آخر تحديث: 01/01/2022

الفصول الاربعة بالترتيب حسب الشهور طوال العام

الفصول الاربعة بالترتيب حسب الشهور طوال العام

الفصول الاربعة بالترتيب يكون فيهم الكثير من التغيرات المختلفة ما بين الطقس الحار والبارد والمتقلب، وهذا بسبب ميل محور الأرض قليلاً بالنسبة لمداره حول الشمس، لذلك سنتحدث من خلال موقع مفاهيم عن جميع الفصول.

وتحدث المواسم الخاصة بفصل الصيف والخريف والربيع والشتاء بسبب ميل محور الأرض، وهذه الفصول الأربعة لا تحدث إلا في المناطق القليلة من العالم، وتحصل على 2 أو حتى 1 فقط من الفصول.

جدول المحتويات

الفصول الأربعة

تعتبر الفصول الأربعة هي جزء من الدورة الخاصة بحياة كل من يعيشون على سطح الأرض، وتنقسم السنة إلى 12 شهر أي 365 يوماً.

ويتم تقسيمهم إلى 4 فصول مناخية مختلفة، يتمتع فيها كل فصل بالعديد من الخصائص المعينة، وهي التي تؤثر على الكثير من السلوكيات الخاصة بالأشخاص سواء في حياتهم أو طريقتهم.

وكل يوم تدور فيه الأرض مرة حول محورها، ولكن الكوكب لا يكون مستقيم تماماً عندما يدور، وأيضاً يفضل أن يكون عدد قليل من الاصطدامات.

وأيضاً الأرض تميل بزاوية تصل لـ 23.5 درجة، وإن هذا يعني أنه عندما تحصل على الأرض على رحلة سنوية وهي التي تكون حول الشمس.

وتواجه العديد من المناطق المتنوعة من كوكب الأرض لأشعة الشمس أكثر من المناطق الأخرى، وهذا يحدث أثناء ساعات النهار في الأوقات المتنوعة من المختلفة، والميل يؤثر على كمية الضوء اليومية.

الفصول الاربعة بالترتيب

يوجد في العديد من الثقافات الفصول الاربعة بالترتيب، وبما في هذا كل البلدان الغربية، وينقسموا إلى ما يلي:

  1. فصل الربيع.
  2. فصل الصيف.
  3. فصل الخريف.
  4. فصل الشتاء.

ويوجد في السنة 12 شهراً ويستمر كل موسم حوالي 3 أشهر، وإن التواريخ التي تبدأ فيها المواسم ونهايتها مختلفة كثيراً.

وتستعمل أيضاً طريقتان وهما الأكثر شيوعاً وانتشاراً، وذلك حتى يتم تحديد التواريخ الخاصة بالمواسم وهم "التعريف الفلكي والتعريف الخاص بالأرصاد الجوية".

فصل الربيع

يبدأ في فصل الربيع العديد من النباتات في النمو، وأيضاً تنمو الكثير من الجذور بشكل تدريجي ويكون الطقس فيه ذو دفئ كثير.

وفي الغالب يحدث في فصل الربيع رطوبة شديدة، ومن الممكن أن ينتج عنه ذوبان الثلوج في الموسم الذي يسبقه، وتزداد فيه سقوط الأمطار التي تصل لحد الفيضانات على طرق المجاري المائية.

وهذا يحدث طبقاً إلى وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية، ويتم الحصول على الاعتدال الربيعي بدءاً من يوم 21 مارس، وبذلك تمر الشمس بشكل مباشر أعلى خط الاستواء.

فصل الصيف

يرتفع فيه درجات الحرارة إلى أعلى مستوياتها في السنة، وقد يسبب الكثير من الموجات الخاصة بالحر الشديد أو الجفاف في كل إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة كثيراً.

وهذا ما يسبب الكثير من المشاكل لدى الجميع والنباتات والحيوانات، وأنه في عام 2003 نتج عنه الكثير من الحرائق ووفاة أكثر من 30000 شخص، ويأتي طبقاً لموسوعة بريتانيكا.

ومن الممكن أن يزداد في سقوط الأمطار على العديد من المناطق، في حين أن تتعرض العديد من المناطق للمياه القليلة، ومن الممكن أن تنتشر الحرائق في الغابات وهو يبدأ من يوم 21 يونيو كل عام.

فصل الخريف

مما لا شك فيه إن فصل الخريف هو يبدأ من يوم 21 سبتمبر، ويحدث فيه الاعتدال الخريفي، وتعبر الشمس فيه خط الاستواء، ويكون بالاتجاه من نصف الكرة الشمالي لنصف الكرة الجنوبي.

وتوجد العديد من المناطق على الأرض التي يأتي فيها نصف كمية أشعة الشمس تقريباً، ويبدأ نصف الكرة الشمالي في الميلان بعيداً عن أشعة الشمس بشكل مباشر وتدريجي.

فصل الشتاء

وهو يعتبر من أبرد الفضول التي تأتي في السنة، وبعده مباشرتاً يأتي الخريف ثم الربيع، واشتق اسمه من كلمة جرمانية قديمة ومعناها "وقت الماء".

وهي التي تدل على كلاً من المطر والثلوج التي تحدث في فصل الشتاء، ويكون في الخطوط الخاصة بالعرض المتوسطة والمرتفعة، وأما عن تفاصيل الشتاء في نصفي الأرض الشمالي والجنوبي هو:

  1. النصف الشمالي للكرة الأرضية وهو يمتد من النصف الشمالي من الكرة الأرضية من الانقلاب الشتوي، ويكون هو أقصر يوم في السنة بدءاً من 21 ديسمبر.
  2. النصف الجنوبي للكرة الأرضية وهو الذي يمتد فيه الشتاء لنصف الكرة الجنوبي، ومن الممكن أن تنخفض درجات الحرارة في الشتاء ويكون في الخطوط الخاصة بالعرض المتوسط والعالي بالمناطق الاستوائية.

أما عن الفصول الفلكية

وبعد أن تعرفنا على الفصول الاربعة بالترتيب، فيمكننا الآن التعرف على الفلكي من التواريخ الخاصة بالاعتدال والانقلاب ليتم الاحتفال ببدء الموسم ونهايته وهم:

  • الحضيض وهو الذي يكون بدءاً من يوم 2 ليوم 5 يناير كل الأرض.
  • اعتدال مارس وهو الذي يكون من 19-20-21 مارس في نصف الكرة الشمالية.
  • والانقلاب في يونيو هو من 20 أو 21 يونيو نصف الأرض الشمالي.
  • وأما عن الأوج يأتي من يوم 4 لـ 7 يوليو في كل الأرض.
  • والاعتدال في سبتمبر من 22 أو 23 سبتمبر داخل نصف الأرض الشمالي.
  • والانقلاب في ديسمبر من يوم 21 أو 22 ديسمبر داخل نصف الكرة الشمالي.

وأيضاً تمثل البداية الخاصة بكل موسم في نهاية أخرى، ونظراً للعديد من التغيرات الخاصة بأوقات الاعتدال والانقلاب في كل عام.

ويحدث اختلاف طول الموسم الفلكية الذي يكون بين عام وعام آخر، وأما عن الفصول فيكون لها العديد من التواريخ الثابتة.

المواسم الخاصة بالأرصاد الجوية الشمالية

ويكون هذا طبقاً إلى تعريف الأرصاد الجوية، وهي التي تبدأ الفصول فيها من اليوم الأول من الأشهر التي تحتوي على الكثير من الانقلابات والاعتدالات، ومنها:

  • يكون الربيع من يوم 1 مارس إلى يوم 31 مايو من كل عام.
  • فصل الصيف يكون من يوم 1 يونيو إلى يوم 31 أغسطس من كل عام.
  • ويأتي فصل الخريف من يوم 1 سبتمبر إلى يوم 30 نوفمبر.
  • وأخيراً فصل الشتاء يكون من 1 ديسمبر ليوم 28 فبراير وإذا جاء يوم 29 فهي تكون سنة كبيسة.

وأيضاً في حالة حصول نصف الكرة الأرضية الشمالي على أشعة الشمس "فصل الصيف"، ويحصل نصف الكرة الجنوبي على "فصل الشتاء".

وأيضاً الفصول التي توجد في نصف الكرة الجنوبي ويعتبر هو عكس هذه التي توجد في نصف الكرة الشمالي، وأنه على سبيل المثالي يأتي في الإطار الخاص بتعريف المواسم الفلكية.

وتمت الإشارة إلى أن الانقلاب الشتوي في يونيو يكون بدءاً من فصل الصيف داخل نصف الكرة الشمالي، ولكنه يكون بداية من فصلص الشتاء في النصف الخاص بالكرة الأرضية.

تعاقب المواسم

حقاً إنه يمر كل الطقس كل 3 أشهر بالعديد من المنعطفات الجوية والأنشطة التي توجد في المناخ، ويحدث تباين متنوعة كل مرة، وهذا ينتج عنه في النهاية تقسيم السنة لفصول 4 تقسيماً رياضياً.

وهذا بحيث أنه ينتظم كل 3 أشهر في فصل من فصول السنة، وإن السنة تساوي 12 شهراً، وإن كل موسم أو فصل مناخي وهو يعادل 3 أشهر من العام، وغير أن الأمر هو ليس على هذا النحو الرياضي.

وأنه يوجد هناك تداخل كبير بين فصول السنة، وأنه في بعض السنوات أصبحنا لا نشعر بالربيع بسبب شدة سيطرة فصل الشتاء، وأنه في سنوات لا نشعر بالخريف بسبب فصل الصيف.

 الفصول الاربعة بالترتيب يبحث عنها ويريد معرفتها الكثير من الأشخاص، وذلك لأنهم يستمرون إلى أيام وليالي طويلة طوال أيام السنة الذي يصل عددهم لـ 365 يومياً، وتعتبر من أهم الأشياء التي يحب معرفتها الكثيرين في جميع البلدان والأنحاء المختلفة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ