كتابة :
آخر تحديث: 28/03/2022

دلالات اللون الأبيض في علم النفس

للألوان العديد من الدلالات المختلف والتي تختلف من لون إلى آخر ومن هذه الألوان اللون الأبيض الذي يعد هو مصدرا لجميع الألوان، ومن دلالات هذا اللون البساطة والطهارة، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن اللون الأبيض في علم النفس.
بالإضافة إلى التعرف على دلالات هذا اللون في الثقافة الاسلامية وفي الثقافات الغربية كذلك، فتابعوا معنا...

ما هو اللون الأبيض؟

يعد اللون الأبيض هو مصدرا لجميع الألوان، كما أنه يعد اللون المقابل للون الأسود، ويتميز اللون الأبيض أنه من الألوان المحايدة، ولهذا يناسب جميع الألوان الأخرى وعادة ما يرتبط اللون الأبيض في مجتمعنا العربي بالخير والنقاء، لهذا تردي الفتيات فساتين بيضاء أثناء حفلة زفافهن، كما أنه في الغالب يتم تصوير ملائكة الرحمة باللون الأبيض، وترديه الممرضات وطاقم الأطباء في مجال الرعاية الصحية للمرضى، ومن الجدير بالذكر أن اللون الأبيض دائما ما تجده داخلا في التصميمات البسيطة، ولهذا تجده في ملابس الصيف وملابس الشتاء.

معاني الألوان

تثير اللون العديد من الدلالات المتنوعة وذلك حسب ما يبعثه كل لون من مشاعر، وعلى الرغم من أن هناك الكثير ممن يعتقدن في دلالات الألوان إلا أن هناك أشخاص آخرين يرون أن تأثيرات الألوان ومعانيها ماهي إلا خرافات ويدعمون وجهة نظرهم بالعديد من النظريات، وكذلك الرأي الذي يرى أن الأوان لها دلالتها النفسية يدعمون وجهة نظره أيضا بالعديد من النظريات.

دلالات اللون الأبيض في علم النفس

هناك العديد من دلالات اللون الأبيض، والتي من أبرزها ما يلي:

  • النظافة: دلالات اللون الابيض أنه يوحي للرأي بالنظافة واللمعان، كما أنه يوحي بالتعقيم، ولهذا شاع استخدامه في المستشفيات والمرافق الصحية، حيث الممرضات والأطباء يرتدين الزي اللباس الأبيض أثناء تقديمها الرعاية الصحية للمرضى.
  • البراءة والنقاء: يشير اللون الأبيض إلى الصفاء والنقاء والبراءة، ولهذا ترتدي العرائس ثيابا بيضاء اللون، وذلك إشارة إلى أنهن يتمتعن بالبراءة والعذرية، كما أنه يشير إلى شرفهن المصان.
  • الاتساع والانتشار: من دلالات اللون الأبيض في علم النفس أنه يشير إلى الاتساع والانتشار، ولهذا دائما ما يكثر استخدامه في تلوين الأماكن الضيقة، وذلك للإيحاء بتوسيعها واعطائها امتداد كبيرة أكثر مما هي عليه في الواقع، وعلى العكس من ذلك، فإن استخدام اللون الأبيض في المساحات الواسعة قد يؤدي إلى الشعور بالوحدة والبرود.
  • التجدد والإشراق: يخلق اللون الأبيض في النفس شعورا فسيحا ما يؤدي إلى التجديد وبعث الأمل في النفس لتشرق هذه النفس من جديد محاولة ملء هذا الفراغ الذي تشعر به.

دلالات تفضيل اللون الأبيض

غالبا ما تنعكس دلالات اللون الأبيض النفسية على شخصية الفرد الذي يفضل اللون الأبيض عن سائر الألوان، ولهذا فإن من سمات الشخصية التي تفضل اللون الأبيض إنها شخصية مثالية بكل ما تتضمنه كلمة المثالية من معاني مثل السلام النفسي والهدوء.

بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يفضلون اللون الأبيض تجدهم دائما متصالحين مع أنفسهم ومع الأشخاص الآخرين، هذا بالإضافة إلى أن هؤلاء الأشخاص يحبون الترتيب والتنظيم في كل شيء، كما أنهم لا يحبون العشوائية، ولهذا قلما تجد هؤلاء الأشخاص في مكان غامرا بالفوضى.

كما أن الأشخاص الذين يفضلون الأبيض يحاولون باستمرار الوصول إلى مستوى عالي من الكمال والاحترافية في مجال عملهم، كما أنهم يتميزون بنقائهم وصفائهم، بالإضافة إلى خلو أنفسهم من مشاعر الأنانية أو التصنع والتكبر أمام الآخرين.

دلالة اللون الأبيض في الثقافة الإسلامية

يعد اللون الابيض ضمن الألوان الروحانية التي تبعث في النفوس الشعور بالسلام والطمأنينة، ووفقا للشريعة الإسلامية فقد ورد عن الصحابة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحب اللون الأبيض، وهذا ما يفسر سر ارتداء المسلمين الثياب البيض أثناء تأديتهم الشعائر الإسلامية، مثل أداء صلاة الجمعة وصلاة العيدين.

بالإضافة إلى أنه في الحج ترى المسلمين جميعا يرتدون الثياب البيض ولا ينتهي الاتصال الروحاني باللون الأبيض عند هذا الحد في حياة المسلم، بل إنه حتى بعد وفاة المسلم ترى الكفن أيضا يتميز باللون الأبيض، وذلك لكي يقوم القائمون بتكفين الميت بإعداده للقاء ربه وهو بقلب طاهر وثياب نقي.

اختلاف دلالة اللون الأبيض بين الثقافات

بالنظر إلى دلالة اللون الأبيض في مختلف الثقافات تجد هذا اللون يرتبط عادة بحفلات الزفاف والمستشفيات، كما أنه يتم به تصور الملائكة، وعلى الرغم من ذلك فإنه تجد اللون الأبيض في بعض الثقافات يرتبط بالحزن والموت، حيث تجد في بعض الثقافات ارتدائهن الثياب البيض في الجنازات وفي أيام الحداد على الميت، مثل الثقافة الهندية، وبهذا أن دلالات الألوان لا تعد دلالات عالمية، وإنما يمكن ان تختلف دلالاتها من ثقافة إلى أخرى.

دلالة اللون الأبيض في الثقافة الصينية

يرمز اللون الأبيض في الثقافة الصينية إلى الموت وسوء الحظ، ولهذا تجدهم يستخدمون في حفل الزفاف ثيابا حمراء اللون بدلا من الثياب البيض.

دلالة اللون الأبيض في ثقافة الهنود

يرتبط اللون الأبيض في الثقافة الهندية بالانعزال عن المجتمع، ولهذا نجده دائما مرتبط بالحياة التأملية، وهذا الشيء يرتبط بالمفهوم الغربي الذي يربط اللون الأبيض بالنقاء، ولكن ما يزيد عليه هو مفهوم العزلة، ولهذا نجد النساء الأرامل في الهند يرتدين الثياب الأبيض، وليس الأسود دلالا على الانعزال والوحدة بعد وفاة أزواجهن.

دلالة اللون الأبيض في الثقافة الغريبة

يرتبط اللون الأبيض في الثقافة الغربية بعدد من المفاهيم والتي من أبرزها ما يلي:

  • النقاء والسذاجة: فاللون الأبيض عندهم يشير إلى النقاء والطهارة ما لم تلوثه أي عناصر أخرى والتي تجعل الشيء الطاهر أصبح ملطخا وبهذا يختل نقاؤه.
  • العدم: باللون الأبيض يشير إلى الفراغ الواسع ولهذا تجده يستخدم كثيرا في الأماكن الضيقة لإعطائها امتداد كبير.

استخدام اللون الأبيض

للون الابيض العديد من الاستخدامات حيث تجده شائع الاستخدام في تلوين المطبخ ودهان غرف المعيشة، كما أنه يستخدم في طلاء الحمامات، كما يمكن أن يتم استخدامه في تزيين المنزل من خلال وضع الورود البيضاء في اصيص ورد، كما أن اللون الابيض يشيع استخدامه بين فئة معينة من التجار وخاصة بائعي اللحوم، وذلك ليدل على النظافة والنقاء.

معلومات قد لا تعرفها عن اللون الأبيض

يمكننا التعرف عن أهم المعلومات عن اللون الأبيض من خلال الآتي:

  • يعد اللون الأبيض هو اللون الوحيد الذي يتميز بقدرته على إخفاء جميع الألوان الأخرى بما فيها اللون الأسود، وذلك لأن اللون الأبيض يتميز بأنه أكثر سطوعا من أي لون آخر.
  • من دلالات اللون الأبيض أنه يوحي للناظر بالنظافة والطهارة، كما أنه يوحي بالسلام والهدوء، بالإضافة إلى البراءة والحكمة.
  • من دلالات اللون الأبيض الرحمة، ولهذا تم اختيار اللون الأبيض من قبل المنظومة الطبية ليكون هو الزي الرسمي للأطباء وطاقم التمرين.
  • ومن أبرز المعلومات عن اللون الأبيض أنه تم ذكر هذا اللون في القرآن الكريم 12 مرة.
إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض دلالات اللون الأبيض في علم النفس، وعموما يدل اللون على الطهارة والنقاء كما أنه يدل على البراءة، وإن اختلف دلالاته من ثقافة إلى أخرى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ