آخر تحديث: 06/10/2022

نشأة المدارس الفنية السريالية وأشهر روادها

تعد المدرسة السريالية من أهم الحركات الثقافية التي تم ظهورها في العصور الحديثة، بالإضافة إلى أنها تهدف نحو التعبير عن العقل الباطن ولكن بصورة منتظمة ويتم التعبير عنه بطريقة شفوية أو كتابية، كما أنها تعد شكل جديد من أشكال الفن على عكس الطرق التقليدية القديمة، يعود اسم سريالية إلى أصل فرنسي والذي يعني ما يخرج عن الواقع، تعمل تلك المدرسة على المزج ما بين الخيال والواقع كما أنها تعمل على تحقيق ما يدور في العقل الباطن للإنسان وتعتمد في عملها على علم النفس، وسوف نتحدث عن كل ما يخص المدارس الفنية السريالية بواسطة مفاهيم.
نشأة المدارس الفنية السريالية وأشهر روادها

نشأة المدرسة السريالية

تم إنشاء المدارس الفنية السريالية في عام 1924، وظهر المدرسة الدادائية في عام 1916 وهي تعد المرحلة التمهيدية التي سبقت المدرسة السريالية، بالإضافة إلى أنها كانت مهمتها الهدف نحو الخروج عن الأفكار التقليدية، رغم أنها كانت حركة جريئة إلى أنها اشتهرت في أوائل العشرينات وبذلك أصبحت خطوة فريدة في عالم الفن، كما أن رواد الدادائية هم نفسهم رواد السريالية، ويرجع الفضل في نشأتها إلى الحرب العالمية الأولى، وتعد من الشخصيات المهمة التي شاركت في تأسيس السريالية هي: هانز آرب، وماكس إرنست، وخوان ميرو، ومارسيل دوشامب وغيرهم.

خصائص المدارس الفنية السريالية

تحتوي تلك المدرسة على العديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها وهي:

  • تستخدم الأساليب الرمزية الغير شعورية في جميع أنواع الفن بما فيهم الأدب.
  • الخروج عن جميع القيم الأدبية والأخلاقية، كما أنها تعمل على تحدي القيود والقيم التقليدية.
  • تعمل على الاتجاه من الأشياء المعلومة الواضحة إلى الأشياء الغامضة في الأعمال الفنية.
  • المزج بين الواقع والغير الواقع، والمنطق والغير المنطق وذلك بواسطة الأعمال الخيالية وتشجيع الخيال.
  • تعمل على رسم الأوضاع كما هي في عالم الخيال، وذلك وفقًا للتحليل النفسي.

الأشخاص الذين انتقدوا المدرسة السريالية

تعرضت المدرسة السريالية على العديد من الآراء الناقدة لها ومنها:

  • الأديب محمد مندور: قال إن تلك المدرسة لا تعد مذهب أدبي ويرجع ذلك لعدم احتوائها على أصول لـقاعدة أدبية وفنية.
  • الأديب أندريه بريتون: قال أن تلك المدرسة ما هي إلا حركة نفسية تعمل على التعبير باستخدام طرق مختلفة من الفن.
  • الناقد عبد الرازق الأصفري: يرى أن تلك المدرسة تهتم بجانب العقل الباطن للإنسان وتهمل جانب الأخلاق، كما أنها لا تحتوي على معطيات المنطق بالإضافة إلى تجاهلها للرقابة.
  • الناقد كمال الدين عيد: يرى أن تلك المدرسة كانت ضعيفة في الجانب الأدبي بكل أنواعه، بالإضافة إلى عدم استطاعتها على إنشاء قاعدة مميزة لها.

ما هي أشهر لوحات المدارس الفنية السريالية

قامت تلك المدرسة بتقديم العديد من الأعمال الفنية التي اشتهرت بها ومنها:

  • لوحة الحقل: وهي تعد من أهم الأعمال الفنية السريالية والتي قام بتصميمها الفنان خوان ميرو، كما أنها تعبر عن الأوضاع السياسية التي عاشتها إسبانيا في فترة العشرينات.
  • معركة الأسماك: وهي تعد من أهم أعمال الفنان أندريه ماسون، وهي تعبر عن الحالات الإنسانية والذي تعيشه من دمار وحروب نفسية.
  • إصرار الذاكرة: وهي تحتوي على الكثير من الساعات وأشهرهم الساعة الذائبة، كما أنها توضح مكامن النفس البشرية، وهي من أعمال الفنان سلفادور دالي.

صورة إصرار الذاكرة

طرق تصوير الفن السريالي

استخدم السرياليون في تصويرهم طريقتين وهم:

  • طريقة الاعتماد على التجسيم الواقعي:
    • والذي أنشأه الفنان الإسباني سلفادور دالي وأطلق عليه مسمى الهلوسة الناطقة، كما أنه يقوم باستخدام الأحلام ولكن بشكل يفوق الواقع مع الحفاظ على تجسيم الشكل الطبيعي الخاص بها.
  • طريقة تشبه الشكل التكعيبي:
    • وترجع تسميتها إلى التشابه الكبير بينها وبين الأشكال التجريبية، مع اختلاف أن السريالية لا تهتم بالشكل ولا الصورة ولا الهندسة، ولكنها تهتم بالتعبير عن ما يدور في العقل الباطن للإنسان.

السريالية في الشعر

تعد السيريالية في الشعر من الألوان الأدبية التي تم ظهورها حديثًا، كما أنها اعتمدت في نصوصها الشعرية على الخروج عن الأوزان والقافية عدم الالتزام بهم على عكس الشعر التقليدي.

  • بالإضافة إلى أنها قامت باستخدام المعاني بطريقة مكثفة وأدت إلى اكتشاف قواعد بلاغية وإيقاعات جديدة في تكوينها الشعري، كما أنها قامت بإهمال المنطق والنظام في عملها.
  • كانت بعيدة عن التفاعل الخارجي واهتمت بما يحدث في العقل الباطن.
  • الجدير بالذكر أن ظهرت السريالية في الشعر لأول مرة عام 1947، وكان أول عمل على يد الشاعر أورخان ميسر ويرافقه الدكتور على عبدالناصر.

خصائص الشعر السريالي

اعتمدت تلك المدرسة في شعرها على العديد من الخصائص وأهمها:

  • الاعتماد على أولية اللغة في شعرها: كما أن اللغة تعد الوسيلة التي تعبر عن الإنسان وما يدور في خواطره وتمتزج بأفكاره.
  • الاعتماد في الكتابة على اللاإرادية: وذلك لأنها نصف الأحلام وتبتعد عن نظم الكتابة التقليدية، كما تتخلى كتابتهم من الرقابة الأخلاقية والاجتماعية.
  • الاعتماد على الخيال: كما أنها قامت نحو تعديل سلوك الإنسان، بالإضافة إلى أنها ساهمت في التصالح ما بين الخيال والواقع.

رواد المدارس الفنية السريالية

ظهر العديد من الرواد في تلك المدرسة ولكن أبرزهم:

  • ماكس إرنست:
    • وهو يعد من أبرز رواد تلك المدرسة.
    • ألماني الجنسية.
    • من أهم أعماله المرأة ذات الـ 100 رأس، أحلام الفتاة الصغيرة في ارتداء الحجاب، وغيرهم من الأعمال الأخرى.
  • هانز آرب:
    • وهو فرنسي ألماني ولد في سويسرا، بالإضافة إلى أنه كان نحات ورسام.
    • من أهم أعماله الفنية في الرسم قميص أمامي وشوكة، مجموعة من المربعات والتي تم ترتيبها تبعًا لقوانين الفرصة.
  • خوان ميرو:
    • وهو ألماني الجنسية ويعد رسام ونحات وفنان.
    • كما أنه قام بامتزاج الفن السريالي الخيالي والفن التجريدي.
    • من أهم أعماله الكلب ينبح على القمر، التصميمات الهولندية الداخلية وغيرهم من الأعمال الفنية.
  • فرانسيس بيكابيا:
    • فرنسي الجنسية، وكان في البداية رسام حتى أصبح رسام وشاعر وناشر أفلام.
    • من أهم أعماله الربيع، صورة الزوجين وغيرهم.
  • سلفادور دالي:
    • هو فنان إسباني الجنسية.
    • وظهر في الفترة ما بين عامي 1927 و 1937 بلوحاته التي كانت سبب شهرته.
    • أهم أعماله فيلم العصر الذهبي، فيلم كلب أندلسي وغيرهم.
  • أندريه ماسون:
    • هو رسام فنان في الجرافيك فرنسي قام بدراسة الرسم بروكسل، ودخل السريالية في منتصف القرن الـ 20.
    • أهم أعماله تحول العشاق، الملف الشخصي وغيرهم.
  • أندريه بريتون:
    • يعد مؤسس الحركة السريالية في نيويورك، كما أنه قام بصياغة البيان السريالي في عام 1924.
    • من أهم أعماله الجثة الرائعة، بيضة في الكنيسة.
أخيرا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن كل ما يخص المدارس الفنية السريالية، وتعرفنا على كل ما يخصها التي يمكن تلخيصها على أنها: مدرسة اعتمدت في عملها على العقل الباطن والتعبير عن ما يدور بداخل الإنسان، كما قامت بالتعبير عن الحروب النفسية التي تحدث، بالإضافة إلى أنها بعدت في عملها عن التنظيم والمنطق، وكانت قد حصلت على شهرة كبير في القرن العشرين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع