كتابة :
آخر تحديث: 02/03/2022

أنواع النباتات المفترسة التي تصيد الحشرات

الافتراس هي صفة تتصف بها بعض الحيوانات وتتصف بها أيضا بعض الطيور وهي الطيور الجارحة ولكن الغريب هنا أن تتصف بها النباتات وتصبح مفترسة، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن النباتات المفترسة التي تصيد الحشرات.
إن النباتات التي بها صفة الافتراس تصطاد النباتات الأصغر والحشرات، ويرجع ذلك إلى أن هذا النوع من النبات يعيش في تربة ينقصها عناصر غذائية كثيرة، ما يعمل على وجود النباتات المفترسة التي تصيد الحشرات.
أنواع النباتات المفترسة التي تصيد الحشرات

النباتات المفترسة التي تصيد الحشرات

من أنواع النباتات المفترسة التي تصيد الحشرات تلك التي تعيش في ترب المستنقعات الحمضية والصخور خصوصا صخور السربنتين ومن العناصر التي تفتقدها مثل عنصر النيتروجين التي تحصل عليه من خلال التهام الحشرات وتحتاج هذه النباتات ثلاث أيام لتقوم بهضم الحشرات ذو الحجم الصغير، وتحتاج إلى أسبوع لهضم الحشرات الكبيرة وهناك أنواع كثيرة ومتعددة من الحشرات المفترسة ومنها:

  • نبات التنين الأحمر: هو عبارة عن نبات مقسوم إلى جزئيين أعلى وأسفل على شكل فكين ولها ألوان زاهية ولافتة للنظر، وبمجرد وقوف الحشرة على ذلك النبات يقوم النبات بغلق الفكين على تلك الحشرة ويقوم بافتراسها ومن ثم هضمها ويقوم بالتخلص من الأجزاء التي لا يستطيع هضمها.
  • نبات القدر أو الجرة: هو نبات عبارة عن شكل قدر ويسمى في جنوب إفريقيا بنبات السلوى وذلك لإفرازه مادة سكرية وذات ملمس شديد النعومة وهو النبات الذي يفرز مادة ذو مذاق حلو على أوراقه تجذب الحشرات وحينما تنجذب الحشرة إلى ذلك المذاق وتقف على النبات فتنزلق الحشرة داخل هذا النبات ويقوم النبات بافتراسها في الحال.
  • بنات خناق الذباب: وهذا النبات الأشرس من نوعه حيث إنه يستطيع أن يفترس حشرات أكبر تكاد تكون حيوانات صغيرة، فهي تستطيع التهام الضفادع والجرذان والعصافير الضعيفة التي تعجز عن الطيران، وهو سريع الافتراس ورغم صغر حجمه الذي لا يزيد عن حجم الكف إلا إنه قوي وسريع الفتك بالحشرات بل الحيوانات والطيور أيضا.
  • نبات صائد الحشرات: يعد نبات قليل الشهرة ويصطاد الحشرات بشكل عام، ويتميز هذا النبات بإفراز إنزيمات مخاطية هاضمة تفرز من خلال غدد متخصصة على شكل كرات منتشرة على أوراقه، وهي تشبه طريقة الأفعى وتستطيع بعض الحشرات من التمكن من الهرب من ذلك النبات لذا يقتصر اصطياده على الحشرات الدقيقة فقط.
  • نبات الندية: يعتبر هذا النبات من أكثر النباتات الآكلة للحوم وتظهر هذه الحشرات أهداب لزجة في أطراف ورقاتها وتسمى هذه بالمخالب وتنتهي هذه المخالب بغدد لزجة تفرز قطرات لزجة من الرحيق تظهر في الشمس بصورة واضحة كالندى وتنجذب لها الحشرات وسرعان ما تصبح عالقة ولا تستطيع الفرار وتلتف حولها المخالب لتخنقها وتبدأ الإنزيمات في هضم هذه الحشرات وأكثر تلك الأنواع هو البعوض لكثرة انتشاره.
  • نبات البنط: يعرف أيضا باسم نبات كأس القرد وذلك لأن القرود كانت تشرب في أوراقها مثل القرود وتساهم هذه الكؤوس حصر الفرائس وتسهيل افتراسها، حيث أن الحشرات تنجذب الحيوانات نحو ذلك الكؤوس فيتسع ليصبح مصيدة وينزلق فيها ويتم الافتراس ويلتهم مختلف أنواع الحشرات ومنها السحالي والجرذان والذباب.

ما هي أشهر أنواع النباتات المفترسة التي تصيد الحشرات؟

يمكننا توضيح النباتات المفترسة الأشهر من خلال الآتي:

  • نبات الكوبرا: سمي بهذا الاسم بسبب تشابه أوراقه مع شكل ثعبان الكوبرا وله زوائد حمراء وأرجوانية تشبه لسان الكوبرا المتشقق، وهذا هو الجزء الخاص بجذب الحشرات وذلك من خلال الرائحة العطرة ومن تلك الحشرات الخنافس والذباب.
  • نبات ندى الشمس أو ندية رأس الرجاء: هو من النباتات المعمرة وتتواجد في جنوب إفريقيا وتتغذي علي الحشرات.
  • نبات الإبريق: وسمي بهذا الاسم لأن أوراقه محملة على ساق تشبه الإبريق وينمو في المناطق الحارة في أستراليا ويصطاد الحشرة عن طريق إفراز سائل لزج حمضي يجذب الحشرات فتنزلق فيها فيفترسها وتهضمها البكتيريا.
  • بيت الخفافيش: يشبه هذا النبات أكياس النوم ويتغذى على براز الحيوانات إلى جانب الحشرات ويتميز هذا النبات لتجع الخفافيش التي تتغذي هو نفسه على الحشرات.
  • عوارض أمبولاريا: هو نبات يستخدم كفخاخ لجذب الحشرات وغيرها من المخلوقات المزعجة القريبة منها ولقد عرفت أيضا "باسم السلوان".
  • Roridula: وهو نبات يمتد طوله حوالي 6 أقدام ودائم الخضرة يتغذى على الحشرات الطائرة وتفرز غراء لتستقطب الحشرات لتفترسها.

ظروف زراعة النباتات

تحتاج النباتات إلى ظروف معينة لتنجح زراعتها وتتمثل في:

  • الضوء: تفضل هذه النباتات النمو في وجود ضوء الشمس علاوة على ذلك من الممكن أن يستطيع هذا النبات أن يعتمد حتى على أضواء المصابيح مثل ضوء الفلورسنت وخصوصا في الأماكن المغلقة.
  • الرطوبة وينمو هذا النبات في رطوبة عالية حيث إنها يمكن أن تنمو في أحواض أو المستنقعات.
  • الماء عنصر هام جدا لنمو النباتات بشكل عام والنباتات المفترسة بشكل خاص ولكن لا يعتمد في سقايته على مياه الصنوبر أو المياه العزبة بشكل عام لكن تعتمد على مياه الأمطار والثلوج الذائبة.
  • التربة اختلفت النباتات المفترسة في ظروف كثيرة ولكنها اتفقت في نوع التربة التي تنمو فيها ذلك التربة الفقيرة بالعناصر الغذائية.
  • درجة الحرارة: تنمو النباتات المفترسة في درجات حرارة على حسب كل نوع من تلك النباتات فهناك نوع يحتاج إلى البرودة الشديدة ومنها ما يحتاج إلى أن ينمو في درجات حرارة عالية ورطوبة.
  • الغذاء: تتغذى تلك النباتات على الحشرات ومن الممكن استبدالها بالسماد العضوي، ولكن لا يمكن أن تتغذى على اللحم العادي لأن البروتينات يصعب على النباتات هضمها.

هواية تربية النباتات المفترسة

ظهرت هذه الهواية الغريبة في أستراليا لدي رجل أسترالي من أصل فلسطيني يزرع نباتات نادرة أكلة للحوم وحصدت هذه الهواية جوائز عديدة، وبدأ هذا الشغف منذ عشرين عام بعد شراء نبات صائد الذباب ولكن لم ينجح في زراعتها وبعد دراسة وافية اكتشف أنها تعيش في بيات شتوي وبدا باختيار أنواع أخرى تناسب جو سيدني.

أما بالنسبة لعدد النباتات الموجودة في منزله تقريبا على حد قوله 700 نوع قام بزرعتهم ومن أهم ما اكتسبه من خبرات أن هذا النبات حينما نحصل عليه لابد وأن يترب في نفس بيئة منشأة، ويستكمل الرجل قوله في ما فائدة زراعة هذا النبات في المنزل أو في الحدائق، حيث إنها تتغذى على الحشرات وذلك يساعد في تحقيق دورة الحياة وتخلصنا من تلك الحشرات الضارة وتحولها إلى شيء تتغذى عليه، وأكد على أنه لا يوجد ضرر على الأطفال من تربية هذه النباتات.

طريقة زراعة النبات المفترس في المنزل

  • ضع النبات في مكان مشمس لمدة 6 ساعات في ضوء الشمس المباشر ويحتاج إلى درجة حرارة من 15 إلى 29 وهذا يجعل التلوين الخاص بالنبات أكثر كثافة ولكنها تنمو جيدا في الظل الجزئي، ويحتاج النبات إلى أماكن دفيئة أو مكان رطب ومشمس للنبات أو استخدم إضاءة اصطناعية مثل المصابيح الفلورسنت.
  • حيث توضع على بعد 30سم من النبات وبعد وضع النبتة في وضعها الصحيح يتم ملء إبريق من الماء للحفاظ على الرطوبة وإذا جفت البرطمنات مات النبات وتوفير تربة مليئة بالطحالب والبيرلايت.
  • كما يجب أن يكون داخل البرطمنات مياه راكدة وتملأ الإناء حتى منتصفها ورجها بقوة والبديل للحشرات هو السماد العضوي.
  • وأخيرا قم بإزالة الأوراق الميتة بالمقص خلال فترة السكون وأقسم النبات وقم بتغيير الوعاء عندما يخرج من السكون لكي ينمو بشكل سريعة وجيد.
تعتبر النباتات المفترسة التي تصيد الحشرات من أشهر النباتات التي عرفناها في عصرنا الحالي، حيث إنها نباتات تعمل على تناول النباتات الأصغر والحشرات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ