كتابة :
آخر تحديث: 28/12/2022

متى اليوم العالمي للرجل؟ وكيف يتم الإحتفال به؟

نسمع كثيرا عن اليوم العالمي للمرأة واليوم العالمي للأم، وغيرها من المواعيد الدولية التي تحتفي بالمرأة، وتقدرها باعتبارها نصف المجتمع، لكن ماذا عن النصف الآخر، أجل الرجل هو الآخر لا يقل دوره وأهميته عن دور المرأة؛ ولذلك ففي كل 19 من شهر نونبر يتم الاحتفاء دوليا باليوم العالمي للرجل. تابع القراءة أدناه؛ لأن مفاهيم أعد لكم معلومات عن هذا اليوم تاريخه وطرق الاحتفال به.
متى اليوم العالمي للرجل؟ وكيف يتم الإحتفال به؟

متى يكون اليوم العالمي للرجل؟

يتم الاحتفال باليوم العالمي للرجل في 19 نونبر لزيادة الوعي حول صحة الرجال وأيضًا لتسليط الضوء على إنجازاتهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية. كما يحتفل اليوم بالقيمة الإيجابية التي يجلبها الرجال للعالم، وتحفزهم على أن يصبحوا قدوة إيجابية في الحياة بشكل عام.

معلومات عن اليوم العالمي للرجل

  • في عام 1968، كتب صحفي أمريكي يدعى جون بي هاريس مقالا سلط من خلاله الضوء على عدم التوازن في النظام السوفيتي، الذي روج ليوم المرأة العالمي للعاملات، لكنه فشل في تقديم يوم للرجل. صرح هاريس أنه على الرغم من موافقته على أنه يجب أن يكون هناك يوم للاحتفال بالنساء، إلا أن هذا اليوم كان بمثابة عيب داخل النظام الشيوعي.
  • في أوائل التسعينيات، دعا توماس أوستر، مدير مركز ميسوري لدراسات الرجال، المنظمات في الولايات المتحدة وأستراليا ومالطا لعقد أحداث صغيرة بمناسبة اليوم العالمي للرجل خلال شهر فبراير. استضاف أوستر هذه الأحداث بنجاح لمدة عامين، لكن محاولته عام 1995 لم تتم بشكل جيد. بسبب الإحباط، توقف عن التخطيط لمواصلة الاحتفال كل عام. حذت أستراليا حذوها، مما جعل مالطا الدولة الوحيدة التي تواصل الاحتفال بالرجل.
  • في عام 1999 تم إحياء يوم للرجل من طرف جيروم تيلوكسينغ من جامعة ويست إنديز. لقد أدرك أنه على الرغم من وجود يوم للآباء، لم يكن هناك يوم للاحتفال بالرجال الذين ليس لديهم أطفال، أو الذين كانوا صغارًا ومراهقين. أدرك تيلوكسينغ أهمية النماذج الإيجابية للذكور، حيث كان والده مثالًا وقدوة له، واختار الاحتفال باليوم العالمي للرجل في 19 نونبر، يوم عيد ميلاد والده وكذلك اليوم الذي وجد فيه فريق كرة قدم محلي الدولة مع مساعيها للتأهل لكأس العالم.

أهمية الاحتفال بيوم الرجل العالمي

  • سواء كان الأب أو الأخ أو الزوج، فإن الرجال يلعبون أدوارًا رئيسية في حياتهم. اليوم العالمي للرجال مخصص لهؤلاء الرجال، ويمكنهم من تسليط الضوء على القضايا التي يواجهونها والتحديات التي يعملون على مجابهتها. يهدف هذا اليوم والاحتفاء به إلى ضمان الصحة العاطفية والجسدية والاجتماعية والروحية للرجال. ومع ذلك، لا يقتصر هذا اليوم على الاحتفال بالرجال فحسب، بل يتعلق أيضًا بتحسين العلاقات بين الجنسين وتعزيز المساواة بين الجنسين.

أهداف الاحتفال باليوم العالمي للرجال

فيما يلي مجموعة من الأسباب والأهداف التي تدفع بالاحتفال بيوم الرجل:

  1. الاحتفال بحياة الأولاد والرجال وإنجازاتهم وإسهاماتهم في مختلف المجالات، ولا سيما لمساهماتهم في الأمة والاتحاد والمجتمع والأسرة والزواج ورعاية الأطفال.
  2. الهدف الأوسع والنهائي لهذا الحدث هو تعزيز الوعي الأساسي بقضايا الرجال. لذلك، يتم الاحتفال بهذا اليوم على أساس سنوي لمعالجة القضايا جميعها التي يواجهها الرجال بهدوء على نطاق عالمي.
  3. وفقًا للدكتور تيلوكسينغ، الشخص الذي أسس هذا اليوم، لم يكن الدافع وراء الاحتفال باليوم العالمي للرجل هو معالجة القضايا المتعلقة بالرجال والفتيان فحسب، بل استكشاف وبدء المحادثات حول مواضيع محظورة مثل الصحة العقلية للرجال وانتحار الذكور.
  4. علاوة على ذلك، يتم الاحتفال باليوم العالمي للرجال لإحياء ذكرى مساهمة الرجال الذين يؤثرون على نحو إيجابي على جنسهم، ويعملون كنماذج يحتذى بها وقدوة للأجيال القادمة.
  5. يشجع اليوم العالمي للرجال أيضًا على تعليم الأولاد في حياتهم قيم وشخصية ومسؤوليات كونهم رجلاً. قال المهاتما غاندي، الزعيم الهندي الشهير، "يجب أن نصبح التغيير الذي نسعى إليه". فقط عندما نكون جميعًا، رجالًا ونساء، نقود بالقدوة، سننشئ مجتمعًا عادلًا وآمنًا يتيح للجميع فرصة الازدهار".
  6. إنه يوم للرجال، ويتعلق بإبراز دور الرجال في الأسرة والمجتمع والعالم بأسره.

أنشطة الاحتفال باليوم العاملي للرجال

خلال 19 من كل شهر نونبر تختلف الفعاليات والأنشطة التي تعتمدها كل دولة للاحتفال بالرجل، وهذه بعض من أمثلة الأنشطة:

التبرع لجمعية خيرية للرجال

  • هناك الكثير من الجمعيات الخيرية المخصصة لمساعدة الرجال على عيش حياة أفضل.

معرفة المزيد عن الرجال المؤثرين عبر التاريخ

  • وقد يكون ذلك من خلال اختيار كتاب أو مشاهدة فيلم عن رجل استثنائي لا تزال حياته وعمله يؤثران على العالم اليوم. على سبيل المثال، يحكي The Black American Experience قصة الدكتور دانيال هيل ويليامز، الرجل الثاني في التاريخ (وأول رجل أسود) يقوم بإجراء جراحة قلب مفتوح ناجحة.

الاحتفال بطريقة خاصة مثل يوم المرأة

  • كما نعلم جميعًا، ونقدر الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة، يجب علينا أيضًا الاحتفال باليوم العالمي للرجال بالشغف نفسه. فيمكن للرجل على سبيل المثال اتخاذ ذلك اليوم كيوم خاص ومميز بالنسبة له، يتأنق بالبدلة ويخرج في نزهة مع مجموعة أصدقائه ومكافئة النفس بهدية والاستمتاع وعيش اللحظة.

الاعتراف بمساهمة الرجل

كما سبق وذكرنا، هذا اليوم العالمي يسعى لتسليط الضوء على إنجازات الرجال في مختلف المجالات، وبما أن هناك عدداً كبيراً من القادة والمؤثرين الذكور. يتم الاعتراف بمساهمة كل شخص في يوم الرجل كتقدير واحتفاء بكفاءة الرجل الإنسانية، المهنية والشخصية.

رسائل لتهنئة الرجل باليوم العالمي للرجال

ندرج لكم أسفله مجموعة من عبارات التهاني التي يمكن توجيهها للرجل في يومه العالمي:

  • إلى الرجال الذين لا يخشون أن يكونوا ضعفاء، الرجال الذين يدعمون النساء في حياتهم، الرجال الذين يحاربون التمييز، الرجال الذين هم حلفاء، نحن نكرمكم ونحبكم. يوم سعيد للرجال.
  • أتمنى للرجال جميعهم في حياتي حياة سعيدة ومرضية. أنت محبوب ومقدر اليوم ودائما. يوم عالمي سعيد للرجال.
  • قلوبنا مع الرجال جميعهم الذين مهدوا الطريق لأنفسهم في هذا العالم الطموح رغم كل الصعاب والعقبات. فلتحصل على المزيد من القوة والحب. يوم عالمي سعيد للرجال.
  • لقد كنت دائمًا هناك والاحتفالثل دعامة قوية، وهذا ما يجعلك مميزًا للغاية. أنا أقدرك اليوم ودائما. يوم عالمي سعيد للرجال.
  • الرجل العظيم شعلة في الظلام، منارة في ليل الخرافات، إلهام ونبوءة يوم عالمي سعيدا لكل رجل.
  • أنت الاحتفاء حياتنا، أفضل زوج وأب وأخ وابن يمكن أن نتمناه إطلاقا، اليوم نحتفل بك، يوم سعيد للرجال.
من الجميل، أن يحظى الرجل هو الآخر بنصيبه من التقدير والاحتفال والاعتراف، أجل قد لا ينتظر الرجل مقابل كبيرا على أدائه في أي مجال كان لكن الاعتراف بدوره ومكانته هي الحافز وهي الهدية العظيمة التي تسعده. ولأن الرجل نصف المجتمع اليوم العالمي للرجل فرصة للاحتفاء به وتكريس دوره وإسهاماته.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع