كتابة : حوريه
آخر تحديث: 05/11/2023

أهمية وفوائد انكسار وانعكاس الضوء على حياتنا اليومية والفرق بينهم

خلق الله سبحانه وتعالى الضوء وجعل منه فوائد عديدة للإنسان، فلولا الضوء لأصبح الإنسان أعمى لا يرى الحياة، وتعتبر خاصيتي انكسار وانعكاس الضوء من الخواص المميزة للضوء. ويعتبر الضوء هام جدا لعملية البناء الضوئي التي تفيد الإنسان في غذائه، وتفيد في تجارب متعددة حيث أنهما من الخواص الفيزيائية الطبيعية، وفي هذا المقال في موقعكم مفاهيم نطلعكم على الفرق بين انكسار وانعكاس الضور وأهميته وفوائده وتجارب على هذه الأنواع، تابعونا.
أهمية وفوائد انكسار وانعكاس الضوء على حياتنا اليومية والفرق بينهم

أنواع انعكاس الضوء

هناك نوعين من أنواع انعكاس الضوء على كوكب الأرض، ومن هذه الأنواع ما يلي:

ظاهرة انعكاس الضوء المنتظم

  • ويعني انعكاس الضوء بشكل مستقيم أو يحدث عند سقوط الضوء على سطح أملس وعاكس كالمرآة فيرتد الضوء في الاتجاه المعاكس بنفس زاوية سقوط الضوء.

ظاهرة الانعكاس الغير منتظم أو المنتشر

  • هو الانعكاس الذي يحدث عندما يسقط الضوء على سطح خشن مما يتسبب في انعكاس الضوء بصورة متعرجة وغير منتظمة ويتشتت الضوء المنعكس في اتجاهات متعددة ويترتب على ذلك اختلاف زاوية الانعكاس عن زاوية السقوط.

الفرق ما بين انكسار وانعكاس الضوء

لمعرفة الفرق بين انكسار وانعكاس الضوء لابد من تعريف كلا منهما كما يلي:

تعريف انكسار الضوء

  • يعتبر من الظواهر الفيزيائية التي تعني تغيير مسار شعاع الضوء عن مساره الأصلي عندما يمر من وسط شفاف، بالإضافة لتغيير موجات الضوء بعد الانكسار وأيضا تغير نظام حركة الضوء والطاقة به.

تعريف انعكاس الضوء

  • هو ظاهرة فيزيائية تعني ارتداد موجات الضوء عند سقوطها على سطح عاكس، ويكون الارتداد بزاوية مساوية لزاوية سقوط الضوء، ويكون السطح العاكس هو سطح لامع كالمرأة أو الزجاج اللامع.

قوانين انكسار وانعكاس الضوء

قانون انكسار الضوء

يعني قانون انكسار الضوء أن زاوية سقوط الضوء تكون مساوية لنسبة سرعة الضوء في كلا الوسطين، ويعبر عن القانون بهذه المعادلة وهي ( ج-ها1 / ج-ها2 ) = ( ع1/ع2)=( ن1/ن2 ).

  • ها1: تكون رمز زاوية سقوط موجات الضوء من الوسط الضوئي الأول إلى الوسط الضوئي الثاني.
  • ها2: ترمز لزاوية انكسار الضوء الخاصة بموجات انكسار الضوء في الوسط الثاني.
  • ع1: تعني سرعة الضوء في الوسط الأول.
  • ع2: سرعة الضوء في الوسط الثاني.
  • ن1: معامل الانكسار ضوء الوسط الأول.
  • ن2: معامل انكسار ضوء الوسط الثاني.

كيفية قياس زاوية انعكاس الضوء؟

من الممكن أن نعرف قياس زاوية انعكاس الضوء من خلال عمل تجربة بسيطة عن طريق وضع مسطرة أو لوح خشبي على السطح العاكس بزاوية قائمة، ويكون اللوح فاصل بين الضوء الساقط والضوء المنعكس أو في المنتصف، ثم يمكن قياس الزاوية بسهولة وتكون زاوية السقوط هي المسافة بين الضوء الساقط واللوح الخشبي، وكذلك زاوية الانعكاس هي المسافة بين اللوح والشعاع المنعكس وتكون الزاويتين متساويتين في الدرجة.

أهمية وفوائد انكسار وانعكاس الضوء على حياتنا

تفيد ظاهرتي إنكسار وانعكاس الضوء في تجارب كثيرة في الحياة:

1. أهمية انكسار الضوء

  • تفيد ظاهرة انكسار الضوء في عمليات الأشعة التي يستعملها الطبيب والموجات الضوئية.
  • يفيد قانون انكسار الضوء في التجارب التي يجريها أطباء العيون على البصر وعمل الاختبارات البصرية.
  • يستعمل في فهم علم الأحجار الكريمة ودراسة الانكسار في الأحجار الكريمة لاكتشاف مواد معينة داخل هذه الأحجار.

2. أهمية انعكاس الضوء

  • تعتبر عملية انعكاس الضوء هامة جدا لرؤيتنا للأشياء وعلى سبيل المثال: إن كان مصدر الشعاع الضوئي آتيا من الهواء وكان الوسط الذي خلف هذا الشعاع وسط شفاف فإن الشعاع المرتد للعين يظهر للشخص الناظر كأنه صادر من ذلك الوسط الشفاف فيرى الشخص الصورة وكأنها داخل هذا الوسط، مثل المرآة عندما يرى الشخص نفسه بها.
  • عند سقوط الضوء على مسافة بعيدة فإنه يبدو لنا وكأنه لا ينعكس ولكن ينعكس بتعرجات بسبب بعد المسافة، كما أن الأشعة تكون غير متوازية، وتكون زاوية السقوط مساوية لزاوية الانعكاس ولكن عند المسافات البعيدة تتغير زاوية الانعكاس ويتغير معها زاوية السقوط. ولا يقتصر انعكاس الضوء على الأسطح اللامعة فقط بل ينعكس من الأسطح المعتمة أيضا ولكننا لا نراه بسبب عدم تكون الصور على الأجسام المعتمة.

تجارب على انكسار وانعكاس الضوء

من الممكن عمل بعض التجارب البسيطة لمشاهدة ظاهرتي إنكسار وانعكاس الضوء، حيث يمكن تنفيذها بالمنزل لتعليم الأطفال، ومن هذه التجارب ما يلي:

التجربة الأولى لانكسار الضوء
  • نحضر كأسا فارغ ثم نضع به ماء ونحضر قلم ثم نضع القلم بالماء، ونلاحظ أن القلم يبدو وكأنه مكسورا، حيث اتخذ الضوء مسار مختلفا عندما سقط على سطح الماء.
التجربة الثانية لانكسار الضوء
  • نحضر عملة معدنية ونضعها على طاولة ثم نحضر كوب به ماء ونضع كوب الماء على العملة ونلاحظ أن العملة المعدنية وكأنها داخل الكوب، وهذا دليل على أن الضوء انكسر وغير اتجاهه فظهرت لنا العملة في الكوب.
التجربة الثالثة لانكسار الضوء
  • نحضر كوب صغير ونضع به زيت أو أي مادة أخرى كالشراب الملون وغيره، ثم نضع هذا الكوب الصغير بداخل كوب أخر أكبر منه، ثم نضع ماء بالكوب الأكبر حيث يكون الماء حول الكوب الصغير من جميع الجوانب، فيبدو لنا أن الزيت أو العصير موجود في الكوب الكبير مباشرة دون وجود الكوب الصغير، بمعنى أننا لا نرى الكوب الذي بالداخل ونشعر بأن الكوب الكبير هو الممتلئ بالزيت.
التجربة الأولى لانعكاس الضوء

نقوم بإحضار زجاجة بلاستيكية لتر واحد ومؤشر ليزر وحوض وماء ومثقب وقمع ثم نقوم بعمل ثقب في القارورة ونقوم بوضعها على طاولة ونملأها بالماء ونضع الحوض على الأرض، فيتدفق الماء من الثقب وينزل إلى الحوض فنقوم في هذه اللحظة بوضع شعاع الليزر أمام الثقب الذي بالزجاجة ثم نقوم بإطفاء النور بالغرفة، ونلاحظ أن الماء المتدفق ظهر بنفس لون الليزر، وهذه التجربة تسمى الانعكاس الكلي الداخلي للماء.

التجربة الثانية لانعكاس الضوء
  • نقوم بإحضار مرأة صغيرة ثم نقوم بإسقاط الضوء عليها فنلاحظ أن الضوء انتقل إلى الجهة الأخرى وانعكس على الجدار بنفس الزاوية التي سقط بها، مما يؤكد انعكاس الضوء.
التجربة الثالثة لانعكاس الضوء
  • نقوم بإحضار ورقة مرسوم عليها سهمان باللون الأسود ويكون السهمان فوق بعضهما بمسافة صغيره، ثم نحضر كوب به ماء إلى المنتصف، ونضع الورقة خلف الكوب ونلاحظ أن السهم الذي خلف الماء انعكس اتجاهه والسهم الذي فوق والذي خلف الجزء الفارغ من الكوب، متجه في نفس اتجاهه ولا يتغير، ونستنتج من هذه التجربة أن الضوء انعكس في الماء وأظهر لنا السهم في اتجاه معاكس لاتجاهه الأصلي.
وفي الختام نوضح أن درجة انكسار الضوء تعتمد على أمرين وهما، التغير في سرعة الأشعة الضوئية ويرجع هذا لنوع السطح الذي يسقط الضوء عليه، وتعتمد أيضا على زاوية سقوط الشعاع على الأسطح فكلما زادت زاوية السقوط زادت زاوية الانكسار.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ