آخر تحديث: 31/05/2023

اين تقع مدائن صالح وحكم زيارتها؟

سميت مدائن صالح بذلك الاسم لأن الله سبحانه وتعالى أنزل بها سيدنا صالح عليه السلام لقوم ثمود وتم تسميتها نسبةً له، وهي أحد الأماكن الأثرية الموجودة في المملكة العربية السعودية بالتحديد في المدينة المنورة في محافظة العلا، وهي تتميز بموقعها الإستراتيجي، وهي تضم العديد من الآثار الإسلامية بالإضافة إلى ما يقارب نحو 153 واجهة صخرية منحوتة، سوف نذكر لكم من خلال مفاهيم اين تقع مدائن صالح.
اين تقع مدائن صالح وحكم زيارتها؟

اين تقع مدائن صالح؟

  • يجب العلم أنه كان يطلق عليها قديمًا اسم الحجر، وهي توجد في المدينة المنورة وهي تبعد عن منطقة العلا بمسافة 20 كم من جهة الشمال، وتوجد على بعد 400 كم من جهة الشمال الغربي للمدينة المنورة، بينما عاصمة الرياض فهي تبعد عنها بمسافة 1043 كم من جهة الشمال الغربي.
  • بالإضافة إلى أنها توجد في المنتصف ما بين كل من مدينة البتراء ومكة المكرمة وذلك لأنها توجد على بعد مسافة 500 متر من البتراء في الأردن في، ويجب العلم أنها أكبر مدن البتراء وجميع الآثار الموجودة بها تعود للملكة الخاصة بهم هي مملكة النبطية.

اين تقع مدائن صالح وما أهمية موقعه؟

مدائن صالح هي مدينة ثمود الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم وأنهم قامر بعقر ناقة سيدنا صالح عليه السلام ومن ثم أخذتهم الصيحة على ما فعلوا، وهي تتميز بموقع استراتيجي، وذلك يرجع إلى:

  • لأنها تملك الطريق الذي يصل بين كل من مصر وبلاد الشام وبلاد الرافدين بالإضافة إلى بلاد شبه الجزيرة العربية، والجدير بالذكر أن ذلك الطريق كان له دور كبير في أن يكون نقطة تلاقي ما بين الحضارات المختلفة، ترتب على ذلك التنوع الثقافي سواء كان في الهندسة المعمارية أو الديكورات أو واللغة أيضًا.
  • والجدير بالذكر أن موقع المدائن كان يوجد به الكثير من المفارقات وكان يوجد طريق البخور الرئيسي بين الشمال والجنوب بالتقاطع مع طريق البحر الأحمر والخليج العربي، وترتب على ذلك نجاحهم في السيطرة على تجارة كل من البخور والتوابل وكانوا يبيعونها للرومان، الإغريق والمصريين والفينيقيين والعديد من الحضارات الأخرى المختلفة التي كانت توجد حول البحر الأبيض المتوسط.
  • بالإضافة إلى أنه يوجد بها ما يقارب نحو 131 مقبرة منحوتة ومبنية بواسطة الصخور وهي تمزج ما بين كل من عناصر العمارة الرومانية والنبطية والبابلية مما جعلها فريدة عن غيرها من المقابر.

اين تقع مدائن صالح وما هي المعالم الأثرية الموجودة بها؟

تحتوي مدائن صالح على الكثير من المعالم الأثرية والتي مازالت موجودة حتى الآن، ومن أهمها:

  • القصر الفريد: وهو يعد من أبرز المعالم الأثرية الموجودة في مدائن صالح وفي المملكة العربية السعودية، ويحتوي على قبر واحد على شكل قبة صغيرة، كما أن ذلك القصر الجزء السفلي منه تم حفره بشكل كامل ولكن الجزء العلوي غير مكتمل، وذلك يدل على أن أسلوب العمارة قديمًا كان يبدأ من أسفل لأعلى، وتم تسميته بذلك الاسم لأنه يوجد بعيدًا بشكل منفرد ولديه كتلة صخرية مستقلة به.
  • مدافن قصر البنت: وهو يتكون من جبلين الجبل الأول يوجد به ما يقارب نحو 31 مدفن ويمتد من الشمال إلى الجنوب، بينما الجبل الثاني صغير الحجم لذلك فهو يحتوي على مدفنين فقط ويوجد من ناحية الشمال الغربي للجبل الأول، والجدير بالذكر أن ارتفاع ذلك القصر يقارب 16 متر وتم بناؤه في عهد الملك النبطي الحارث الرابع سنة 31 ميلاديًا.
  • مدافن الجبل الأحمر: وهي تتكون من كتلتين صخريتين الكتلة الأولى يوجد بها ما يقارب نحو 18 مدفن، بينما الثانية تحتوي على مدفن واحد وتم تسميتها بمنطقة ج.
  • مدافن الخريمات: ويوجد بها 53 مدفن مقسمين على 9 جبال، ليكون الجبل الأول به 5 مدافن تم تقسيمهم من رقم 50 حتى 54، والثاني به مدفن واحد تم ترقيمه بـ 49، والثالث كذلك به مدفن واحد رقم 55، بينما الرابع يحتوي على 7 مدافن تم ترقيمها من 56 حتى 62، والجبل الخامس يوجد به 16 مدفن، بينما السادس يحتوي على مدفن واحد، والسابع يوجد به 16 مدفن، والجبل الثامن به 5 مدافن، بينما التاسع يحتوي على مدفن واحد.
  • مدافن منطقة د: وهي تحتوي على جبلين وكل جبل يوجد به مدفن واحد، ويجب العلم أن تلك المدافن موجودة في قصر الصانع.
  • قصر الصانع: وهو عبارة عن كتلتين صخريتين، والصخرة الموجودة في جهة الغرب تحتوي على مدفن واحد له شرفة مدرجة عليا ويوجد أسفلها كورنيش.
  • جبل اثلب: يوجد في وسط ذلك الجبل فتحة كبيرة يصل طولها نحو 40 متر وتسمى تلك الفتحة السيق، وعند مدخلها يوجد 3 مقاعد مصنوعين من الحجر وكان يتم استخدامهم في الولائم المقدسة، وكان بها غرفة تسمى بالديوان.

اين تقع مدائن صالح وهو ما حكم زيارته؟

  • يجب العلم أن أهل مدائن صالح عذبهم الله عندما ارتدوا عن الدين وقاموا بعقر الناقة، لذلك أكد العديد من كبار الشيوخ أن زيارة مدائن صالح بهدف السياحة شيء محرم، ويجب أن يكون زيارة ذلك المكان قائم على الاتعاظ، بمعنى أن يذهب الشخص ليتعظ مما حدث لقوم تلك المدينة، والجدير بالذكر أنهم أكدوا عدم تناول الطعام والشراب هناك، وعدم البقاء فيها لوقت طويل.

المدينة المنورة

هي مدينة من مدن المملكة العربية السعودية، كما أنها تحتل المركز الثاني من الأماكن المقدسة وذلك من حيث الأهمية، وتوجد غرب المملكة العربية السعودية، والفرق بينها وبين مكة المكرمة حوالي 400 كيلومتر وذلك من جهة شمال شرقي، والمسافة بينها وبين البحر الأحمر ما يقارب نحو 150 كيلومترا، ويوجد ميناء ينبع بعدها بحوالي 220 كيلو متر من جهة الغرب الجنوبي، ويجب العلم أن مساحتها 589 كيلومتر مربع، ولكن المساحة التي يعيش فيها الأفراد هي 99 كيلومتر مربع، والمتبقي من المساحة عبارة عن منحدرات وأودية وصحاري ومقابر، والجدير بالذكر أن الكثافة السكانية بها حوالي 1.3 مليون نسمة.

تاريخ المدينة المنورة

تأسست منذ حوالي 1500 سنة من الهجرة، وكان اسمها يثرب وذكرت في القرآن بذلك الاسم، ولكن قام محمد (ص) بتغيير اسمها إلى المدينة المنورة، ويجب العلم أن السور القرآنية التي أنزلت على الرسول فيها تم تسميتها بـ سور مدنية، وهي لها مكانة دينية مرتفعة وذلك لأنه يوجد بها المسجد النبوي وهو ثاني المساجد أهمية بعد المسجد الحرام، وبها مسجد قباء ومسجد القبلتين، بالإضافة إلى مقبرة البقيع وهي المقبرة الأساسية عند سكان المدينة، وتم دفن أغلب الصحابة بها، بالإضافة إلى جبل أحد والذي قامت عليه غزوة أحد.

ما هي الجبال الموجودة في المدينة المنورة؟

  • جبل أحد: وهو يعد من أهم الجبال وأبرز المعالم الموجودة في المدينة المنورة، وهو يوجد بالبعد عن المسجد النبوي حوالي 5 كيلومتر.
  • جبل الرماة: وهو جبل صغير ويوجد بجانب جبل أحد، وتم تسميته بذلك الاسم نسبةً للأشخاص الذين عصوا الرسول (ص) في غزوة أحد.
  • جبل سلع: وهو يوجد غرب المسجد النبوي بحوالي ½ كيلومتر، وارتفاعه 80 متر، وطوله حوالي 1000 متر.
  • جبل عير: وهو أحد الجبال السوداء، ولديه قمة مستقيمة يوجد شرق المدينة، والفرق بينه وبين المسجد الحرام نحو 8 كيلومتر.
  • جبل الجماوات: وهو يتكون من 3 جبال صغيرة متصلين ببعض، وهو يوجد من الجهة الغربية للمدينة بالقرب من وادي العقيق.
  • جبل الأغوات: وتم تسميته بذلك الاسم نسبةً للأغوات الذين اشتروه ليختبئوا فيه من أهل المدينة وكان ذلك عام 1117 هجريًا.
أخيرًا نكون ذكرنا اين تقع مدائن صالح، وتحدثنا عن أهميتها الدينية والأماكن الأثرية الموجودة بها، وتم تسميتها بذلك الاسم نسبةً لـ سيدنا صالح عليه السلام، ولكنها قبل ذلك كان يطلق اسم الحجر، وهي مدينة أهل ثمود.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

اين تقع مدائن صالح وحكم زيارتها؟