آخر تحديث: 14/12/2021

اي الطيور لا تستطيع الطيران؟  أشهر 9 طيور لا تطير

اي الطيور لا تستطيع الطيران؟  أشهر 9 طيور لا تطير
اي الطيور لا تستطيع الطيران؟ قد نتعجب من أن هناك طيور لا تتمكن من الطيران، ولا يُعد الطيران من خصائصها المميزة، وفي الحقيقة هناك العديد من الطيور في الطبيعة التي لا تتمكن من  الطيران.
على الرغم من أننا لا نعرف سوى القليل عن الطيور التي لا تطير، إلا أن الحيوانات التي تطفو بحرية في السماء تتبادر إلى الذهن فور ذكر كلمة طائر، ومعرفتنا عن الطيور التي لا تطير قليلة جدًا، لذا في هذا المقال سنعرفك أكثر عن هذه الطيور ومعلومات هامة عنها.

ما هو الطائر؟

عند ذكر طائر تتبادر إلى الذهن بعض السمات المشتركة، سواء كانت من بين الطيور التي لا تطير أو بين الطيور الطائرة، ويتم سرد هذه الميزات في كل مصدر يصف الطيور، وهي:

  • جناحين.
  • منقار.
  • ريش.
  • ذوات القدمين.
  • يتكاثر عن طريق البيض.

على الرغم من أنه مدرج في التعريفات كحيوان طائر، إلا أنه لا يمكن لجميع الطيور الطيران، الطيور التي لا تطير، وفقًا للنظرية، فقدت قدرتها على الطيران نتيجة للتطور.

في العديد من دول العالم، تعيش أنواع مختلفة من الطيور على الأرض دون القدرة على الطيران، على الرغم من أن البطريق طائر، إلا أن تحركاته في البحر تكون أسرع من تحركاته على الأرض ولا يمكنه الطيران على الإطلاق.

لا يبدو أن الطيور التي لا تطير محرومة من حريتها فقط، في حين أن الخطر على الطيور الطائرة محدود، فإن الطيور التي لا تطير تكون عرضة للتهديدات من الأرض والجو، وبعضها حتى من الماء.

هل حجمها يمنعها من الطيران؟

عند ذكر الطيور التي لا تطير، تتبادر إلى الذهن الطيور الكبيرة مثل طيور البطريق والنعام، تثير هذه الأمثلة التساؤل حول ما إذا كان حجم الطيور كبير يعيق طيرانها.

ولكن عندما يتم فحص جميع الأمثلة، يتبين أن هذا ليس هو الحال على الإطلاق، لكن بالطبع، يعتبر الوزن أحد العوامل.

ما هي السمات المشتركة الملحوظة للطيور التي لا تطير؟

  • من أبرز سمات الطيور التي لا تطير أن موطنها في المناطق الدافئة أو في الأنتاركتيكا، لا توجد طيور لا تطير من المنطقة المناخية المتوسطة.
  • على الرغم من أنه يمكن القول أن أجنحة الطيور المدرجة في هذه الفئة صغيرة بشكل عام مقارنة بالجسم.
  • على الرغم من أن هذه الطيور لا تستطيع استخدام أجنحتها للطيران، إلا أن أجنحتها غالبًا ما تكون عامل توازن.

اي الطيور لا تستطيع الطيران؟

في هذه الفقرة نخصص لك مجموعة من أنواع الطيور التي لا يمكنها الطيران:

  1. النعامة:

تعيش النعامة في إفريقيا، إنها أكبر وأثقل أنواع الطيور، يمكن أن يصل طولها إلى 275 سم، وهي رياضية جيدة، كما أن لها أيضًا لقب كونها الطائر ذو العيون الكبيرة.

وهناك نوع آخر أو سلالة أخرى من النعام وتُسمى النعام المتوج وهي من بين سكان أستراليا وغينيا، ومع ذلك فإن النعام المتوج، أصغر من النعامة وله نتوءات تشبه القرون على رأسه.

يبلغ ارتفاعه ما بين 102-170 سم، تساعده النتوءات الموجودة على رأسه على شق طريقه بدفع الشجيرات أمامه وهو يركض ورأسه لأسفل.

  1. طائر الإيمو:

يعيش في أستراليا، ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الحجم بعد النعامة، ارتفاعه 150-190 سم.

يختلف بين وهو ثاني أكبر طائر بعد النعامة. إنه النوع الوحيد من الطيور مع عضلات ربلة الساق، بفضل هذه العضلات في ربلة الساق يمكنه الركض لمسافات طويلة وسريعة.

  1. طائر الكيوي البني:

يعيش في نيوزيلندا، ويبلغ طوله حوالي 50 سم وهو معروف بحاسة الشم شديدة التطور، ليس لها ذيل وأجنحتها صغيرة جدًا.

ناندو هو طائر أمريكي جنوبي ينشر أجنحته الطويلة ليس للطيران، ولكن لتحقيق التوازن أثناء الجري، يتراوح ارتفاعه بين 127-140 سم.

  1. البطريق:

الإمبراطور البطريق من بين سكان القارة القطبية الجنوبية النادرة، بطول 100-130 سم، هذا الطائر هو أيضًا أصغر طيور البطريق.

  1. البط:

أخذت بطة كامبل اسمها من جزيرة كامبل، إحدى الجزر التي تعيش فيها داخل حدود نيوزيلندا، بصرف النظر عن هذه الجزيرة، يمكن رؤيتها أيضًا في جزيرة دنت، سلالة البط، التي يبلغ طولها 36-48 سم، هي أيضًا من بين أصغر البط الذي لا يطير، يُعرف باسم أندر أنواع البط في العالم.

تعيش بطة فويجيان في أمريكا الجنوبية، يبلغ طولها 65-84 سم، وهي من بين أكبر عائلة البط. ومن خصائص هذا النوع استخدام أجنحته كمجداف في الماء.

من أنواع البط الأخرى طائر تيتيكاكاك وموطنه بيرو وبوليفيا، يأخذ اسمه من بحيرة تيتيكاكا، حيث يشيع رؤيته، ويتراوح ارتفاعه بين 28-45 سم، كما يتغذى على الأسماك.

  1. طائر الغاق:

يعيش في جزر غالاباغوس في الإكوادور موطنًا لها، يصل طوله إلى 100 سم، مع هذه القياسات، فإنه يستحق أيضًا لقب أكبر جسد لعائلة الغاق، وهو يتميز بالأعناق والسيقان الطويلة، ويتغذى على الأسماك مثل وثعابين البحر، والاخطبوط، هذا الطائر معرض للانقراض بسبب التلوث النفطي، وبسبب الحيوانات المفترسة.

  1. طائر كاسوري:

هناك 3 أنواع من طائر الكاسواري، يتميز برقبة طويلة مزرقة سوداء ورأس ضارب إلى الحمرة، سوف يتجنب أي شيء يجعلهم يشعرون بالتهديد، يتغذى طائر الكاسواري الجنوبي بشكل شبه كامل على الفاكهة عندما يتعلق الأمر بطعام طائر الكاسواري، نتيجة لإصرار الناس على إطعامهم.

  1. طائر ريا الأمريكي:

ريا العظيم هو أكبر طائر في الأمريكتين، واسم "ريا" مشتق من الكلمة اليونانية التي تعني "مجنح"، عندما يرفع أجنحته، يمكنك رؤية الأجنحة العملاقة.

ينتشر طائر ريا في أمريكا الجنوبية وغابات الأرجنتين والبرازيل، وطائر ريا الأكبر هو الأكبر بين جميع طيور أمريكا الجنوبية ويرتبط بعائلة النعام.

من مميزات هذا الطائر أن له سيقان كبيرة، كما أن جناحيه كبيران، ولكنهما غير مجديان للطيران، وإنما تستخدمان لتحقيق التوازن، وحتى يتمكن الطائر من تغيير اتجاهه.

يحب هذا الطائر تعدد الزوجات، حيث يكون للذكور العديد من الإناث، تضع الأنثى بيضة كل يوم لمدة أسبوع أو عشرة أيام في عش أرضي صممه الذكر، يضع حوالي 50 بيضة أو أكثر في هذا العش، ثم يقوم الأب بحضانة البيض لمدة 6 أسابيع، حيث يعمل هذا كحارس لنسله خلال هذه الفترة.

  1. طائر الغطاس:

يختلف الغطاس الأمريكي عن الطيور المائية الأخرى مثل البط والبجع، فعلى عكس الطيور الأخرى، يعتبر هذا الطائر غواصًا حقيقيًا، حيث يستخدم أجنحته للتحرك تحت الماء للحصول على الطعام، ويمكنه السباحة أكثر من المشي على الماء.

هناك سبعة أنواع تتكاثر في المياه العذبة والبحيرات والمستنقعات في أمريكا الشمالية في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

في هذا المقال ذكرنا لكم معلومات عن الطيور، كما ذكرنا لكم اي الطيور لا تستطيع الطيران ومعلومات عن كل طائر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ