آخر تحديث: 10/05/2021

باقة ورد مزهرة أطول فترة ممكنة

باقة ورد مزهرة أطول فترة ممكنة

تلقي باقة ورد مزهرة هي بمثابة إهداء بسمة مشرقة تجعل كل حواسنا تبتهج و بالتالي نشعر بالسعادة و السرور، فنود لو نطيل عمر هذه الابتسامة لكن نجهل كيف ؟ في هذا المقال نقدم لكم أهم القواعد و النصائح التي ستمنحكم سبل إطالة عمر باقتكم لأطول فترة ممكنة و هي بنفس رونقها المزهر الجميل حتى تتمكنوا من الاستمتاع بها أكثر.

كما نعلم فإن الورود و الزهور هي من فصيلة النباتات و التي تعد من الكائنات الحية و لهذا فهي تحتاج منا رعاية و عناية خاصة لتنمو بصحة جيدة و تحافظ على رونقها و عبقها أطول مدة ممكنة ، خاصة بعد قطفها و وضعها في مزهرية  لتزين ركن من أركان المنزل أو المكتب.

عدم تعريض الباقة لأشعة الشمس

لا أحد ينكر دور الشمس في منح فوائد عديدة للنباتات بصفة عامة، لكن علينا أن نعترف أيضا أن الافراط فيها يضر بسلامة النباتات خاصة باقات الورود التي ينصح بتجنب تعريضها المباشر لأشعة الشمس، فعوض تركها على حافة النافذة، يفضل وضعها على طاولة المعيشة، لأنها ستكون بمكان جاف و مشرق بشكل يلائمها أكثر.

قطع السيقان

قطع السيقان بشكل مائل عند الأطراف من الأشياء المهمة التي تسمح للنبتة بالتغذية و الارتواء، أما تنحية الأوراق التي على الساق و التي تلامس الماء في المزهرية فهي تُجنب الباقة الذبول قبل أوانها.

تغيير الماء بانتظام

الماء أساس الحياة لكن إن قمنا بتجديد ماء المزهرية بشكل دوري، أما إن تركنا نفس الماء مدة طويلة، هنا الماء الراكد سيقتل باقتك قبل أوانها. لهذا اهتم بتغيير الماء بشكل دوري و منتظم و يفضل لو قمنا بذلك بشكل يومي.

اختيار درجة الحرارة المناسبة

قم بوضع الباقة في مكان معتدل الحرارة بمعدل يتراوح ما بين 15 و 18 درجة مئوية، و لا تتركها في الأماكن الساخنة و الشديدة الرطوبة مثل المطبخ أو الحمام.

تردد ارتواء النبتة

من الضروري تحديد نوع النباتات التي بحوزتك حتى توفر لها ارتواء كافي من الماء، فبعض النباتات تحتاج الكثير من الماء و غيرها تكتفي بالقليل منه فقط.

نصائح عامة عن الاعتناء بباقة الزهور

  • بعد تلقي الباقة علينا سقيها بالقليل من الماء
  • ازالة الأوراق من الجزء السفلي من الساق بحيث نضمن عدم تحللها في الماء، و ذلك حتى نضمن سلامة الباقة من الأبخرة الضارة التي تنتج عن ملامسة الأوراق للماء الذي في المزهرية.
  • غسل المزهرية بالماء الساخن و الصابون و شطفها جيدا قبل مباشرة تنسيق الزهور بها.
  • قم بإضافة الكمية المناسبة من الماء في المزهرية مع المكملات الغذائية الخاصة بالزهور حتى تبقى مزهرة مدة أطول.
  • في كل لتر من الماء قم بإضافة ملعقة صغيرة من الماء المبيض حتى تحافظ على المياه نقية و خالية من الكائنات الحية الدقيقة.
  • قم بوضع المزهرية في مكان معتدل بحيث لا تتعرض مباشرة لأشعة الشمس.
  • تجديد مياه المزهرية كل يومين.
  • قم بقطع قطعة صغيرة من الساق بحيث تضمن امداد الزهور بالمواد الغذائية اللازمة و ترويتها بشكل سليم.

كيفية اختيار مزهرية مناسبة لإزهار الباقة أجمل

بعد أن نتلقى باقة ورد مزهرة أول ما نفكر به هو أين سنضعها لتبدو أجمل حتى نستمتع بجمال الباقة أطول فترة ممكنة، فيكون أول ما يخطر ببالنا أن نرص الازهار في مزهرية، لكن هل فكرتم مرة ما هي المزهرية المناسبة للوضع الباقة ؟ هل فكرتم هل يجب ان تكون المزهرية شفافة أو ملونة؟ و ما هو الشكل و الحجم المناسب ؟ و غيرها من الامور المهمة التي لا نكترث لها كثيرا.

في هذه الفقرة سنجيبكم و نوجهكم إلى كيفية اختيار مزهرية مناسبة تجعل باقتكم أجمل و تضفي بهاء و ديكورا للفضاء الموضوعة فيه، سواء على سطح المكتب أو بغرفة المعيشة أو أي مكان تفضلونه حسب رغبتكم.

اختيار مزهرية بحجم مناسب

من الخطوات المهمة و أولها اختيار مزهرية تناسب حجم الباقة و إلا سنجد أننا أمام فوضى و ليس مزهرة بباقة جذابة، فمثلا إن كانت المزهرية كبيرة جدا فلن نرى الباقة، و إذا كانت أصغر فالباقة قد تفقد المزهرية توازنها و بالتالي تنقلب المزهرية بالباقة بسبب فرط ثقل هذه الأخيرة.

إذن من المهم اختيار المزهرية بمعايير تلائم الباقة بحيث يكون حجم المزهرية ما بين حجم واحد و نصف إلى ضعفي حجم الباقة، و كذلك و بنفس الطريقة انتبه لعرض المزهرية مقارنة مع باقة الورود و إلا سيبدو الشكل إجماليا بشع و منفر عكس ما تود تحقيقه

اختيار المزهرية بديكور جذاب و شكل مناسب

عند اقتناء مزهرية جديدة تذكر دائما أن النجم الحقيقي ليس المزهرية بل باقة الأزهار و الورود التي ستزهر في مزهريتك و ليس العكس، خاصة إن كنت تريد شراء مزهرية لغرض وضع الزهور بها، و إلا فالسوق مليء بالمزهريات ذات الديكور الجذاب و التي يمكن وضعها لوحدها لتأثث ركن او فضاء من نزلك بشكل راقي و أنيق.

في حال كانت المزهرية بقصد تنسيق الازهار و الورود بها، هنا نقترح عليك أخذ مشورة بائع المزهريات لأنه قد يفيدك أكثر و يمنحك بعض الأفكار بحكم خبرته و تجربته في هذا المجال.

إليكم بعض الأمثلة لأشكال المزهريات و كيفية استخدامها:

  • المزهرية الكروية : هي مزهرية مثالية للأزهار المستديرة ذات المظهر الرقيق كشقائق النعمان مثلا.
  • المزهرية المتوهجة : تزيد من توهج و ازدهار الازهار لكي تبدو أجمل بشكل مختلف.
  • المزهرية الأسطوانية: هي مزهرية مثالية للأزهار ذات الجذوع الطويلة كالزنبق مثلا.

الفرق بين اختيار مزهرية شفافة أو ملونة

أنيقة و تسمح بتسليط الضوء على الباقة نفسها، عكس المزهرية الملونة التي لها حضورها الخاص مما يجعل الأمر أكثر صعوبة و يحتاج أن تختار باقة الأزهار تتناسق مع المزهرية في حد ذاتها و إلا سيبدو مظهر المزهرية مع الباقة غير متناسق و غير منسجم. و هذا ما يجعل اختيار المزهرية الشفافة أسهل و آمن من حيث الحس الذوقي و الجمالي لمظهر المزهرية و الباقة الجديد.

بالنسبة للمزهريات الملونة فاختيار لون موحد كالأخضر يعتبر اختيار موفق لكونه لون الطبيعة المألوف و بالتالي لن يؤثر على الباقة بشكل أو بآخر. على عكس باقي الألوان التي ينبغي أخذ الحيطة و الحذر في اختيارها لأنها قد لا تتلائم مع كل الباقات عكس الون الأخضر، لهذا اعتني بهذه الملاحظة و انتبه لها جيدا.

التوفيق في اختيار مزهرية بمثابة استعدادك لاستقبال الربيع في منزلك.

بصفة عامة كانت هذه أهم النصائح التي يمكنها مساعدتك لتحتفظ بأي باقة ورد مزهرة فترة أطول و أيضا كيفية اختيار المزهرية المناسبة لباقتك، و في الختام لا تنسوا أن تتهادوا و لو بباقة ورد فالهدية تجلب الود و تبقي وصل نبض المحبة خالدا.