كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 30/05/2022

بحث وتعريف عن الفيضانات وأنواعها وما الأضرار الناتجة عنها

هناك الكثير من المشاكل الطبيعية التي واجهت البشرية وتسببت في الخسائر المادية البشرية لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن بحث وتعريف عن الفيضانات، ولعل الفيضانات من أهم الكوارث الطبيعية التي تتسبب في مخاطر على البشرية، حيث إنها تتسبب في انتشار المياه على سطح الأرض بكميات كبيرة للغاية وهو الأمر الذي يؤدي إلى تدمير الحياة على سطح الأرض.
بحث وتعريف عن الفيضانات وأنواعها وما الأضرار الناتجة عنها

تعريف الفيضانات

في ضوء موضوع بحث وتعريف عن الفيضانات يلزمنا أن نتعرف في البداية عن ماهية الفيضانات والتي يمكننا أن نوضح مفهومها كالتالي:

  • مفهوم الفيضانات هي تدفق المياه بشكل مفاجئ على الأراضي الجافة المأهولة بالسكان والتي تتسبب في خسائر مادية وبشرية كبيرة وتعد من أهم الأخطار الطبيعية التي تهدد السكان على سطح الأرض.
  • وتحدث الفيضانات لأسباب متعددة منها الأمطار الغزيرة والسيول وارتفاع منسوب مياه الأنهار والمسطحات المائية التي تجعل المياه تتدفق بشدة إلى خارج حدود هذه المسطحات.
  • وتعتمد قوة اندفاع المياه الخاصة بالفيضانات على المدي الخاص بانحدار الأرض وعلى سرعة وقوة السيول ويتم تصنيف خطر الفيضانات كثاني أكبر خطر طبيعي يواجه البشرية بعد الأعاصير.
  • وتتمثل الخسائر التي تسببها الفيضانات في هلاك الكثير من السكان والمخلوقات وإتلاف المباني وانهيارها ومشاكل مختلفة تتعلق بالحركة المرورية وانقطاع التيار الكهربائي.

أنواع الفيضانات

وبعد أن تعرفنا على مفهوم الفيضانات وماهيتها في ضوء موضوع بحث وتعريف عن الفيضانات علينا أن نتعرف على أنواع الفيضانات:

الفيضانات الغزيرة:

  • وهي واحدة من أشهر أنواع الفيضانات والتي تنتج من خلال هطول السيول بغزارة الأمر الذي يؤدي إلى تدفق المياه من الأنهار إلى المناطق التي تجاورها.
    ومن أهم الأمور التي تتحكم في قوة هذا النوع من الفيضانات هو مدى انحدار الأرض المجاورة لهذا النهر فيكون تدفق المياه شديد للغاية أما إذا كانت الأرض المجاورة لهذا النهر تتميز بأنها أرض مسطحة فإن سرعة الفيضان تقل إلى حد ما.

الفيضانات المفاجأة أو فيضانات السيول:

  • ويعد هذا النوع من الفيضانات من أخطر أنواع الفيضانات على الإطلاق وذلك بسبب قوة هذا الفيضان وقدرته التدميرية الشديدة حيث أن تدفق المياه الناتج من هذا الفيضان يصل إلى حوالي 3 متر في الثانية الواحدة.
  • وقد يستمر بهذه السرعة لمدة تصل إلى 6 ساعات أو أكثر وهذه القوة في تدفق المياه يكون لديها القدرة على إزاحة الصخور والأجسام التي تصل كتلتها إلى أكثر من مائة كجم، ويعتبر هذا النوع من الفيضانات من الأمور التي تتسبب في تلف وانهيار المباني.

الفيضانات الجليدية:

  • وهو أحد أنواع الفيضانات والتي تتكون من خلال تجمد كميات كبيرة من المياه في المناطق الباردة وتجمد هذه المياه يتسبب في مشكلة تتعلق يتكون الكثير من القطع الجليدية مع بعضها مكونة سد كبير وخلف هذا السد تهطل الأمطار بغزارة الأمر الذي يؤدي إلى انهيار هذا السد الجليدي مع مرور الزمن.
  • وبالتالي تندفع المياه المخزنة خلف هذا السد بقوة لتكون أحد أنواع الفيضانات الخطيرة، وهو الأمر الذي يزيد من درجة خطورة هذا النوع من الفيضانات أن المياه المتدفقة تكون محملة بقطع كبيرة من الجليد الذي يتسبب في زيادة الخسائر.

الفيضانات الساحلية:

  • وهي نوع آخر من أنواع الفيضانات وتكون المناطق القريبة من المحيطات هي الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الفيضانات.
  • تعتبر الأمواج العالية والعواصف من أهم الأسباب التي تتسبب في الفيضانات الساحلية وتتسبب الفيضانات الساحلية في العديد من المشاكل والأخطار من حيث تدمر المباني على طول الساحل.

الفيضانات التي تحدث بسبب أخطاء هندسية:

  • وهذا النوع من الفيضانات يحدث بسبب التدخل البشري الخاطئ وخصوصاً عند إنشاء السدود عند الأنهار من خلال أخطاء في حسابات القدرة الاستيعابية لهذا السد أو ضعف السد من ناحية البنية المعمارية.
  • وبالتالي فإن كل هذه الأمور قد تتسبب في انهيار السد مكونة العديد من الفيضانات في المناطق المجاورة.

أضرار تتسبب الفيضانات في حدوثها

وبعد أن تعرفنا على ماهية الفيضانات وأنواعها في ضوء موضوع بحث وتعريف عن الفيضانات وتتمثل هذه الأضرار في:

  • أولا: تدمير النباتات والأراضي المزروعة وخصوصاً تلك الموجودة بالقرب من الفيضانات.
  • ثانيا: أضرار تتعلق بفقدان الحيوانات البحرية من خلال ترك مواطنها وانجرافها مع مياه الفيضانات.
  • ثالثا: انخفاض الإنتاج الساحلي وتلوث الموارد الغذائية الموجودة على السواحل.
  • رابعا: يعد هلاك عدد ليس بالقليل من السكان بسبب الفيضانات من أهم الأخطار التي تسببها الفيضانات ومن أهم الأخطار التي تواجه الإنسان على الإطلاق وتدمير الكثير من المنشآت العمرانية والسكانية وتدمير البنية التحتية كما أنها تتسبب في أمراض صحية عديدة كنتيجة للأمراض التي تقوم مياه الفيضانات بنقلها.
  • خامسا: تتسبب الفيضانات بحدوث مشاكل اقتصادية عديدة وذلك لأن الفيضانات تتسبب في وقف الأنشطة الاقتصادية المختلفة وبخاصة في مناطق الفيضانات وتتمثل الأنشطة الاقتصادية التي يتسبب الفيضان في توقيفها الأعمال الزراعية والتجارية والصناعية المختلفة الأمر الذي قد يؤدي بالضرورة إلى فقدان الكثير من الأشخاص إلى أعمالهم ومصادر الدخل الخاصة بهم.
  • سادسا: إن الفيضانات من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انتشار ظاهرة التشرد وذلك من خلال تدمير وحدات ومباني سكنية يعيش فيها السكان وبالتالي يكون هؤلاء الأشخاص بلا مأوى.

الفيضانات من أهم الأسباب التي تؤدي إلى:

  • ظهور الهجرات الجماعية وذلك من خلال نزوح السكان من المناطق التي تكثر بها الفيضانات إلى أماكن أخرى الأمر الذي يؤدي عواقب سلبية وخيمة تتمثل في انتشار ظاهرة الفقر وقلة الموارد في المدن التي غالبا ما تستقطب هؤلاء النازحين.
  • وهناك أضرار خاصة بالفيضانات تتعلق بالجانب النفسي وذلك من خلال فقد العديد من الأشخاص لأهلهم وأحبابهم بسبب الفيضانات أو نزوح هؤلاء الأشخاص إلى أماكن أخرى بعيدة عن أوطانهم.
  • إعاقة الخطط التنموية التي كانت الدولة قد بدأت العمل فيها وذلك من خلال تدمير البنية التحتية وتعطيل الحركة الاقتصادية وهجرة الأيدي العاملة والخسائر المادية والبشرية الكبيرة التي سببتها الفيضانات.

الوقاية من حدوث الفيضانات

هناك العديد من الأمور الوقائية التي تساعدنا على وقاية أنفسنا من أخطار الفيضانات وتتمثل هذه الأمور في:

  1. العمل على تجميع مياه الأمطار بحيث لا تذهب كل مياه الأمطار إلى المسطحات المائية التي تتسبب في زيادة منسوبها وتدفقها وذلك من خلال إنشاء خزانات المياه، أو الأحواض والبحيرات الصناعية وذلك من أجل عدم تراكم مياه الأمطار.
  2. العمل على إنشاء سدود تعمل على تقليل أخطار الفيضانات التي تنتج من خلال الأمواج المائية والتي تعمل على صدها والوقاية من الارتفاع المفاجئ لمنسوب المياه.
  3. يجب التأكد من قوة وسلامة السدود التي يتم بناؤها في الأنهار أو من أجل تخزين المياه بحيث لا تنهار هذه السدود من ضغط المياه.
  4. العمل على منع تراكم الجليد في المناطق الباردة من خلال إزالة تراكمه بشكل دائم من أجل الوقاية من أخطار المياه التي تتكون خلف هذا الجليد والتي تسبب الفيضانات.
وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على بحث وتعريف عن الفيضانات وبعد أن تعرفنا على أخطار الفيضانات الكبيرة علينا بعدم الاستهانة بالأمور الوقائية من أخطار الفيضانات وتنفيذها من أجل حياة خالية من المشاكل والتهديدات

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع