آخر تحديث: 07/12/2021

تخلصي من قشرة الشعر المزعجة ومشاكل الشعر  

تخلصي من قشرة الشعر المزعجة ومشاكل الشعر   
سوف يتضمن هذا المقال الحديث عن كيف تـتخلصي من قشرة الشعر المزعجة، فنجد أن هناك العديد من النساء اللاتي تعاني من هذه المشكلة.

تخلصي من قشرة الشعر المزعجة

إليكِ عزيزتي القارئة أهم طرق التخلص من قشرة الشعر المزعجة، وفيما يلي نقوم بتوضيح هذه الطرق كل منها على حدى:

أولاً: تناول الفيتامينات والمعادن

  • تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق الصحية التي يمكن إتباعها حتى تتمكني من التخلص بشكل تام من قشرة الشعر التي تتسبب في حدوث العديد من المشاكل في فروة الرأس، فنجد أن من أهم الفيتامينات التي تساعد على جعل الشعر صحي والتي تحافظ عليه وتحد من إتلافه "فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ج".
  • فنجد أن هذه الأنواع من الفيتامينات تساهم بشكل كبير في تنشيط الدورة الدموية داخل جسم الإنسان، كما أنها تعمل أيضاً على نمو الخلايا، بالإضافة أيضاً إلى قيمتها الكبيرة التي تفيد جسم الإنسان عن طريق العمل على تقوية الجهاز المناعي الذي تكمن وظيفته الأساسية في محاربة الأمراض والفيروسات المختلفة والحد من دخولها لجسم الإنسان.
  • أما بالنسبة للمعادن فيعتبر معدن الزنك من أهم المعادن التي يتطلب دخولها إلى جسم الإنسان بشكل معتدل، فهذا النوع من المعدن يقوم بحماية الشعر من التقصف، كما أنه يحد من ظهور مشكلة التساقط التي يعاني منها الكثير من النساء والرجال، فمن أهم ما يقوم به عنصر الزنك أنه يساهم في الوقاية من الإصابة بالأكزيما وقشرة الشعر.

ثانياً: تنظيف فرش الشعر

  • من أهم الطرق التي سوف تساعدك عزيزتي القارئة على التخلص من قشرة الشعر والحفاظ على شعرك وجعله ذا مظهر صحي القيام بتنظيم فرش الشعر بشكل يومي، فهذه الخطوة أساسية ولا غني عنها لكي تستمعي بشعر صحي، فنجد أن إهمال تنظيف الفرش المستخدمة للشعر يتسبب في تراكم الجراثيم فيها بسبب ترك أثر بقايا الشعر في الفرشاة.
  • فمن أهم النصائح المقدمة إليكِ في هذا الصدد عدم استخدام أكثر من شخص للفرشاة، فهذا الشيء يساعد في انتقال العدوى والجراثيم من شخص لآخر، لأن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلة التهاب فروة الرأس.

ثالثاً:- الشامبو الطبي

  • حتى تتمكنِ من التخلص من قشرة الشعر المزعجة يجب عليك أن تقومي باختيار نوع شامبو طبي مناسب لنوع شعرك، فيجب أن يكون النوع الذي تم اختياره مختصاً بعلاج قشرة الشعر، فاستخدام الشامبو يكون من خلال وضعه على فروة الرأس والقيام بالتدليك لمدة لا تقل عن 5 دقائق حتى تترك الفروة نظيفة من أي جراثيم أو بكتيريا قد تؤدي إلى الإصابة بمشكلة التهاب فروة الرأس.

رابعاً: معرفة سبب القشرة

من أهم الأشياء التي يجب إتباعها قبل البدء في علاج قشرة الشعر معرفة أسبابها، فهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي بدورها إلى حدوث مشكلة القشرة في الشعر، فلعل أهم هذه الأسباب الآتية:-

  1. فروة الرأس الدهنية قد تتسبب في تكون القشرة في الشعر.
  2. من أهم الأسباب التي تؤدي بدورها إلى الإصابة بقشرة الشعر عدم إتباع الأشخاص لنظام غذائي صحي.
  3. يعتبر إجهاد الشعر وإرهاقه أحد مسببات قشرة الشعر.
  4. عدم غسل الشعر مرتين في الأسبوع بالشامبو الطبي قد يؤدي إلى حدوث التهاب في فروة الرأس وأيضاً الإصابة بالقشرة التي يتطلب علاجها فترات طويلة أحياناً.
  5. الحساسية تجاه أحد المنتجات التي تستخدم للعناية بالشعر.

وصفات تساعد على التخلص من قشرة الشعر

قمنا فيما سبق بتوضيح كيف تـ تخلصي من قشرة الشعر المزعجة، سوف ننتقل الآن للحديث عن أهم الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص منها:-

التخلص من القشرة بالخل الأبيض

  • يعتبر الخل الأبيض من أحد الوصفات الطبيعية التي يقوم الكثير من الأشخاص باستخدامها للقضاء على قشرة الشعر، فهذه الوصفة أثبتت نتائج مذهلة غير المتوقعة، فالكثير من الأشخاص معتقدون أن الخل يتسبب في حدوث مشكلة جفاف الشعر، فهذا الاعتقاد خاطئ جداً، فالخل الأبيض له العديد من المميزات التي تفيد الشعر بشكل عام.
  • فلعل أهم هذه المميزات أنه مضاد للفطريات التي تتسبب في حكة الرأس والقشرة والالتهابات، فيمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال تحضير كوبين من الخل الأبيض وكوب من الماء الدافئ ثم القيام بتقليبهم بشكل جيد ثم القيام باستخدام هذه الوصفة لعدة دقائق على الشعر وغسله بعد ذلك بشكل جيد لإزالة أثر الخل منه.

التخلص من القشرة بالليمون

  • يمكن استخدام الليمون باعتباره أحد أنواع الأحماض بل وأهمها في علاج قشرة الشعر، فالليمون يساعد في القضاء على الفطريات التي تعتبر السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى ظهور مشكلة قشرة الشعر.
  • فيتم تطبيق هذه الوصفة من خلال تحضير معلقة صغيرة من عصير الليمون مع خمسة ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند وتقليبهم مع بعضهما بشكل جيد حتى يتم مزجهم والحصول على القوام المرجو.
  • فيجب عليكِ أن تقومي باستخدام هذا الخليط عن طريق وضعه على فروة الرأس وتدليكها بشكل جيد لكي تتمكنِ من الحصول على أفضل النتائج، فيترك هذا الخليط لمدة لا تقل عن ساعة.
  • ثم يجب القيام بغسل الشعر بالشامبو الطبي المناسب لنوع شعرك، ولكن يجب الانتباه جيداً إلى تكرار هذه الوصفة الطبيعية مرة كل أسبوع فالانتظام عليها يجعلك تحصلين على أفضل نتائج.

التخلص من القشرة بالملح

  • يقوم العديد من الأشخاص باستخدام الملح للتخلص من قشرة الشعر التي تزعج الكثير من الأشخاص، فهذه الوصفة آمنة جداً ولا تتسبب ف حدوث جفاف أو أي مشكلة أخرى للشعر، لكي تتمكنِ من تحضير هذه الوصفة سوف تحتاجين فقط إلى مكون واحد وهو الملح.
  • فتكون طريقة تطبيق هذه الوصفة من خلال استخدام كمية قليلة من الملح وتدليك الفروة لمدة لا تزيد عن 10 دقائق لتجنب حدوث التهاب فروة رأس الشعر.
  • فمن أهم فوائد هذه الوصفة أن الملح يستخدم كمقشر يعمل على إزالة الجلد الميت، بالإضافة أيضاً إلى قدرته في القضاء علي أنواع البكتيريا المختلفة والفطريات.

نصائح هامة للشعر

إليك عزيزتي القارئة أهم النصائح التي سوف تساعدك في الحفاظ على صحة شعرك، وفيما يلي نقوم بتوضيحها:-

عدم تمشيط الشعر بكثرة:

  • الكثير من النساء يقمن بتمشيط الشعر بالفرشاة بشكل يومي ويعتقدون أن هذا الشيء صحيح، لكنه خاطئ جداً، فالكثير من الأشخاص يغفل أن التمشيط بكثرة يعتبر أحد أهم الأسباب التي قد تؤدي بدورها إلى ظهور مشكلة تساقط الشعر.

غسل الشعر بماء فاتر:

  •  استخدام الماء الفاتر في غسل الشعر يحد من إصابته بالعديد من الأضرار والتي يكون من ضمنها التساقط وقشرة الشعر وتلفه وبهتانه، فيجب تجنب استخدام الماء الساخن على فروة الرأس لأنه قد يتسبب في انفتاح مسامها، وبالتالي حدوث التهاب فيها، أما بالنسبة للماء البارد فقد يؤدي إلى بهتان الشعر وتلفه، فيفضل غسل الشعر بالماء الفاتر تجنباً لحدوث أياً من المشاكل المذكورة.

تجنب استخدام مجففات الشعر عالية الطاقة:

  • الكثير من النساء لا يدركن ما هو كم الضرر الذي تحدثه المجففات لشعرهم، فالحرارة العالية قد تضر بالشعر بشكل كبير جداً خاصة إذا كان يتم استخدامها بشكل دائم، لذلك فيفصل استخدام هذه المجففات على فترات متباعدة لتفادي الضرر الذي تحدثه.
بالختام، تضمن هذا المقال الحديث عن كيفية  تخلصي من قشرة الشعر المزعجة، وبعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على ذلك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ