كتابة : سميرة
آخر تحديث: 24/03/2022

ما هو ترتيب الشهور الميلادية وما أسمائها؟

ما هو ترتيب الشهور الميلادية وما أسمائها؟
في ضوء اهتمام الكثير من الأشخاص بترتيب الشهور والتقويم الميلادي ككل، قررنا إعداد هذا المقال من أجل تفصيل هذا الأمر بشكل واضح، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن ترتيب الشهور الميلاديةترتيب الشهور الميلادية ومراحل تطورها.
تعتبر السنة الميلادية التي في الأساس تعتمد على ترتيب الشهور الميلاديةترتيب الشهور الميلادية ومراحل تطورها في تكوينها هي المدة التي تدور فيها الأرض حول الشمس وفي هذا المقال سنتعرف على السنة الميلادية والتقويم الميلادي بشيء من التفصيل.

السنة الميلادية

هي تلك السنة الشمسية والتي تتألف من اثنا عشرة شهرا وهي المدة التي تحتاجها الأرض لعمل دورة كاملة حول الشمس، كما إن التقويم الميلادي يعتبر من أهم التقييمات المعروفة عالميا ويعتبر التقويم الأقدم عبر العالم وقد تم وضع هذا التقويم بواسطة الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير ويناسب التقويم الميلادي إلى البابا غريغوريوس ومن هنا أطلق عليه اسم التقويم الغريغوري.

إن التقويم الميلادي هو التقويم الأعرق والأكثر شهرة حول العالم ويعتبر عدد أيام السنة الميلادية 365 يوم ويتم تقسيم هذه الأيام إلى 12 شهر بحيث يكون هناك شهور عدد أيامها 28 يوم وشهور عدد أيامها 29 يوم وشهور أخرى عدد أيامها 30 يوم كما توجد شهور يصل عدد أيامها إلى 31 يوم، وشهر فبراير من الطبيعي أن يكون عدد أيامه 28 يوم ولكن قد يصل عدد أيامه إلى 29 يوم مرة كل أربع سنوات وتعرف هذه السنة باسم الكبيسة وبالتالي يزيد عدد أيام هذه السنة يوم واحد ليصبح 366 يوم.

ترتيب الشهور الميلادية

وبعد أن تعرفنا على التقويم الميلادي والسنة الميلادية التي تتألف من 12شهر سنتعرف على ترتيب الشهور الميلاديةترتيب الشهور الميلادية ومراحل تطورها:

  • شهر يناير:وعدد أيام هذا الشهر 31 يوم وتم تسمية هذا الشهر بهذا الاسم انتسابا إلى إله البدايات والنهايات عند الرومان والذي يدعي جانياس.
  • شهر فبراير:هو الشهر الثاني من شهور السنة الميلادية والذي أشرنا إلى أن عدد أيامه الطبيعية 28 يوم ولكن يصل عدد أيامه إلى 29 يوم مرة واحد كل أربع سنوات والتي ذكرنا إنها تسمي بالسنة الكبيسة وتم إطلاق هذا الاسم على هذا الشهر نسبة إلى الفعل فبرور والذي يعني والذي يعني الطهارة أو التطهير عند الرومان حيث أن في هذا الوقت من كل عام كان الرومان يحتفلون بأعياد التطهر من الذنوب.
  • شهر مارس:عدد أيامه 31 يوم وهو الشهر الثالث من شهور السنة الميلادية وتم تسمية هذا الشهر بهذا الاسم نسبة إلى مارتيوس كتخليد لاسم إله الحروب عند الرومانين القدامى.
  • شهر إبريل:وهو الشهر الرابع من شهور التقويم الميلادي أما عدد أيام شهر إبريل فهو 30 يوم وتم تسمية شهر أبريل بهذا الاسم نسبة إلى إله الجمال وبداية الربيع عند الإغريق والذي يدعي وقيل إن هذا الشهر سمي بهذا الاسم نسبة إلى إله تفتح الزهور عند الرومان.
  • شهر مايو:وهو الشهر الخامس في ترتيب التقويم الميلادي وتم إطلاق هذا الاسم على هذا الشهر نسبة إلى الإله الروماني الذي يدعي مايا وهو إله النمو والتكاثر عند الرومان وعدد أيام الشهر 31 يوم.
  • شهر يونيو:وعدد أيام هذا الشهر 30 يوم وتم إطلاق اسم يونيو على هذا الشهر نسبة إلى الآلهة جونو وهي آلهة القمر عند الرومان القديمة.
  • شهر يوليو:ويعتبر الشهر السابع ضمن ترتيب أشهر التقويم الميلادي وتم إطلاق هذا الاسم على هذا الشهر نسبة إلى يوليوس قيصر وهو إمبراطور روماني شهير وعدد أيام شهر يوليو 31 يوما.
  • شهر أغسطس:وعدد أيام هذا الشهر 31 يوم وهو الشهر صاحب المركز الثامن ضمن ترتيب أشهر السنة الميلادية وتم تسمية هذا الشهر بهذا الاسم نسبة إلى الإمبراطور أكتافيوس الذي أطلق عليه اسم أغسطس وهو يعتبر ابن بالتبني ليوليوس قيصر.
  • شهر سبتمبر:وهو الشهر التاسع في ترتيب شهر السنة الميلادية وعدد أيام هذا الشهر 30 يوما أما عن معنى الشهر عند الرومان فهو يعني الرقم 7.
  • شهر أكتوبر:وهو الشهر العاشر في أشهر السنة الميلادية وهو يعني في اللغة الرومانية الرقم 8 وعدد أيام هذا الشهر 31 يوم.
  • شهر نوفمبر:وهو يعني الرقم 9 في السنة اليونانية وعدد أيام هذا الشهر 30 يوم ويعتبر شهر نوفمبر هو الشهر الحادي عشر في أشهر السنة الميلادية.
  • شهر ديسمبر:وهو الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الميلادي وهو في اللغة الرومانية يعني الرقم 10 أما عدد أيام هذا الشهر فهو 31 يوم.

فصول السنة الميلادية

وبعد أن تعرفنا على ترتيب الشهور الميلاديةترتيب الشهور الميلادية ومراحل تطورها سنتعرف على فصول السنة بالتقويم الميلادي من خلال الآتي:

  • كما أشرنا أن الأرض تدور حول الشمس مرة واحدة في كل 365 يوم مقسمة على 12 شهر.
  • وتبدأ الفصول في السنة الميلادية بفصل الشتاء في اليوم الذي يطلق عليه الانقلاب الشتوي في يوم 21 أو يوم 22 من شهر كانون الأول ديسمبر وهذا اليوم يعتبر من الأيام المميزة حيث أن نهار ذلك اليوم هو الأقصر على مدار السنة.
  • وفي يوم 20 أو 21 من شهر يونيو حزيران يبدأ ما يسمى بالانقلاب الصيفي والذي يعلن بداية الدخول في فصل الصيف وبعد نهار هذا اليوم من أهم ما يميزه وذلك لأنه يعتبر النهار الأطول طول السنة.
  • أما فصل الربيع فيبدأ من يوم 21 من شهر آذار مارس وهو اليوم الذي يطلق عليه اسم الاعتدال الربيعي ويتميز هذا اليوم بتساوي عدد ساعات النهار مع عدد ساعات الليل.
  • أما فصل الخريف فيبدأ في يوم يسمى الاعتدال الخريفي وهو يوم 21 أيلول يونيو ومن مميزات هذا اليوم أنه مثل يوم الاعتدال الربيعي تايلور فيه عدد ساعات الليل مع عدد ساعات النهار.
  • وتحدث ظاهرة تبدل وتغير فصول السنة كنتيجة لمقدار أشعة الشمس الواقعة على المنطقة والتي يتحكم فيها دوران الأرض حول محورها ودورانها حول الشمس.
  • عندما يميل النصف الشمالي للكرة الأرضية ناحية الشمس يكون هناك فصل الصيف في تلك المناطق وذلك بسبب حصول هذا الجزء على الكمية الأكبر من الأشعة التي تسقط على الشمس وبالتالي تزداد عدد ساعات النهار في المناطق الشمالية من المرة الأرضية عن عدد ساعات الليل.
  • وعلى العكس الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية الذي يكون أبعد عن أشعة الشمس مقارنة بالجزء الجنوبي وبالتالي تكون في المناطق الجنوبي أجواء شتوية باردة وزيادة عدد ساعات الليل عن ساعات النهار.
  • ويتميز فصل الشتاء بدرجة برودة أكبر مقارنة بباقي فصول السنة وذلك بسبب البعد عن الشمس في هذه المناطق بينما يتميز فصل الصيف بارتفاع درجة الحرارة وطول عدد ساعات النهار فيه بسبب قرب تلك المناطق من الشمس أما الاعتدال الربيعي والخريفي فيحدث نتيجة توسط المسافة بين هذه المناطق وبين الشمس.

نشأة التقويم الميلادي

عند الرومان قد نشأ التاريخ الميلادي قبل ميلاد السيد المسيح بحوالي 750 عاما حيث كان يتألف هذا التاريخ الروماني من حوالي 10 أشهر قمرية، وبعدها جاء ملك روما توما الثاني وأضاف شهرين آخرين وهم يناير وفبراير وكان الرومان يعتمدون على هذا التقويم القمري إلى أن جاء الإمبراطور يوليوس قيصر وقام باستدعاء فلكي مصري وطلب منه أن يقوم بوضع تاريخ يعتمد على ألسنة الشمسية وسمي باسم التاريخ اليوناني، وقد تم حساب التاريخ الشمسي ليكون من بداية ميلاد السيد المسيح.

وأخيراً، قد عرفنا خلال السطور السابقة التقويم الميلادي وترتيب الشهور الميلاديةترتيب الشهور الميلادية ومراحل تطورها وظاهرة فصول السنة وأسبابها باعتبارها من أهم المعلومات العامة التي يجب عليك التعرف عليها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ