كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 28/03/2022

ما هو ترتيب الصناعات في العالم ومقوماتها

ما هو ترتيب الصناعات في العالم ومقوماتها
إن الصناعات الزراعية والغذائية في مقدمة ترتيب الصناعات بالعالم وذلك بسبب أهميتها ودورها في تنمية الاقتصاد لأي دولة، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن ترتيب الصناعات في العالم.

ما هي الصناعة؟

الصناعة باختصار استخدام المواد الخام من أجل عمل منتجات تفيد الشعب وتقدم له الخدمات المختلفة، مثل استخدام الأخشاب بأنواعها المختلفة في صناعات مثل الموبيليا وغيرها من الصناعات الأخرى.

والصناعة من المجالات الاقتصادية المهمة للغاية في دفع عجلة التنمية والتقدم في الدولة حيث تعمل على تلبية حاجات المواطنين المختلفة كما يعمل بالقطاع الصناعي عدد مهول من المواطنين.

تولى معظم دول العالم اهتماماتها الكبيرة جدا في المجال الصناعي من أجل دفعه بشكل أكبر من خلال إنشاء المصانع والمدن الصناعية المختلفة من أجل إنتاج أكبر كم من الصناعات لتسد العجز في الصناعات التي يحتاجها المواطنين وعدم الحاجة إلى شراء المنتجات الصناعية من الخارج.

ترتيب الصناعات في العالم

وبعد أن تعرفنا على مفهوم الصناعة وقيمتها الكبرى للدولة علينا أن نتعرف على أهم ترتيب الصناعات في العالم:

  • الصناعات الزراعية وتعتبر هذه الصناعة أهم الصناعات التي يحتاجها العالم ويقوم بإعطائها الاهتمام الكبير ويقوم هذا النوع من الصناعات في الأساس على الاعتماد على المنتجات الزراعية المختلفة بأنواعها المختلفة والعمل على تدويرها أو إعادة تصنيعها ومن أمثلة هذا النوع من الصناعات الغذائيةما هي الصناعات الغذائية؟ وما هي خصائصها؟ المختلفة مثل صناعة العصائر الطازجة من الفواكه وصناعة زيت الزيتون والصناعات التغليفية مثل تغليف النباتات المختلفة.
  • الصناعات المعدنية وتعتبر من أهم الصناعات التي تحتاجها المجتمعات المختلفة وتهتم بها بشكل كبير وهي تلك الصناعات التي تعتمد على الاستخراج من باطن الأرض من خلال استخراج مواد خام من باطن الأرض والعمل على تحويلها إلى صناعات مهمة يحتاج العالم إليها ويعتبر الهدف الأساسي من هذا النوع من الصناعات هو خدمة الإنسان وتلبية احتياجاته المعدنية ومن أمثلتها استخراج الحديد من باطن الأرض والعمل على تحويله إلى صناعات هامة مثل صناعة أبواب المنازل وغيرها من الأمور التي تفيد الإنسان.
  • صناعة الغابات وهي إحدى الصناعات التي لا يستغني عنها الأشخاص في مختلف البلاد، وتقوم هذه الصناعة في الأساس على استغلال الغابات بما فيها من أشجار وأوراق أشجار في سد عجز المواطنين من منتجات كثيرة مثل صناعة الأوراق التي نستخدمها في الكتابة أو في صناعة أشكال الزخرفة التي يمكن أن توضع على الأثاث.
  • الصناعات المعمرة وهي من الصناعات العالمية التي لا غنى عنها وهي صناعة منتجات يقوم الإنسان باستخدامها لفترات زمنية طويلة ومن أمثلتها صناعة السفن وصناعة الطائراتكل ما ترغب بمعرفته عن صناعة الطائرات وصناعة كافة وسائل النقل الثقيلة التي يستخدمها كل المواطنين ولا نستغنى عنها أبدا.
  • الصناعات الحيوانية وهي نوع من الصناعات التي تعتمد في الأساس على المواشي والحيوانات المختلفة من خلال استغلال هذه الحيوانات في العديد من المنتجات مثل استخدام الألبان في صناعة الجبن والمواد الغذائية التي تعتبر من مشتقات الألبان، كما تقوم على استخدام الأصواف والأوبار في صناعات منزلية مهمة مثل صناعة البطاطين.

مقومات الصناعة

بعد التعرف على ترتيب الصناعات في العالم من أجل النهوض بالنشاط الاقتصادي وتحقيق العائد المطلوب منه لا بد من أن تتوافر بعض المقومات الصناعية من أجل ازدهار الصناعة وتتمثل هذه المقومات في:

  • توفير رأس المال:حيث أن توفير رأس المال بحيث يكون كاف للإنتاج الصناعي وتوفير المواد الخام من أهم الأمور التي تحتاج إليها الصناعات المختلفة حيث أن هناك الكثير من الصناعات تحتاج إلى أموال طائلة من أجل أن يتم إنتاجها وعلى سبيل المثال صناعة السيارات فهي تحتاج إلى مادة خام ثقيلة كما تحتاج إلى آلات ومعدات متطورة، كما سنحتاج إلى كميات ليست بالقليلة من الوقود، ونلاحظ أن رأس الأموال تتوفر في بلاد معينة مقارنة ببلاد أخرى وتعتبر دول الخليج من أكثر البلاد التي تتوافر فيها رأس الأموال ولذلك فهي محط أنظار الكثير من المستثمرين في المجال الصناعي بعكس الدول النامية التي لا تتوفر بها رأس الأموال.
  • توافر المادة الخام:ويمكننا تعريف المادة الخام على أنها المواد الأولية الموجودة في الطبيعة والتي تستغل في عمليات التدوير وإعادة التصنيع من أجل الحصول على المنتجات الصناعية ومن أهم المواد الخام التي تستخدم في مجال الإنتاج الصناعي المواد الخام النباتية مثل القطن، والخشب، والمطاط، والمواد الخام مواد خام حيوانية مثل اللحوم والجلود ومواد خام معدنية مثل الحديد والنحاس وغيرها من المواد الأخرى.
  • القوى المحركة:من أهم المقومات الصناعية المطلوبة وتتمثل في النفط والطاقة والفحم وغيرها من مصادر الطاقة الأخرى وتعتبر الصناعات غير ثابتة في نسب الاستهلاك.
  • الأيدي العاملة:ومن أهم مقومات الصناعة توفير الأيدي العاملة المدربة وذات الكفاءة العالية وهي في الأساس تعتمد على العنصر البشري من أجل القيام بإدارة الأمور الصناعية وهناك الكثير من الدول التي تستقطب الأيدي العاملة المدربة من دول أخرى لضمان صناعة ذات جودة وكفاءة أعلى.

أهمية الصناعة

تعرف على أهمية وضرورة الصناعة من خلال الآتي:

  • سد عجز السكان من الصناعات المختلفة وتوفير احتياجاتهم الأساسية الصناعية.
  • العمل على تقليل نسبة البطالة في المجتمع من خلال تشغيل عدد ليس بالقليل من الأيدي العاملة في القطاعات الصناعية المختلفة.
  • زيادة درجات الرفاهية عند الإنسان من خلال الصناعات الحديثة المختلفة التي تساهم في رفع درجات رقي الإنسان.
  • العمل على رفع مستوى معيشة المجتمع ككل من خلال إنعاش الدخل القومي واقتصاد الدولة حيث أن قطاع الصناعة بعد من أهم القطاعات المغذية للدخل القومي.
  • إن النشاط الصناعي ومن أهم الأنشطة وذلك لأنه يعمل على وإنعاش القطاع الزراعي من خلال استخدام المنتجات الزراعية المختلفة وكذلك الأمر بالنسبة للقطاعات الصناعية المختلفة.
  • استغلال الفائض الذي ينتج من قطاعات أخرى مثل القطاع الزراعي والإنتاج الحيواني.

دور الصناعة في رفع اقتصاد الدولة

الصناعة من أهم القطاعات التي تساهم في رفع اقتصاد الدولة حيث يعمل على دفع عجلة التنمية في الدول وبخاصة الدول النامية:

  • إن القطاع الصناعي من أهم الأمور التي تساهم في علاج مشاكل البطالة وبالتالي يجد الكثير من المواطنين فرص عمل في القطاع الصناعي ومن المعروف بأن الدول النامية من أكثر الدول التي تعاني من البطالة وبالتالي فإن هذه الدول عليها أن تهتم بالمجال الصناعي بشكل أكبر.
  • إن القطاع الصناعي من الأمور التي تعمل على تطوير المجال التجاري في مختلف الدول وخصوصاً الدول النامية ومن هنا فإن الصناعة تساهم في إنعاش الناتج المحلي للدولة وذلك عن طريق تسويق المنتجات الصناعية المختلفة وتصديرها للخارج.
  • يساهم القطاع الصناعي في سد حاجيات المواطنين من السلع الرئيسية وبالتالي عدم حاجة الدولة لاستيراد هذه المصنوعات من الخارج الأمر الذي يوفر الأموال في ميزانية الدولة ويجعلها من الدول ذات مصادر الدخل القوية.
في النهاية وبعد أن عرفنا ترتيب الصناعات في العالم وأهم الصناعات في العالمما هي أهم الصناعات في العالم ومقوماتها علينا بالعمل على ازدهار القطاع الصناعي من أجل تقوية الدولة وإنعاش اقتصادها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ