آخر تحديث: 10/11/2021

أفضل خطوات وطرق ترشيد استهلاك الكهرباء

أفضل خطوات وطرق ترشيد استهلاك الكهرباء
أصبحت الطاقة الكهربائية هي أساس الحياة في العصر الحالي وأصبح الإنسان يعتمد عليها بشكل كبير لتوفير احتياجاته وسبل الراحة، ونظراً لارتفاع فاتورة الكهرباء أصبح الكثيرون يبحثون عن طرق تساعد علىترشيد استهلاك الكهرباء.
حيث أن جميع الأجهزة تعمل بالكهرباء ولكن منها الأساسيات مثل المصابيح والثلاجات التي تحفظ الأطعمة ومنها أيضاً الغير أساسيات مثل المراوح والتكييف، ويستطيع الإنسان أن يقلل فاتورة الكهرباء من خلال بعض الخطوات التي سوف نقدمها الآن.

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء 

يوجد بعض الطرق البسيطة التي يمكن اتباعها من أجل تقليل استهلاك الطاقة، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  • عدم ترك الأسلاك الكهربائية في القابس بعد فصل الأجهزة، مثل فيشة التلفاز أو المراوح أو الميكروويف والغلاية الكهربائية، أو غيرها من الأجهزة الأخرى.
  • استخدام اللمبات الموفرة للطاقة، حيث يوجد أنواع من اللمبات منها العادية ذات الإضاءة الصفراء وهي تستهلك أضعاف كمية الكهرباء التي تستهلكها النوع الموفر الذي يسمى الفلورسنت، وعلى الرغم من غلاء ثمنها ولكنها موفرة كثيراً.
  • في النهار يفضل الاعتماد على الضوء الطبيعي بدلاً من إضاءة المصابيح، ولا يجب استهلاك المصابيح إلا في الظلام فقط.
  • عدم ترك السخان متصلاً بالكهرباء بعد الانتهاء من استخدامه ويجب أيضاً ضبط درجة الحرارة حتى لا تتجاوز ال45 درجة على أقصى تقدير.
  • فصل اللاسلكي والهاتف من الشاحن فور انتهاء الشحن.
  • يفضل استخدام المروحة سواء كانت مروحة السقف أو المروحة العادية بدلاً من التكييف وبخاصة إن كان الجو متوسط الحرارة أو مرتفعة قليلاً، وجعل المكيف عندما تكون الحرارة في أعلى درجاتها، ذلك لأن التكييف يستهلك قدراً أكبر من الطاقة.
  • تقليل عدد مرات تشغيل الغسالة بدلاً من تشغيلها يوماً يفضل تشغيلها مرتين أسبوعياً لتقليل التيار المستهلك.
  • يمكن استخدام ضوء الأباجورات بدلاً من ضوء اللمبات لأنها توفر في استهلاك الطاقة وأيضاً تضيء المكان عندما لا يحتاج الشخص لإضاءة قوية.
  • تنظيف اللمبات جيداً حتى تبدو ويظهر ضوئها بدلاً من تركها معفرة بالأتربة وزيادة الإضاءة بتشغيل جميع المصابيح.
  • يمكن استخدام مفاتيح الكهرباء المختصة بتقليل الضوء وزيادته حسب الحاجة وهذه المفاتيح متوفرة في الأسواق وتمكن الإنسان من زيادة الضوء عند الحاجة.
  • عدم فتح باب الثلاجة كثيراً لأن ذلك يستهلك المزيد من الكهرباء بل يجب فتحه عند الحاجة، وقد ثبت علمياً أن تقليل عدد مرات فتح باب الثلاجة يوفر نسبة 15% من الكهرباء.
  • استعمال براد الشاي العادي بدلاً من الغلاية الكهربائية في كثير من الأحيان، وجعل الغلاية لوقت الضرورة فقط أو عندما يكون الشخص في عجلة من أمره لتحضير كوب من المشروب الساخن مثلاً.
  • يجب اختيار الأجهزة الكهربائية المدعمة بخاصية ترشيد استهلاك الطاقة عند الحاجة إلى تجديد الأجهزة الكهربائية أو شراء الأجهزة الجديدة.

طرق ترشيد استهلاك المكيف

  • نظراً لارتفاع درجة الحرارة في الصيف وانخفاض درجة الحرارة بشكل كبير في الشتاء أصبح الإنسان يبحث عن لهذه المشكلة من أجل الحصول على الراحة في المكان الذي يعيش فيه.
  • وبعد انتشار التكييف في كل مكان وجد الإنسان أهميتها لخفض درجة الحرارة في الصيف أو رفع درجة الحرارة في الشتاء.
  • وبخاصة في فصل الصيف يحتاج الإنسان إلى جهاز تكييف، بل وأصبح المنزل لا يحتاج تكييف واحد فقط بل أصبح في كل غرفة تكييف، مما زاد من استهلاك الكهرباء.

ولترشيد استهلاك المكيفات للكهرباء يجب اتباع الخطوات التالية :

  1. عند تشغيل المكيف ينبغي إغلاق جميع الأبواب والنوافذ لأن دخول أي تيار ساخن يعمل على سحب المزيد من الطاقة لتهيئة الغرفة كما كانت ولضبط درجة الحرارة أكثر فأكثر.
  2. فلتر المكيف يحتاج دائماً إلى تنظيف فلا يجب تركه معفراً بالأتربة التي تجعله يستهلك مزيد من الكهرباء.
  3. ضبط المكيف باستمرار على درجة حرارة24 أو 25 مئوية في فصل الصيف، حيث أن هذه الدرجة مناسبة تماماً للتبريد واستخدام الطاقة بشكل أمثل.
  4. في وقت النوم ينبغي ضبط المكيف على مؤقت ليتم فصله تلقائياً عندما تصل درجة الحرارة إلى الحد المطلوب.
  5. عدم وضع التلفاز أو مصادر الإضاءة أو غيرها من الأجهزة الكهربائية قريباً من الثرموستات الخاص المكيف لأنه يستشعر الحرارة الصادرة عن هذه الأجهزة مما يوهمه بارتفاع درجة حرارة الغرفة.
  6. ينبغي وضع وحدة المكيف الخارجية في الناحية الأقل عرضة للشمس في المبنى لأن هذه الخطوة تقلل استهلاك الكهرباء بنسبة 10%.

ترشيد استهلاك الكهرباء للأطفال 

يجب على الأهل أن يكونوا قدوة لأطفالهم لأن الأطفال يقلدون الكبار في تصرفاتهم، وفي استهلاك الكهرباء، لذلك يجب تعليم الأطفال كيفية ترشيد استهلاك الكهرباء عن طريق الخطوات التالية :

  • تعليم الأطفال عدم ترك المصابيح مضاءة في الغرف دون الحاجة إليها أو إغلاق المصابيح بعد الخروج من الغرف.
  • يجب أن يعلم الأطفال أن وقت استماع التلفاز يجب أن يكون محدد بمعدل ساعة أو ساعتين على الأكثر في المرة الواحدة وعدم ترك التلفاز يعمل بدون أن يستمع إليه أحد.
  • بدلاً من جلوس الأطفال في غرف متفرقة وتشغيل جميع مراوح المنزل أو المكيفات يجب تعليمهم الجلوس في غرفة واحدة وتشغيل جهاز واحد للجميع.
  • تعليم الأطفال إغلاق باب الثلاجة جيداً، وتعليمهم خطورة ترك باب الثلاجة مفتوح أو فتحها عدد كبير من المرات.

خطوات ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية 

هناك مجموعة من النصائح المهمة التي تساعد كثيرا في تقليل استهلال الطاقة الكهربائية، وتتمثل في:

  1. عدم استخدام غسالة الأطباق ومحاولة غسل الأطباق يدويا.
  2. شراء الأجهزة الكهربائية التي لا تحتاج فولت عال أو لا تستهلك كثير من الطاقة الكهربائية.
  3. عدم تشغيل مجفف الملابس في فصل الصيف، بل يمكن الاعتماد على حرارة الشمس لتجفيف الملابس.
  4. عدم تشغيل الحاسب الآلي طوال اليوم بل استخدامه عدد قليل حسب الحاجة إليه فقط.
  5. تنظيف الملف الكهرومغناطيسي الموجود في الجزء الخلفي من الثلاجة مرة على الأقل سنوياً حيث أن الملف المتسخ يقلل من كفاءة عمل الثلاجة.
  6. الاستحمام يومياً من الصيف لتقليل درجة حرارة الجسم وتقليل تشغيل الطاقة.
  7. التدفئة في فصل الشتاء عن طريق النار الطبيعية بدلاً من استخدام المكيفات، أو التغطية ليلاً بالبطانيات الثقيلة بدلاً من ترك التكييف يعمل طوال الليل.
  8. طلاء الجدران بالألوان الفاتحة لتقليل استخدام الإضاءة، وجعل مفاتيح الكهرباء في بداية جدار كل غرفة لتسهيل إغلاقه بعد الخروج.
  9. إزالة الثلج المتراكم في الثلاجة لأن تركه يتسبب في زيادة استهلاك الكهرباء.
  10. عدم وضع الطعام الساخن في الثلاجة لأن الموتور يعمل بقوه كبيرة لتهيئة درجة الحرارة للبرودة كما كانت قبل وضع الطبق الساخن وبذلك تستهلك كهرباء أكثر.
  11. ترتيب الأطعمة داخل الفريزر بشكل جيد لملء جميع الفراغات به حتى لا يهدر الفريون وتستهلك كهرباء أعلى.
  12. ترك مسافة بين الثلاجة وبين الجدار بما لا يقل عن 15 سم لترك مجال لزيادة التهوية لأنابيب التبريد والضاغط مما يسهم في تقليل استهلاك الكهرباء كما ينصح بترك مسافة في الجانب الأيمن والجانب الأيسر أيضاً لا يقل عن 5 سم.
بعد أن تعرفنا على طرقترشيد استهلاك الكهرباء يجب أن نتعلم جيداً ونعلم أطفالنا بالطرق الواجب اتباعها لتقليل استهلاك الطاقة، حتى وإن كان معنا الكثير من المال فلا يجب الإسراف في استخدام الكهرباء لأن ذلك يؤثر سلبياً على محطات توزيع الطاقة الكهربائية ويتسبب في انقطاع الكهرباء كثيراً.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط