آخر تحديث: 16/11/2021

أفضل طرق ترشيد استهلاك الكهرباء

أفضل طرق ترشيد استهلاك الكهرباء
يعد ترشيد استهلاك الكهرباء من ضروريات هذا العصر، فالإنسان يستهلك الكثير من الطاقة التي تزيد من التلوث، بجانب ذلك ارتفاع تكاليف فواتير الكهرباء التي جعلت الكثيرين غير قادرين على دفعها شهريًا.
الإيجار، ونفقات المطبخ، والأقساط، والملابس، والتعليم، وغيرها، أنت تخصص جزءًا معينًا من دخلك لهذه الأنواع من النفقات، ومع ذل، فإن ارتفاع الأسعار الذي تواجهه قد يتسبب في عدم قدرتك على تنفيذ تخطيط ميزانيتك كما تعتقد، والحل هو الادخار، قد يكون من الصعب توفير المال في مجالات مثل الإيجار وتكاليف التعليم، ولكن يمكنك تقليل نفقاتك بشكل كبير عن طريق ترشد الاستهلاك.

كيفية ترشيد استهلاك الكهرباء؟

اتبع النصائح التالية لتوفير استهلاك الكهرباء:

  • لا تترك المصابيح مضاءة بدون داع

بغض النظر عن المجال الذي تريد توفير المال فيه، فإن الخطوة الأولى هي تقييم ما إذا كنت بحاجة إليه أم لا، لذلك إذا كان هدفك هو تقليل مقدار فاتورة الكهرباء، يجب عليك إطفاء المصابيح في المناطق التي لا تحتاج فيها إلى الإضاءة.

نوصي أيضًا بإطفاء الأنوار عند مغادرة الغرفة، حتى إذا كنت ستعود في غضون بضع دقائق؛ لأن المصباح الكهربائي يصبح مضاءً دون داع لمدة 5 دقائق كل يوم؛ 150 دقيقة في الشهر، 1800 دقيقة في السنة، أي 30 ساعة ضائعة.

  • افصل العناصر الإلكترونية التي لا تستخدمها

غلاية أو تلفاز موصول بالكهرباء حتى لو كان مطفأ، الشاحن الخاص بك لا تقوم بفصله بعد شحن هاتفك، إذا كنت تعتقد أن المنتجات التي تم توصيلها بالمقبس ولكنك لا تستخدمها لا تستهلك الكهرباء، فأنت مخطئ.

لأن المنتجات الإلكترونية التي يتم توصيلها بالكهرباء تستمر في استهلاك الكهرباء، على الرغم من أنها ليست بنفس القدر عندما تعمل.

لهذا السبب، يعد فصل المنتجات الإلكترونية التي لا تستخدمها من بين الإجراءات التي يجب اتخاذها لتوفير الكهرباء.

إذا كنت لا تريد توصيل أجهزتك الإلكترونية بالمقبس لاستهلاك الكهرباء، فيمكنك أيضًا اختيار مقابس توفير الطاقة، بفضل هذه المقابس، لن تكون أجهزتك الإلكترونية في وضع "الاستعداد" حتى إذا قمت بتوصيلها، لذا فهي لا تستهلك الكهرباء.

  • اشتري المصابيح الموفرة للطاقة

نوصي باستخدام تفضيلاتك لخيارات لمبة LED. لأن لمبات LED يمكن أن تستهلك طاقة أقل بنسبة 80٪ من اللمبات (الكلاسيكية) المتوهجة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن حقيقة أن المصابيح المتوهجة يمكن أن تنتج مستوى الضوء الذي تنتجه مع واط أقل يساعد أيضًا على توفير الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، حقيقة أن عمر مصابيح LED يبلغ حوالي 10 سنوات هي نقطة أخرى تساهم في ميزانيتك.

بالإضافة إلى منتجات إضاءة  LED فإن المصابيح الشمسية التي يمكنك استخدامها في مناطق مثل الحدائق والشرفات هي إحدى الطرق لتقليل استهلاك الكهرباء.

بفضل هذه المنتجات، التي تضيء أمسياتك بفضل الطاقة التي تتلقاها من الشمس، سيتم القضاء على انعكاس إضاءة الحديقة والشرفة على فاتورتك.

  • انتبه إلى فئة الطاقة عند شراء أجهزة كهربائية جديدة

دعنا نشرح بإيجاز ما هي فئات الطاقة وسرد الفئات التي ستقلل من استهلاكك للطاقة.

فئات الطاقة يتم التعبير عنها بالأحرف وعلامة الجمع، وتعطي معلومات حول كمية الطاقة التي تستهلكها المنتجات الكهربائية التي تستخدمها.

مع تقدمك في الأبجدية، تنخفض كفاءة الطاقة، أي أن الغسالة ذات فئة الطاقة A أكثر كفاءة من فئة الطاقة B تُضاف علامة الجمع (+) فقط إلى فئة الطاقة A كلما ارتفعت علامة الجمع، زادت كفاءة الطاقة، بمعنى آخر، توفر A +++ طاقة أكثر من A +

ترشيد استهلاك الكهرباءفي الاجهزة الكهربائية

نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء عند استخدام الثلاجات والمجمدات:

  • قد يبدو الأمر غريبًا، لكن وضع الثلاجة والفريزر في المكان المناسب يمكن أن يؤثر على معدل الطاقة التي يستهلكانها.
  • لهذا السبب، يجب وضع الثلاجة والفريزر بعيدًا عن أشعة الشمس وبطريقة تسمح للظهر والجوانب بالتنفس.
  • تعمل الثلاجة والفريزر على الحفاظ على إعداد درجة الحرارة الذي حددته، قد يؤدي فتح الأبواب بشكل متكرر أو وضع طعام ساخن أو وضع طعام أكثر من سعتها إلى عمل هذه الأجهزة بجدية أكبر للحفاظ على درجة الحرارة التي تحددها، هذا قد يزيد من استهلاك الطاقة.
  • يؤدي ضبط إعداد درجة حرارة الثلاجة على أقل من المستوى المثالي إلى تدهور الطعام وزيادة استهلاك الكهرباء، درجة الحرارة المثالية + 4 درجة مئوية لقسم الثلاجة و-18 درجة مئوية لقسم الفريزر.

نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء أثناء استخدام الغسالة وغسالة الأطباق:

  • يؤدي تشغيل الغسالات وغسالات الصحون قبل امتلائها إلى استهلاك المزيد من الكهرباء والمياه، لهذا السبب يجب ألا تبدأ تشغيل الآلات قبل أن تمتلئ.
  • تحتوي العديد من الغسالات على "برنامج صديق للبيئة"، توفر برامج الغسيل هذه أكثر في استهلاك الكهرباء والمياه.

نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء عند استخدام الفرن:

  • لطهي بعض الأطعمة، قد يكون من الضروري تشغيل الفرن مسبقًا، أي التسخين المسبق، إذا كنت ستقوم بهذه العملية، يجب أن تكون حريصًا على عدم تشغيل الفرن أكثر من اللازم.
  • قد يؤدي فتح باب الفرن بشكل متكرر إلى انخفاض درجة الحرارة في الفرن وطهي طعامك لاحقًا، مما يؤدي إلى عمل الفرن لفترة أطول.

نصائح لاستهلاك كهرباء أقل عند استخدام البوتاجاز:

  • إذا كنت تستخدم موقدًا كهربيًا، فعليك الحرص على اختيار حجرة مناسبة لقدرك، عيون أكبر مما تحتاجه تجعلك تستهلك المزيد من الطاقة.
  • إذا كان لديك موقد غاز يعمل بالكهرباء، فيجب عليك سحب القابس من المقبس بعد الطهي.

نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء عند استخدام مكيفات الهواء:

  • قد يؤدي ضبط مكيف الهواء على درجات أقل أو أعلى من درجة حرارة الغرفة المثالية إلى استهلاك مفرط للطاقة، درجة حرارة الغرفة المثالية هي 21-22 درجة مئوية.
  • قد يؤدي عدم تنظيف مكيف الهواء وصيانته بانتظام إلى اتساخ المرشحات، قد يعني هذا أن جودة الهواء في منزلك ستنخفض وتهدد صحتك، وأنك قد تشغل مكيف الهواء بدرجات منخفضة/ أعلى وتستهلك المزيد من الكهرباء للوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة في غرفتك.

ما مقدار الكهرباء التي تستهلكها الأجهزة الكهربائية؟

يمكنك معرفة قيمة الكهرباء التي تستهلكها الأجهزة الكهربائية من خلال معرقة قيمة الواط لهذه الاجهزة الكهربائية، حيث تشير قيمة الواط المبينة على الأجهزة الكهربائية إلى مقدار الطاقة التي تستهلكها في الساعة.

على سبيل المثال، عندما نقارن مكواة بقوة 2100 واط بمجفف شعر بقوة 2400 واط، يمكننا القول أن مجفف الشعر الذي يعمل لمدة ساعة واحدة يستهلك طاقة أكثر من المكواة التي تعمل لمدة ساعة واحدة.

استخدم الطاقة الشمسية إذا أمكن:

يمكن لألواح الطاقة الشمسية التي يمكن وضعها على الأسطح تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية وبالتالي إنتاج الطاقة اللازمة لتشغيل المنتجات الكهربائية في منزلك، باختصار يمكن للطاقة الشمسية أن تقلل بشكل كبير من مقدار فاتورة الكهرباء.

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء كثيرة، يمكنك أن تتبع كل الطرق التي ذكرناها لتوفير الاستهلاك، وبالتالي تقليل فواتير الكهرباء التي تزيد يومًا بعد يوم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ