كتابة : الاء
آخر تحديث: 02/10/2022

طرق تصميم حديقة المنزل بشكل عصري ومميز

يحتاج كل شخص الشعور بالراحة النفسية خصوصاً أثناء تواجد كل شخص في منزله، كما أن كل فرد يلزمه التخلص من الضغوط اليومية المتتالية، ويمكن بالفعل عمل ذلك من خلال تصميم حديقة المنزل، تصفية الذهن من كل أمور الحياة ومحاولة تناسي الضغوطات التي يمر بها في العمل والمشاكل المنزلية, والتي قد تؤثر على نفسية الفرد, وتلعب الأجواء المحيطة دور في الشعور بالراحة النفسية, لذلك نقدم لكم في هذا المقال في موقع مفاهيم طرق تصميم حديقة المنزل، حيث تساهم تلك الفكرة في خلق جو هادئ بالمنزل.
طرق تصميم حديقة المنزل بشكل عصري ومميز

فوائد حديقة المنزل

تتعدد الفوائد التي تعود على الأفراد من فكرة امتلاكهم حديقة منزل خاصة بمواصفات معينة, وتتمثل الفوائد في:

  1. تعمل على تصفية ذهن الفرد وتخلصه من المشاكل اليومية,من خلال الابتعاد عن كل الناس والجلوس في مكان يحتوي على صفات الراحة النفسية, والتي تتمثل في الهواء النقي والنباتات المختلفة بألوانها الخضراء الجذابة، والحديقة هي المكان الوحيد الذي يمكن أن يحتوي على هذه الإمكانيات فهي مكان مريح للنفس، ويمكن للشخص أن يقوم بإنشاء حديقة داخل منزله حتى يذهب إليها وقتما يشاء.
  2. هي مساحة خضراء داخل المنزل يلجأ إليها الأفراد من أجل تحقيق الراحة النفسية من خلال الابتعاد عن كل ضغوطات الحياة وذلك بسبب احتوائها على المناظر الطبيعية الخلابة والهواء النقي.
  3. تتميز الحديقة المنزلية ببعدها التام عن الملوثات وذلك بسبب احتوائها على الهواء الطلق والنباتات المختلفة التي تعمل على تنقية الجو من أي شوائب وبالتالي تعتبر الحديقة المنزلية مكان جيد للاستجمام والراحة النفسية.
  4. دائما ما ينصح الأطباء المختصين في الكثير من أنواع الطب وخصوصاً المختصين في الطب النفسي مرضاهم بالجلوس لفترات طويلة في الحدائق وذلك من أجل حصول المرضى على الهواء النقي والاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة.

home garden design

كيفية تصميم حديقة المنزل؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في تصميم حديقة خاصة بالمنزل, وتتمثل في:

  • تحتاج الحديقة المنزلية لمكان متسع فيجب أولاً أن يتم توفير هذا المكان حاطته بأثوار عالية وبعدها يتم تحديد مكان للخروج والدخول من هذا المكان كما يلزم أن يتم تخصيص أماكن معينة للمرور بحيث لا يتم المرور فوق المزروعات المختلفة.
  • من المعروف أن الحديقة تحتوي على مزروعات كثيرة وأيضاً لا يخفي على الشخص أن هذه المزروعات يلزمها تربة طينية خصبة فمن هنا لزم علي الشخص أن يقوم بتوفير التربة الصالحة للزراعة ثم يقوم بتجهيزها للزراعة من خلال القيام بعملية الحرث لهذه التربة وإضافة بعض الأسمدة الزراعية لها.
  • عند بناء أسوار الحديقة يحسن الفرد اختيار الشكل الذي يحتاج أن يبني عليه شكل الحديقة المنزلية سوء كانت على شكل دائري أو على شكل مربع أو شكل قلب.
  • تزويد الحديقة بتوصيلات مياه حتي يتم استخدامها في أغراض الري ويلزم التأكد من قوة ومتانة هذه التوصيلات حتى لا تنكسر بشكل دائم.
  • اختيار أنواع معينة من الزهور والنباتات، ويلزم أيضاً تجهيز بعض الأشجار التي يحبها الشخص والأسرة ويجب أن تجهز هذه المزروعات في أحواض ويجب أن يتم التأكد من سلامة الشتلات وأنها قابلة للزراعة ولا تعاني من أي أضرار.
  • ويلزم أن يتم ضبط طول المزروعات المختلفة بحيث لا ترتفع بدرجات كبيرة عن طول الأسوار التي تحيط بالحديقة.
  • يتم غرس الشتلات والنباتات المختلفة التي تم شراؤها داخل الحديقة المنزلية, ولكن يجب الابتعاد عن غرس هذه النباتات في الممرات أو في مداخل ومخارج الحديقة، حتى لا تتسبب في إعاقة حركة الأشخاص.
  • كما يلزم ألا يتم غرسها أمام المنافذ بشكل مباشر حتى لا تقوم بحجب أشعة الشمس عن الغرف التي تحتوي على هذه المنافذ.
  • يجب الاهتمام بالمزروعات الموجودة داخل الحديقة من خلال ريها بشكل دائم أو إضافة السماد لبعض الأشجار التي تحتاج للأسمدة حتي تنمو بشكل جيد.

أهمية تصميم حديقة المنزل

من أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند اختيار التصميم المناسب لحديقة المنزل، ما يلي:

  • تعطي منظر جمالي رائع للمنزل ككل من الخارج حيث تظهر المنزل من خلف الأشجار المختلفة مما يبرز رونق يدل على روعة المنزل.
  • تعمل الحدائق على تلطيف الجو وتبريده أثناء الأجواء الحارة كما تعمل على تنقية الجو الأمر الذي يجعل الشخص يستطيع أن يتنفس هواء نقي خالي من أي شوائب فتتأثر صحة الفرد بشكل إيجابي.
  • تعمل على حماية المنزل من العواصف الترابية الشديدة وذلك من خلال إبعاد كمية كبيرة من الأتربة والغبار عن الدخول في نوافذ المنزل حيث أنها تعمل على كسر حدة الرياح.
  • تعتبر أماكن مناسبة للأطفال من أجل أن يلعبوا فيها حيث تحتوي على كميات كبيرة من الأعشاب التي تحمي الأطفال من الاصطدامات الصعبة.
  • أنها تعمل على ضبط الأعصاب نظراً لما تحتوي عليه الحديقة من مكونات تساعد على تصفية الذهن والتخلص من الاكتئاب والتوتر الناتجين عن الضغوطات المختلفة.

home garden

نصائح لشراء أثاث حديقة المنزل

الحالة المناخية للمكان الذي يعيش فيه الشخص من العوامل المؤثرة على أثاث حديقة المنزل, وبالتالي اتباع النصائح الآتية، وتشمل:

  1. يجب اختيار أثاث لحديقة المنزل يتناسب مع أجواء الحديقة المنزلية بحيث يستطيع الأثاث أن يقاوم الحرارة والرطوبة, خاصة أن هناك أنواع من الأثاث يمكن أن تتعرض للشروخ والتشققات نتيجة تعرضها لدرجة عالية من الحرارة والرطوبة، وهناك أنواع من الأثاث يتعرض للطيران خلال التعرض لرياح شديدة, واختيار الأثاث المصنوع من الخيزران، أما الأثاث المصنوع من الألومنيوم قد يتلف نتيجة تعرضه لبعض الماء.
  2. يجب قياس مساحة الحديقة جيداً قبل البدء في شراء أثاث لها, حتى يتم اختيار أثاث مناسب لمساحة الحديقة وتسمح أن تحتويه بشكل جيد.
  3. تحديد المكان الذي سيتم وضع الأثاث فيه داخل الحديقة ويلزم أن يكون بعيداً عن الممرات والشجيرات الصغيرة حتى لا تتعرض للتلف نتيجة لضغط أي قطعة من الأثاث عليها.
  4. قد يحتاج الأثاث للتخزين داخل المنزل في بعض الأحيان وخصوصاً في فصل الشتاء فمن هنا لزم علي الشخص التأكد من أن هناك مكان يسمح بتخزين الأثاث داخل المنزل بحيث لا يتعرض للتلف.
  5. وهناك أنواع من الأثاث التي تقبل عملية الطي فيفضل شراء هذا النوع من الأثاث حتى تسهل عملية تخزينه.

home garden

متطلبات تصميم حديقة المنزل

من أهم المتطلبات اللازمة لتصميم الحديقة ما يلي:

نوافير المياه

  • وتعد من أهم المتطلبات الأساسية التي تحتاجها الحديقة حيث أنها تقوم بعملية ضبط لعمليات الري وتعتبر ذات منظر جمالي رائع وهناك أنواع مختلفة من نوافير الري, والتي تختلف في عدد الفتحات التي تعمل على ضخ المياه.
  • ومن أهم فوائد النوافير أنها تستطيع أن تروي مسافات بعيدة المدى داخل الحديقة كما أنها تساعد في عملية تلطيف الجو.

المعرشات

  • تحتاج الحديقة المنزلية للمعرشات التي تعمل على تغطية أماكن الجلوس داخل الحديقة وتعمل على وقاية الجالسين في الحديقة من أشعة الشمس وهناك العديد من الأشكال الخاصة بمعرشات الحديقة فيمكن اختيار الشكل الأنسب.

الإضاءة

  • تعتبر من أهم المتطلبات التي تحتاج إليها الحديقة المنزلية وذلك لأنها مهمة إذا احتاج الشخص أن يجلس في الحديقة المنزلية ليلا فيلزم أن يتم تركيب توصيله كهربائية داخل الحديقة ويلزم أن تكون بعيدة عن الأطفال حتى لا تعرضهم للمخاطر.
خطوة تصميم حديقة المنزل يساهم بشكل فعلي في خلق طريقة للاستمتاع بالطبيعة التي تعمل على جلب الاستراحة والهدوء، مما يخلصك فعليا من الضغوطات التي قد تتعرض لها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع