كتابة : حوريه
آخر تحديث: 07/08/2020

تعرف على أهم الفيتامينات المضادة للتجاعيد

الفيتامينات المضادة للتجاعيد، يتقدم العمر بنا ويظهر ذلك على بشرتنا بوضوح، لذلك يسعي الجميع إلى الحفاظ على البشرة من تجاعيد العمر وأمراض الشيخوخة.
فالجميع يريد أن يحافظ على الصبا والشباب مهما مر العمر، وحتى نستطيع أن نحمي البشرة من أمراض الشيخوخة، يجب أن نهتم بتناول الفيتامينات والمعادن التي نحتاج لها خلال اليوم.
حتى نستطيع محاربة التجاعيد وأمراض الشيخوخة، لذلك سنتطرق في السطور القادمة عن أهم الفيتامينات المضادة للتجاعيد، حتى نستعيد بشرة الشباب مرة أخرى.
تعرف على أهم الفيتامينات المضادة للتجاعيد

أفضل الفيتامينات المضادة للتجاعيد

هناك العديد من الفيتامينات التي تجعلنا نستعيد حيوية البشرة ونعالج التجاعيد التي تظهر أمراض الشيخوخة بسهولة، ومن بين هذه الفيتامينات هي:

فيتامين C

يعد فيتامين C من الفيتامينات التي يجب أن نتناولها لحماية البشرة، وذلك لأن فيتامين C تحتوي على مضادات الأكسدة، وهذه المضادات يستغلها الجسم والبشرة حتى ينتج الكولاجين.

فالكولاجين هو البروتين الرئيسي الذي يفيد البشرة كثيرا، أما فيتامين C فهو يساهم في تنظيم إنتاج مادة الميلانين داخل الجلد، مما يساهم في إرجاع الجلد لمرونته.

وبالتالي يقي البشرة من التجاعيد، كما يقوم بتنقية البشرة وتوحيد لونها، كما أنه يزيل البقع الجلدية بشكل كبير.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C

  • الفلفل بجميع أنواعه يعتبر من الخضروات التي تحتوي على فيتامين C بكثرة، وبالتالي فهو مفيد جدا للتخلص من تجاعيد البشرة.
  • الجوافة تعتبر من الفاكهه التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C الذي يفيد البشرة.
  • الزعتر يعتبر من بين الأعشاب التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C حيث أنها بها 3 أضعاف كمية فيتامين C الموجودة بالبرتقال.
  • البقدونس من الأعشاب التي بها فيتامين C فملعقتين منه تحتوي على 10 ملليجرامات منه.
  • الكرنب يعتبر من الخضروات التي تفيد البشرة بشكل كبير لإحتوائه على فيتامين C بنسبة 80 ملليجرام.
  • الكيوي من الفاكهه التي لديها فيتامين C بشكل جيد، حيث أن نسبته تصل إلى 51 ملليجرام.
  • الليمون والبرتقال من الفواكه الحمضية التي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين C، وبالتالي يفيد البشرة بشكل كبير.

فيتامين A

يعتبر فيتامين A من الفيتامينات التي تساهم في تحفيز الدورة الدموية داخل الجسم، فبالتالي فهو يعزز من إمداد الأكسجين لجميع أنسجة البشرة وبالأخص الوجه، مما يؤدي إلى إنتاج الكولاجين بالجسم.

والذي يعمل على الحفاظ على البشرة من ظهور الخطوط الدقيقة والبقع الداكنة التي تشوه مظهر البشرة، وبمجرد تناول هذا الفيتامين سيزيل التجاعيد الموجودة ويعالج الوجه الشاحب.

ويترك البشرة بها حيوية وجمال ونضارة بعد تجديد خلاياها.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ‏A

هناك مصدر حيواني يمد الجسم بفيتامين A، ومنها كبد الدجاج، وكبد البقر، ومنتجات الألبان، وزيت كبد الحوت وكبد العجل، والزبدة، والبيض.

وهناك مصدر نباتي يمد الجسم بفيتامين A، ومنها البقدونس، والجزر، والبروكلي، والهندباء، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والشمام، والكوسا، والحبوب، والمشمش.

فيتامين B3

يعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات الهامة جدا في حماية البشرة من الحساسية والآثار الجانبية التي تصيبها كالجفاف، حيث يساهم في ترطيب البشرة بشكل كبير.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ‏B3

  • الكبد يعتبر من أهم المصادر التي تحتوي على فيتامين B3، كما أن به فيتامين A وبروتين وحديد.
  • صدور الدجاج من المصادر التي تحتوي على هذا الفيتامين.
  • الديك الرومي لديه كمية صغيرة من هذا الفيتامين، ولكن به مادة تسمى التربتوفان هذه المادة يستطيع الجسم تحويلها لهذا الفيتامين.
  • سمك الأنشوجة يعتبر من أنواع الأسماك التي بها مادة تسمى السيلينيوم وكذلك بها فيتامين B3، الذي يحارب جميع أنواع السرطانات، كما أنه يمنح البشرة نضارة وحيوية.
  • سمك السلمون يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي المهمة جدا للبشرة ومنها فيتامين B3.
  • التونة تعتبر من أنواع الأسماك التي إذا تناولها الشخص مرة واحدة في الأسبوع سوف تمده بالفيتامينات المناسبة للجسم.

فيتامين K

يعتبر من أهم الفيتامينات التي تساهم في تقوية الشعيرات الدموية الموجودة بالبشرة، كما تعمل على تحسين الدورة الدموية، مما يؤدي إلى حمايتها من ظهور الهالات السوداء تحت العين.

هذا بإضافة إلى أنه يعمل على تحسين نسيج الجلد بشكل ملحوظ، وبالتالي يحميه من الشيخوخة المبكرة والتجاعيد الموجود بالجلد.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ‏K‎‏

فول الصويا يعتبر من أهم الأغذية التي تحتوي على فيتامين K، كما أن به العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى التي تمنح البشرة الجمال.

فيتامين H

يعتبر هذا الفيتامين من بين الفيتامينات التي تقوي البشرة، لذلك يجب الاهتمام باختيار المنتجات التجميلية الغنية بفيتامين H، حيث أن هذا الفيتامين سوف يمنح البشرة النعومة والنضارة الدائمة بشكل ملحوظ.

وبالتالي سوف يحميها من ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة، وستظل البشرة تبدو أصغر من عمرها الحقيقي.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ‏H‎‏

زيت جنين القمح من أهم المصادر التي تمنح الجسم بفيتامين H، الذي يمد البشرة بالنعومة التي تجعلها تتخلص من التجاعيد المشوه لشكل البشرة.

الفيتامينات المضادة للتجاعيد وأهم النصائح لمحاربتها

هناك نصائح يجب تطبيقها بجانب تناول الفيتامينات السابقة، ومن أهم هذه النصائح هي:

تناول الطعام الصحي

يعتبر تناول الطعام الصحي من أهم النصائح لبشرة صحية، وذلك لأن الطعام يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في تغذية البشرة.

لذلك يجب اختيار الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة لأن لها دور مهم في الحفاظ على البشرة من الشيخوخة والتجاعيد.

الابتعاد من أشعة الشمس

تعتبر أشعة الشمس من الأمور التي لها دور كبير في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة للبشرة، وهذا بسبب الأشعة الفوق البنفسجية التي تضر بالبشرة وطبقات الجلد بشكل كبير.

ولهذا يجب أن نتجنب التعرض لأشعة الشمس وبالأخص في وقت الظهيرة، كما يجب أن نستخدم كريمات الوقاية من الشمس ويفضل أن تكون ذات جودته جيدة حتى تأتي بنتيجة إيجابية.

الابتعاد عن التدخين

يعد التدخين من أهم الأمور التي تسبب ظهور تجاعيد بالبشرة، وهذا لأن التدخين به مادة يتم إفرازها عبارة عن أنزيمات تضر كثيرا بالبشرة، وتسبب في تقليل الكولاجين المهم لنضارة البشرة، مما يسبب في الإصابة بالتجاعيد المبكرة.

الابتعاد عن العصبية

تعد العصبية الزائدة من بين الأمور التي تتسبب في أضرار كبيرة للبشرة، وكذلك القلق والتوتر والاكتئاب من أهم الأسباب التي تظهر التجاعيد في البشرة بشكل مبكر.

لذلك يجب الابتعاد عن القلق الزائد والعصبية، ونقوم بالتحلي بالهدوء والاسترخاء.

النوم الكافي

النوم يعتبر من الأمور التي يجب أن نحصل عليها بشكل كافي، وذلك لأن الراحة والاسترخاء سوف يمد البشرة الراحة ايضا، وبالتالي سوف يساهم في حماية البشرة من العديد من المشكلات التي تصيب البشرة.

لذلك النوم المبكر وبشكل كافي يحافظ على نضارة البشرة وجمالها.

أخيرا.. الفيتامينات المضادة للتجاعيد تعتبر من بين الأمور التي يجب على كل شخص الاهتمام بها، لأنها سوف تجعله يحافظ على صحة وجمال البشرة، وينصح أيضا بإتباع النصائح السابقة لأنها سوف تمنح البشرة النضارة ويعالجها من جميع مشاكلها التي تتسبب في ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ