آخر تحديث: 30/11/2021

تعريف التعليم وأنواعه وعناصره ووسائله

تعريف التعليم وأنواعه وعناصره ووسائله
في هذا المقال سوف نقدم لكم تعريف التعليم لأن العملية التربوية بها الكثير من التعريفات الكثيرة الخاصة بالتربية والتعليم، والتعليم يتم من خلال اكتساب الطالب الكثير من المهارات والخبرات بأهداف معروفة ومحددة.
في هذا المقال سوف نتعرف على  تعريف التعليم  وعلى أساليب التعلم والعناصر التي تقوم عليها التعليم، بالإضافة إلى كيفية نقل التعليم بطرق الحديثة عن الطريق الاتصال عن بعد.

تعريف التعليم

يطلق على تعريف التعليم مصطلحات كثيرة ومتنوعة فهي عملية يتم فيها اكتساب الطالب المهارات والمعارف والخبرات التعليمية بأهداف معروفه ومحدده، ويمكن أيضا  اكتسابها بطرق معينة.

بالإضافة إلى أن الطالب يمكن اكتساب تعلم الأسس العامة البانيه للمعرفة، بحيث يتم أيضا نقل المعلومات للطالب بشكل مبسط، بالإضافة إلى أن المعلم يقوم بتوجيه الطالب لكي يحصل على تحقيق أهدافه من خلال سعيه نحو إنجازاته، ويطلق على التعليم أيضا مصطلح عملية اكتساب الطالب مهارات أو صناعة معينة أو علم محدد.

وهذا يساعد الطالب على تصميم جميع أحداث متغيراته الذي يسعي إليها خلال عمله، كما يتم تعريف التعليم بأنه عملية يقوم فيها المعلم بأقصى جهده ليقدم علما نافعا وفعالا يتفاعل مع الطلاب من خلال التفاعل المباشر، وقد يحدث ذلك التعليم داخل المؤسسة التعليمية أو خارجها، وهي عملية شاملة تشمل كل المعارف والمهارات والخبرات كأخلاق والشجاعة والسباحة والكيمياء، بالإضافة إلى أن التعليم عملية تشمل تعليم الفرد سواء كان بطريقة مقصودة أو غير مقصودة، ومن الممكن يكون التعليم مخطط له بشكل مسبق، ولذلك يحث دون تخطيط مسبق وهو يحدث في التو واللحظة.

أحدث طرق التعليم

من الممكن أيضا يتعلم الطالب أمور جديدة من خلال متابعة فيلم معين، ويعتبر التعليم وسيلة لتطوير قدرات الطالب بحيث تساعدهم بشكل مكثف لتطوير قدرتهم علي التفكير الناقد، ويعرف التعليم بانه عمليه يشترك فيها المعلمين والطلاب لتطور إعداد ثقافه انفسهم في فتره حياتهم بحيث يكون لهم القدرة علي القيام بأمورهم  وإنجازهم لعمال جديده بالإضافة إلى عدم تكرار أفعال الطلاب السابقة.

بحيث لا يعتمد التعليم علي ذاكرة الفرد فقط أو مقدار معرفته، بحيث يعتمد أيضا على قدرة الطالب وعلى التمييز بين ما يعلم وما لا يعلم، كما أن التعليم يزيد قدره الطالب علي التفكير والاستيعاب بشكل أوضح وتصرف سليم وتقدير الحياة، ويعتبر أيضا التعليم سلاح يمكن الطالب من خلاله تغير مسار حياته إلى الأفضل.

أنواع التعليم

تتنوع أنواع التعليم من حيث مؤسسات التعليم المختلفة التي يتلقاها المتعلم، بحيث كل نوع من أنواع التعليم يدرس منهج مختلف يتبعه أهداف مرجوة منه، بالإضافة إلى تنوع المؤسسات التعليمية التي تعتمد اعتمادا كاملا على التعليم مثل: المدارس المهنية والمدارس الأكاديمية وغيرها، فهناك اربع أنواع أخرى منتشرة منها:

  • التعليم المهني الفني:

وهو التعليم الذي يقوم بتأهيل الطلاب لممارسة المهن معينة من متطلباتها ويهدف إلي أن يكون لديهم قدرات مهنية وفنية محددة مثل التعليم الصناعي والتعليم الزراعي.

  • التعليم الأكاديمي:

يعرف بأنه تعليم المختص أهدافه بحيث يمتلك حرف معينة وهو يشبه إلى حد ما التعليم المعني كمادة  دراسية اقل واسهل ومن أهم حرفها لتصليح الأجهزة الدقيقة والغزل والنسيج، بالإضافة إلى أن التعليم الاكاديمي هو تعليم يحصلون عليها المتعلمون في جميع مراحلهم العلمية ومن ضمن هذه المراحل مراحل التعليم العالي في المؤسسات التعليمية غير المهنية، كما يعتبر الأكثر انتشار لأغلب المراحل التعليمية.

  • التعليم الشامل:

وهو كنوع من التعليم الذي يشمل  التعليم الأكاديمي وأيضا التعليم المهني، في التعليم المهني تواجد دورس لها علاقة باللغة والتاريخ بالإضافة إلى الصناعة والزراعة.

عناصر التعليم

مدخلاته التعليمية:

  • يجمع المعلم مهاراته والخلفية الثقافية والاجتماعية التي يمتلكها في كفاءته الأدائية لكي يؤهله إلى التعليم.
  • يتعلق الطالب ودوافع وميول واتجاهات من البيئة التعليمية ومستوى تنظيمها وعناصرها وبالإضافة إلى ذلك مصادر التعلم المتوافر فيها طريقة تنظيم وتنويع المادة الدراسية.

عمليات التعليم:

هي دور المعلمين والطلبة  في طرق التدريس والأساليب المتبعة بهم والمؤثرة فيها من خلال الأنشطة والتدريبات بحيث يتم تنفيذها من خلال العملية التعليمية، بالإضافة إلى التقويم وأساليبه والمواضيع التي يشتمل عليها.

مخرجات التعليم:

تحفيز الطالب على زيادة مهاراتهم ومعارفهم والاهتمام أيضا بالموضوع التعليم واهتمامهم بزياد ثقة النفس والنمو الاجتماعي وتؤهلهم على مواجهة المواقف المختلفة وتساعدهم على نمو ذكائه وتعديل سلوكهم الفردي

وسائل التعليم

تساهم وسائل التعليم الحديثة في حل المشكلات المختلفة التي تواجه الطلبة، بالإضافة إلى أهميتها العظيمة التي تقدمه من أهداف تعليمية والسلوكية، بحيث سميت الوسائل التعليمية على تركزت على طبيعة الوسيلة التي استخدمت خلال أداء العملية التعليمية، بحيث تقبل زيادة الطالب للعملية التعليمية بحد ذاتها، وللمادة الدراسية التي يتلقاها وبالإضافة إلى تعدد الوسائل وهي:

  • المعينات التربوية:

قد سميت بهذا الاسم نسبة لما تقدمه من دور والوسائل المساعدة بالإضافة إلى تعيين المعلم والطالب على إتمام عملية التعلم والتعليم.

  • التكنولوجيا التربوية:

تم تسمية هذا إلى أصلها في الطبيعة وهي عبارة عن وسائل مستخدمة في العملية التعليمية والتربوية ومن أمثلتها الأفلام التعليمية والصور المتنوعة بالإضافة إلى أشرطة التسجيل والحاسوب.

  • وسائل الإيضاح:

عبارة عن وسائل يتم استخدمها لتوضيح أمر يقوم به المعلم بالإضافة إلى لإيصال المفاهيم الأساسية للطلاب، كما تقوم بتقريب مفهوم المبادئ والمادة الدراسية إلى أذهانهم.

  • الوسائل السمعية والبصرية:

بحيث سميت هذا الوسائل المستخدمة إما سمعية أو بصرية أو الاثنتين معاً، بالإضافة إلى أن الفائدة تعود على الطلاب أثناء العملية التعليمية من خلال استخدام حاستي السمع والبصر.

  • الوسائل الوسيطة:

وهي عبارة عن وسائل يستعملها المعلم أو الطالب بنفسه في عملية التعلُّم، بالإضافة إلى إنها ليست جزءاً من العملية التعليمية بحد ذاتها، ويمكن أيضا تسميتها بالوسائل الاختيارية، حيث يمكن أن تُستخدم كأنشطة إضافية إلى ان تزود التلاميذ بخبرات ترفيهية ومنهجية، ومن الممكن أيضا أن تكون وسائل أساسية تحقق الأهداف التربوية للمناهج.

التعليم عن بعد التعليم

التعليم عن بعد هو من أحد طرق التعليم، وتم استخدامه مؤخرا في مصر والدول العالم، وهو عبارة عن  إيصال المعلومات إلى المتعلمين من خلال دروس إلكترونية أو عن طريق الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى أن إيصال المواد التعليمية دون الحاجة إلى تقابل المعلمين مع المتعلمين.

بحيث يتم استخدام الفيديو والصوت وتكنولوجيا الوسائط المتعددة والصور والرسومات، ومن التعبيرات المستخدمة والدالة على التعليم عن بعد: التعليم المنزلي أو الدراسة في المنزل أو الدراسة المستقبلية أو والدراسة بالمراسلة، الدراسات الخارجية.

وإلى هنا نكون ختمنا هذا المقال بـ تعريف التعليم، وهو الوسيلة التي تطور فيها قدرات الطالب بحيث تساعد بشكل مكثف على تطوير القدرة على التفكير الناقد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ