آخر تحديث: 22/07/2021

تعريف تقنية المعلومات ومجالات استخدامها

تعريف تقنية المعلومات ومجالات استخدامها
بدأت تقنيات المعلومات في أن تكون ذات أهمية كبيرة مع إدخال التقنيات الذكية مثل أجهزة الكمبيوتر في حياتنا، إذاً ما هو تعريف تقنية المعلومات هذه؟
في هذه الأيام، يوُلد الأطفال مع وجود التكنولوجيا، ومنذ بداية وعيهم وجدوا أجهزة كمبيوتر وهواتف ذكية من حولهم، اعتادوا التحدث إلى الأصدقاء على الإنترنت أو مشاركة صورهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حتى أثناء حل واجباتهم الدراسية، لقد أصبحوا مدمنين على هذه التقنية، فما هو مفهوم تقنية المعلومات، وما أهم أسسها، وماذا يعني هذا المصطلح؟ وأين يمكننا لمسها في حياتنا؟ .. دعونا نرى.

تعريف تقنية المعلومات

إنه نظام يستخدم لإنشاء جميع أنواع البيانات وتسهيل الوصول إليها، ويستخدم بشكل شائع لوصف أجهزة الكمبيوتر وأنظمة تشغيل الهواتف الذكية وشبكاتها، وينتج أدوات جديدة لضمان تقدم أكثر وكفاءة ومنهجية للأشياء ويتكون من عدة طبقات مثل البيانات والتطبيقات ومناطق التخزين والخوادم ويوفر التنمية الاقتصادية للبلدان ويساعدها على النمو.

تكنولوجيا المعلومات أو تقنية المعلومات هي أي تقنية تعمل على تحقيق إمكانية تخزين ومعالجة وتدفق المعلومات داخل أي منظمة مع كل ما يتعلق بأجهزة الكمبيوتر والبرامج والشبكات الداخلية والمواقع الإلكترونية والخوادم وقواعد البيانات، وكذلك الاتصالات السلكية واللاسلكية، كل هذا تحت مظلة تكنولوجيا المعلومات.

تعريف تقنية المعلومات من منظور تاريخي

  • في الأربعينيات والخمسينيات، عندما ظهر أول تطبيق مكتبي عام 1951، تطور تصميم الكمبيوتر سريعًا، لأن تكنولوجيا المعلومات التي تعرفها اليوم لم تكن لتحدث أبدًا لولا تطور برمجة اللغة الطبيعية، لأن بداية لغة البرمجة احتوت على مجموعة من حرف او رمز لمجموعة واحدة فقط من الأرقام!
  • في الخمسينيات وأواخر الستينيات، إذا أردت أن تصبح مبرمجًا للكمبيوتر، كان عليك الحصول على درجة البكالوريوس في الرياضيات أولاً، وعندما ظهرت أجهزة الكمبيوتر الإلكترونية لأول مرة في الستينيات، كان جميع العاملين في مجال الحوسبة في أقسام الهندسة الكهربائية والميكانيكية والرياضيات والإحصاء بإمكانهم دخول هذا المجال الواسع.
  • في أواخر الستينيات من القرن الماضي، سمحت لوحات المفاتيح ومحرري النصوص واللغات مثل FORTAN وCOBOL لمبرمجي الأعمال بدخول الساحة لأن كل هؤلاء الأشخاص استمروا في العمل على الكمبيوتر حتى توصلوا مع ما يسمى اليوم بتكنولوجيا المعلومات.
  • على مدى العقود المتتالية، أنشأت العديد من الشركات ما يسمى بأقسام تكنولوجيا المعلومات لإدارة تكنولوجيا الكمبيوتر المرتبطة بأعمالهم، حيث أصبح كل شيء تعمل عليه هذه الأقسام هو التعريف الحقيقي لهذا المصطلح الذي تطور بمرور الوقت، واليوم طورت أقسام تكنولوجيا المعلومات في تكنولوجيا الكمبيوتر والشبكات وإدارة بيانات الأعمال والمعلومات وهي سؤولية مهمة في مجالات الأمن.
  • تعتمد معظم الشركات الحديثة أيضًا بشكل كبير على أنظمة المعلومات، من البريد الإلكتروني للموظفين إلى إدارة قواعد البيانات ومواقع التجارة الإلكترونية وتمتلك المستشفيات أيضًا قواعد بيانات كبيرة للمرضى حيث تكون احتياجات الرعاية ملحة، كما أن للجامعات شبكات موسعة العلاقات مع القضايا الإدارية وعمل الطلاب والمعلمين.

باختصار، تعريف تقنية المعلومات هي تطورات تكنولوجية قائمة على المعلومات تشكل كل حياتنا تقريبًا.

ما هي تكنولوجيا المعلومات المتطورة؟

تقنيات المعلومات الأخرى التي تم تطويرها بعد برامج الكمبيوتر موجودة أيضًا على الأجهزة المحمولة في تكنولوجيا الهاتف المحمول، مع إدخال الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية في حياتنا.

  • أحرزت برامج اليوم في مجال تطبيقات الهاتف المحمول تقدمًا كبيرًا، فيمكن الاتصال بأجهزة الكمبيوتر في المنزل أو في مقهى إنترنت للتواصل عبر الإنترنت مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، نحن الآن سريعون بما يكفي لمشاركة البيانات حتى أثناء الذهاب إلى متجر البقالة.
  • باستخدام هذه الأدوات التكنولوجية، بدأنا في استخدام البرامج التي توفر نقل البيانات مثل تطبيقات الوسائط الاجتماعية والألعاب والرسائل واتصالات الشبكة التي نستخدمها حاليًا، كما ازدادت الطلبات على هذه السرعة والتطوير للاحتياجات بشكل تدريجي، وبدأ تطوير آلاف التطبيقات التي ستجعل عملنا أسهل في حياتنا اليومية.
  • بفضل إنتاج هذه التطبيقات سيساهم في اقتصاد البلد ويتطور بفضل مشاركة البيانات عبر المنصات العالمية، يمكننا بسهولة تخزين الملفات والصور التي نستخدمها على الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية الخاصة بنا ومشاركتها مع وحدات مختلفة فقط على الإنترنت، كما أنه يوفر لنا وظائف أخرى تجعل عملنا أسهل

إذاً، ما هي تقنيات المعلومات الأخرى؟

التوقيع الإلكتروني

يتواجد بكثرة في شؤون الشركات أو الشؤون العامة حيث تتسبب إجراء المعاملات على الإنترنت في حدوث مشكلة أمنية ومن أجل منع ذلك، تم إنشاء برنامج التوقيع الإلكتروني الذي يتلقاه الأفراد أو المؤسسات بعد الأذونات والمعاملات القانونية فهو يوفر عدم الإنكار أثناء المعاملة وبالتالي، يتم منع المعاملات غير الخاضعة للرقابة ويتم التأكد من اكتمال العملية بأمان.

التوقيع الإلكتروني له متطلبات قانونية كما هو الحال في التوقيع بالقلم فله نفس الشروط القانونية للتوقيع بخط اليد وتنطبق نفس شروط الإثبات على التوقيع بالقلم.

البريد الإلكتروني

هو أداة خدمة توفر المعلومات وتسهل نقل البيانات عبر بروتوكول بين جهازي كمبيوتر يقصر المسافات ويساعدنا على التواصل بسرعة وسهولة.

  • يتكون من اسم المستخدم وعلامة البريد الإلكتروني واسم الخادم.
  • هناك أسماء نطاقات خادم مختلفة وفقًا للمجالات الشخصية والشركات العامة وما إلى ذلك.

أسماء مجالات الإنترنت

هي الأسماء المستخدمة لتحديد عناوين مواقع الويب ويتم تعريف البروتوكول بهذه الأسماء وتتكون الأقسام المفصولة بنقاط في أسماء الحقول من درجتين من اليمين إلى اليسار.

وتنقسم أسماء نطاقات الدرجة الأولى أيضًا إلى قسمين:

  1. يكون اسم مجال عام من الدرجة الأولى رمز الدولة: أسماء المجال من الدرجة الأولى لرمز الدولة هي أسماء نطاقات لها معنى جغرافي وتحمل معايير ISO وتنتهي باختصارات من حرفين. مثال: ".tr" تركيا، أو ".jp" اليابان.
  2. أو يكون اسم المجال من الدرجة الأولى أسماء النطاقات العامة: وهي أسماء نطاقات تُستخدم لغرض محدد، وتنتهي بامتدادات ".com، .net، .gov، .edu، وما إلى ذلك". هذه الأسماء، التي تم استخدامها منذ عام 1984، تستخدم للأغراض التعليمية والمؤسسية والشركات وما إلى ذلك ليس لها معنى جغرافي.

الأمن السيبراني:

هو من الأدوات المستخدمة لتوفير الأمن ضد المخاطر الأمنية التي قد تواجهها المؤسسات والمنظمات والمستخدمون في بيئة الإنترنت وهدفه الرئيسي هو الوصول والخصوصية، المعلومات المدرجة في الأمن السيبراني الخاصة بالعديد من الأشياء المستخدمة في بيئة تكنولوجيا المعلومات مثل الكتيبات وأصول المستخدم والبنية التحتية ومعدات الحوسبة.

ما هي المهنة الأكثر تفضيلاً في مجال تقنية المعلومات؟

في الواقع، تتكون تكنولوجيا المعلومات من أقسام مهنية، وليس كمهنة واحدة فهناك العديد من الأقسام مثل برمجة الكمبيوتر وإدارة قواعد البيانات ومحللي أمن المعلومات، من خلال الفحص بمزيد من التفصيل، يمكنك اللجوء إلى الأقسام التي تهمك والحصول على تدريبهم.

في النهاية، أصبحت تقنيات المعلومات واحدة من أسرع القطاعات صعودًا في الآونة الأخيرة، وتحولت الشركات التي تهدف إلى التطوير إلى تخصصات في هذا الاتجاه وزادت الطلبات في هذا المجال بشكل كبير، وهناك طلب كبير على مديري قواعد البيانات ومحللي أنظمة الشبكات، فأسرع في دخول هذا المجال فأنت الآن تعلم تاريخ وتعريف تقنية المعلومات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ