آخر تحديث: 31/12/2021

تعريف وسائل الإعلام والاتصال وأنواعها

تعريف وسائل الإعلام والاتصال وأنواعها
يعد الإعلام والاتصال من المصطلحات التي كثر انتشارها في الآونة الأخيرة، إذ تطور هذان المصطلحان كثيراً بعد أن كانت تقتصر وسائل الاتصال والإعلام على الإشارات، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن تعريف وسائل الإعلام والاتصال.
يمكن تعريف وسائل الإعلام والاتصال بانهما عبارة عن أداة من الأدوات التي يمكن من خلالها التواصل بين طرفين هما المرسل والمستقبل وف نعرض لك الكثير من المعلومات حول الاعلام والاتصال.

الإعلام والاتصال قديماً

لقد تعرض الاعلام والاتصال لمزيد من التطورات عبر القرون الماضية حيث كان الاتصال والإعلام في الماضي يتمثلان في استخدام الإشارات والإيماءات المتنوعة، وذلك من أجل إجراء تواصل فعال فيما بينهم ثم بعد ذلك تطورت وسائل الاتصال وأصبح الناس يستخدمون الحمام الزاجل لإجراء التواصل بين القبائل المختلفة ثم بعد ذلك ظهرت صناعة الورق، ومن هنا بدأ وسائل الإعلام والاتصال تتطور كثيرا، مما ساهم في تطورها ابتكار أجهزة حديثة تسهل عملية الاتصال وتيسر مهمتها.

ومن الجدير بالذكر أن وسائل الاتصال والإعلام كانت تحظى بمكانة مهمة بين الناس حيث لا يمكن لا يمكن لأي فرد الاستغناء عنها، ولذلك كان يطلق عليها السلطة الرابعة ومما زاد أهميتها دورها في تقدم المؤسسات وتميزها ويعد الاتصال والإعلام جزئين متكاملين، حيث يعمل كل منهما دورا هاماً للآخر من أجل تبادل المعلومات والأفكار ثم يساعد كل منهما الآخر في نقلها من أجل تزويد المستقبل بهذه المعلومات وتلك الأفكار، وذلك من أجل اعلامه بما يدور حوله من أمور وأحداث ويتمكن من التعامل معها بكل سهولة ويسر.

ولقد حظي الإعلام والاتصال بأهمية بالغة حيث أن كلا منهما قد تخطى الحواجز وأصبح كل منهما يترك تأثريه القوي في تحديد طريق الانسان، مما جعل آثاره تنعكس على جميع المؤسسات بلا استثناء بداية من الأسرة وحتى المؤسسات المجتمعية الكبيرة، كما أن الإعلام والاتصال قد تسبب كلا منهما في اختفاء الحدود الجغرافية والحدود السياسية بين البلاد وذلك فيما يتعلق بطرق انتقال المعلومات.

تعريف وسائل الاعلام والاتصال

يمكن تعريف الإعلام بأنه أداة تسمح بإجراء اتصال بين طرفين وهما الشخص الإعلامي والجمهور أو بين الشخص المرسل والمستقبل وذلك من خلال استخدام العديد من الوسائل الإعلامية التي يمكن من خلالها التمكن من نقل المعلومات والحقائق والرسالة الإعلامية فيما بينهما، كما يمكن تعريف الإعلام بأنه عبارة عن عملية يتم فيها جمع المعلومات التي تستحق منذ معرفتها ثم بعد ذلك يتم نقل هذه المعلومات وتحليلها، ثم القيام بتحريرها بعد ذلك التمكن من نشرها وارسالها الى الجمهور وذلك عن طريق نشرها في صحيفة ما أو بثها عبر اذاعة مسموعة أو مرئية.

أما تعريف الاتصال فهو تلك الأساليب والطرق التي يمكن من خلالها التأثير في عقل الإنسان وذلك عن طريق استخدام مجموعة من الرموز، كما يمكن تعريف الاتصال بأنه عبارة عن تفاعل يتم من خلاله إنتاج سلوكيات معينة وذلك عن طريق استخدام مجموعة من الرموز المتنوعة واستخدام الإشارات التي تكون بمثابة المنبه من أجل استثارة السلوك الناتج.

ويعد الاتصال عملية يتم فيها تبادل الآراء والمعلومات بين طرفي الاتصال، كما يمكن أن يتم تبادل المعلومات بين أكثر من طرفين وذلك عن طريق استخدام عدة وسائل والتي منها الرموز والإشارات والكتابة والقراء ة إلى غير ذلك من وسائل نقل المعلومات.

كما أن هربرت سيمون قد قام بتعريف وسائل الإعلام والاتصال على أنها أداة تساعد على جعل المعلومات التي يمكن جمعها مسموعة أو مرئية ومقروءة ثم يتم قراءتها من خلال أجهزة الحاسوب، ثم يتم تخزينها في الذاكرة المؤقتة لهذا الحاسب وقد قام البنك الدولي لتكنولوجيا المعلومات بتعريف وسائل الاعلام والاتصال على أنهما عبارة عن تلك الأنشطة التي تعمل على تسهيل عمليات تجهيز المعلومات ثم نقلها عبر الوسائل الإلكترونية المتعددة.

ويمكن القول إن ظاهرة الاتصال تعد من الظواهر القديمة التي وجدت منذ نشأة الإنسان وأخذت تتطور تدريجيا وذلك وفقاً لما يطرأ على الزمن من تطورات وابتكارات إلى ما وصلت إليه في يومنا هذا.

أنواع وسائل الإعلام والاتصال

تعددت وسائل الإعلام والاتصال حيث تنوعت ما بين الوسائل المقروءة والوسائل المسموعة والوسائل المرئية ثم تطورت وسائل الاتصال والإعلام كثيرا وأصبحت تشمل تلك الوسائل التي تسمح بالمشاركة بين طرفي الاتصال في عملية تبادل المعلومات ونقلها.

ومن هذه الوسائل الوسائط المتعددة وهذه الوسائط قد جمعت بين الخدمات التي يقدمها الهاتف والخدمات التي قدمها التلفزيون، بالإضافة إلى الجمع بين الخدمات التي يقدمها أجهزة الحاسوب المتنوعة في تنقية تتمكن من إحداث الاندماج بين الصوت والصورة والنص المكتوب الأمر الذي أحدث ثورة تكنولوجية هائلة في إعطاء المعطيات الرقمية بصورة الكترونية.

ويمكن تعريف تكنولوجيا الاتصال والإعلام على أنها عبارة عن مختلف الوسائل التكنولوجية التي يتم استخدامها في عملية نقل المعلومات وتخزينها بشكل الكتروني.

ومن أنواع وسائل الاتصال والإعلام ما يلي:

  وسائل الإعلام المطبوعة:

وهي تلك الوسائل التي تعتمد على استخدام الورق والحبر والطابعة بشكل أساسي حيث لا يمكن أن تتم عملية نقل المعلومات وبدون هذه الأشياء ومن اهم الوسائل المطبوعة ما يلي:

  • الصحف والجرائد: تعتم الجرائد والصحف بنشر الأخبار والمعلومات أي كان نوعها وذلك على المستوي الإقليمي او المحلي او الاخبار العالمية كما أن الصحف والمجلات تتميز بأنها تقوم بعرض محتوى الخبر في شكل مميز حيث أنها تقوم بتحليل الاخبار ثم عرض آراء العديد من الكتاب والأدباء كما تتميز الجرائد والصحف بتعدد أركانها حيث تشتمل على الإعلان ال يغير ذلك من الأركان.
  • المجلات: تتميز المجلات بمحتواها الذي يميزها عن الجرائد، حيث أنها تختلف في الشكل من ناحية الغلاف عن الجريدة حيث تقريباً يشبه غلافها غلاف الكتاب وعادة ما تحتوي الجريدة على صفحة تعبر عن الفهرس لمحتويات المجلة مع كتابة رقم الصفحة ثم بعد ذلك يأتي في باقي الصفحات الموضوعات التي تناقشها وتتميز المجلات بتعدد مواضيعها حيث هناك جزء خاص بالفن والأزياء والطهي.

وسائل الإعلام غير المطبوعة:

وهي تلك الوسائل التي تتضمن الوسائل المرئية والوسائل المسموعة والوسائل الالكترونية ومن أهم هذه الوسائل ما يلي:

  • المذياع أو الراديو: يعد الراديوج أحد وسائل الإعلام المسموعة حيث انه تمكن من تحقيق تواصل فعال بين المذيع وجمهور المستمعين وذلك على الرغم من عدم مشاهدة المستقبل لمرسل الرسالة وقد اشتهر الراديو منذ القدم بتعدد محتواه، حيث ينقل للمستمع الكثير من الأخبار والموضوعات كما أنه يعرض برامج للتسلية، ويقدم برامج تقدم تلاوات قرآنية ويتميز الراديو بأنه قليل التكلفة كما أن الجميع يتمكنون من اقتناء الراديو والاستمتاع بما يقدمه من موضوعات.
  • التلفاز: يعد التلفاز من أهم وسائل الإعلام بل يعد أحدثها كما أن أغلب الأفراد لا يمكنهم الاستغناء عنه حتى مع تطور العديد من وسائل الاتصال الأخرى.
  • الانترنت: يعد الإنترنت شبكة عالمية تربط أجهزة الحاسب الآلي مع بعضها ويقوم بالاتصال في الانترنت على عملية نقل المعلومات وذلك عن السماح للمستقبل بذلك.
ختاماً، يمكن تعريف وسائل الإعلام والاتصال بأنهما عبارة عن تلك الأنشطة التي تسمح للطرفين بإجراء تواصل فعال بينهما من خلال استخدام مجموعة من الأدوات لنقل المعلومات بينهما.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ