كتابة : رحاب
آخر تحديث: 30/09/2021

كيفية تعليم الطفل الالوان ومهارات الرسم

ترغب كثير من الأمهات في تعليم الطفل الالوان حيث أن تعلمها ليس بالأمر السهل مثل تعلم الأنشطة الأخرى، وقد تتعرض الأم للإحباط مرات عديدة لعدم معرفة ابنها حتى الألوان الأساسية.
ولذلك سوف نقدم لك عزيزتي الأم في هذا المقال طرقاً مهمة لـ تعليم الطفل الالوان تابعي هذا المقال لتتعرفي علي هذه الطرق.
كيفية تعليم الطفل الالوان ومهارات الرسم

طرق تعليم الطفل الالوان

سوف نقدم لك عزيزتي الأم تسع من الطرق السهلة لكي تنجحي في تعليم الطفل الألوان، وليس هذا الأمر مقتصرا على الأم، فقد تلجأ إليها معلمات الروضة لتعليم الطفل الألوان وتثبيتها في أذهانهم بطرق واقعية ملموسة في أيدي هؤلاء الأطفال:

الطريقة الأولى: طبق وجبة ملونة

  • لكي تقومي بتنفيذ هذه الطريقة عليك إشراك ابنك الذي يبلغ من العمر عامين في عمليات طهي الطعام وعمليات التسويق للمنتجات المنزلية.
  • ففي أثناء طهي الطعام يمكن الطفل التعرف على أسماء الخضروات وألوانها وتراعي الأم عند قيام الطفل بتوجيه السؤال لوالدته عن اسم الطعام عليها أن تربط بين اسم الطعام ولونه فتقول له عند سؤاله عن اسم خضار الطماطم تقول له الطماطم حمراء البازلاء خضراء وهكذا.
  • يتطلب من الأم عند تقديم وجبات الطعام أن تقوم بعرض الوجبة بلونها، مثلا تقول الأرز الأبيض والفلفل الأحمر الفاصولياء البيضاء وهكذا.
  • ومن فوائد هذه الطريقة أن الطفل يربط بين الخضار ولونه، كما يتعرض الطفل طوال اليوم لكثير من الألوان مما يعمل على ثباتها في ذهنه.

الطريقة الثانية: الأغاني والقوافي

  • أثبتت العديد من الدراسات البحثية من تأثير الموسيقي القوي في نمو الأطفال وتأثيرها في تعليمهم بشكل جيد.
  • تستخدم هذه الطريقة وتطبيقها عن طريق إحضار مجموعة من أقراص الفيديو الرقمية التي تعرض الأغاني بحركات صوتية مرئية ويتم مشاهدتها مع الطفل.
  • وقد أثبتت هذه الطريقة فاعليتها في تعليم الأطفال الظلال والألوان، فأغلب الأطفال يميلون إلى تذكر الأغاني والقوافي بسهولة حيث أنها تعد مثالا عمليا في تعليم الأطفال تعليما جيدا.

الطريقة الثالثة: قارن الأشياء المتطابقة

  • من المعروف أن الطفل كل يوم يمر في حياته يتعلم كلمات جديدة ويكتسب خبرات عديدة، ولذلك إذا أردت تعليم ابنك الألوان، عليك عدم مقارنة شيئين مختلفين في الوقت الذي تريدين فيه تعليمه الألوان.
  • حيث بذلك يصبح تعليمه الألوان أكثر تعقيداً ولكن احرصي على أن تميزي له بين الألوان للأشياء فقط، فمثلا احرصي على أن يميز الطفل بين لونين لشكلين متطابقين فقط في هذه المرحلة.
  • حيث قال ديفيا الذي كان يعمل معلما في مدرسة ليتل دايموندز الخاصة بتعليم الأطفال في مرحلة ما قبل الدراسة:

(إن مقارنة الأطفال لشيئين مختلفين ومتطابقين يجعل عملية التمييز بين الألوان أكثر وضوحا).

الطريقة الرابعة: الألعاب والألغاز

  • من المعروف أن الألعاب تعد من الأشياء المحببة والقريبة إلى قلوب جميع الأطفال، لذلك عليك توفير بعض الألعاب الجذابة إلى طفلك وخاصة تلك الألعاب التي تحتوي على ألوان زاهية.
  • بالإضافة إلى توفير له ألعاب الألغاز والحروف الأبجدية وألعاب مطابقة الألوان، بالإضافة إلى الألعاب التي تنمي الذاكرة إلى غير ذلك من الألعاب التي يمكن وصفها بالألعاب التربوية.
  • فإذا كان الطفل يمتلك هذه الألعاب والألعاب الترفيهية، قومي بسحب منه الألعاب الترفيهية بالتدريج وركزي معه في الألعاب التربوية التي تجعله يكتشف عالم الألوان إلى جانب تعليم الطفل الحروف الأبجدية بالإضافة تعليمه إلى الأرقام.
  • وقد أثبتت هذه الطريقة مدى فاعليتها في تعليم الأطفال الألوان حيث تعد من الطرق التعليمية والتطبيقية في نفس الوقت.

الطريقة الخامسة: طريقة الكتب الملونة

  • تعد هذه الطريقة من الطرق الفعال في تعليم الطفل الألوان، حيث تعد من الطرق التقليدية التي أعطيت لمسة عصرية من لمسات التحديث حيث يطلب من الطفل أن يقوم بجمع الأشياء التي تحتوي علي نفس اللون ثم الطلب منه أن يقوم برسم هذه الأشياء في كراسة الرسم مع تلوينها.
  • يمكن استخدام هذه الطريقة بصورة أخرى وهو أن يقوم ولي الأمر أو المعلمة بالتقاط بعض الصور الفوتوغرافية بنفس اللون ثم طلب من الطفل أن يقوم بلصقها في كتاب مع الحرص على أن يشاهد الطفل هذا الكتاب الذي صنعه بنفسه مرات عديدة.

الطريقة السادسة: استخدام الأقلام الملونة

  • في هذه الطريقة يتم الحصول على كتاب التلوين أو يتم تقديم بعض الأوراق الملونة التي تحتوي على بعض الرسوم التوضيحية بالأبيض والأسود ثم يطلب المعلم أو ولي الأمر تلوينها بالأقلام الملونة.
  • وهذه الطريقة تكون فعالة اذا وضحت الأم للطفل لون كل فاكهة ولون كل خضار حتى يتسنى للطفل تلوينها بالألوان الصحيحة.

الطريقة السابعة: تعليم الطفل الألوان عن طريق الملابس المفضلة

  • هذه الطريقة تكون مفيدة إذا عملت الأم على ربط الملابس التي يفضلها الطفل بألوانها.
  • فمثلاً إذا كان الطفل يحب أن يرتدي تيشيرت أحمر وبنطلون أزرق فعليها الإشارة إلى ملابسه وتكرر له نفس الألوان لكي ثبت هذه الألوان في ذهنه ويتم تعلمها.

الطريقة الثامنة: اقترب من الطبيعية

  • عندما يبحث الطفل في الطبيعة عن ألوان الأشياء نجده يتعلم بسهولة هذه الألوان.
  • فمثلا ينظر للشجر ويقول الشجر أخضر اللون السماء أزرق، الرمل أصفر، وهكذا، هذه الطريقة مجدية وفعالة في تعليم الأطفال لكثير من الألوان.

أفكار شيقة وجذابة لتعليم الألوان لطفلك

غالبا ما يبدأ الأطفال في تحديد الألوان في سن السنتين او الثلاث سنوات، إذ يتعلمونها من خلال الألعاب كما يمكن مساعدة الطفل على تعلمها من خلال بعض الأفكار الترفيهية ومن هذه الأفكار:

التركيز على ألوان إشارات المرور:

عندما تريدين تعليم طفلك الألوان لأول مرة ينبغي عليك التركيز على بعض الألوان فقط مثل التركيز على ألوان إشارات المرور التي تتكون من الضوء الأحمر والأصفر والضوء الأخضر حيث هناك لعبة تسمى بلعبة RED LIGHT GREEN LIGHT هي تعد هذه اللعبة من الألعاب الكلاسيكية التي يتم استخدامها لتعليم الطفل باللون الأحمر واللون الأخضر كما تعمل هذه اللعبة علي تعزيز مهارة الاستماع لديه.

قفزة ورق البناء:

يتم تنفيذ هذه الطريقة عن طريق جمع ورق البناء الملون ثم تقوم بوضع القطع علي الأرض ع إخفاء الجائزة في مكان ما على الأرض بالقرب من نهاية مسار الطفل م تطلب من الطفل أن يقفز ويصرخ باسم اللون الذي يقف عليه عند القفز.

السمك المغناطيسي مع مشابك الورق:

في هذه الطريقة يتم رسم حوالي 20 سمكة على ورق ملون مختلف الألوان ثم قم بقطع السمكة واثقب حفرة في نهاية ذيل السمكة ثم قم بوضع مقطعا ورقيا من خلال الحفرة واربطه بواسطة خيط في نهاية عصا مع تثبيت مغناطيس في نهاية الخيط كأنه مثل الطعم الذي يصطاد به الصياد السمك من البحر ويقوم الطفل بواسطة هذه السنارة بجمع الأسماك التي تحتوي على ألوان مختلفة.

طلاء مشابك الغسيل:

يمكنك عزيزتي الأم استخدام الاكريليك في طلاء مشابك الغسيل لكي يتعرف الطفل على الألوان.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي أعددناه بعنوان تعليم الطفل الالوان فقد قدمنا فيه بعض الطرق الفعالة بالإضافة إلى ذكر بعض الأفكار الشيقة التي يتم استخدامها لتعليم الطفل بسهولة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ