كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 23/02/2022

تفسير حلم خلع السن في المنام لابن سيرين

تفسير حلم خلع السن في المنام لابن سيرين
يرى العديد من الأشخاص بعض الرؤى حول خلع السن في المنام، وهذا قد أثار فضول البعض حول تفسير حلم خلع الأسنان في المنام، وهل لهذا الحلم تأثير على حياة الشخص في حياته الواقعية، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن تفسير حلم خلع السن.
يختلف تفسير حلم خلع السن بالمنام على حسب الصف الذي خلع منه، بالإضافة غلى حال الرائي وجنسه، وقد تدل تلك الرؤية على الكثير من الخلافات بحياة الإنسان.

خلع السن في المنام

يحتمل رؤيا حلم خلع السن في المنام العديد من الأوجه التفسيرية التي اختلف فيها العلماء على نحو كبير من الاستدلالات، حيث أن رؤيا خلع السن في المنام قد تكون من الرؤى العارضة التي قد تصيب رؤيا بعض الأشخاص نتيجة التعرض لبعض التأثيرات الخارجية في الحياة العامة، حيث أن العديد من الرؤيا التي يراها الأشخاص قد تكون بشكل ما متصلة اتصال وثيق بالتأثيرات النفسية الخارجية المحيطة بالشخص.

والبعض الآخر من العلماء يرى أن تفسير خلع السن في المنام يحمل على دلالات تفسيرية محددة متعلقة ببعض الأشخاص، كما اختلف العديد من العلماء حول تفسير خلع السن في المنام ومنهم من حملها على رؤية حميدة وأخرى على محمل غير حميد، وعلى ذلك، فإن تفسير حلم خلع الأسنان في المنام له العديد من الاستدلالات التفسيرية التي سوف نفصلها إليكم في ما يلي.

تفسير حلم خلع السن عند ابن سيرين

وعلى ذلك، يفسر ابن سيرين تفسير رؤيا حلم خلع السن على أن القوائم العليا من الأسنان تمثل (قوام أهل المنزل) وهم الرجال، أما عن القوائم السفلى من الأسنان فهي تعبر عن نساء أهل المنزل، والأضراس هم الأجداد أو الأمهات والآباء وقيل الأبناء الصغار، وعلى ذلك فإن الأسنان في تفسير ابن سيرين تحمل دلائل محددة نحو أشخاص محددين في حياة الإنسان، وعلى ذلك فإن ابن سيرين يحمل تفسير خلع الأسنان في المنام على أوجه متعددة، منها:

  • يرى ابن سيرين أن تفسير حلم خلع الأسنان في المنام قد يتم تأويله على رؤيا حميدة إذا كان الشخص الذي رأى هذا المنام من ذوي الأخلاقية والآداب الحميدة، حيث أن هذا الحلم يدل على كونه سوف يمر بحدوث تدبير كبير لهذا الشخص من الله تكون نهايته حميدة وجليلة بإذن الله.
  • أما إذا كان الشخص في غير الصفات الحميدة، فإن هذا قد يأول تفسير الحلم إلى العديد من التفسيرات الأخرى والتي قد تكون بنسبة كبيرة غير جيدة، حيث يفسر ابن سيرين رؤيا خلع السن في المنام على أنه خراب وتشتت لأهل البيت، خاصة وإن كان السن المتساقط من أصول الأسنان العليا أو الاضراس والأنياب.
  • ويرى ابن سيرين أن يجوز تأويل حلم خلع السن في المنام على أنه سقوط هموم وذنوب عن جسد العبد، خاصة وأن كان سقوط السن في المنام يتبعه راحة واسترخاء من هذا الألم الذي زال.

تفسير قلع الأسنان في الحلم

يمكننا توضيح دلالة قلع الأسنان بالمنام من خلال الآتي:

  • يفسر ابن سيرين رؤيا الشخص يقلع أسنانه في المنام على إنه دلالة واضحة إلى قطع صلة رحمه مع أهل بيته أو أقاربه، خاصة وأن كان الشخص هو الذي يسعى إلى قلع الأسنان في الحلم ليتخلص منها، فإن ذلك يحمل على كونه يقطع صلة رحمه بأهل بيته أو أقاربه.
  • وقد يحمل تفسير رؤيا قلع الأسنان في الحلم على أنه تخلص من مصائب وشدائد كبيرة قد مرت على الشخص، والقلع والإزالة في المنام يقتضي التخلص من الهموم وما سواها من مسببات الحزن والألم، وغالباً ما يكون الرائي ساعياً إلى ذلك بإرادته وقوته حتى يتغلب عليها بشكل كامل.
  • وإن رأى الشخص إنه ينظف أسنانه فهذا يدل على كونه يتخلص من المشكلات والمصاب التي تواجهه بطريق حسن.
  • وان رأي أن أسنانه تقلع باستخدام لسانه، فإن ذلك يدل على فساد حال أهل البيت بسبب ما يتفوه به صاحب الحلم من قول، سواء كان هذا القول على وجه من الحقيقة أو الكذب أو الغيبة أو من غير قصد وغيرها، حيث أن ذلك الحلم يكون بمثابة إشارة حتى يتعظ الرائي من أقوله التي قد تؤدي إلى هلاك أهل البيت دون أن يدري بذلك.

تفسير حلم خلع السن في كتاب النابلسي

تعرفوا على دلالات خلع الأسنان بالمنام للنابلسي من خلال الآتي:

  • يرى الإمام النابلسي في تفسير حلم خلع الأسنان في المنام بانه حد فاصل بين الحياة والموت، وهذا يؤل الحلم على العديد من التفسيرات التي قد تكون متعلقة بحياة الشخص، حيث أن النابلسي يرى أن سقوط الأسنان في المنام قد تكون دلالة واضحة إلى اقتراب موعد الأجل لدى الشخص أو أقرب موعد الأجل لأحد أهل بيته أو من ذوي القرابة، فيرى النابلسي في ذلك بأن الأسنان العليا هي نسل الرجال من جهة الأبوة.
  • والأسنان السفلي هي أهل النساء من جهة الأمومة أيضاً، وعلى ذلك فإن أيما سقط السن من اتجاه محدد دل على الموت أو الترك أو قطع صلة الرحم أو فساد الأمور بين الأهل وغيرها من التأويلات التي تحمل على وجه الانقطاع عن صلة متقومه في حياة الإنسان.
  • ومن رأى أسنانه يصيبها القرح والعفن أو الألم فيضطر لقلعها في المنام فهو دلالة إصابة هذا الشخص بي بلاء شديد إلا إنه سوف يتخلص منه في مرحلة محددة بالسعي نحو ذلك.
  • وان رأى الشخص بعض أسنانه مكسورة فهذا يدل على حدوث افتراق شديد يصيب هذا الشخص، حيث إنه دليل على فقده أحد أصدقائه أو الحبيب أو الأهل عن طريق الفراق، وإن رأى السن يعود من جديد كالنبات فذلك يدل على عوض الله له بعد انكساره السابق وقد يكون يدل على عودة الوصال بين من افترق من جديد.

تفسير حلم خلع السن عند ابن غنام

يرى ابن غنام في تفسير حلم خلع الأسنان في المنام بأنه فرقه واقعه لا محالة بين أهل البيت تحتم بقطع صلة الرحم بين الرائي وأهل بيته، ومن رأى في المنام أن السن يسقط في يده فهذا دليل على النماء في المال أو النماء في الأبناء وان رأى وكأنما يعد أسنانه في يده فهذا يدل بشكل قاطع على نماء الأموال والرزق لهذا الشخص.

والأسنان في اليد قوة وتمكن وخير يعود على صاحبها، وإذا رأى أنه أسنانه تقلع بالدماء فهو قطع لصلة الرحم أو الإمساك عن النفقة الواجبة لهم  والذي سقطت أسنانه كامله في الحلم دليل على طول عمره في الحياة حتى يفقد جميع أسنانه.

تفسير حلم خلع الأسنان عند ابن شاهين

ويتفق ابن شاهين مع غيره من العلماء في أن خلع السن في المنام يتصل بقطع صلة الرحم والقرابة بين الأهل، وأضاف إليهم قطع الصلة بين الأصدقاء أو الأحباب أو المعارف وغيرهم، ويرى ابن شاهين في تفسير في من رأى أن أسنانه بيضاء ونظيفة فهذه دلالة على استقامة حالة واستقامة حال أهل بيته.

وإن رأى أنه كان ينظفهم، فإنه يدل على تقويمه لأهل بيته أو تقويمه لحاله إلى حال أفضل ترضيه، ومن رأى أن الأسنان تقلع ثم ينبت عنها سن آخر فهذا يدل على مدى كون هذا الرائي سوف يلقى العديد من الخيرات في حياته القادمة، والله تعالى أعلم بذلك.

يتنوع تفسير حلم خلع السن ما بين الخير والشر، فقد يكون ذلك المنام دلالة على الكثير من المشاكل لصاحب الرؤي 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ