آخر تحديث: 03/05/2021

تقشير فروة الرأس

تقشير فروة الرأس
على الرغم من أن الجسم يستبدل خلايا الجلد الميتة بشكل طبيعي بخلايا جلدية جديدة ، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن نستخدم القليل من المساعدة في  تقشير الجسم للحصول على نتائج جيدة، و هذا صحيح حتى بالنسبة لفروة الرأس، يتضمن تقشير الفروة  استخدام تقشير فيزيائي أو كيميائي لإزالة خلايا الجلد الزائدة و زيت القشرة. يرى العديد من خبراء الشعر أن تقشير الفروة المنتظم هو المفتاح لشعر أكثر صحة ولامع من الجذور و حتى الأطراف.

فوائد تقشير فروة الرأس

يمكن أن يكون تقشير الفروة  وسيلة مهدئة ومخففة للإجهاد و منشط لفروة الرأس، و قد يكون تقشير الفروة مفيدا بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من :

  • قشرة الرأس
  • جلد جاف
  • الشعر الذهني

على الرغم من أن الشعر نفسه مصنوع من خلايا الجلد الميتة و لكن تبقى فروة الرأس جزء حي من بشرتك يتطلب العناية والصيانة مثل باقي جسمك.

كيفية تقشير فروة الرأس

يمكن أن يكون تقشير الفروة  جزءا من تدليك فروة الرأس ، وجزءا آخر من علاج الجلد، على الرغم أنه من الآمن تدليك فروة رأسك كل يوم ، إلا أنه لا ينبغي عليك تقشير فروة رأسك أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع، يزيل التقشير الزيت من فروة الرأس ، وقد يضر التقشير المتكرر بفروة الرأس.

عادة ما يتم إجراء تقشير فروة الرأس على الشعر الرطب باستعمال الشامبو فقط، بعد تمشيط وفصل أجزاء من شعرك ، يمكنك تطبيق المقشر بأطراف أصابعك، و يمكنك أيضا استخدام فرشاة أو قفاز مصمم لتقشير البشرة، إذا كنت تستخدمين مقشرا جسديا ، فالفرك بحركة دائرية لطيفة يمكن أن يساعد.

في بعض الحالات ، يمكن لتقشير فروة الرأس أن يجعل فروة الرأس أكثر حساسية، قد ترغبين في تطبيق واقي من الشمس خاص بالشعر من أجل حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس وتقليل الحساسية.

مقشر طبيعي منزلي الصنع

يمكنك في كثير من الأحيان صنع مقشر فروة الرأس الخاصة بك باستخدام المنتجات المنزلية كمثال:

مقشر سكر بني و دقيق الشوفان

لعمل مقشر بالسكر البني ودقيق الشوفان ، قومي بخلط المكونات التالية:

  • 2 ملاعق كبيرة من سكر بني.
  • 2 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان ، مطحون.
  • 2 ملاعق كبيرة من مكيف الشعر من اختيارك.

تركيبة الشوفان والسكر تخلق تقشيرا جسديا يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، بعد الشامبو ، ضعي الخليط على شعرك المبلل و استخدمي حركات دائرية لطيفة للوصول إلى فروة الرأس ، و اشطفيها جيدا عند الانتهاء.

مقشر الاسبرين

لعمل مقشر الاسبرين، اخلطي:

  • 6 إلى 8 حبات من الاسبيرين.
  • 4 ملاعق كبيرة من الماء الدافئ.

يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك ، و هو مادة كيميائية تقشر، يمكنك رفع مستوى التقشير باستخدام فرشاة أسنان لتطبيق الخليط على فروة رأسك، و يساعد التنظيف الخفيف على إزالة خلايا الجلد الميتة فعليا، تم اشطفي جيدا عند الانتهاء و استعمال ملين المفضل لديكي بعد الإنتهاء.

التقشير الفيزيائي (الدعك) الذي يمكنك شراؤه

تحتوي التقشيرات الفيزيائية على مكونات تؤدي إلى احتكاك ضد فروة الرأس ، مما يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، تتطلب التقشيرات الفيزيائية تدليك ضد فروة الرأس حتى تعمل في أفضل حالاتها، عند التسوق للحصول على مقشر فروة الرأس المادية ، ابحثي عن كلمات مثل "فرك" للتعرف عليها.

تقشير فروة الرأس طريقة ممتازة لرؤية صحة الشعر من الجذور، و تجديد الخلايا الميتة بأخرى جديدة ، قومي بفرك فروة رأسك مرة في الأسبوع مستعينة بالطرق المذكورة أعلاه أو يمكنكي إقتناء مقشر كميائي خاص بالشعر، يجب تجنب تعريض فروة رأسك لأشعة الشمس مباشرة بعد التقشير، يمكنكي استعمال واقي من الشمس خاص بالشعر ، أو الاستعانة بغطاء أو قبعة لكي تتجنبي تعرض فروة الرأس للجفاف و التهيج تم الإلتهابات.