آخر تحديث: 02/02/2021

تناول حبة مانجو كل يوم

تناول حبة مانجو كل يوم

المانجو من الفواكه الاستوائية التي تتميز بمذاقها اللذيذ و الغنية بالعديد من المعادن و الفيتامينات و المواد المضادة للأكسدة مما يجعلها من الفواكه الصحية و المفيدة بحيث تستطيع تناول حبة مانجو كل يوم دون تردد أو خوف من حدوث مضاعفات أو آثار جانبية.

القيمة الغذائية لفاكهة المنجا

عبر الجدول[1] أسفله سنتعرف على المكونات الغذائية لكل 100 غرام من فاكهة المانجو طازجة.

القيم الغذائية لفاكهة المنجا
العناصر الغذائية القيم لكل 100 غ %
الطاقة 70 سعرة حرارية 3.5
الكربوهيدرات 17 غرام 13
البروتين 0.5 غرام 1
الدهون 0.27 غرام 1
الكوليسترول 0 ملغرام 0
الألياف الغذائية 1.80 غرام 4.5
الفيتامينات
حمض الفوليك 14 ميكروغرام 3.5
النياسين 0.584 ملغرام 3.5
حمض البانتوثنيك 0.160 ملغرام 1
فيتامين B6 0.134 ملغرام 10
ريبوفلافين 0.057 ملغرام 4
فيتامين B1 0.058 ملغرام 5
فيتامين C 27.7 ملغرام 46
فيتامين A 765 وحدة دولية 25.5
فيتامين E 1.12 ملغرام 7.5
فيتامين K 4.2 ميكروغرام 3.5
أملاح
صوديوم 2 ملغرام 0
بوتاسيوم 156 ملغرام 3
معادن
كالسيوم 10 ملغرام 1
نحاس 0.110 ملغرام 12
حديد 0.13 ملغرام 1.5
منغنيزيوم 9 ملغرام 2
منغنيز 0.027 ملغرام 1
زنك 0.04 ملغرام 0

تناول حبة مانجو كل يوم

لهذه الأسباب عليك التفكير جيدا في أهمية و فوائد تناول حبة منجا كل يوم:

مكافحة السرطان

تحتوي فاكهة المانجو على الكثير من مركبات مضادة للأكسدة مثل كيرسيتين ، إيزوكيركيترين ، استراغالين ، فيسين ، حامض الغاليك وغالات الميثيل و غيرها من المكونات التي تحمي خلايا الجسم من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى أمراض مزمنة مثل داء السكري الفئة2  و السرطان.

منظف ​​البشرة

فضل المانجو على البشرة مهم فهو يعمل على تنظيف و تطهير المسام المسدودة المتسببة في حدوث حب الشباب، كما يمنح للبشرة نضارة و الأجمل أنه يناسب جميع أنواع البشرة.

ما عليك سوى قطع فاكهة المانجو شرائح و وضعها على البشرة ما بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم غسل الوجه و ستلاحظين الفرق.

فقدان الوزن

فاكهة المانجو غنية بالمواد الغذائية التي تمنح الجسم الشعور بالشبع، أما الفيتامينات و الألياف فتساعد الجهاز الهضمي على أداء وظيفته، و تحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية الزائدة و بالتالي تساعد الجسم على فقدان و إنقاص الوزن.

ضبط مستوى السكري في الدم

هذه المرة الفائدة في أوراق المانجو حيث يقوم الأشخاص المصابين بداء السكري بغلي 5 أو 6 أوراق المانجو ثم تترك منقوعة طوال الليل و في الصباح الموالي يقومون بشرب هذا الشراب المغلي بعد تصفيته.

يقوم هذا المشروب بتنظيم مستوى الأنسولين و ضبطه في الجسم.

مثير للشهوة الجنسية

وفرة فيتامين E في المانجو ساعدت على جعل المانجو يحظى بلقب " ثمرة الحب" لكونه مثير للشهوة الجنسية لدى الرجال كما يساعد على تنظيم الهرمونات الجنسية و يعمل على تحفيز الرغبة الجنسية.

صحة العين

نعلم جميعا أن فيتامين A و المتوفرة بكثرة في فاكهة المانجو، هو مفيد لصحة العيون فهو يساعد على تعزيز و تقوية البصر، و يقاوم جفاف العيون كما يحمي البصر من حدوث العمى الليلي.

أما مضادات الأكسدة الموجود في فاكهة المانجو فلها دور كبير في حماية شبكية العين و العدسة، تزيد من مدى الرؤية البصرية كما تقوم بتحسين التباين البصري و تساعد على تخفيف حدة انزعاج العين الناتج عن الوهج و الضوء الساطع، كما تحمي العينين من تأثير الأشعة الفوق البنفسجية و تقي من إعتام عدسة العيون.

الهضم

تساعد الألياف و الأنزيمات الموجودة في المانجو على التخلص من عسر الهضم.

ضربة الشمس

عند إصابتك بضربة الشمس خلال فصل الصيف ما عليك سوى تحضير عصير المانجو بأخذ شرائح المانجو مع القليل من الماء و ملعقة من العسل الطبيعي ثم نضع الكل في الخلاط و بعدها استمتع بشرب هذا العصير الذي سينعشك و يقيك من مضاعفات ضربة الشمس.

تعزيز الجهاز المناعي

توفر فاكهة المانجو للجسم الكمية التي يحتاجها من فيتامين C و فيتامين A و خمسة و عشرون من الأنواع المختلفة من الكاروتينات التي تساعد الجسم على انتاج و تنشيط الخلايا البيضاء و بالتالي تضمن كفاءة وصحة الجهاز المناعتي للجسم.

تقشير الجسم

للحصول على بشرة ناعمة و طرية و نظيفة، ما عليك سوى أخذ كمية من فاكهة المانجو ونهرسها مع العسل و حليب جوز الهند جيدا ثم نطبق الخليط على الجسم مع فرك و دعك الجلد حتى ننتهي ثم نقوم بشطف الجسم بالماء جيدا.

التركيز والذاكرة

يساعد حمض الجلوتاميك الموجود بالمانجو على تقوية الذاكرة و زيادة التركيز، مما يجعله رفيق المذاكرة و أيام التحضير للامتحانات.

منشط المعدة

نقع 10 إلى 15 ورقة من أوراق المانجو في ماء ساخن بإيناء محكم الغطاء و تركه لليلة كاملة. في الصباح الموالي نقوم بتصفية المشروب ثم نشربه على معدة فارغة.
الانتظام على هذا المشروب مدة من الزمن بصفة يومية يساعد على تنشيط المعدة.

غني بالحديد

تناول المانجو هو الحل الأمثل لمن يعانون من فقر الدم، و أيضا هو الغذاء الصحي الذي ينصح به للمرأة الحامل و حين ينقطع الطمث، لكونه سيرفع من مستويات الحديد و الكالسيوم في الجسم، و بالتالي يعوض النقص الحاصل في هذه الفترة.

وجبة خفيفة مثالية

بدل استهلاك وجبة سريعة غير صحية، يمكنك تناول حبة مانجو أو صنع شراب المانجو اللذيذ، فهو سيمدك بالعناصر الغذائية المفيدة و سيفيدك أكثر كما ستستمع بطيب مذاق و رائحة الفاكهة.

الجلد والشعر

يعد فيتامين A في فاكهة المانجو من أهم الفيتامينات التي تعمل على تجديد و حماية خلايا الجلد و الشعر. أما فيتامين C  فهو يقوم بانتاج الكولاجين الذي يمنع و يبطئ من ظهور التجاعيد.

المراجع

  1. ^ قاعدة بيانات المغذيات الوطنية لوزارة الزراعة الأمريكية USDA