آخر تحديث: 13/03/2021

أفضل طرق تنظيف المكواة من آثار الحروق

أفضل طرق تنظيف المكواة من آثار الحروق
تنظيف المكواة من الأساسيات التي عليك القيام بها من أجل تجنب إتلاف أي جزء من الملابس عند الكي، ويمكن القيام بذلك في منزلك بسهولة.
يمكن تنظيف المكواة باستخدام بعض المواد الطبيعية في المنزل،  ولن تحتاج وقتاً كبيراً منك، وستضمن تلك الوصفات إبقاء المكواة نظيفة.

ضرورة تنظيف المكواة من آثار الحروق

تعتبر آثار الحروق المترسبة على سطح المكواة من الأشياء المقززة التي قد تسبب لك الكثير من الأضرار عند كي أي قطعة من الملابس، ويمكننا توضيح أضرار الكي بمكواة غير نظيفة من خلال الآتي:

  •  قد تتسبب الحروق الموجودة على سطح المكواة في حرق الملابس، إذ تعمل عل ترك تأثير حراري عالي على الملابس.
  • عند سخونة المكواة لدرجة كبيرة من الممكن أن تلتصق الأجزاء المحروقة بالمكواة بالملابس، مما يؤدي إلى تلفها، وخاصة إذا كانت الملابس ذات ألوان فاتحة مثل الأبيض وغيره.
  • قد ينتج اتساخ الملابس عند كيها بمكواة غير نظيفة ملطخة بآثار الحروق، مما قد يتلف الكثير من قطع ملابسك وملابس أسرتك.  

تنظيف المكواة بالماء المقطر

يمكن إزالة آثار الحروق الموجودة على سطح المكواة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • تلك الوصفة من الوصفات السهلة التي يمكنا عملها خلال دقائق، حيث يتم وضع الماء المقطر على قطعة قطنية صغيرة، ويتم فرك وحك أجزاء سطح المكواة.
  • يفضل عدم استخدام أي قطعة حادة لا يتم تجريح سطح المكواة، ويتم الاستمرار في القيام بالتنظيف، حتى يتم التخلص من آثار الحروق تماما.
  • بعد الانتهاء من إزالة الأجزاء المحروقة، يتم تلميع سطح المكواة باستخدام قطعة من القماش بالماء المقطر، حتى يتم التأكد تماماً من عدم وجود أي آثار حروق بها.

تنظيف المكواة بالملح الخشن 

يمكن إزالة آثار الحروق باستخدام الملح الخشن من خلال:

  • وضعه على الجزاء المحروق بالمكواة، وتركه لمدة 5 دقائق.
  • فرك الجزء المحروق باستخدام قطعة من القماش لإزالة آثار الحروق، ومع الاستمرار في استخدام الملح سيتم إزالة آثار الأوساخ والحروق، كما يخلصها من أي آثار للصدأ أيضاً.

إزالة حروق المكواة بالخل

يمكن القيام بإزالة آثار الحروق من المكواة باستخدام الخل، فهو من المواد التي تعمل على التخلص من آثار الأوساخ والمواد المتحجرة بفاعليته، ولذلك يمكن القيام بخطوات بسيطة من أجل تنظيف سطح المكواة بسهولة كالآتي: 

  • وضع القليل من الخل على قطعة من القماش أو القطن والقيام بمسح سطح المكواة جيداً من كل الجوانب.
  • فرك سطح المكواة جيداً باستخدام قطعة القماش، وسنلاحظ تلاشي آثار الحرق على سطح المكواة تدريجياً، كما ستلاحظ نظافة سطح المكواة ولمعانها من جديد.

لا تنسى مسح سطح المكواة بعد الانتهاء من عملية التنظيف بقطعة من القماش المغمورة في قطرات الماء لتنظيف من آثار الخل حتى لا يترك أي أثر على الملابس عند تسخين المكواة وكيها، ويمكن تكرار تلك الطريقة للتنظيف مرة كل أسبوع لضمان نظافة سطح المكواة عند استخدامها.  

إزالة حروق المكواة بمعجون الأسنان

 يعتبر معجون الأسنان من المواد التي تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الفلورايد، ولتلك المادة تأثير كبير على نظافة الأنسان، إذ يعمل على إزالة الأوساخ وآثار التسوس.

  • من الجدير بالذكر أن فوائد المعجون لا تقتصر فقط على تنظيف الأسنان، حيث سنجد أن لها الكثير من الاستخدامات في حياتنا اليومية.
  • من أهم فوائد معجون الأسنان هو القيام بتنظيف المكواة وإزالة آثار الحروق من على سطحها، حيث يمكن القيام بذلك من خلال وصفة بسيطة لا تحتاج لوقت أو مجهود.
  •  يمكن القيام بذلك من خلال وضع معجون الأسنان على سطح المكواة، والقيام بكشط الجزء المحروق باستخدام قطعة من القماش أو قطعة من الصوف الخشن، وسنلاحظ إزالة الحروق من سطح المكواة بسهولة، حيث ستختفي تلك الآثار تماماً.

 لن تحتاج تلك الطريقة أو الوصفة منك سوى بضع دقائق، وبالتالي ستحصلين على مكواة نظيفة دون أي آثار للحروق، ولن تترك على ملابسك أية علامات عند استخدامها. 

إزالة حروق المكواة بصودا الخبز

يمكن استخدام صودا الخبز من أجل التخلص من آثار الحروق بسهولة، حيث يوجد وصفة طبيعية تسمح بذلك، وتتمثل في:

  1. إحضار طبق صغير ووضع فيه مقدار ثلاث ملاعق من الخل ونفرغ عليهم مقدار ملعقة واحدة صغيرة من صودا الخبز، ثم القيام بخلطهم جيداً باستخدام ملعقة.
  2. نحضر قطعة من القطن ونغمرها في الخليط ثم نقوم بتنظيف سطح المكواة من آثار الحروق، حتى يتم إزالة جميع تلك الأوساخ تماماً.
  3. سنلاحظ تدريجياً مع الاستمرار في تحريك وفرك سطح المكواة اختفاء آثار الحروق، مما سيجعل مكواتك نظيفة خالية من أي شوائب تتسبب في حرق الملابس أو أتساخها. 

إزالة حروق المكواة بمزيل الأوساخ

هناك بعض المواد والمنتجات الجديدة التي تم تصنيعها من اجل التخلص من آثار الأوساخ المتحجرة سواء في مطبخك أو بالمراحيض والحمامات، حيث أغن لها قدرة كبيرة على التخلص من كل جميع الأوساخ بجميع أشكالها بسهولة، ومن تلك المنتجات منتج التخلص من آثار الأجزاء المحروقة على الأسطح المختلفة:

  • تباع تلك المنتجات في محال ومتاجر التنظيف، حيث يوضع القليل منها على سطح المكواة، ويتم استخدام أدوات معينة للتنظيف.
  • يجب أن ترتدي قوم ربة المنزل قفازات في يديها، ثم القيام بكشط آثار الحروق من على سطح المكواة.
  • تمتاز تلك المنتجات بكونها غير مكلفة، حيث يمكن شرائها بسهولة واستخدامها من أجل الحصول على مكواة نظيفة تماماً لاستخدامها. 

إزالة حروق المكواة بصابون الأطباق

يعتبر الصابون السائل نم المنظفات التي تعمل على إزالة آثار الحروق بسطح المكواة، حيث يمكن التحكم في عملية التنظيف لسطح المكواة بسهولة، فهو من المواد الغير مكلفة، ويمكن القيام بذلك من خلال الخطوات الآتية:

  • يوضع الصابون مع بعض قطرات المياه على سطح المكواة، ثم القيام باستخدام سلك التنظيف من خلال الكشط لسطح المكواة.
  • سنلاحظ إزالة آثار الحروق والأوساخ المتحجرة بسهولة، وبعد الانتهاء من القيام من عملية التنظيف يتم تنظيف سطح المكواة.
  • يتم ذلك من خلال استخدام قطعة من القماش المبللة بالماء، ويلزم تجفيف المكواة جيداً من آثار الصابون والماء. 

نصائح لتجنب حروق المكواة

هناك مجموعة من النصائح يمكن إتباعها من اجل تجنب حروق المكواة، وتتمثل تلك النصائح في النقاط الآتية:

1. يلزم تجنب رفع درجة حرارة المكواة لدرجات عالية بشكل مستمر عند استخدامها في الكي.

2. ضرورة وضع قطع من القماش فوق الجزء المراد كيه، حيث أن تلك القطعة القماشية تعمل على حماية الملابس من آثار الحروق، وتمنح حدوث اتساخ للملابس.

3. استخدام مكواة البكار، حيث إنها لا تتسبب في حدوث أي آثار للحروق، كما يمكن الكي باستخدامها بسهولة.

4. التنظيف الدوري لسطح المكواة من خلال التنظيف كل مرة أسبوعيا، حيث أن ذلك التنظيف يمنع ترسب الحروق على سطح المكواة.   

5. التنظيف السريع عند لسع المكواة لأي جزء من أجزاء الملابس قبل حدوث التحجر على طحها، لمنع وجود رواسب الحروق.

إذاً، يعد تنظيف المكواة خطوة هامة من أجل نظافة ملابسك، فقد أصبح بإمكانك عمل ذلك من خلال وصفات طبيعية في المنزل.