آخر تحديث: 10/05/2021

تنظيف المنزل أسرع في أربع خطوات فقط

تنظيف المنزل أسرع في أربع خطوات فقط

يعد تنظيف المنزل أسرع من أكثر المشاكل التي تواجه النساء بشكل يومي، خاصة وإن كانت المرأة عاملة. فكل سيدة تحلم ببيت نظيف وأنيق وراحة دائمة لِاستقبال ضيوفها. فدائما ماتعاني المرأة من ضيق الوقت وكثرة المتطلبات، لكن يوجد بعض الخطوات التي ستحل لك هذه المشكلة المرهقة سيدتي، وسيصبح منزلك نظيفا في وقت سريع.

تنظيف المنزل أسرع في أربع خطوات فقط

أولا ازالة العوائق المحيطة بك

قبل البدء في عملية التنظيف ينبغي عليكِ إزالة كل الأشياء المبعثرة حولكِ في مكانها المناسب من ملابس وأطباق وكتب وغيرها. فقومي بتطبيق الملابس في الخزانات، وإزالة كل الأطباق والزجاجات حولك ووضعها في المطبخ، ووضع الكتب في المنطقة المخصصة للقراءة والمذاكرة، وإلقاء كل الأوراق والمخلفات حولك في صندوق القمامة.واجعلي أطفالك يأخذون ألعابهم إلى غرفهم. وبذلك ستكونين قد تخلصت من كل المعيقات التي ستعرقلك في عملية التنظيف. وهذه العملية ستأخذ منك القليل من الوقت، ليس أكثر من خمس دقائق ولكنها ستسهل عليكِ الكثير.

ثانيا خصصي عشر دقائق لكل غرفة

هل تعلمين أنك تستطيعين تنظيف أي غرفة في منزلك فقط في عشر دقائق؟ وهذا يحدث عندما تعرفين ماتحتاجه كل غرفة. فقومي بالدخول إلى غرف النوم، وابدئي بترتيب السرائر وتنظيم الملابس وإزالة اي قطع متسخة. وبعد ذلك اذهبي إلى غرفة الضيوف ورتبي الأريكة (الركنة)، وقومي بإزالة الأوساخ من عليها، ثم اذهبي إلى الحمام  وقومي بتنظيف الحوض والمرحاض والأرضية. بعدها احضري قطعة من القماش وقومي بتلميع جميع الأسطح والمرايا في جميع أنحاء المنزل. وبذلك ستكونين قد انتهيت من الجزء الأكبر من مهمة التنظيف والذي لم يستغرق أكثر من أربعين دقيقة.

ثالثا دخول الهواء منزلك

من الضروري ان تدخل الشمس منزلك لتهوية الغرف وتجديد الهواء في كل أرجاء المنزل. فهذه الخطوة ستجعل منزلك مليئ بالحيوية والنشاط وخالي من أي روائح كريهة.

بعد ذلك احضري مكنستك الهربائية وقومي بتنظيف الفرش والسجاد في جميع الغرف، ثم قومي بتلميع الأجزاء المكشوفة من الأراضي. وبذلك ستكونين قد اقتربت من الانتهاء من تنظيف منزلك ولم تستغرقي الساعة حتى الان من وقتك.

رابعا تنظيف المطبخ

لم يتبقى لك الان غير المطبخ و تنظيف الأواني المتسخة، ضعي كل الأطباق والاكواب في مكانها وقومي بتنظيف الأرض ، ولا تنسي تجميع كل القمامة التي حولك والقائها في كيس كبير ورميها في الحال حتى لاتصبح رائحة المطبخ كريهة. وبذلك ستكونين قد انتهيت من عملية التنظيف بأكملها، وتخلصت من كل مايزعجك ولم تستهلكِ سوى القليل من الوقت.

نصائح عامة عن تنظيف المنزل

إليك سيدتي بعض النصائح التي ستساعدك في تنظيف المنزل:

أثناء قيامك بتنظيف منزلك ستشعرين أنك بحاجة لمساعدة الأشخاص لك، لذلك اطلبي من أولادك ان يساعدوك في ترتيب المنزل وإعادة الأشياء لمكانها الصحيح، أو بترتيب كل فرد لغرفته؛ فهذا سيسهل عليك الكثير وايضا سيعلمهم مساعدة غيرهم.

احضري كل أدوات تنظيفك قبل البدء؛ فمن الضروروي أن تجمعي كل ما ستحتاجيه أثناء التنظيف للكنس والمسح والتلميع ومواد التنظيف معكِ فذلك سيجعلك أسرع وكل ماتحتاجينه سيكون أمامك. فلن تضطري للذهاب والرجوع عدة مرات لإحضار شئ آخر تحتاجينه.

إذا وجدتي نفسك غير سريعة في التنظيف بعد دقائق من البدء، ابدأي بتشغيل الموسيقى المحفزة المفضلة إليك. واجعلي الصوت مرتفعا لكي تسمعي موسيقتك في كل أرجاء المنزل حتى أثناء تشغيل مكنستكِ الكهربائية. فالموسيقى ستجعلك تنظفين وانت بروح مرحة و نشيطة. ولاتنسي إعداد قائمة باغانيك او موسيقتك المفضلة في وقت فراغك لأجل سماعها أثناء قيامك بمهمة تنظيف المنزل. هذه الطريقة ستعطيك نوع من التحفيز والتشجيع.

ابتعدي عن القواطع وتوقفي عن كل ما يعطلك عن خطتك حتى الانتهاء. فمن الممكن أن يروق لكِ أثناء التنظيف تشغيل التلفاز من أجل بعض الضوضاء حولكِ، ولكن هذا سوف يؤدي إلى ابطاءك خاصة وإن كان شيئا تحبيه؛ فسيجلك تذهبي للمشاهدة التلفاز بين الفينة و الأخرى مما سيأخذ منك المزيد من الوقت على حساب اتمام مهامك و قد يجعلك برنامج ما تتابعينه و ترك ما بين يديك من أشغال معلقا لوقت آخر، لذلك اغلقي تلفازك وجهاز الحاسوب لديكِ؛ كما ينبغي عليك أيضا ابعاد هاتفك عنك إذا كانت رسائل الإنترنت ستأخذ انتباهك.

عليك أن تعلمي سيدتي أنكِ بتطبيق هذه النصائح والخطوات ستنتهي من تنظيف بيتكِ بشكل أسرع من المرات السابقة ولن تشعري بأي تعب، بل ستستمتعين وكأنه شئ مسلي.