أبرز أسباب تهيج البشرة الحساسة
بواسطة: :name الاء
آخر تحديث: 04/01/2021
أبرز أسباب تهيج البشرة الحساسة

تتعدد أنواع البشرة ومنها البشرة الحساسة، والتي تحتاج إلى عناية خاصة لأنها تتعرض إلى التهيج نتيجة للعديد من الأسباب ومنها العوامل الخارجية, مثل المناخ والأتربة وغيرها والتي تؤثر على البشرة بالسلب ،خاصة أن البشرة لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة مقارنة بالبشرة الدهنية,  لذلك قد يساعد عدم بقاء البشرة رطبة إلى تعرضها للتهيج، لذلك نقدم لكم أبرز أسباب تهيج البشرة الحساسة ،وطرق العناية بها.

 أبرزأسباب تهيج البشرة الحساسة

تتعدد الأسباب التي تؤثر على البشرة بالسلب وتجعلها أكثر عرضه للحساسية والتهيج والاحمرار وتتمثل الأسباب في:-

التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة

يعتبر التعرض لأشعة الشمس تحت الحمراء وفوق البنفسجية لساعات طويلة على مدار اليوم دون استخدام واقي شمس مناسب لنوع البشرة يتسبب في حدوث تهيجات كثيرة للبشرة مع وجود احمرار شديد ملحوظ، ويمكن أن يتحول هذا الالتهاب إلى تكون وظهور ندبات على المناطق الملتهبة.

لذلك يجب تجنب الوقوف تحت الشمس لساعات طويلة دون أية فائدة والحرص على استعمال واقي الشمس بصورة يومية وتجديده إن أمكن كل أربعة ساعات على الأقل.

تأثير تناول بعض الأدوية الطبية والعقاقير 

هناك الكثير من العقاقير التي لها عدة ثأتيرات جانبية سلبية, والتي تتسبب في تغيرات هرمونية في الجسم وحدوث اضطرابات في مستويات الهرمون، وبالتالي هذا الاضطراب يؤثر على الحالة المزاجية والصحية للمريض كما يؤثر بشكل كبير على صحة الجلد والبشرة لذلك في حالة ظهور تهيجات في البشرة بعد استعمال علاج ما يجب إخبار الطبيب المختص بذلك من أجل التعامل مع الحالة المرضية بشكل صحي وآمن، كما أن هناك العديد من المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل تؤثر على صحة البشرة وتسبب في حدوث تهيجات بها.

عدم الإعتناء بنظافة البشرة

تحتاج البشرة إلى التعقيم والتنظيف بشكل يومي واستعمال انواع طبية من الغسولات الخاصة بالوجه,  وقد يؤدي  عدم استخدام هذه المطهرات إلى تعرض البشرة للإصابة بعدوى أو التهابات بكتيرية متكررة بسبب تراكم الجراثيم والميكروبات على بشرة الوجه لساعات طويلة من الوقت، كما يؤدي حك وفرك البشرة بشكل متكرر إلى تهيجها وتعرضها للإصابة بعدة التهابات جلدية، مثل الإكزيما وغيرها من الالتهابات البكتيرية.

وصفات طبيعية لتقليل تهيج البشرة الحساسة

نقدم لكم بعض الوصفات التي تحتوي على مكونات طبيعية تساعد البشرة الحساسة على منع التهيج وتعطي لها مظهر خلاب وتتمثل في :

مستخلص هلام الصبار الطبيعي

يعمل هذا الهلام الموجود داخل الصبار أو الجيل الطبيعي على تحقيق نسبة الحموضة الطبيعية الموجودة في الجلد، كما يعالج جميع الالتهابات الجلدية ويساعد على تبريد البشرة بطريقة سريعة ،كما يعالج آثار حب الشباب ويساعد علي تفتيح لون بشرة الوجه.

طريقة الإستخدام 

وضع القليل من جل الصبار الطبيعي علي الوجه وتوزيعه برفق على الوجه، ويترك لمدة حوالي نصف ساعة على الأقل ثم يغسل الوجه بعدها وستلاحظين برودة البشرة ونعومتها الواضحة.

الحليب البارد أو المثلج

يحتوي الحليب الطبيعي علي حمض اللاكتيك، وهذا الحمض يوجد أيضا في الزبادي فهو مطهر مثالي للبشرة وقاتل للجراثيم والميكروبات العالقة بين ثغور الوجه ولتقليل التهابات وتهيجات البشرة. 

طريقة الإستخدام

احضري ربع كوب من الحليب البارد أو المثلج واغمسي فيه قطعة نظيفة من القماش أو الشاش المعقم، ثم افرديها برفق على البشرة، واتركيها علي الوجه لمدة ربع ساعة ،وكرري هذه الطريقة عدة مرات حتى تلاحظين انخفاض نسبة تهيج البشرة وتقليل الاحمرار بها.

ماء الورد مع حبوب الشوفان الطازجة

لماء الورد العديد من الفوائد التي لا تحصى ولا تعد فهي لها فوائد كثيرة للبشرة والشعر والجسم كما تدخل في العديد من وجبات الطعام والحلويات وغيرها, فهي تعالج التهابات البشرة بطريقة سريعة.

طريقة الإستخدام

احضري ثلاث ملاعق من حبوب الشوفان المطحونة مع ربع كوب من ماء الورد مع الخلط جيدا حتى تتجانس المكونات معا ،ثم افردي هذا الخليط على البشرة واتركيه لمدة ثلاثين دقيقة حتى يجف تماما ثم اغسلي وجهك جيدا, وستلاحظين نظافة وصفاء ونقاء البشرة بشكل واضح وللحصول على نتيجة فعالة،  ينصح بتكرار هذه الخلطة مرتين في الأسبوع على الأقل.

زيت الزيتون الأصلي وعسل النحل الطبيعي

يعتبر زيت الزيتون من مضادات الالتهاب الطبيعية والفعالة, والتي لها دور كبير جدا في القضاء على البكتيريا التي تسبب في حدوث التهابات جلدية متكررة ومستمرة.

طريقة الإستخدام

 ضعي ملعقة واحدة من زيت الزيت مع ملعقة واحدة من عسل النحل الذي يساعد على ترطيب البشرة وتقليل احمرارها واخلطي جيدا وافردي الخليط على الوجه واتركيه لمدة ثلث ساعة ثم اغسلي وجهك بإستعمال الماء الفاتر, حيث أن عسل النحل يساعد في القضاء على الشعور بالحساسية والرغبة في حك بشرة الوجه.

الزبادي والخيار المبشور

في صحن معقم احضري خيارة واحدة مبشورة مع ربع كوب من الزبادي واخلطيهم جيدا ثم افردي المزيج علي الوجه واتركيه لمدة نصف ساعة حتي تتمكن البشرة من امتصاص جميع المواد المفيدة المطلوبة للبشرة, وهذا الخليط من أقوي الخلطات التي تعمل على تبريد البشرة بشكل سريع كما أن الخيار يعمل على تقليل الشعور بالتهيجات والزبادي أيضا مرطب ومبرد قوي وفعال، ويمكن استعمال هذه الخلطة ثلاثة مرات في الأسبوع أو مرتين على الأقل.

زيت جوز الهند

تتعدد فوائد زيت جوز الهند لبشرة الوجه واليدين والجسم والشعر أيضا فهو من أقوى المرطبات التي ازداد استعمالها مؤخرا فهو له نتائج سريعة جدا وفعالة, ويمكن استعماله بمفرده او استعماله مع زيوت أخرى مثل زيت اللوز الحلو فهو مرطب للبشرة أيضا ويفضل استعمال زيت جوز الهند مرة واحدة فقط قبل النوم لترطيب وتبريد الوجه ولا ينصح بإستعماله للأشخاص ذو البشرة الدهنية فهو غني بالدهون المطلوبة لصحة البشرة الجافة والحساسة فقط, ولا ينصح أيضا بإستعماله قبل مغادرة المنزل حيث انه يسبب في اسمرار لون البشرة عند التعرض لأشعة الشمس لذلك الوقت المناسب والصحيح لاستعمال زيت جوز الهند هو المساء قبل النوم، وللحصول علي نتيجة أسرع استعمليه يوميا في كل مساء.

نصائح لبشرة حساسة أكثر نضارة

غسل وتنظيف بشرة الوجه بإستعمال الماء الفاتر وتجنب استعمال الماء الساخن.

الابتعاد عن استعمال مستحضرات التجميل الضارة التي تتلف البشرة والوجه.

عدم لمس آثار حب الشباب وتركها تماما حتى تجف تلقائيا.

الابتعاد عن شرب المشروبات التي تحتوي علي الكحول.

الابتعاد عن التدخين.

الحرص على شرب الماء يوميا بإنتظام للتخلص من السموم والمواد الضارة.

ممارسة الرياضة بشكل منتظم والحفاظ عليها.

الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل.

الابتعاد عن تناول الأطعمة السريعة الضارة.

تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالمعادن والفيتامينات.

استعمال مرطبات للبشرة يوميا لتقليل ظهور التجاعيد المبكرة.

الحفاظ علي عدد ساعات النوم بشكل يومي وبإنتظام.

عدم الجلوس على الهاتف لساعات طويلة من الوقت

الحرص على غسل اليدين دائما فهي مصدر انتقال العدوى للوجه.

شرب عصائر طبيعية الغنية بفيتامين سي والذي تحتاجه البشرة دائما.

تناول السلطة يوميا لعلاج مشاكل البشرة والوزن والشعر أيضا.

الابتعاد عن التعرض لجلسات الليزر الغير موثقة صحيا منعا لزيادة التهيجات في هذه الفترة.

وهنا قد نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا وهو تهيج البشرة الحساسة والذي تعرفنا فيه على أهم الأسباب التي تؤدي إلى تهيج البشرة كما وضحنا عدة خلطات طبيعية تساهم في علاج تهيجات البشرة والتقليل منها وقدمنا لكم أيضا عدة نصائح لتقليل احتمالية التعرض لالتهابات البشرة.