كتابة : Eman
آخر تحديث: 23/07/2021

10 نصائح فعالة لعمل جدول ميزانية الأسرة بذكاء وحرفية

نحدثكم في هذا المفال عن أهمية عمل جدول ميزانية الأسرةوضبط المصروفات وعمل الميزانية الأسبوعية والشهرية والسنوية وتوزيع المسؤوليات بين الزوج والزوجة لتنظيم المصروفات.
يسأل الكثير من الأزواج عن كيفية ضبط ميزانية الأسرة والإنفاق، وسنتحدث عن مزايا ومتطلبات وضع خطة لموازنة الإسكان والإنفاق، والتحكم في المصروفات، وكذلك التعامل مع ميزانية ودخل الأسرة، ونفقات الأسرة حسب عدد أفرادها وبالطبع سنقدم لك عددًا من النصائح لأفضل إدارة الدخل والمصروفات وكل ما يتعلق بميزانية الأسرة.
10 نصائح فعالة لعمل جدول ميزانية الأسرة بذكاء وحرفية

جدول ميزانية الأسرة:

يرغب الكثير من الأشخاص في عمل ميزانية لدخلهم ونفقاتهم ولا يعرفون كيفية القيام بذلك، وسوف نقدم لك 10 خطوات تتبعها لإنشاء ميزانية شخصية:

  1. وفر نفقاتك ومصاريفك الشخصية وأي مبلغ أنفقته في حياتك، حتى تكلفة شراء الحلويات.
  2. اكتب جميع ديونك وقروضك الشخصية، مثل: قرض المنزل أو قرض السيارة أو الهاتف أو الأثاث أو أي قرض وديون عليك سدادها.
  3. احسب دخلك بالكامل (دخلك السنوي) وليس دخلك الشهري، فالدخل السنوي يساعدك على حساب كل دخلك ونفقاتك بدقة.
  4. ضع خطة للتخلص من الديون وبطاقات الائتمان من خلال البدء في التخلص من أسعار الفائدة المرتفعة، فإن الفائدة المرتفعة أو التأخير في سداد ديونك ستجعلك تدفع أكثر.
  5. قلل مصاريفك المعيشية إلى 70٪ من دخلك، على سبيل المثال، إذا كان دخلك 5000 دولار، اضربه في 70 وقسمه على 100، فستكون النتيجة 3.5000 دولار.
  6. حاول تقليل مصاريفك الشخصية مثل إلغاء فواتير الاشتراكات التليفزيونية ومشاهدة الأفلام الترفيهية وتقليل مشترياتك من الطعام والوقود والكهرباء والترفيه بشكل عام.
  7. اقسم الـ 30٪ المتبقية بعد أن تقلل إنفاقك بنسبة 70٪ وخصص 30٪ من المبلغ المتبقي للادخار، و10٪ للتنمية الخاصة بك و5٪.
  8. سيتم توفير 5٪ أو يمكن استخدامها لحالات الطوارئ ويمكن استخدام 10٪ لتغطية الديون.
  9. قم بزيادة دخلك بالمطالبة بزيادة راتبك أو عن طريق بدء عمل تجاري باستخدام المبلغ المدخر أو الاستثمار في مشاريع أخرى أو من خلال سوق الأوراق المالية.
  10. لن ينجح الالتزام بتنفيذ الميزانية المحددة دون الالتزام بتنفيذ الميزانية التي حددتها، اطرح جميع نفقاتك السنوية من دخلك السنوي للحصول على المبلغ الصافي لديك.

جدول ميزانية الأسرةالشهري:

سنتحدث عن استراتيجيات وطرق وضع تلك الخطة بعد إدراك أهميتها من حيث الاستقرار المالي والنفسي لعائلتك، وتوجد استراتيجية من خطوات مهمة لإنشاء خطة ميزانية المنزل:

  • حدد الأولويات وحجم الالتزامات المالية الشهرية والسنوية، وعدد أفراد الأسرة.
  • تحديد الدخل والمصروفات بعد تحديد الأولويات لكل أسرة أو فرد، ومن الضروري تحديد الدخل الثابت أو مصادر الدخل المتوقعة في حالة العمل الحر أو العمل غير المنتظم، ويجب تحديد قائمة النفقات والالتزامات وفقًا لقائمة الأولويات.
  • افصل بين الاحتياجات والجوانب السلبية التي يرغب الناس في امتلاكها أو إنفاقها وهنا يجب التمييز بين الحاجات الأساسية والاحتياجات الثانوية والحاجات الفاخرة، فالأولوية تنفق دائمًا على الاحتياجات الأساسية ثم يتم شراء باقي الاحتياجات.
  • صمم ميزانيتك بعد تحديد الدخل والمصروفات، فيجب إعداد خطة لتنظيم أهمية الاحتياجات والأولويات فيما يتعلق بالوقت والإيرادات والمصروفات، مع اهمية جمع وادخار اكبر قدر ممكن من الدخل.
  • قم بتطبيق خطتك ودفع الالتزامات المتعلقة بالإيجارات والفواتير وشراء الرهون العقارية والأغذية والمستلزمات حسب الخطة.
  • احرص على إدارة النفقات الموسمية فهناك بعض المصاريف الموسمية للأطفال في المدارس والجامعات مثل إجازات الأطفال وشهر رمضان وبداية العام الدراسي والمصروفات الموسمية المتوقعة في حالات مثل الحمل والولادة.
  • التطلع إلى الأمام أثناء تنفيذ خطة موازنة المنزل وآليات التنفيذ والمعوقات والمشاكل والصعوبات المالية التي تواجه الأسرة وتجنبها الضائقات المالية المستقبلية.
  • يمكن لأصحاب الدخل الشهري وضع خطة إدارة مالية للمصروفات واللوازم المنزلية اعتمادًا على الدخل الخاص للأسرة وتوزيعها على 4 مراحل، أي لكل أسبوع ميزانية خاصة بحيث يتم شراء احتياجات ومتطلبات الأسرة بشكل تدريجي.
  • يتم تقدير حجم الإنفاق على المرحلة وحسابه وتعديله بمرور الوقت.
  • يمكن أن تشتري بعض العائلات اللوازم التي تستغرق حوالي أسبوع وتكرر هذا 4 مرات في الشهر وفقًا للخطة المقترحة.
  • أما في الحالة الشهرية، يتم احتساب المتطلبات الشهرية، مثل الإيجار أو تواريخ الدفع للأقساط المصرفية أو أي دين أو قرض في العائلة.
  • وفي حالة الخطة السنوية تتضمن عادة بعض الأنشطة الترفيهية مثل الجولات والسفر والأنشطة السنوية الأخرى.

ما المقصود بميزانية الأسرة؟

  • يعني مفهوم ميزانية المنزل إدارة الموارد المالية للأسرة ووضع خطة لكيفية إنفاقها وتوزيعها ضمن مسؤوليات الأسرة واحتياجاتها والتزاماتها المالية المستحقة على الأسرة.
  • إنها طريقة عملية ومنطقية لاعتماد خطة ميزانية لنفقات الأسرة، والتحكم في مصاريف الأسرة، والتحكم في آلية سداد المستحقات بذكاء ووعي، وشراء المستلزمات وتوزيع قيمة الدخل حسب عدد أفراد الأسرة ومستوى الحياة الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشونها.

كيف يمكن تحديد أولويات الأسرة؟

الأولويات هي محور إدارة الملف المالي عند تحديد الميزانية والتحكم في إدارة المصروفات والاحتياجات، فمن الطبيعي أن تختلف الأولويات بين الأفراد حسب اختلاف الدخل وعدد أفراد الأسرة بالإضافة إلى عامل الاحتياجات والموارد المختلفة لزيادة الدخل وإجمالي الدخل لكل أسرة ومدى احتياجات الفرد وكيفية توزيع هذه التفاصيل تعتمد على الأولويات.

مقياس الأولويات يختلف بالنسبة للمتزوج ويختلف عن الأسرة التي لديها أطفال وهنا، يجب على أولئك الذين يديرون التفاصيل المالية أن يسألوا أنفسهم ما هي الأولويات التي يجب ترتيبها من الأكثر أهمية إلى الأقل، والإجابة على هذا السؤال، كما سنشرح بإيجاز، تتيح للمرء أن يخرج بخطة جيدة لإدارة ميزانية أسرته.

وهذه أمثلة على الأولويات التي يجب مراعاتها في المواقف الأكثر شيوعًا بين الناس هي:

  • استئجار المنزل.
  • فواتير الكهرباء والماء.
  • أقساط البنوك والقروض والديون.
  • مصاريف الطعام والشراب.

من يقوم بعمل جدول ميزانية الأسرة؟

السؤال المثير للجدل هو من المسؤول عن إدارة الملف المالي في المنزل وتنسيق مصاريف المنزل مع الزوج أو الزوجة؟ والجواب المنطقي أن الزوجين بحاجة إلى الاشتراك في هذه المهمة، بحيث يكون الإنفاق في أفضل حالاته ونادراً ما يحدث عجز مالي في الأسرة وتكتمل احتياجات الحياة وأولوياتها.

عندما يسرف أحد الزوجين في الإنفاق، يجب على الآخر تحذيره وتذكيره وتقديم المشورة والمشاركة في اتخاذ القرارات المالية لضمان الاستقرار المالي، والتأكد من تلبية جميع الاحتياجات وعدم تجاوز قيمة المصروفات بما لا يتناسب مع قيمة دخل الأسرة.

يمكن إعداد خطة موازنة بسيطة ويمكن تعديل المصاريف ثم احتساب دخلك الشهري بحيث يتم خصم المصاريف الشهرية المحددة في الخطة حسب الأولويات، وعليك الانتباه إلى المصاريف المتغيرة بعد المصاريف الشهرية التي يتم خصمها.

نصائح للادخار والتعامل مع حالات الطوارئ

لا ينبغي إهمال مجالات الإنفاق الشهري والأسبوعي والسنوي، فهناك قطاعات يجب أخذها في الاعتبار عند إعداد خطة الميزانية والتحكم في النفقات مثل:

  • النفقات المنزلية مثل الطعام والشراب.
  • الاحتياجات المنزلية.
  • الملابس.
  • النقل اليومي، والمواصلات.
  • الترفيه ومصاريف الراحة والاستجمام.
  • الإجازات.
  • مصاريف الصحة والتأمين.
  • مصاريف الإشتراكات.
  • الديون.
  • القروض.
  • نفقات الادخار.
  • مصاريف التعليم.
  • مصاريف الأطفال.
  • مصاريف العمل.

عندما نتحدث عن التحكم في النفقات، فإننا لا نعني البخل وحرمان الناس من الشراء والتسوق والحصول على ما يرغبون فيه ومع ذلك، فيما يلي عدد من النصائح للتحكم في الإنفاق وترشيده من أجل حفظ واستخدام الدخل بأفضل شكل:

  1. شارك حالة خطة الأولوية والنفقات والمصروفات وميزانية المنزل مع شريكك!
  2. يمكن للزوجين تحديد ومناقشة أولويات الأسرة واحتياجاتها معًا، وهذا يساعد في التحكم في النفقات المتعلقة بالقضايا غير الضرورية.
  3. لا تخجل من التسوق من المحلات التجارية ومحلات الملابس والأدوات المنزلية التي تقدم عروضاً وخصومات، ويمكن استخدام المدخرات في تكلفة هذه المشتريات للحصول على تفاصيل أخرى مثل رحلة ممتعة للإجازة.
  4. عليك بتعديل الخطة والميزانية بشكل دوري حسب البيانات والتغييرات وتصحيح الأخطاء السابقة في النفقات وأنشطة المستهلك والمشتريات وتحديد الأولويات.
  5. التزم بالجدول الزمني وخطة الميزانية على قدر الإمكان، خاصة فيما يتعلق بالأولويات.
  6. حاولة التخلص من الديون والقروض وسدادها بحيث يخصص مبلغ الدخل الصافي بالكامل للأسرة ونفقاتها.
  7. يوصى بتوفير حوالي 10٪ من صافي الدخل الشهري في حساب بنكي وتركه للطوارئ والمواقف غير المتوقعة.
  8. ضبط المصاريف لا يعني البخل، اشترِ كل ما تحتاجه اقتصاديًا فقط، ضمن الإمكانيات المالية الحالية والمتوقعة، ولا تبالغ في الأمر.
  9. جرب التسوق عبر الانترنت، فقد يكون هذا الخيار متاحًا في العديد من دول العالم حيث أسعار السلع والمنتجات أقل، على الرغم من وجود اختلاف بسيط في الأسعار المتاحة في المتاجر والأسواق وعلى الإنترنت، وهذا بالطبع يرجع إلى التكلفة المنخفضة على الإنترنت.
  10. حاول إيجاد مصادر متعددة للدخل، مثل العمل المستقل على الإنترنت، والعمل عن بعد، واستخدام أوقات الفراغ في المهن والوظائف التي لا تتطلب التفرغ الكامل، ولكنها تكتسب عوائد مالية جيدة تزيد من دخل الأسرة وتوفر مساحة أكبر لشراء اللوازم.
أخيرًا نكون اتفقنا على أن لكل أسرة طريقة محددة لتحديد وتوزيع الأولويات، ومن المهم مراعاة عدد أفراد الأسرة وحصة كل فرد من صافي دخل الأسرة شهريًا أو أسبوعيًا، وقد تحدنا عن الجوانب الاقتصادية والمالية للأسرة حسب حجم الدخل ومقدار الإنفاق، وبما أن الظروف المالية قد لا تكون دائما حسب الحاجة، فنؤكد على ضرورة تنفيذ جدول ميزانية الأسرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ