كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 23/06/2024

حجر الكحل وفوائده المهمة للعيون وأهم تجارب الاستخدام

حجر الكحل أو ما يسمى بالإِثْمِد هو حجر يتم طحنه حتى يستخدم مسحوقه في تكحيل العيون، ويستخدم في أغلب الأوقات كمادة لتجميل النساء، وقد يوجد بعض الرجال ممن يضعون الكحل لكن بشكل غير منتشر. في الغالب عادة الاكتحال منتشرة في الشرق الأوسط وفي شمال أفريقيا والمغرب العربي وجنوب آسيا أيضاً، وبعض من أجزاء أفريقيا مما دون الصحراء الكبرى جغرافيًا. ويرجع تاريخ استخدام الكحل إلى العصر البرونزي أي حوالي العام 3500 من قبل الميلاد، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على معلومات أكثر حول حجر الكحل، تابعونا.
حجر الكحل وفوائده المهمة للعيون وأهم تجارب الاستخدام

التعرف على حجر الكحل

حجر الكحل عبارة عن معدن بالطبيعة على هيئة صخر هش ولامع يتكوّن من طبقات.

  • يقال أن زرقاء اليمامة الشهيرة هي أوّل من اكتحل بالكحل بين العرب، وهي اليمامة المعروفة بالمثل الّذي ضرب بحدّة بصرها، وزرقاء اليمامة امرأة نجدية من جديس باليمامة يقال أنها كانت ترى الشخص على مسيرة ثلاثة أيام.
  • ويروى أنه ذات مرة في الحروب استتر العدو بقطع الأشجار وحملها أمامهم، فرأت زرقاء اليمامة ذلك فأنذرت قومها ولكنهم لم يصدقوها، فلما وصل الأعداء إلى قومها أبادوهم وهدموا بنيانهم وقلعوا عين زرقاء اليمامة فوجدوها محشوة بالأثمد وهو حجر أسود كانت تدقه وتكتحل به.
  • فقيل فيما بعد لمن لديه بصر حاد «أبصر من زرقاء اليمامة» وعُزي قوّة بصرها الحاد بسبب الكحل الذي اعتادت على استعماله.

فوائد حجر الكحل الإثمد للعين

هناك العديد من الفوائد التي يمنحها حجر الكحل للعين، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  1. قوة النظر وزيادة درجته حيث أن الكحل يساعد بشكل كبير على التخلص من ضعف النظر.
  2. يمكن استعمال الكحل في حالات التهابات العيون والحساسية المفرطة للعيون والتقرح، بسبب الملوثات الخارجية.
  3. له تأثير قوي وقاتل على الجراثيم، من خلال وضع عينة للاختبار ولقد ثبتت قدرة الكحل على قتل الجراثيم التي تتعرض لها العيون، حيث تساعد مركبات الأنتيمون بداخله على قتل الطفيليات ويستعمل في حالات الاحتقانات المرضية للعين.
  4. يساعد بصورة كبيرة على إنبات الرموش، إذ يحتوي الكحل على مجموعة من الخصائص التي تؤثر على البشرة وتنشط بصلة الشعر للعمل على إنباتها وتثبيتها.
  5. يدخل حجر الكحل أيضاً في علاجات السعفة الجلدية وبعض حالات الصلع غير الوراثي.
  6. يعمل حجر الكحل كواقي أيضاً لحماية العين من أي تهديد خارجي قد تتعرض له من البيئة المحيطة.
  7. الحماية من تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية التي قد تضر البصر والرؤية.
  8. يساعد على تحفيز إنتاج العين لمادة أكسيد النيتريك لتي تساعد على تعزيز جهاز المناعة لمقاومة البكتيريا.
  9. يعمل على وقف النزيف الداخلي للعين، ويعالج جروح العيون.
  10. من فوائد الكحل للعين للرجال تقوية الأهداب وزيادة كثافة شعر الرموش، تقوية الرؤية والنظر، للأشخاص الذين يعانون من فراغات في اللحية، يمكن استخدام الكحل للمساعد على إنبات الشعر.
  11. من فوائد الكحل للعين قبل النوم إذ يقوم بالوقاية من عث الرموش ومنع التهاب واحمرار العين، والمساعدة على تنظيف وتطهير العين من الجراثيم.
  12. من فوائد كحل الأثمد لتوسيع العين، الوقاية من مرض إعتام العدسة وتحسين تدفق الدورة الدموية في العين، يساعد على خفض ضغط العين وتسليك القناة الدمعية، علاج التهاب الملتحمة.

الفرق بين حجر الكحل الأصلي وحجر الكحل المقلّد

  • حجر الكحل الأصلي الأثمد المتوفر طبيعياً على صورة خام يصنع منه الكحل، أما المقلد فيتم صنعه من أحجار تحتوي على صبغات تضفي لون الكحل الأسود عند طحنها وقد يقوم البعض بصبغها باللون الأسود حتى تعطي نفس لون بودرة الأثمد.
  • الحجر الأصلي يعطي العين الشعور بالراحة عند القيام باستعماله، أما الكحل المقلد يسبب حدوث احمرار في لون العينين ويسبب الشعور بالحرقة.
  • الكحل الأصلي له العديد من الفوائد ذات التأثير الإيجابي على العين، إضافة إلى أنه يقوي من حاسة النظر أما كحل الأثمد المقلد يسبب التعرض لأضرار للعين، والتي قد تؤدي للإصابة بالعمى.
  • يسبب الكحل المغشوش حدث سيلان في الأنف.
  • وحجر الكحل الأصلي لا يأتي إلا من حجر الأثمد المتواجد من اليمن والمغرب والشام واصلان، فيجب الحرص على قراءة ملصق علبة الكحل ومكان صنعها.
  • إن الكحل الأصلي باهظ الثمن على عكس الكحل المقلد المنتشر في الأسواق بكثرة وبأسعار زهيدة.

لو كنت تشك بنوعية كحل الأثمد الموجود في الأسواق، عليك شراء حجر الأثمد الأصلي وطحنه بنفسك، فهو سهل الطحن، واخلطه بزيت الزيتون.

الفرق بين الكحل الحار والبارد

يوجد لكحل الأثمد المضاف إليه الأعشاب الطبية نوعين أحدهما بارد وأخر حار، ويتمثل الفرق بينهما فيما يلي:

الكحل البارد الكحل الحار
لا يسبب حرقان في العين يسبب حرقان واحمرار للعين بمجرد استخدمه ثم يختفي هذا الحرقان تدريجيًا
يحتاج لوقت حتى يظهر مفعوله سريع المفعول
يساعد على إعطاء مظهر جمالي للعين - تقوية البصر -حماية العين من الالتهاب والجراثيم نفس الاستخدامات

أماكن وجود حجر الكحل الأصلي

  • يوجد حجر الأثمد الأصلي الذي يستخرج الكحل منه في بلاد الحجاز، وأصفهان، ويوجد في بلاد الشام، وفي بلاد المغرب العربي، ويتم الحصول على كحل الأثمد النقي بطحن حجر الأثمد وتنقيته.
  • ولابد من التأكّد عند القيام بشراء الإثمد، من أن يكون أصلي 100% ولا يحتوي على الرصاص والفحم وبرادة الحديد، ولا يحتوي على أي إضافات أخرى أو صبغات سوداء، علماً بأنّ كحل الأثمد الأصلي يميل لونه للبني.
  • وحاليًا يتوافر كحل الاثمد في الصيدليات يمكن شراءه واستخدامه والاستفادة من فوائده.

طرق استخدام كحل الأثمد

لقد حذرت بعض الدراسات السعودية من استخدام كحل الأثمد الذي يباع لدى العطارين، لأنها تحتوي على نسبة من الرصاص عالية جداً قد تصل إلى 85% مع العلم أنها مضرة للعيون، وتؤدي إلى الإصابة بالحساسية والالتهابات وخصوصاً عند فئة الأطفال.

وينصح الأطباء باستخدام أقلام كحل الأثمد الأصلي أو مسحوقه المطحون الموجود في الصيدليات بطريقة معينة كما يلي:

  1. باستخدام عود نظيف ومناسب الحجم وصحي يتم شراؤه من الصيدليات، وإدخاله في علبة الأثمد المطحون حتى يمتلئ بالكمية المناسبة.
  2. يوضع في العين ويُطبق عليه بالرموش العلوية والسفلية، ومن الأفضل أن يُمزج عود الكحل بالقليل من زيت الخروع، ثمّ يوضع في مسحوق الأثمد من أجل تسهيل عملية التكحيل وحتى يتم منعه من عدم الثبات في عيون النساء.
  3. ليس من المهم عود خاص بالكحل أو زيت خروع عندما يتم استخدام أقلام الكحل، فقط ما يلزم هو أن نفتح القلم ونسحبه بعناية ودقة فائقة، ثمّ رسم المنطقة الخاصة بالكحل في العين حتى يظهر اللون الأسود بشكل كثيف وجذاب.

تجربتي مع كحل الاثمد للنظر

  • تقول سعاد محمد أن تجربتها مع كحل الاثمد للنظر بدأت عندما كانت تعاني من حساسية الربيع وتأثيرها على النظر والذي تتسبب في حدوث جفاف للعينين مع حكة واحمرار شديد للعين، ولكن مع استخدام كحل الاثمد بدأت الأمور تتحسن وقلت الحكة والاحمرار وتحسن أيضا النظر وساعدها على تقوية الأهداب لحماية العين.

أضرار كحل الأثمد

قد يتسبب كحل الاثمد في بعض المشاكل الصحية التي تضر بالعين والرؤية، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • إذا كان كحل الأثمد غير أصلي قد يتسبب في مشاكل صحية في العين عند دخوله في العين.
  • قد يتسبب في التهاب العينين لأصحاب العين الحساسة ضد مكونات كحل الأثمد.
  • احمرار العين والحكة والتهاب العين.
  • حرقان في العين.
  • قد يتسبب في حدوث الهالات السوداء حول العينين.
  • ضعف الرموش وتساقطها.
  • ضعف البصر والرؤية.
  • نقل الجراثيم والبكتيريا للعين.

الكحل في الإسلام

يعتبر الكحل في الإسلام من السنن النبوية، حيث ورد عن النبي أهمية الكحل للعين، وأجاز استخدام الكحل للرجال وقد جاء ذلك في الحديث الشريف ما يلي:

قالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”اكتحلوا الأثمدَ فإنَّهُ يجلي البصرَ، وينبتُ الشعرَ” صدقَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ.

أما عن حكم استخدام الكحل لزينة للنساء، فمن حكمه:

أجاز الإسلام إمكانية استخدام المرأة للكحل من أجل الزينة وذلك في المنزل ومع زوجها فلا حرج في ذلك، وهذا ما ورد في قوله

حديثُ جابر -رضيَ اللهُ عنهُ- في الحجِّ، وفيهِ: (... وقدمَ عليَّ منْ اليمنِ ببدنِ النبيِّ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ، فوجدَ فاطمةَ -رضيَ اللهُ عنها- ممنْ حلَّ؛ ولبستْ ثياباً صبيغاً، واكتحلتْ).

الأسئلة التي يطرحها الآخرون

هناك العديد من الأسئلة التي يبحث عنها الأفراد حول حجر الكحل، ومن هذه الأسئلة ما يلي:

هل يفسد كحل الاثمد له مدة صلاحية؟

  • لا يوجد لكحل الأثمد مدة صلاحية لأنه مكون طبيعي ولكن يجب الحرص على تخزينه في مكان مناسب وتجنب مزجه بالماء حتى لا يتسبب في التكور والعفن.
إذًا، استخدمت عدة شعوب وحضارات حجر الكحل، وأشهرهم الفراعنة، وقد كانوا يستخدمونه فتظهر عيونهم واسعة وجميلة. وكان لاستخدام الكحل أسباب كثيرة، منها: حماية العين من أشعة الشمس القوية في المناطق الصحراوية والحارة. وقد كان منتشرًا لدى البدو، بالإضافة إلى أن البعض كان يعتقد أن الكحل يحمي العين من الكثير من أمراض العين، وكان الكحل في الماضي يوضع للأطفال حديثي الولادة وصغار السن بصرف النظر عن جنس الطفل لأجل تقوية العين أو حمايتها، كما كانوا يعتقدون أنه يحمي من العين الشريرة أو الحسد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ