كتابة : نجاة
آخر تحديث: 07/05/2022

معلومات شاملة عن فوائد حجر المرجان واستعمالاته

معلومات شاملة عن فوائد حجر المرجان واستعمالاته
حسب علم التنجيم، الأحجار الكريمة لها دور مهم في حياتنا، فتاريخ ميلاد كل شخص يعكس كوكبا معينا وجميع الكواكب يحكمها حجر كريم معين، لهذا غالبا ما نسمع عن الأحجار الكريمة المناسبة للشخص حسب برجه أو تاريخ ميلاده. ويعتبر حجر المرجان Red coral stoneواحدة من تلك الأحجار الكريمة المذكورة في القرآن الكريم والغنية بالفوائد والدلالات العلاجية التي يتطرق موقع مفاهيم إلى أهمها وأبرزها بدءا من خاصيته وفوائده إلى استعمالاته الشائعة.

حجر المرجان

الحجر المرجاني Red coral stoneأو حجر برافال أو موونجا كما يُطلق عليه في علم التنجيم الهندي، هو أحد الأحجار الكريمة الطبيعية النادرة والثمينة الذي يساعد ارتدائه في تعزيز الطاقة والحيوية والطموح لدى الشخص، وذلك راجع إلى اعتبار هذا الحجر، حسب علم التنجيم، حجر المريخ، هذا الأخير الذي يشار إلى كونه كوكب الحيوية والطموح والدورة الدموية.

يتطور المرجان في أعماق المحيط وينشأ من كائنات حية تسمى الزوائد المرجانية، تتصلب هياكلها العظمية في هياكل تشبه الفروع يصل ارتفاعها إلى 15 بوصة. يتم إزالة هذه الهياكل من المحيط وصقلها على شكل أحجار كريمة نعرفها باسم المرجان.

يعود استعمال هذا الحجر الكريم إلى آلاف السنين، وهو متوفر في ألوان صلبة وجميلة، لكن هناك احتمال أن يتم اكتشاف هذا الحجر في دوامات أو مناطق مختلفة الألوان كالأحمر والبرتقالي والأبيض والوردي، ويتم استعماله بطرق مختلفة أولها الزينة من خلال ارتدائه كخرزة أو خاتم أو نحتها كزهور صغيرة للدبابيس. وغالبا ما كانت الشعاب المرجانية تستخدم في القلائد لما لذلك من دلالات علاجية ستكتشفونها أدناه.

تعتبر سواحل إيطاليا منبع الشعاب المرجانية العالية الجودة في العالم.

الحجر المرجاني والأبراج

ارتداء هذا الحجر الكريم له مزايا شخصية ونفسية كثيرة متاحة للجميع، لكن أصحاب برج العقربأهم المعلومات عن مميزات وعيوب برج العقرب والدلو والأسد والحمل لهم النصيب الأكبر من الاستفادة، بحيث يتوافق معهم هذا الحجر وبإمكانه أن يجلب لهم الكثير من الحظ الجيد والصحة والثروة.

خصائص الحجر المرجاني

الحجر المرجاني الأحمر هو هيكل عظمي مثل الرواسب التي توجد في المياه الهادئة على أعماق تتراوح من 20 قدمًا إلى 1000 قدم، قد يكون هيكل هذا الحجر صلبًا أو مساميًا، أضف إلى ذلك أن الشعاب المرجانية لا يمكن أن توفر أحجار كريمة دائمة بسبب النعومة المتأصلة فيها وهشاشتها. كما أنها عرضة للتقطيع والخدش. وبناءا على ذلك، إن كنت من المحظوظين الذي يمتلكون هذا الحجر الكريم، فحري بك أن تهتم به بشكل خاص.

مستقبل الأحجار الكريمة المرجانية

على المستوى الدولي، تم سن مجموعة من التشريعات بُغية حماية البيئة الطبيعية وحياة الإنسان على الأرض وفي الماء، وهي نفس القوانين التي تمنع استخدام الشعاب المرجانية كأحجار كريمة، وهذا هو السبب في تراجع صناعة أحجار المرجان الكريمة.

أحجار المرجان في القرآن

الحجر المرجاني هو من الأحجار الكريمة القليلة التي تم ذكرها في القرآن الكريم إلى جانب كل من اللؤلؤ والياقوت، وهذا سبب آخر يرفع من قيمة الحجر ومكانته.

تم الإشارة إلى هذا الحجر في سورة الرحمان بقوله تعالى "يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان" وقوله تعالى في نفس السورة "كأنهن الياقوت والمرجان"

هذه الأحجار (المرجان، اللؤلؤ، الياقوت) ليس لها أي مغزى روحي، بل تم ذكرها في القرآن الكريم في بيان نعمة الله على عباده، والبحار وما يخرج منها، وتبيانا لجمال صنع الخالق.

فوائد أحجار المرجان

لعل المزايا الرائعة التي يختزنها هذا الحجر تبرر قيمته الثمينة والنادرة نوعا ما، فكيفما تم استعماله يعطي أثر وتأثير خاص يلتمسه الشخص في حياته الشخصية والعملية والنفسية، وهذه أبرزها:

  • من الفوائد المعروفة والبارزة للحجر المرجاني الأحمر تلك التي تتعلق بالتغلب والنصر على الأعداء والعقبات من خلال القوة التي تمد بها حامله. وحسب علم التنجيم يعتبر كوكب المريخ (الذي يعتبر المرجان حجره بامتياز) رمز الحرب، لذا فهو يوفر الشجاعة لحامل الحجر لتجاوز العقبات والانتصار على الأعداء.
  • يمكن أن يكون الحجر المرجاني بمثابة ذلك الدافع القوي الذي يفتقر له البعض بسبب الخمول أو التردد، ارتداء الحجر أو حمله يمد الشخص بدافع قوي لإنهاء المهام.
  • على مستوى البشرة وصحتها وجمالها، لهذا الحجر الكريم دور خاص ومميز يتجلى في علاج مشاكل البشرة كحب الشباب والأمراض الجلدية، إلى جانب لعبه دور درع واقي من الجروح والكدمات والإصابات إضافة إلى تنقية الدم.
  • بعض المشاكل العقلية والنفسية يمكن أن تكون الأحجار المرجانية علاجا طبيعيا لها، نظرا لطبيعته القوية التي تعمل على تحسين الصحة العقلية والخروج من الاكتئاب وتنشيط العقل ورفع المعنوياتأمور ترفع المعنويات وتحارب الاكتئاب .. جربها الآن، زد على ذلك قدرة الحجر على تزويد الشخص بقوة وطاقة للتغلب على المخاوف وتعزيز احترام الذات.
  • هناك كذلك ارتباط وثيق بين الإنتاجية في العمل وتطور المسار المهني للشخص مع استعمال الحجر المرجاني الأحمر.
  • من الفوائد العلاجية التي يتميز بها خرز المرجان الأحمر تلك التي تخص الحماية من السحر والعين، حيث كان الهنود يستعملونه للعلاج من السحر.
  • لمن ضاقت به الديون وارتفعت الأرقام التي يجب أن يدفعها، الحجر المرجاني الأحمر واحدة من الحلول التي يمكن الاستنجاد بها، حيث يُعتقد أنه يساعد الشخص المدين في تغيير وضعه المادي إلى الأكثر أمانا، وأن طاقة الحجر تعمل على إزالة الديون في فترة زمنية قصيرة.
  • هناك اعتقاد يفيد بأن الحجر المرجاني الأحمر يقوي العلاقة الزوجية ويطيل عمر الزوج ويحمي المرأة من الترمل.

استعمالات الحجر المرجاني الأحمر

  • يستعمل هذا الحجر الكريم منذ القدم للوقاية من أضرار السحر والأرواح الشريرة.
  • يوضع الحجر المرجاني الأحمر كقلادة للأطفال في رقبتهم لحمايتهم من الشر.
  • يستعمل الحجر المرجاني للأطفال الذين يخافون أو يبكون دون سبب خلال النوم، اعتقادا بأن الحجر يزودهم الاسترخاء.
  • يتم استعمال الحجر كبخور للمنزل لطرد الأرواح الشريرة وحمايتها من الطاقة السلبية.
  • يتم استعمال الحجر كزينة أو حمله في قماش ناعم لمضاعفة الثروة ولتعزيز الثقة بالنفس.

كيف تميز بين الحجر المرجاني الحقيقي والمزيف؟

للإنتفاع من كل تلك المزايا والفوائد التي تم دكرها، لابد من أن يكون الحجر حقيقيا وغير مزيف، وهذه أبرز الحيل التي ستساعدك في التفريق بينهما:

  • اختبار الحليب:

لإجراء هذا الإختبار أحضر كوبا من الحليب وضع الحجر المرجاني الأحمر بداخله، اللون الأحمر للحجر سيشع ويمتصه الحليب، الأمر الذي سيؤدي إلى تغير لون الحليب مشيرا إلى المرجان الأحمر الحقيقي.

  • إختبار النقر:

خذ الحجر وقم بالنقر بأظافر الأصبع عليه ولاحظ الصوت الذي يصدره، إذا كان الصوت يوحي بصوت احتكاك زجاجي فإن المرجان مزيف، لأن المرجان الحقيقي المقلد مصنوع من الزجاج.

ذلك كان كل ما يخص حجر المرجان وتاريخه الحافل بالاستعمالات المنوعة التي تغطي جوانب مختلفة من الحياة، فمنها المهني والشخصي والصحي والعاطفي. وفي حال ما كان برجك هو الأسد أو الحمل أو الدلو أو العقرب فعليك حتما اقتناءه واستعماله كزينة!

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ