كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 19/05/2022

ما هي حدود المملكة العربية السعودية البرية والبحرية؟

ما هي حدود المملكة العربية السعودية البرية والبحرية؟
هل تساءلت يوماً ما هي حدود المملكة العربية السعودية الجغرافية؟ وما هي الدول التي تقع على حدودها من كامل الجهات؟ من خلال موقع مفاهيم نوضح لكم أبرز تلك الحدود، وما تنقسم إليه من حدود برية وحدود أخرى بحرية. والجدير بالذكر أن مساحة المملكة السعودية تصل إلى ما يقرب من 2 مليون كم مربع، أي ما يعادل أربعة أخماس مساحة شبه جزيرة العرب، وبسبب ما تقع عليه المملكة السعودية من موقع جغرافي استراتيجي مميز جعلها من أهم المناطق الجغرافية من حيث التضاريس وعزز من مكانتها بين باقي الدول العربية المحيطة.

حدود المملكة العربية السعودية الجغرافية

بالنظر إلى حدود المملكة العربية السعودية الجغرافية من حيث الموقع الجغرافي لها، تتمثل حدودها بشكل مفصل إلى ما يلي:

دول تقع على حدود المملكة العربية السعودية

  • تقع ما يقرب من ثمان دول عربية على حدود المملكة العربية السعودية، وتحدها بشكل مباشر من جهات مختلفة، وذلك نتيجة ما تتمتع به المملكة من موقع جغرافي متميز، فهي الدولة العربية التي تقع مباشرة في منتصف الشرق الأوسط داخل نطاق قارة آسيا.
  • وبذلك يرتبط بها من ناحية الشرق كلا من دولة الإمارات العربية وقطر والخليج العربي، بينما من ناحية الشمال يحدها دول أخرى منها العراق والأردن وكذلك الكويت ومصر والسودان.

تضاريس المملكة العربية السعودية

نتيجة ما تتمتع به المملكة العربية السعودية من مساحة كبيرة وموقع جغرافي متميز جعل حدود المملكة العربية السعودية من بين الدول العربية، هي الأفضل والأكثر تميزاً، وبالتالي أدى ذلك إلى تنوع التضاريس الجغرافية، والتي تتميز فيما يلي:

  • على الشريط الغربي نجد ساحل البحر الأحمر ممتد بطول يصل إلى 1100 كيلو متر، بعرض يصل إلى 60 كم، ويتسع الساحل حتى يضيق في اتجاه خليج العقبة.
  • بينما على جهتي الشرق والغرب يوجد العديد من الانحدارات والأودية منها، وادي الحمض ووادي فاطمة، ومن الأودية التي تقع في ناحية الشرق قرب مرتفعات نجد، صحراء الصمان ثم تتخللها وادي الدواسرأين يقع وادي الدواسر؟ مروراً بصحراء النفوذ الكبرى على حدود العراق.
  • وبالإضافة إلى ذلك تتميز المملكة السعودية بجبال ومرتفعات هامة، منها جبل أجا، وجبل طويق والعارض.
  • وفي الجهة الجنوبية الشرقية تقع صحراء الربع الخالي حيث تصل مساحتها إلى نحو 64000 كم مربع.
  • إلى جانب احتواء المملكة السعودية مجموعة كبيرة من التضاريس بأشكال متنوعة مثل نجد المخاريط، وكذلك السبخات والعديد من الكثبان الرملية، والسهول الساحلية، بالإضافة إلى جزر مرجانية وعروق رملية.

سهول المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية على ساحلان من أهم السواحل، وتشمل:

  • من جهتي الشرق والغرب، فمثلاً من الجهة الغربية يقع ساحل البحر الأحمر ويطلق عليه اسم سهل تهامة، ويمتد هذا السهل من خليج العقبة حتى يصل إلى الحدود الأردنية.
  • وعلى طول هذا الساحل يختلف اتساعه تدريجياً فيستع تارة ويضيق تارة أخرى، تبعاً لاختلاف المظاهر الطبيعية التي تقع على جانب وحدود الساحل.
  • بينما في الجانب الشرقي على حدود المملكة العربية السعودية، يوجد ساحل الخليج العربي حيث ينتهي عند حدود الدولة الكويتية، حتى يصل إلى حدود قطر.

أهم الصحاري في المملكة السعودية

يوجد داخل حدود المملكة العربية السعودية ثلاثة صحاري هامة من أهم الصحاري في نطاق الخليج العربي، وهي كالتالي:

  • صحراء النفوذ الكبرى: تمتد ما بين الزلفي مارا، داخل منطقتي القصيم ثم الحائل في الشمال.
  • صحراء الربع الخالي: تقع على مساحة هائلة من المملكة السعودية، وتعد من ثاني أكبر الصحاري على مستوى العالم من حيث المساحة، وتقع تحديداً في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، وتتجاوز مساحتها 600 ألف كم مربع.
  • صحراء الدهناءتتميز برمالها الحمراء وتقع في وسط شبه الجزيرة العربية، وتقع في شمالها صحراء النفوذ ومن ثم تمر بها صحراء الربع الخالي.

معلومات حول المملكة السعودية

بعد أن تعرفنا على حدود المملكة السعودية بشكل كامل من مختلف الجهات، هناك بعض المعلومات الهامة الخاصة بالمملكة السعودية، وأهم ما يميزها عن غيرها من الدول على مستوى العالم، وتتمثل تلك المعلومات على النحو التالي:

  • تقع في المملكة السعودية أعلى قمة في البلاد وهي قمة السودة، على ارتفاع حوالي 3015 متر فوق سطح البحر، بينما تعد اخفض قمة بها هي البحر الأحمر.
  • يمثل شكل علم المملكة السعودية أرض مستطيلة الشكل ذات أرضية خضراء، ويحدها من المنتصف عبارة الشهادة باللون الأبيض بخط الثلث، ومن تحتها السيف العربي، ومن أهم قوانين المملكة فيما يخص العلم، أنه لا يجوز أن يكون في منتصف الصاري أو يمس الأرض أو الماء.
  • شعار المملكة السعودية هو سيفان عربيان في شكل انحناء متقاطعان، وعلى رأس السيفان نخلة، والجدير بالذكر أن السيفان يرمزان إلى القوة في المملكة ومدى تضحياتها المبذولة في سبيل توحيد المملكة وتأسيسها على مدار التاريخ، في حين ترمز النخلة إلى النمو والازدهار والتطور الذي تشهده المملكة بمرور الأعوام في مختلف المجالات.
  • عملة المملكة السعودية الرسمية هي الريال السعودي، ومن فئاتها الأوراق النقدية التي تنقسم إلى ريال واحد، يليها خمسة ريالات، ثم عشرة ريالات، ثم عشرون ريال، خمسين ريال، ثم مائة ريال، مائتا ريال، ثم خمسمائة ريال سعودي، ومن حيث المعدن ينقسم إلى ريال معدن، وخمسة هللة، وعشرة هللة، وخمسة وعشرون هللة، ثم خمسين هللة، ويبلغ سعر الريال الواحد مقابل الدولار الأمريكي حوالي 3.75 ريال.
  • تمكنت الشركة العربية للزيت في المملكة السعودية من اكتشاف حقلي نفط وغاز داخل الأجزاء الشمالية، أحدهما حقل غاز يسمى حقل حدبة الهجرة، يقع تحديدا في منطقة الجوف، والثاني حقل أبرق التبول في ذات النطاق الجغرافي.

مناخ المملكة العربية السعودية

الجدير بالذكر أن التضاريس والحدود الخاص بالمملكة السعودية تلعب دور بارز فيما يتعلق بتنوع المناخ داخل مناطق المملكة واختلافه من منطقة إلى أخرى، وذلك من خلال:

  • الدور الرئيسي لارتفاع درجات الحرارة داخل المملكة أغلب فصول العام يأتي نتيجة وقوعها داخل المنطقة الاستوائية الساخنة.
  • وبالتالي يسود معظم مناطق المملكة مناخ قاري حار خلال فصل الصيف، وبارد خلال فصل الشتاء، في حين يصبح الجو معتدلاً على حدود المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.
  • بينما المناطق الوسطى يسودها طقس جاف وحار للغاية خلال فصل الصيف، وبارد خلال فصل الشتاء، وعلى كافة سواحل المملكة يسودها طقس مرتفع الحرارة والرطوبة.
وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تعرفنا على كافة التفاصيل التي تتعلق بأجزاء حدود المملكة العربية السعودية الجغرافية من مختلف الجهات، إلى جانب أهم التضاريس الجغرافية التي تتمتع بها، من حيث المرتفعات والسواحل وأهم الوديان والصحاري التي تجعل منها دولة خليجية عريقة وتضاريس مميزة من بين غيرها من الدول العربية والإسلامية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ