كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 19/02/2022

ما هي حقوق الزوجة عند الخلع وضوابطه

ما هي حقوق الزوجة عند الخلع وضوابطه
حقوق الزوجة عند الخلع، الزواج ما هو إلاً ميثاقا شرعيا بين الرجل والمرأة طوال الحياة، وذلك بهدف الإحصان والعفاف، ولكن في بعض الأحيان تتنافر القلوب لدرجة يستحيل معها استمرار الحياة الزوجية، إذا كان التنافرالحادث بين الزوجين من ناحية الزوج فبيده إنهاء العلاقة الزوجية عن طريق الطلاق الرجعيحالات الطلاق الشائعة أو غير الرجعي .
إذا كانت الكراهية من ناحية الزوجة فإن الإسلام يحترم المرأة وقد أباح لها التخلص من العلاقة الزوجية وذلك من خلال الخلع ولكن بشروط واحكام وحقوق لها، حيث تتسأل الكثير من السيدات هل هناك أي شروط لها في خلال الخلع، أم من المفترض أن تترك كل شيء للرجل في حالة أنها من طلبت الانفصال وماهي حقوق الزوجة عند الخلع.

ما هو الخلع

قبل تطرقنا إلى حقوق الزوجة عند الخلع، علىنا معرفة الخلعفالخلعهو أحد الطرق التي يلجأ إليها بعض الزوجات للحصول على الطلاقما هي آثار الطلاق على المرأة، حين تريد الطلاق والزوج لا يريد حيث تلجأ للمحكمة المختصة بنظر دعاوى الخلع هي محكمة الأسرة.

قال الله تعالي "أما الخلع فإنه مشتق من خلع الشيء ونزعه وإزالته أو من خلع الثوب لأن كلًا من الزوجين لباس للآخر، قال الله تعالى: «هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنّ» (البقرة: من الآية187) وقد عرفه الفقهاء بأنه فراق الرجل زوجته ببدل يحصل له".

وبالطبع يحتلف الطلاق للخلع عن الطلاق العادي أو الطلاق للضرر، بالنسبة لحقوق الزوجة بعد الطلاق .

قانون الخلع فى مصر

هو تتنازل الزوجة عن كل حقوقها من مؤخر الصداق ونفقة عدة ونفقة متعة، وترد المهر إي ما يسمى بمقدم الصداق، وأيضا لا تسقط حضانة الأطفال، كما لا تسقط نفقة الأطفال إن وجد.

نص قانون الخلع في القانون المصري

تنص المادة 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000 الخاصة بالتطليق للخلع على أن: "للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع، فإن لم يتراضيا علىه، وأقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية والشرعية، وردت علىه الصداق الذي أعطاه لها، حكمت المحكمة بتطليقها"

هذه المادة تعني أنه يجوز الاتفاق بين الزوجين على الخلع، أو أن تقيم الزوجة دعوى الخلع في المحكمة، وذلك في حالة رفض الزوج الطلاق .

الخلع سر من أسرار تفكك الأسرة

علقت أحد المتحدثات باسم حقوق المرأة، أن الخلع يعد حق شرعي من حقوق المرأة ومن الصعب قصره على حالات بعينها، وهو يحتاج إلى وضع بعض الحدود والشروط لتنفيذ الحلع بشكل صحيح، وذلك للحد من استخدامه في تفكيك الأسر فيجب أن يتم بالشكل الصحيح، ورد المهر الذي جفع وليس ما يتم كتابته في عقود الزواج.

الأزمة ليست في اختلاع الزوجة نفسها بدون علم الزوج، فكيف يمكن الحكم في قضية بالخلع بدون علم من بيده عقدة النكاح حتى يستطيع أخذ العوض الذي من المفترض أنه يتم الاتفاق علىه بين الزوجين.

حقوق الزوجة عند الخلع

هناك العديد من الوجهات الواجب التطرق إليها لتعرف على حقوق الزوجة عند الخلع، مثل المسكن والمصاريف الخاصة بالأطفال إن وجدوا:

أثر الخلع في حقوق الزوجة

إذ تسقط الحقوق المالية للزوجةما هي حقوق الزوجه على زوجها؟؛ مثل مؤخر الصداقونفقة المتعة ونفقة العدة، وتقوم الزوجة برد مقدم الصداق (المهر) للزوج مقابل الخلع. لذلك يجب على الزوجة أن تقوم برد كل شيء من هذا لزوجها حتي يتم الخلع .

حقوق الزوجة في منزل الزوجية

حسب تصريح لدار الإفتاء المصرية، يجب على الزوجة أن تَرد لزوجها مهرها الذي أعطاهاإياه عند الحكم لها بالخلع، قائمة العفش هي حق مدني للزوجة على زوجها، فهي بمثابة الدين لها علىه، فإذا لم يكن في قائمة العفش ما يشير إلى أنها كلها أو بعضها هو مهر الزوجة المقدم لها من زوجها،فهي حقًا خالصًا للزوجة، ولا يجب علىها ردهللزوج عند الخلع، إما إذا كان في القائمة ما يشير إلى أن بعض القائمة أو كلها هي مهر الزوجة، فيجب علىها أن ترد قائمة العفش للزوج عند الخلع في هذه الحالة .

حق الزوجة بعد الخلع في حضانة الأطفال الصغار

تخاف الكثير من السيدات في مصر من الخلع خوفا من فقد حضانة الأطفال،ولكن هذا كله خطأ، حيث لا يؤثر الخلع فيحقوق الأطفال بأنواعها، ويحق للأطفال في حالة خلع الزوجة لزوجهاالحصول على نفقاتهم، مثل الطلاق تماماُ، حيث أن لهم الحق في السكن، والحق في مصاريف الدراسة، والحق في كسوة الملابس الشتوي والصيفي، وبالطبع الحق في العلاج، ولا يصح إسقاط حضانة الأطفال الصغار أو أي من حقوقهم، في مقابل الخلع.

حق الزوجة الحاضنة في الشقة

الخلع ليس له علاقة بمسكن الزوجية، فالزوجة طالما أنلهاأطفال صغار، وحاضنة لهم، فهي تستحق شقة الزوجية، على الرغم من الخلع.

تنتهي سن الحضانة للأطفال الصغار في حالة الخلع مثل الطلاق، حيث عند بلوغ الذكر 21 سنة، والأنثى حتى تتزوج، ومثل الطلاق للزوج الحقعند بلوغ أبنائه 15 سنةأن يرفع دعوة ويطالب من المحكمة تخييرهم بين البقاء مع الأم أو الانتقال لحضانة الأب.

وفي حالة زواج الأم، فهي تعامل معاملة الطلاق، فيجب تنتقل الحضانة إلى أم الأم، فإن لم توجد تنتقل إلى أم الأب، ثم أخت الأم، ثم أخت الأب.

الفرق بين الخلع والطلاق

الطلاق هو فراق بغير عوض ويستطيع الزوج أن يرجع طليقته المدخول بها، ما لم تخرج من العدة ويستطيع تطليقها ثلاثًا، أما الخلع فهو حل للعصمة بعوض مالي وأن ترد الزوجة ما أعطاه لها الزوج أثناء عقد قرآنهم.

شروط الخلع الصحيح

لا يشترط التطليق للخلع أسباب أو شروط معينة كما هو حالة التطليق للضرر، الذي يشترط فيه أن تثبت الزوجة الضرر الواقع علىها، إنما في حالة الخلع، يكفي فقط للزوجة أن تشرح للمحكمة أنها لا تريد في تكملة الحياة الزوجية مع زوجها.

ما حكم الزوجة غير المدخول بها عند الخلع

القانون المصري لم يفرق بين الزوجة المدخول بها وغير المدخول بهافي حالة الخلع، فالزوجة غير المدخول بها، يمكنها أيضا أن تقوم بطلب الخلع، وذلك لأن الخلع يعتبر حقًا للزوجة، بغض النظر كان مدخول بها أم لا.

حقوق الزوجة في الزواج بعد الخلع

للزوجة حق للزواج بعد الخلع وذلك مثل الطلاق بعد ثلاثة أشهر حيث إن إذا" اختلعت المرأة فلها أن تقضي عدتها ثلاث حيضات إذا كانت تحيض وإذا كنت لا تحيض فعدتها 3 شهور قمرية،" ثم وبعد ذلك يجوز لها الزواج من آخر، وذلك لأن المختلعة أمرها بيدها.

حقوق الزوجة عند الخلع، كما تم تناولها وشرحها هي أحد الحقوق التي أباح الدين الإسلامي الحنيف استخدامها في حالات كثيرة منها ما يمكن وصفه باستحالة العيش مع الزوج أو معاشرته في حالة رأت منه ضرر جسدي أو نفسي، على نفسها أو على أطفالها الصغار، والعديد من الأسباب الأخرى التي أقرها الدين وامتثل لها القانون المصري وقوانين أغلب الدول الإسلاميةكم عدد الدول الإسلامية في العالم؟.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ