كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 03/11/2022

كيفية حماية الكمبيوتر من الاختراق بدون برامج؟

يتزامن تطور التكنولوجيا السريع مع العدد المتزايد من تهديدات الأمن السيبراني ووقوع 30 ألف موقع ضحية للمتسللين كل يوم. وليس هناك ما يضمن أن موقعك الإلكتروني لن يكون التالي. وعلى الرغم من وجود العديد من الطرق التي يمكن من خلالها مهاجمتك أو استغلالك، إلا أن هناك أيضًا طرق كثيرة يمكنك من خلالها حماية نفسك وشركتك من التهديدات الإلكترونية. لذا سنتعرف من خلال موقع مفاهيم على أساسيات حماية الكمبيوتر من الاختراق.
كيفية حماية الكمبيوتر من الاختراق بدون برامج؟

حماية الكمبيوتر من الاختراق بدون برامج

تحاول العناصر الضارة باستمرار إلحاق الضرر بجهاز الكمبيوتر لديك وشبكتك، لذا احمِ نفسك وشركتك باتباع 10 قواعد أساسية لحماية الكمبيوتر من الاختراق:

1. مطالبة الموظفين باستخدام كلمات مرور قوية وتغييرها بشكل دوري

  • ربما يكون إنشاء كلمة مرور أو عبارة قوية للكمبيوتر أسهل طريقة لتعزيز أمان نظامك. وقم بإعداد كلمة مرور معقدة أو عبارة تتكون من 8 إلى 64 حرفًا أبجديًا رقميًا، واستخدم أحرفًا خاصة مثل "# @ * &." وتذكر أنه لا ينبغي أبدًا تدوين كلمات المرور وتخزينها بالقرب من جهازك.
  • قد يساعد تحديث كلمة مرورك بشكل دوري في منع تشققات كلمة المرور بالقوة الغاشمة وحماية الكمبيوتر من الاختراق. وهجوم القوة الغاشمة هو أسلوب التجربة والخطأ، حيث يحاول أحد البرامج فك تشفير كلمة المرور والوصول إلى جهاز كمبيوتر الهدف.
  • وكلما كانت كلمة المرور أو العبارة أقوى، كان من الصعب على المتسلل اختراقها.

2. قم بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات

  • لحماية الكمبيوتر من الاختراق تفحص برامج مكافحة الفيروسات بنشاط بحثًا عن الفيروسات التي تحاول اختراق بريدك الإلكتروني أو ملفات النظام أو نظام التشغيل.
  • واختر حزمة برامج عالية الجودة، مع مراعاة سمعة الشركة والمنتج، وميزات البرنامج (على سبيل المثال قم بالتحديثات اليومية) والتوافق مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • وضع في اعتبارك أيضًا سعر البرنامج. من المهم أن نفهم أن أغلى البرامج ليست دائمًا الأفضل. وقد لا توفر البرامج المجانية على الرغم من كونها رائعة بالنسبة لمحفظتك حماية كافية.

3. قم بتثبيت برامج مكافحة برامج التجسس والبرامج الضارة

  • يمكن للبرامج الضارة وبرامج التجسس أن تلحق أضرارًا كبيرة بشبكتك مثل الفيروسات. وابحث عن نفس الصفات في مكافحة البرامج الضارة وبرامج مكافحة التجسس كما تفعل مع برنامج مكافحة الفيروسات.
  • ويجب أن تقوم هذه البرامج بإجراء فحص كامل للنظام على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتحديث قوائم تعريفات برامج التجسس والبرامج الضارة بشكل دوري، بالإضافة إلى عزل برامج التجسس وإزالة البرامج الضارة.
  • يفضل معظم الأشخاص ببساطة شراء برنامج مكافحة فيروسات مزود بإمكانيات مسح وإزالة برامج التجسس والبرامج الضارة، ولكن لا يمكن لأي برنامج واحد العثور على كل شيء وإزالته.
  • واستخدم نهجًا متعدد الطبقات لتأمين نظام الكمبيوتر الخاص بك. ويسمح البرنامج المكلف لغرض معين بهجوم أكثر تركيزًا ضد تلك التهديدات.

4. قم بإجراء عمليات مسح يومية كاملة للنظام

  • تتطور الفيروسات وبرامج التجسس والبرامج الضارة باستمرار. ونتيجة لذلك، يمكنهم في بعض الأحيان التهرب من أساليب الحماية الخاصة بك وإصابة نظام الكمبيوتر الخاص بك.
  • وقم بإجراء عمليات فحص يومية عبر برنامج مكافحة الفيروسات ومكافحة التجسس والبرامج الضارة للعثور على أي عوامل ضارة في شبكتك وعزلها وإزالتها قبل حدوث أي ضرر.

5. قم بإنشاء جدول نسخ احتياطي دوري للنظام

  • يمكن للعديد من أنواع العوامل الضارة تدمير المحتويات الموجودة داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وقم بإنشاء جدول نسخ احتياطي دوري للتأكد من إمكانية استرداد بياناتك عندما يحدث شيء ضار لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • وضع في اعتبارك خيارات النسخ الاحتياطي مثل خدمة سحابية أو محرك أقراص ثابت خارجي شخصي. وتتيح لك الخدمة السحابية إجراء نسخ احتياطي لبياناتك عبر الإنترنت.
  • ويمكن توصيل محرك أقراص ثابت خارجي شخصي بجهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تتمكن من نسخ الملفات المحدثة يدويًا.

6. قم بتحديث نظام الكمبيوتر الخاص بك بانتظام

  • من المهم جدًا تشغيل تحديثات نظام الكمبيوتر بانتظام لإصلاح أي أخطاء أو تشوهات داخل النظام. وإذا كنت لا تسمح بتحديثات النظام، فيمكن للقراصنة استغلال العيوب والأخطاء المتبقية في نظامك. وتأكد من السماح بالتحديثات فور صدورها.

7. استخدم جدار الحماية الخاص بك

  • يعد جدار حماية الشبكة أداة أساسية تعمل كمحيط حول جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويمنع الوصول غير المصرح به والصادر. وعند إعداد أو تكوين جهاز كمبيوتر، استفد من إمكانات جدار الحماية المضمنة في نظام التشغيل. ويمكنك تحديث إعدادات جدار الحماية بناءً على تفضيلاتك.

8. استخدم البريد الإلكتروني بحذر

  • يمكن للقراصنة استغلال البريد الإلكتروني بعدة طرق إخفاء الفيروسات في المرفقات، على سبيل المثال. ولا تفتح أو تقرأ رسائل البريد الإلكتروني الواردة من عناوين بريد إلكتروني لا تعرفها. واحذفها من صندوق الوارد الخاص بك على الفور.

9. استخدم الإنترنت بحذر

  • حتى أكثر المواقع أمانًا يمكن أن تحتوي على برامج تجسس وبرامج ضارة. وكل ما يتطلبه الأمر هو نقرة واحدة على الفأرة حتى يصاب جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ويتم تمويه العديد من مواقع الويب الزائفة لتقليد مواقع الويب الأصلية.
  • وعند إدخال عنوان URL، تحقق من الاسم والتهجئة الصحيحة للموقع. وتجنب النقر فوق النوافذ المنبثقة والإعلانات والرسومات والروابط إلى مواقع الويب الأخرى.

10. أساسيات البحث في أمان الكمبيوتر

  • يبدأ أمان الكمبيوتر بالمستخدم. وإذا لم يكن لدى شركتك برنامج توعية أمني، فيجب التفكير فيه. ويمكن أن يساعد حصول الموظفين على التعليم المناسب على فهم كيفية حماية شبكة الكمبيوتر الخاصة بشركتهم بشكل صحيح.
  • وخذ على عاتقك البحث في الجوانب الأساسية لأمن الكمبيوتر، سيقطع شوطًا طويلاً في مساعدتك على اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً عند حماية شبكتك.

أسئلة شائعة يطرحها الآخرون

كيف يمكن حماية الكمبيوتر من الاختراق ومن الفيروسات؟

  • يحمي برنامج مكافحة الفيروسات جهازك من الفيروسات التي يمكنها تدمير بياناتك أو إبطاء جهازك أو تعطله أو السماح لمرسلي البريد العشوائي بإرسال بريد إلكتروني من خلال حسابك. وتقوم الحماية من الفيروسات بفحص ملفاتك وبريدك الإلكتروني الوارد بحثًا عن فيروسات، ثم تحذف أي شيء ضار.

هل يحتاج Windows 11 إلى مضاد فيروسات؟

  • لذا، نعم، ما زلت بحاجة إلى برنامج مكافحة فيروسات في Windows 11. ومع ذلك، توفر Microsoft حلاً كجزء من نظام التشغيل: Windows Security. وإنه خيار أساسي جيد يجب أن يعمل بشكل جيد للأشخاص الذين يتنقلون عبر الإنترنت مع مراعاة الأمان. وفقط تأكد من تشغيله؛ يجب أن يكون بشكل افتراضي.
في الختام مقال حماية الكمبيوتر من الاختراق، يمكن أن تتم سرقة بياناتك وهويتك وأموالك بشكل أسهل مما تعتقد. وتعد كلمات المرور القوية وبرامج مكافحة الفيروسات وعمليات فحص النظام من بين الطرق التي يمكنك من خلالها المساعدة في حماية الكمبيوتر من الاختراق. وقم بتحديث نظام الكمبيوتر الخاص بك وعمل نسخة احتياطية منه بانتظام. وتتطلب التهديدات الإلكترونية المتطورة باستمرار استراتيجية توعية للموظفين ويقظة مستمرة وخطة قوية للأمن السيبراني.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ