حيوانات غريبة في العالم
بواسطة: :name رحاب
آخر تحديث: 10/01/2021
حيوانات غريبة في العالم
كوكبنا مليء بأنواع كثيرة من الحيوانات، بعضها معروف لنا جميعًا، وبعضها حيوانات غريبة ولسنا على دراية بها، واليوم سنتحدث عن حيوانات غريبة في العالم قد تراها لأول مرة أو تسمع عنها.
تُعرَّف المملكة الحيوانية بأنها مجموعة من الكائنات الحية التي تتميز بأنها حقيقية النواة ومتعددة الخلايا، وكذلك الحيوانات التي تتغذى من أكل الكائنات الحية الأخرى، وتتميز بالتنوع الهائل الذي تمتلكه أيضًا، ولكن تم تصنيف مجموعة من حيوانات غريبة في العالم لما تمتلكه من شكل.

حيوان المدرع الوردي

وهو النوع الأول المصنف من أشهر حيوانات غريبة في العالم، وهو أصغر نوع من الحيوانات المدرعة، ويبلغ طوله 5-6 بوصات فقط، والمدرع الوردي هو الحيوان الوحيد ذو الصدفة الظهرية، ويكاد الدرع يكون مفصولاً عن الجسم ومغطى بالفراء على الجانبين.

موطن هذا الحيوان الأرجنتين، ويتغذى على النمل والديدان وبعض الأعشاب والقواقع الصغيرة والحشرات.

المدرع الوردي لديه مخالب حادة وقوية تساعده على الحفر في التربة الجافة ومن ثم يطلق عليه اسم سباح الرمال، والدرع يحمي المدرع الوردي من الصخور والتربة أثناء الحفر.

وتلد أنثى المدرع الوردي طفلاً واحداً فقط، وهذا من الحيوانات المهددة بالانقراض وهذا من أغرب الحيوانات في العالم.

حيوان aye aye

النوع الثاني من مجموعة الحيوانات الغريبة، وهو حيوان نادر وواحد من الحيوانات المهددة بالانقراض، بالرغم من شكله الغريب إلا أنه قريب من طابور الشمبانزي، حيث أن للقوارض آذان مثل الخفافيش وذيل مثل السنجاب.

تتغذى هذا الحيوان على الحشرات، ويكون نشاطها محدودًا في الليل، ويتفاوت اللون من البني الغامق إلى الأسود ويتميز بذيل كثيف وطويل، يتجاوز طول جسمه، يبلغ حجم الجسم حوالي 40 سم.

ويبلغ طول الذيل في المتوسط  60 سم ووزنه حوالي 2 كجم، يتميز بعيون واسعة وأصابع رفيعة وأذنين كبيرتين للغاية وحساسة، وهذا من أغرب الحيوانات في العالم.

حيوان الغزال المعنقد

النوع الثالث المصنف من أشهر حيوانات غريبة في العالم، وهو نوع من الغزلان الصغيرة ذات شرابات سوداء مميزة على جبينها، عُثر على هذا الحيوان في وسط الصين.

ويعتبر حيوانًا خجولًا، وبالتالي فهو عادة ما يكون بمفرده أو يعيش في أزواج ويفضل الأماكن المموهة حيث يختبئ جيدًا.

أخطبوط دامبو

النوع الرابع في مجموعة الحيوانات الغريبة هو Dumbo octopus، وهو نوع يعيش في أعمق نقطة في المحيط من بين الأنواع الأخرى من الأخطبوط.

والذي يقع على عمق 7000 متر تحت سطحه، اكتُشف عام 1999 وشكله يشبه الجرس، ويوجد به 37 نوعًا، تم تصنيف Dumbo Octopus من بين أغرب الحيوانات في العالم.

دولفين إيراوادي

النوع الخامس في مجموعة الحيوانات الغريبة هو إيراوادي دولفين، وهو نوع من دولفين المحيط يوجد بالقرب من سواحل البحار ومصبات الأنهار، ويوجد في خلجان البنغال وجنوب آسيا الجنوب الشرقي.

كما يرتبط الدولفين جينياً بالحوت القاتل، ويتغذى دولفين إيراوادي عادة على الأسماك الصغيرة وبيض السمك وبعض القشريات، ويصنف دلفين إيراوادي من بين أغرب الحيوانات في العالم.

حيوان الأطوم

النوع السادس في مجموعة الحيوانات الغريبة هو Dugong، وهو حيوان بحري كبير من عائلة الثدييات الذي يقترب من خروف البحر، الأطوم هو واحد من أربعة كائنات حية في عائلة صفارات الماء العاشبة، والدونغونغ هو أحد أقارب الأطوم النجمية التي كانت تصطاد حتى انقرضت من البحار البسيطة في القرن الثامن عشر.

أبقار البحر هو الوحيد في عائلته الذي يهاجر بحار 37 دولة في المحيطين الهندي والهادئ، والبحار في الشرق الأوسط.

ومع ذلك، فإن غالبية حيوانات Dugong تعيش في المياه المفتوحة على نطاق واسع من شرق أستراليا إلى غرب أستراليا التي تتجول شمالًا بين شرور Moreton وسمك القرش، ويعتبر Dongong أحد أغرب الحيوانات في العالم.

حيوان غزالة رقبة الزرافة

النوع السابع مصنف من أشهر حيوانات غريبة في العالم وهو الغزلان ذات عنق الزرافة، وهي زرافة تعيش في شرق إفريقيا ولها رؤوس صغيرة بالنسبة إلى أجسادها، ولها عينان وأذنان كبيرتان للغاية، تتغذى على أشجار السنط.

لذلك غالبًا ما يقف على رجليه الخلفيتين للوصول إلى الأغصان الطويلة، يعتبر غزال رقبة الزرافة من أغرب الحيوانات في العالم.

الجَلَكَيات أو مصاصات الحجر

الأنواع الزيتية لمجموعة من الحيوانات الغريبة هي مصاصات البحر، والمعروفة أيضًا باسم رأسيات الأرجل.

هو نوع من الحيوانات البحرية عبارة عن فقاريات بدائية ليس لها فك.

تحتوي على فم ماص يحتوي على أسنان تتعلق بجسم الأسماك الأخرى وتمص دمها.

لا يُعتبر دائمًا سمكة حقيقية لأنه يختلف كثيرًا عن الأسماك الأخرى، وتُصنف المصاصات على أنها من أغرب الحيوانات في العالم.

حيوان الفوسا

النوع التاسع في مجموعة الحيوانات الغريبة هو حيوان الفوسا أو الحفرة، وهو أحد أكبر الحيوانات آكلة اللحوم في جزيرة مدغشقر، لها علاقة مع حيوانات ما قبل التاريخ، يصل حجمها إلى حجم الأسد، ويصنف حيوان الحفرة كواحد من أغرب الحيوانات في العالم.

حيوانات الخُلْد ذات الأنوف النجمية

الأنواع العاشرة في مجموعة الحيوانات الغريبة هي حيوانات الخلد نجمية الأنف، وهي حيوانات صغيرة لا يزيد وزنها عن 50 جرامًا - ضعف وزن الفأر، يعيشون في أنفاق ضحلة في المناطق الرطبة في معظم شمال شرق الولايات المتحدة وشرق كندا.

ويتغذون على فرائسهم تحت الأرض، وكذلك تحت الماء مثل حوالي 30 فردًا آخر من عائلة الخلد، وهي جزء من Order of Mammals، وهي مجموعة معروفة بتمثيلها الغذائي العالي والشهية المفرطة.

أفعى قرطاط البحر

يعتبر ثعبان القرموط من أخطر أنواع الثعابين السامة في العالم، وذلك بالرغم من طبيعته التي تميل لعدم المهاجمة سواء للحيوانات أو للبشر، كما أنه يمتلك مجموعة من الخصائص التي تمكنه من العيش سواء في البر أو البحر.

يتمكن الثعبان من الحركة بسهولة، ويرجع ذلك لطبيعة بطنه التي تتشكل كما يغرب عند زحفه، مما يمكنه أيضا من تسلق الأشجار، كما يتواجد في ذلك الثعبان مجموعة من الغدد اللعابية موجودة أسفل اللسان، حيث تمكنه من التخلص من الأملاح عند تناوله الأسماك.

كما لذلك الثعبان رئتين، مما يمكنه من العيش في البر، مما يمكنه أيضا من الاحتفاظ بالهواء في رئتيه عند العيش تحت الماء.

السمكة المنتفخة

السمكة الزرقاء هي أكثر الأسماك شهرة في المسلسل التلفزيوني للأطفال، وتعتبر السمكة الزرقاء من أكثر الفقاريات السامة في العالم بعد الضفدع الذهبي السام، وهناك أكثر من 120 نوعًا من الأسماك المنتفخة حول العالم.

معظمها موجود في المناطق الاستوائية ومياه المحيط شبه الاستوائية، لكن بعض الأنواع تعيش في المياه المالحة والعذبة، ولديها أجسام طويلة ومدببة ذات رؤوس منتفخة.

وسنجد عليها بعض العلامات الملونة لتعلن عن سميتها وتخيف أي مفترس يقترب منها، يساعدهم التلوين أيضًا كثيرًا في التمويه والتناغم مع البيئة المحيطة.

تعتبر السمكة المنتفخة طعامًا شهيًا في العديد من البلدان، وخاصة في اليابان، إنها مكلف للغاية، ويمكن للطهاة المرخصين فقط طهي السمك لأنهم يعرفون كيفية تقطيعه لأن هناك قطعًا سيئة وسامة موجودة في أسماك الفقاعات وهي شبه قاتلة.


لقد وضحنا مجموعة كبيرة من أشهر حيوانات غريبة في العالم، إذ تمتلك تلك الحيوانات صفات نادرة عن الطبيعة الحيوانية، ولها أشكال مميزة.