كتابة : نجاة
آخر تحديث: 07/02/2023

هل الصندل يفتح البشرة؟ وما استعمالات خشب الصندل للبشرة؟

في إطار العناية بالبشرة وجمالها، وفي إطار كل ما هو طبيعي يرصد مفاهيم من خلال هذا المقال استعمالات خشب الصندل للبشرة وأهم فوائده التي تعود لسنوات مضت. هذا المكون الطبيعي الذي يتم استعماله بشكل شاسع في شكل زيت طبيعي، زيت خشب الصندل، له استعمالات عديدة منها تلك العلاجية للبشرة والتي ندعوكم لمعرفة أهمها أدناه. تجدر الإشارة إلى أنه تم تحويل شجرة خشب الصندل إلى أسطورة في العادات الهندية منذ زمن مضى، وتعود قداسة العشبة إلى رائحته الفريدة التي يتم استعمالها في طقوس دينية.
هل الصندل يفتح البشرة؟ وما استعمالات خشب الصندل للبشرة؟

ما هو خشب الصندل؟

  • ينتمي خشب الصندل إلى أنواع الأشجار التي تنتمي إلى عائلة Santalaceae والتي تتميز برائحة عطرية فريدة. هناك العديد من أنواع الأشجار التي تندرج تحت نفس العائلة، ومن أبرزها خشب الصندل الهندي الشرقي (Santalum Album) وخشب الصندل الأسترالي (S. spicatum)، يستخدم هذان النوعان بشكل أساسي في إنتاج زيت خشب الصندل.
  • يصل ارتفاع خشب الصندل الهندي إلى 30 قدمًا وهو عبارة عن شجرة صغيرة دائمة الخضرة.
  • يتميز الخشب برائحة الزهور الصفراء إلى المارون والأوراق البيضاوية والفواكه ذات اللون الأحمر الداكن.
  • إنها شجرة استوائية موجودة في جميع أنحاء البلاد، وينمو معظمها في الهند.

تركيبة خشب الصندل

تتجلى الأهمية والفائدة لهذه الشجرة في خصائصها التي تتجسد أساسا في:

  • نشاطه المضاد للأكسدة
  • خصائص مضادة للالتهابات
  • نشاط مضاد للتكاثر (يمنع نمو الخلايا)
  • خصائص مضادة للميكروبات

هل خشب الصندل مفيد للوجه؟

استخدامات مسحوق خشب الصندل على الوجه كثيرة، فهو لا يساعد في الحصول على بشرة نقية فحسب، بل يساعد أيضًا على علاج المشكلات الشائعة للبشرة. تتجلى باقي الفوائد في:

علاج حب الشباب

  • تتجلى أحد استعمالات خشب الصندل للبشرة في منع ظهور البثور على البشرة، حيث تعمل الخصائص المطهرة لخشب الصندل على تقليل نمو البكتيريا على الجلد، مما يجعلها فعالة جدًا في علاج حب الشباب والقروح ومنع تفاقمها.

مكافحة الشيخوخة

  • خشب الصندل غني بمضادات الأكسدة التي تمنع ترهل الجلد وتكوين التجاعيد الناتجة عنه، كما أنه قادر على محاربة الضرر الناجم عن وجود الجذور الحرة في الجلد.
  • خصائص خشب الصندل يمكن أن تجعل البشرة أكثر تماسكًا وتحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس.

إزالة الندبات

  • من المعروف أن خشب الصندل يشفي أنسجة الجلد، الأمر الذي يساعد في التخلص من ندبات الجروح والعيوب والبقع الداكنة والأكزيما.
  • يمكن كذلك استخدام مسحوق خشب الصندل لتبييض البشرة لأنه يزيل شوائب البشرة وتوحيد اللون، هذا هو السبب في نصح العرائس بوضع خشب الصندل على الوجه ليبدو خاليًا من العيوب في يوم الزفاف.

تهدئة البشرة

  • كما ذكرنا سابقا، يحتوي خشب الصندل على خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله علاجًا مثاليًا لحروق الشمس والطفح الجلدي.
  • يعالج تهيج الجلد والحكة الناتجة عن الالتهابات أو لدغات الحشرات أو تفاعلات المنتج، كما يمنع حب الشباب.

علاج الحرارة

  • يعمل التأثير المهدئ لخشب الصندل على الجلد كعلاج للحرارة، إنه آمن للاستخدام لجميع الفئات العمرية، بما في ذلك الأطفال.

يمنع سرطان الجلد

  • كشفت الأبحاث المنشورة في دورية أرشيف الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية أن مركب ألفا-سانتالول النشط في زيت خشب الصندل يساعد في محاربة سرطان الجلد. علاوة على ذلك، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن هذا المركب النشط يحفز موت الخلايا السرطانية ويمنع تكوين الخلايا السرطانية.

كيف استخدم الصندل للوجه؟

بعد رصدنا لمجوعة الفوائد والخصائص التي يحظى بها خشب الصندل، نقدم أدناه بعضا من الطرق التي يمكن اللجوء لها للعناية وحماية البشرة:

خشب الصندل لعلاج حب الشباب

زيت خشب الصندل مطهر بطبيعته مما يمنع نمو البكتيريا على الجلد. وإثر ذلك، يمكن استخدام زيت خشب الصندل لعلاج حب الشباب والبثور.

  • للتخلص من حب الشباب، ضعي بضع قطرات من زيت خشب الصندل على المناطق المصابة، واشطفي الزيت بعد بضع دقائق إذا كانت بشرتك دهنية. لكن بالنسبة للبشرة العادية، لا بأس إذا تركته على البشرة.

خشب الصندل لبشرة شابة

خشب الصندل له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات تساعد على تقليل حجم المسام وشد الجلد لمنع الشيخوخة المبكرة. ومن المعروف أيضًا أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي في الجلد.

  • ضعي بضع قطرات من زيت خشب الصندل على بشرتك ودلكيها بحركات دائرية. اتركيه طوال الليل واغسليه بالماء الفاتر في صباح اليوم التالي. يعمل زيت خشب الصندل على ترطيب البشرة من الداخل، مما يمنحها مظهرًا ناعمًا وأكثر شبابًا.

خشب الصندل لتفتيح البشرة

يمكن تحضير تركيبة علاج ليلي فريدة من نوعها مصنوعة من مزيج من الزيوت الأساسية من خشب الصندل والزعفران لتغذية البشرة العادية إلى الجافة وتفتيحها.

خشب الصندل لترطيب البشرة

المرطب الطبيعي المكون من خشب الصندل وقشر البرتقال يعكسان تركيبة خفيفة مع عامل حماية من الشمس 25 يعيد الترطيب الطبيعي ويحمي البشرة من الآثار الضارة للشمس.

خشب الصندل للبشرة الجافة

إذا كانت بشرتك جافة، فيجب أن يكون زيت خشب الصندل الأساسي هو المكون النجم في روتينك! يعمل بشكل ممتاز للبشرة الجافة، نظرًا لخصائصه الترطيب والتغذية. له فائدة مزدوجة ليس فقط في تحسين الاختلالات الجلدية ولكن أيضًا في المساعدة على تهدئة القلق والأرق عند دمجه في منتجات العناية بالبشرة للبشرة الجافة.

اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل وملعقة صغيرة من مسحوق بتلات الورد مع الحليب لتشكيل معجون ناعم. ضعيه على الوجه والرقبة واتركيه لمدة 15 دقيقة، كرري ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة ناعمة ونضرة.

خشب الصندل للبشرة الدهنية

خشب الصندل بمثابة إضافة تنقية مثالية لنظام تنظيف الوجه اليومي. تعمل الخصائص القابضة والمطهرة لخشب الصندل على تنقية البشرة من الرطوبة الزائدة، وتستهدف حب الشباب، وتفتيح التصبغات والتندب بشكل فعال.

امزجيي 1 ملعقة كبيرة من مسحوق جوز الهند مع 1 ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل وأضيفي إليها بعض عصير الطماطم. ضعي العجينة على جميع المناطق المصابة تقريبًا مثل علاج البقع واتركيها لمدة 10 دقائق. اشطفيه بالماء البارد بمجرد الانتهاء.

الآثار الجانبية لخشب الصندل

  • يعتبر مسحوق خشب الصندل والزيت العطري آمنين ضمن الجرعة الموصى بها. ومع ذلك، قد يكون لها آثار جانبية قليلة مثل التهاب الجلد والحكة ومشاكل الجهاز الهضمي.
  • لا ينصح باستخدامه نيئًا على الجلد، لأن وضعه على الجلد يمزج دائمًا مع نوع من الزيوت الأساسية.
  • لم يتم الإبلاغ عن أي تفاعلات دوائية مع استخدام زيت خشب الصندل.
  • وفقًا للدراسات التي أجريت على الحيوانات، قد يؤثر زيت خشب الصندل على الجنين عند إعطائه للإناث الحوامل. لذلك ينبغي على الحوامل تفاديه.
كان ذلك أهم ما يخص فوائد خشب الصندل للبشرة وأهميته في علاج مجموعة من المشاكل الجلدية. وعلى ما يبدو هذا المكون الطبيعي المشتق من شجرة عريقة، استعمالاته ليست وليدة اليوم بل تعود لسنوات مضت.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ