خلطة الشوفان للوجه
بواسطة: :name حوريه
آخر تحديث: 18/11/2020
خلطة الشوفان للوجه
ما هي خلطة الشوفان للوجه؟ ومن قبلها ما هي فوائد الشوفان للوجه؟ يوجد مكونات طبيعية تمنح البشرة فوائد عديدة.
ومن بين هذه المكونات الطبيعية هي الشوفان، فالشوفان بها فوائد عديدة سواء للصحة بشكل عام، أو للبشرة بشكل خاص، وفي هذه المقالة سوف نتطرق بكثرة للماسكات الطبيعية التي يتم تنفيذها من خلال الشوفان.

العناصر الأساسية الموجودة في الشوفان

يعد الشوفان من المواد الطبيعية الغنية بكميات عالية من العناصر الغذائية المختلفة والهامة، ‏لذلك تعتبر من أفضل وأهم الأغذية التي تمد الجسم بفائدة كبيرة، فهو يحتوي على العديد من الألياف ‏ومضادات الأكسدة ومغذيات عديدة،

‏ومن أكثر الأنواع التي تمنح فائدة كبيرة للبشرة هو (‏Colloidal oatmeal‏)، ‏ويعتبر هذا النوع في العادة من الأنواع التي تدخل في تصنيع الكثير من المستحضرات التجميلية ‏والعلاجية أيضا.‏

خلطة الشوفان للوجه وفوائد الشوفان للبشرة

للشوفان الكثير من الفوائد الصحية التي تهم الجسم بأكمله، كما أنه لديه فوائد جمالية خاصة، وهنا سوف نقدم لكم فوائد الشوفان للبشرة،

وأفضل الوصفات والماسكات التي تساهم في الحصول على هذه الفوائد، لذلك إليكم أهم هذه الفوائد للوجه:

ترطيب البشرة

يحتوي الشوفان على ما يسمى بجدران الخلايا هذا النوع يعتبر من الأنواع الخاصة جدا والمكونة منها العديد من الألياف القابلة للذوبان بشكل سريع في الماء، وبالتالي فهي تمد البشرة بفوائد كثيرة.

فعندما نقوم بتذويب الشوفان في الماء، ونبدأ في وضعه على البشرة، سوف نلاحظ اختراق الألياف السابقة في طبقات البشرة بشكل عميق، حتى تساعد في ترطيبها، هذا الأمر يفيد بشكل خاص الأشخاص الذين يعانون من جفاف البشرة.

وهذا النوع من الألياف أيضا يقوم بعمل طبقة على الوجه تشبه هيئة الجل، هذه الطبقة تساعد على حبس الرطوبة في البشرة لمدة طويلة وبالتالي يحد من فقدان الخلايا الداخلية للرطوبة.

يعمل على تغذية البشرة بشكل عميق:

من الفوائد الذي يمنحها الشوفان للبشرة والوجه، أنه يقوم بإمداداها بالكثير من المواد الغذائية التي يتم احتياجها، وبالأخص الكثير من المعادن؛ ومنها المغنيسيوم، والمنغنيز، والنحاس، والزنك.

يحارب حب الشباب: 

يساهم الشوفان عندما نقوم بوضعه على البشرة مع إضافة القليل من الماء عليها، سوف يساعد على امتصاص الزيوت المتزايدة على البشرة، والتي تتسبب في ظهور الالتهاب والبثور وحب الشباب.

والشوفان أيضا يساهم في تقشير البشرة بشكل طبيعي، وبالتالي يعمل على تحفيز البشرة لكي تجدد الخلايا، وتحد من تراكم الخلايا الميتة التي قد تؤدي لظهور حب الشباب،

وهذه المقشرات أيضا تساهم في تفتيح الندوب التي تظهر بسبب حب الشباب وتحاول أن تخفي آثارها.

يقوم بتفتيح البشرة:

للشوفان قدرة كبيرة في تقشير خلايا الجلد الميت، ويعمل على إزالتها من البشرة، وبالتالي سوف يمنح البشرة التفتيح اللازم التي تسعي إليه جميع السيدات، بعد التخلص من أي آثار للندوب والتصبغات البنية اللون.

يعالج الشوفان الأمراض الجلدية وبالأخص تهيج الجلد

  • من الفوائد التي يمنحها الشوفان للوجه أنه له دور فعال في معالجة وتحسين حالة البشرة بسبب الأمراض الجلدية، وبالأخص فهو يكافح الالتهابات التي تصيب الوجه.
  • كما أن الشوفان يساهم في تقليل علامات الالتهابات والتهيجات التي تظهر على الجلد، ومنها؛ الحكة، والاحمرار، والطفح الجلدي.
  • لذلك فإن استعمال الشوفان قد يساهم في محاربة الأمراض الجلدية ومنها؛ الأكزيما، والصدفية.

يقاوم علامات الشيخوخة المبكرة وتقدم العمر:

من المحتويات التي يعتمد عليها الشوفان هي الأحماض الأمينية التي تساهم في تحفيز إنتاج مادة الكولاجين في البشرة،

ومن المعروف أن الكولاجين يبدأ في الاختلال عند بلوغ سن 25 عام، لذلك فإن الشوفان يعد وصفة فعالة جدا لمكافحة التجاعيد ويعمل على إستعادة المرونة والشباب للبشرة بشكل عام.

ومن الجدير بالذكر أن الشوفان يحتوي على مضادات للأكسدة هذه المضادات تقاوم الشوارد الحرة، وبالتالي تقلل من التأثيرات الخارجية السلبية على البشرة، مما يتسبب في تأخير العلامات التي تؤدي لتقدم العمر.

فوائد متعددة

هناك فوائد أخري يمدها الشوفان للبشرة بجانب الفوائد التي تم ذكرها ومن بينها:

  • أنه يستطيع أن يزيل الرؤوس السوداء التي تشوه المظهر العام.
  • ونقوم بتنظيف البشرة بشكل جيد.
  • كما تعمل على توحيد لون البشرة إذا تم استخدامه بشكل منتظم.
  • يعالج حروق الشمس، وبالأخص للسيدات التي تتعرض لأشعة الشمس بكثرة.

خطة الشوفان للوجه

هناك العديد من الطرق المتنوعة التي تجعلنا نستفيد بشكل كبير من فوائد الشوفان للبشرة، إليكم هذه الوصفات والخلطات الفعالة حتى تختار منها ما يتناسب مع البشرة

خلطات الشوفان لترطيب البشرة

هناك خطات متنوعة من الشوفان تساعد على ترطيب البشرة بشكل كبير، لذلك علينا اتباع هذه الطرق للإستفادة من هذه الخلطات:

  • يمكن أن نقوم بترطيب بشرة الجسم بالكامل باستخدام الشوفان وذلك عن طريق الجلوس في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ، ونقوم بإضافة كمية كافية من الشوفان ويفضل أن يكون مطحون، ونضع عليه صودا الخبز، ونجلس فيه لمدة تصل إلى 15 دقيقة.
  • وهناك طريقة أخري وذلك عن طريق خلط دقيق الشوفان الناعم أي المطحون، ونضيف عليه الماء الدافئ، ثم بعدها نمزجهم جيدا ثم نضعها على البشرة لمدة تصل إلى 15 دقيقة فقط.
  • ويمكن أن نقوم بخلط كوبين من الشوفان، ومعها نضع كوب من الحليب، ونضيف عليهم ملعقة من العسل الأبيض، ثم نطبق هذا الخليط على الوجه، ونتركه لمدة تصل إلى 15 دقيقة قبل أن نغسله.

خلطات الشوفان لمعالجة حب الشباب

هناك طرق متنوعة تساعدنا على علاج حب الشباب وذلك عن طريق استعمال الشوفان:

يمكننا أن نقوم بغلي نصف كوب من الشوفان، مضاف إليها ثلث كوب من الماء، وبعد الغلي نتركه ليبرد حتى نستطيع تطبيقه على الوجه، ونتركه على الوجه لمدة تصل إلى 20 دقيقة، ثم نشطفه بماء دافئ.

هناك طريقة أخري سنقوم بخلط ملعقة من الشوفان ويفضل أن تكون مطحون لسهولة الاستخدام، ونضيف عليها السكر البني والعسل البيض وزيت الجوجوبا بكميات متساوية، ثم ندلك الوجه بلطف، ونترك هذا الخليط على الوجه لمدة تصل إلى 10 دقائق.

يمكننا أيضا أن نستعمل نفس الوصفة السابقة ولكن سنضيف عليها كمية قليلة من عصير الطماطم.

ونستطيع أن نحصل على فوائد الشوفان للوجه بشكل كبير، حتى نستطيع أن نحارب حب الشباب وذلك عن طريق استعمال صابون مصنوع من حبيبات الشوفان، ونقوم بغسل الوجه به يوميا.

ماسكات متنوعة 

هناك خلطات مختلفة أخرى قد تحتاج لها الوجه

حتى يتم تفتيح البشرة

سنستعمل الشوفان ومعه الحليب، وكل ما علينا أن نقوم به هو خلط كمية مناسبة من الشوفان المطحون، ونضيف عليه حليب دافئ، ونفرك الوجه بهذا الخليط بشكل يومي وبالأخص في الصباح.

ويمكن أن نقوم بتقشير البشرة

وذلك عن طريق خلط كمية من الشوفان المطحون معها كمية مناسبة من الماء الدافئ، ونضيف عليها السكر وزيت جوز الهند، ثم نقوم بفرك الوجه بلطف، ونتركه لمدة تصل إلى 20 دقيقة ثم نغسله بالطريقة المعتادة.

أخيرا.. إليك يا سيدتي خلطة الشوفان للوجه وفوائدة الكبيرة التي تمنح البشرة المظهر الشبابي والمرونة التي تسعي إليه جميع السيدات على مستوى العالم.