كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 14/05/2024

فوائد خلطة بودرة الأطفال والفازلين وأضرارها وطريقة الاستخدام

المميز بخصوص بودرة الأطفال والفازلين أن المكونات أساسية ولكن الاختلاف يكمن في طريقة التطبيق على حسب الشخص المستخدم لها سواء بالغ أو طفل وأيضا بناء على الهدف من هذه الخلطة، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن خلطة بودرة الأطفال والفازلين وفوائدها وأضرارها وطريقة استخدمها.
فوائد خلطة بودرة الأطفال والفازلين وأضرارها وطريقة الاستخدام

خلطة بودرة الأطفال والفازلين

طرق استخدام خلطة بودرة الأطفال والفازلين للأشخاص البالغين رجال أو نساء:

حماية البشرة من الالتهاب والتورم

  • لتمتع ببشرة تشبه بشرة الأطفال في النعومة وتتخلص من الالتهابات الجلدية والحصول على الترطيب المناسب، وفي نفس الوقت نقيه من أثار الحبوب والبقع الداكنة مع مراعاة ألا تكون البشرة بها دهون أو طبقة زيت.
  • يتم فرد كمية صغيرة من الفازلين على الوجه مع الانتباه أثناء الاستخدام لمنطقة العين وبعد ذلك يتم فرد طبقة خفيفة للغاية من البودرة.

للتخلص من التصبغات

  • يمكن لخلطة بودرة الاطفال مع فازلين التخلص من البقع الداكنة والتصبغات التي تظهر على البشرة بسبب كثرة التعرض إلى أشعة الشمس خاصة في فصل الصيف.
  • في طبق صغير يتم وضع كمية صغيرة من الفازلين وعليها كمية مناسبة من بودرة الأطفال ويفضل أن تكون من الأنواع ذات الجودة العالية مثل بودرة جونسون للأطفال.
  • تقليب الخليط جيدا ثم يوضع هذا الماسك على البشرة لمدة نصف ساعة تقريبًا.
  • شطف الوجه بالماء ومن بعده بالماء والصابون لإزالة الأثر الدهني للفازلين.
  • وللحصول على نتائج بسرعة أعلى في إزالة التصبغات والبقع الداكنة يفضل القيام بها مرتين في الأسبوع.

توفير النعومة واللون الوردي للقدمين

  • يمكن استخدام هذه الخلطة على القدمين من أجل توفير النعومة واللون الوردي لهم وإزالة خلايا الجلد الميت.
  • في راحة اليد يوضع كمية صغيرة من الفازلين وعليها نصف معلقة من بودرة الأطفال.
  • دعك القدم والرجلين قبل الخدود إلى النوم مع لبس جوارب بعد وضع هذه الخلطة في المساء وفي الصباح يتم خلع الجوارب وغسل الرجلين بشكل جيد.
  • ومع المداومة يلاحظ أن الرجل والقدم تكتسب نعومة مثل تلك الخاصة بالأطفال مع اللون الوردي الصحي في منطقة القدم ولا يوجد بها أي تشققات.

طريقة استخدام خلطة بودرة الأطفال والفازلين

معروف أن الأطفال كثيرًا ما يرتدون الحفاضات خاصة في عمر السنتين ويؤدي ذلك إلى حدوث تسلخات لهم في مكان الحفاضات مما يؤدي إلى عدم قدرة الطفل على النوم والبكاء الشديد وعدم الارتياح، للتخلص من الألم والاحمرار والالتهاب الحادث بسبب التقلصات، ولاستخدام الوصفة يتبع الآتي:

  1. تنظيف المكان من خلال غسلة بالماء فقط وتجفيفه.
  2. وضع طبقة مناسبة من الفازلين على مكان التسلخات مع القيام بتوزيعه باستخدام الأصابع.
  3. رش كمية مناسبة من بودرة الأطفال.

حيث يقوم الفازلين بتقليل الالتهاب والألم والبودرة تمنح الطفل درجة الحرارة المناسبة في هذه المنطقة كما أنها تعين على بقاء الفازلين على هذه المنطقة أطول مدة من أجل امتصاص الجلد له بشكل أسرع.

فوائد خلطة الفازلين وبودرة الأطفال للبشرة والوجه

تعرف على فوائد ذلك الخليط للبشرة من خلال الآتي:

1. الترطيب والنعومة

  • تمنح الوجه الترطيب الذي يحتاج إليه خاصة في فصل الصيف بسبب درجة الحرارة وبذلك تمنع البشرة من أن تصاب بالجفاف والتشقق، لذا ينصح بعد وضع الكريم المرطب على بشرة الوجه القيام بوضع طبقة خفيف من بودرة الأطفال، للإحساس بالانتعاش والترطيب الصحي للبشرة.

2. إزالة البقع السوداء والبنية وآثارها

  • تطبيق بودرة الأطفال على الوجه بمفردها أو مع وصفات أخري يعين بشكل كبيرة على إزالة البقع السوداء والبنية وأثر الحبوب وذلك يعطي في النهاية مظهر جميل للوجه لأنه يكون موحد في اللون.

3. غلق مسام البشرة وحمايتها من الأوساخ

  • يمكن استعمالها قبل الذهاب إلى الشاطئ بوضع كمية على الوجه والتي تعين على منع دخول حبات الرمل الصغيرة والتراب والأوساخ إلى مسام البشرة خاصة لو كانت من النوع الكبير المتسع الذي يسهل دخول كل هذه الأشياء إلى طبقات الوجه الداخلية، تمثل البودرة فى هذا الوضع واقي يحول بين ذلك الأمر.

4. منع رائحة العرق الكريهة وتعطير الجسم

  • تمنح الجسم رائحة جميلة خاصة إذا كانت من النوع المعطر، كما أنها تقوم بامتصاص العرق الذي يكون بشمل زائد في فصل الصيف مما يمنع ميل الشخص إلى الحك بسبب أن الجلد يمتصه.
  • فضلا عن كون هذا الأمر مهم للغاية لأصحاب البشرة الداكنة والذين يتعرقون بشدة فهي تزيل العرق الرائحة التي تكون بسببه امتصاص الزيوت وبالتالي عدم وجود لمعه في الوجه.

5. تقليل الألم أثناء نزع الشعر الزائد

  • ينصح وبشدة وضعها قبل القيام بعملية إزالة الشعر الزائد من أي منطقة في الجسم، حيث يتم وضع كمية مناسبة منه على المنطقة ومن بعد ذلك استخدام الطريقة المستخدمة في الإزالة خيط أو شمع أو شفرة.
  • هذه الطريقة تعين على تقليل الألم وفي نفس الوقت الجد من وجود التهاب بسبب نزع الشعر بقوة عن المنطقة.

أضرار استخدام بودرة الأطفال من قبل الأطفال والبالغين

من الممكن أن يتسبب هذا الخليط في بعض الأضرار في بعض الحالات والتي منها ما يلي:

احتمالية التعرض بالإصابة بسرطان المبايض

  • فئة كبيرة من النساء تستخدم بودرة الأطفال المصنعة من مادة التلك على منطقة الحساسة وذلك للتخفيف من حدة الرائحة الغير جيدة التي توجد في هذه المنطقة والذي يؤدي الاستخدام المباشر على هذه المنطقة إلى حد الإفراط إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان المبايض بنسبة طفيفة.
  • والدليل على أن بودرة الأطفال المستخدمة على هذه المنطقة تسبب سرطان المبايض أن كثير من الحالات تم إجراء تحاليل ووجدوا أن خلايا الورم السرطاني يحتوي على كمية لا يستهان بها من دقائق بودر التلك.
  • لذا ينصح بعدم الإكثار من استخدامها على هذه المنطقة ويفضل الحذر في الكمية والمدة.

خطر التعرض لأمراض الجهاز التنفسي

  • استعمال بودرة التلك على الأطفال بكثرة ونتيجة استنشاق الأطفال لغبار هذه الدورة يسبب لهم آثار وأضرار سلبية أغلبها مرتبط بالجهاز التنفسي الخاص بهم مثل الإصابة بحساسية في الصدر حدوث انسداد في مجري التنفس أو الإصابة بذات الرئة.
  • الجدير بالذكر أن الأضرار لا تتوقف عند هذا الحد بل يكون مصاحب لها أمور سيئة أخري منها الإصابة بداء سرعة التنفس ميل لون الجلد إلى الازرقاق الإصابة بكثرة الإسهال والتشنجات فضلا عن القيء الغير مبرر.

الإصابة بسرطان الرئة

  • أثبتت الدراسات أن الأطفال نسبة تعرضهم إلى الإصابة به طفيفة ولكن النسبة أقل إذا تم مقارنتها بالعمال الذين يقومون باستخراج وتصنيع المادة لأن معدل الاستنشاق يكون أكبر من حيث الزمن والكمية لذا خطر أصابتهم بسرطان الرئة يكون أعلي.

نصائح لحماية الطفل من مخاطر بودرة التلك

هناك بعض النصائح التي يوصي اتباعها عند استخدام خلطة الفازلين مع بودرة الأطفال، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  1. الابتعاد عن وضع بودرة التلك على الأعضاء التناسلية للطفل بشكل مباشر خاصة لو كانت طفلة، حيث يفضل القيام بوضعها حول المنطقة المحيطة مع الانتباه أن تكون الكمية قليلة وخفيفة للحصول على الفوائد والوقاية من المخاطر.
  2. ينصح وبشدة أثناء وضعها على الجسم الحرص على وضع فوطة أو حائل عند منطقة الرقبة وذلك لمنع الطفل من استنشاق الغبار الخاص بهذه البودرة.
  3. تخزين أو وضع البودرة في مكان بعيد عن متناول أيدي الأطفال حتي لا يسهل عليهم الوصول إليه خاصه إذا كانوا في سن بداية الحركة والاستكشاف.
  4. تجنب وضع بودرة التلك على العينين أو بالقرب منها بمسافة صغيرة لكل من الأطفال والبالغين حتي لا يؤدي إلى احمرار العين.
بشكل عام يمكن القول أن خلطة بودرة الأطفال والفازلين من أسهل الخلطات وآمنه في نفس الوقت، خاصة لو كانت تستخدم من قبل البالغين في المنطقة الحساسة أو على الأطفال لأن الفازلين يخفف من حدة البودرة ولكن الفوائد تبقى كما هي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ