كتابة : Reham
آخر تحديث: 11/01/2022

خلطة لتنعيم الشعر وفوائدها وأنواع خلطات الشعر

تبحث الفتيات عن خلطة لتنعيم الشعر والتخلص من التجاعيد فيه وبشكل طبيعي، حيث توجد عدد كبير من الوصفات والخلطات الطبيعية التي يسهل استخدامها وتكون مفيدة للشعر، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم وعن أنواع خلطات الشعر وطرق استخدامها وفوائدها.
وذلك لا يعني أن الشعر المجعدأهم وصفات لتنعيم الشعر المجعد، وطرق تسريح الشعر المجعد غير جميل، بل إنه من أنواع الشعر التي يفضلها عدد كبير من الناس بل ويلجأ أحياناً أصحاب الشعر الناعم لتجعيد شعرهم بالجهاز الكهربائي، ولكن الفرد رغبة لفئة أخرى من الناس.
خلطة لتنعيم الشعر وفوائدها وأنواع خلطات الشعر

مواد طبيعية لفرد الشعر المجعد

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لفرد الشعر المجعد، وتتمثل تلك الوصفات في ما يلي :

  • خل التفاح: يعمل على الاحتفاظ بدرجة حموضة الشعر، وبذلك يصبح الشعر أقل تجعيد ويصبح له مظهر صحي ولامع، ويمكن تطبيق خل التفاح عن طريق اتباع بعض الخطوات التي تتمثل في مزج كميات متساوية من الماء وخل التفاح، ثم يوضع المزيج على الشعر بعد أن يغسل بالشامبو، ويترك المزيج على الشعر لعدة دقائق، ثم يغسل الشعر بالماء البارد.
  • استخدام الزيوت الطبيعية المختلفة: يمكن التخلص من تجاعيد الشعر وخشونته من خلال تدليكه بالزيوت الطبيعية الساخنة التي تعمل على ترطيب الشعر، ومن أهمها زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت جوز الهند، ويمكن استخدامهم عن طريق خلط هذه الزيوت وتسخينها في الميكروويف، ثم ترك الزيت ليبرد ويصبح في درجة حرارة الغرفة، ثم يؤخذ القليل منه ويدلك فروة الراس به ثم الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ويجب وضع طاقية الحمام حتى لا يبتل الشعر بالماء ثم يلف بمنشفة ساخنة ويترك ساعة قبل الاستحمام.
  • وصفة البيض لفرد الشعر المجعد:يعد البيض من الأطعمة التي تحتوي على البروتين ويمكن استخدامه لترطيب الشعر وتنعيم الشعر الخشن، ويمكن استخدامه عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة والتي تتمثل في خفق بيضة وخلطها مع ملعقتين من زيت الزيتون، وملعقة من المايزنيز، ثم يوضع المزيج على الشعر ويترك لمدة ثلاثون دقيقة، وبعدها يغسل الشعر جيداً باستخدام الماء البارد.
  • الأفوكادو لتنعيم الشعر: يمكن استخدام الأفوكادو لفرد الشعر عن طريق بعض الخطوات التي تبدأ بخلط حبة الأفوكادو في الخلاط وإضافة ملعقتين من الزبادي والتقليب للحصول على مزيج متماسك، ثم يوضع المزيج على الشعر ويترك لمدة ساعة تقريباً، وبعد ذلك يغسل الشعر بشكل جيد ثم يتم استخدام الشامبو بعد ذلك.
  • وصفة الحلبة لفرد الشعر:تحتوي الحلبة على مادة تسمى الليسيثين التي تساعد في ترطيب الشعر ومنحه المرونة، كما أنها تعمل على ترطيب فروة الرأس وحمايتها من الجفاف، ويتم استخدامها بعد نقع خمسة ملاعق من الحلبة في الماء وتترك ليلة كاملة، ثم يتم طحن الحبوب في اليوم التالي للحصول على مزيج متماسك، وتضاف ملعقة زبادي وملعقة زيت زيتون إلى الحلبة المطحونة، ويوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس، ثم يترك لمدة ساعة قبل غسل الشعر بالماء الدافئ.

أفضل خلطات تنعيم الشعر

بالإضافة إلى ما تم ذكره من وصفات لتنعيم الشعر يوجد أيضاً وصفات أخرى تكون فعالة في فرد الشعر بسرعة وبخطوات بسيطة، وتتمثل فيما يلي:

  • وصفة زبدة الكاكاو لفرد الشعر:تتمثل هذه الوصفة في إحضار ملعقتين من زبدة الكاكاو أو أكثر حسب طول الشعر، وعشرة قطرات من زيت الشاي، وتكون طريقة التحضير سهلة للغاية، حيث تذاب زبدة الكاكاو في الميكروويف لمدة ثلاثون ثانية، وتحتوي هذه الزبدة على دهون صحية وأحماض مفيدة للشعر، ثم تترك لتكون دافئة ويضاف بها قطرات زيت الشاي. بعد ذلك يؤخذ منها وتدلك فروة الرأس وأطراف الشعر ولبس قبعة الاستحمام البلاستيكية وتترك على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يشطف الشعر بالشامبو والماء الفاتر للتخلص من آثار الزبدة.
  • خلطة الصبار لفرد الشعر:تتكون هذه الخلطة من ربع كوب من جل الصبار وملعقة من زيت الجوجوبا، وتكون طريقة التحضير بمزج جل الصبار مع زيت الجوجوبا، ثم يوزع الخليط على جذور وأطراف الشعر ويترك لمدة ثلاثون دقيقة قبل شطف الشعر للتخلص من آثار الماسك.
  • وصفة الزيوت الطبيعية لتنعيم الشعر:تتكون هذه الوصفة من مجموعة جيدة من الزيوت الطبيعية، وتتمثل تلك الزيوت في ملعقة واحدة من زيت الزيتون، ومثلها من زيت الخروع، ومثلها من زيت بذور الكتانأبرز فوائد واستعمالات زيت بذور الكتان، وزيت الجوجوبا، وطريقة التحضير تكون بخلط كل هذه الزيوت وتدليكها في فروة الرأس وتركها لمدة ساعة للحصول على شعر قوي وناعم، يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو.
  • وصفة الكاكاو لتنعيم وتطويل الشعر:تتكون هذه الوصفة من ثلاثة ملاعق من المايونيز وملعقة من بودرة الكاكاو، وتستخدم الوصفة عن طريق مزج الكاكاو والمايونيز ثم تدليك الشعر بالخليط، ويترك أربعون دقيقة قبل غسله بالماء والشامبو المناسب.
  • وصفة الموز والحليب لشعر جميل:كل ما سوف نحتاجه هو حبة واحدة من الموز وملعقة من زيت الزيتون، ثم تحضر الوصفة بعد هرس الموزة وإضافة الحليب لها ثم قليل من زيت الزيتون إن كان الشعر جاف، ثم يوضع الخليط على الشعر ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالشامبو والماء.
  • خلطة البيض وعصير الليمون لشعر:نحتاج إلى بيضة واحدة وملعقة من عصير الليمون، وتتم طريقة التحضير تتم بخلط البيضة مع عصير الليمون الذي يطهر فروة الرأس، ثم يتم توزيع المزيج على فروة الرأس ويترك لمدة ساعة ثم يشطف الشعر بالماء والشامبو.
  • وصفة البابونج لتنعيم الشعر:تحتاج الخلطة إلى ملعقتين من البابونج وملعقتين من زيت السمسم، وتكون طريقة التحضير عن طريق نقع ملعقتين من البابونج في نصف كوب من الماء المغلي ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم تصفية الخليط، ثم تضاف ملعقتين من زيت السمسم، ويوزع الخليط على الشعر ويترك لمدة ثلاثون دقيقة، ويشطف الشعر بالماء الدافئ والغسول المناسب.
  • وصفة الفراولة وزيت جوز الهند لتنعيم الشعر الجاف والمتقصف: كل ما نحتاج إليه في هذه الوصفة هو أربعة حبات من الفراولة وملعقتين من زيت جوز الهند البكر، ثم نقوم بهرس الفراولة وإضافة زيت جوز الهند، ويخلط جيداً ثم يتم تدليك فروة الرأس وأطراف الشعر ويترك لمدة أربعون دقيقة، ثم الحرص بعد ذلك على التخلص من آثار الماسك من خلال شطف الشعر بالشامبو.
  • وصفة الزبادي وزيت اللوز لتنعيم الشعر الخشن:تتم هذه الخلطة من خلال إحضار ملعقتين من لبن الزبادي وملعقة من زيت اللوز وملعقة من العسل الطبيعي، ويخلط لبن الزبادي وزيت اللوز والعسل للحصول على خليط متماسك ثم يوضع على الشعر لمدة ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ.

نصائح للحصول على شعر ناعم وصحي

للحصول على شعر رطب وناعم وصحي يجب اتباع بعض الخطوات والعادات الصحية اليومية، تتمثل فيما يلي:

  • التقليل من عدد مرات غسل الشعرعدد مرات غسل الشعر أو إذا كان الاستحمام يومياً فيمكن ارتداء قبعة الشعر.
  • الاستخدام للأنواع النباتية من الشامبو الخالي من الكيماويات.
  • الحصول على الغذاء الصحي والكامل بالعناصر الغذائية.
  • تمشيط الشعر مرة واحدة فقط في اليوم.
  • تجنب استخدام مكواة الشعر أو السيشوار.
  • استخدام الوصفات التي ذكرت قبل قليل.
وبعد أن تكلمنا عن خلطة لتنعيم الشعر وخلطات كثيرة سهلة التحضير والاستخدام في المنزل، يجب أن نعلم بأن الغذاء هو الحل الأفضل للحصول على شعر كثيف وصحي أما بالنسبة لتنعيم الشعر فيمكن أيضاً استخدام البروتين الطبيعي أو الوصفات الطبيعية التي تكون نتائجها ممتازة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ