كتابة : Sherif Mohamed
آخر تحديث: 30/04/2023

دواعي استعمال دواء أونباترو: الأمل في علاج الداء النشواني

دواعي استعمال دواء أونباترو؛ هل سمعتم من قبل عن الداء النشواني؟ هذا المرض الوراثي النادر يؤثر على الجهاز العصبي ويتسبب في تراكم بروتين ترانستيريتين في الجسم، مما يؤدي إلى تلف أعضاء مثل الكبد والكلى والقلب والأعصاب. من أجل التخفيف من آثار هذا المرض الخطير، تم تطوير دواء فريد من نوعه يدعى أونباترو، فما هي دواعي استخدام هذا الدواء الفريد وما هي فوائده؟ تابعوا معنا في مفاهيم.
دواعي استعمال دواء أونباترو: الأمل في علاج الداء النشواني

نبذة عن دواء أونباترو

  • يعد دواء أونباترو (Onpattro) حلقة الأمل في علاج مرض الداء النشواني، فهو عبارة عن حمض نووي ريبوزي متداخل صغير ثنائي الطوق (siRNA)، وهو مصمم لعلاج الداء النشواني الوراثي المرتبط ببروتين الترانستيريتين.
  • يعمل دواء أونباترو على الاستهداف المباشر للحمض النووي المسؤول عن إنتاج بروتين الترانستيريتين، ومنع تكوينه، مما يحسن من أعراض المرض ويعزز نوعية حياة المرضى.
  • تم تطوير دواء أونباترو بواسطة شركة Alnylam Therapeutics، وتمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) كأول علاج بتقنية siRNA لعلاج الأمراض الوراثية.

مكونات دواء أونباترو Onpattro

مكونات دواء أونباترو Onpattro

المكون الرئيسي لدواء أونباترو هو باتيسيران (Patisiran)، وهو عبارة عن حمض نووي ريبوزي متداخل صغير ثنائي الطوق، ويتم إعطاؤه في الوريد.

بالإضافة إلى باتيسيران، فإن دواء أونباترو يحتوي على بعض المواد الأخرى التي تستخدم للحفاظ على استقرار الدواء، وتشمل:

  1. فينيل إيثانول (Phenylethanol): هو مادة عضوية تستخدم كمادة حافظة.
  2. كلوريد الصوديوم (Sodium Chloride): هو مركب يستخدم لتوفير التوازن الأيوني في الجسم، ويتم استخدامه لتوفير الحموضة الصحيحة في الدواء.
  3. فوسفات الصوديوم (Sodium Phosphate): هو مركب يستخدم كمادة مؤكسدة ومحسنة لتوازن الحموضة في الدواء.
  4. ماء للحقن (Water for Injection): هو مذيب يستخدم لتخفيف الدواء وتحضيره للإعطاء عبر الوريد.

ما هي دواعي استعمال دواء أونباترو؟

  • يستخدم دواء أونباترو لعلاج الداء النشواني الوراثي الذي يسمى بالداء النشواني المرتبط بالترانستيريتين (Hereditary Transthyretin-Mediated Amyloidosis، hATTR).
  • يعاني مرضى hATTR من تراكم بروتين الترانستيريتين في الأنسجة المختلفة بالجسم، مما يؤدي إلى تلف الأعصاب والعضلات والأعضاء الداخلية والأوعية الدموية.
  • يتم إعطاء دواء أونباترو عن طريق الحقن الوريدي، حيث يعمل الدواء على إيقاف إنتاج بروتين الترانستيريتين من خلال استهداف RNA الرسول الذي يحمل معلومات صنع هذا البروتين، وبالتالي يحد من تراكم البروتين في الأنسجة المختلفة.

جرعة أونباترو

  • يعطى دواء أونباترو عن طريق الحقن الوريدي في المستشفى أو في عيادة طبية تحت إشراف الطبيب المعالج المختص.
  • عادةً ما يتم إعطاء جرعة 0.3 ملغ/ كغ من وزن الجسم عن طريق الحقن الوريدي على مدار 80 دقيقة كل 3 أسابيع، ولا ينصح بتغيير جرعة الدواء أو توقيت تناوله إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

متى يبدأ مفعول حقن أونباترو؟

  • يبدأ مفعول دواء أونباترو بعد حوالي 1-3 ساعات من الحقن الوريدي، حيث يتم امتصاص الدواء بسرعة في الدم والوصول إلى الخلايا المستهدفة في الكبد.

متى ينتهي مفعول حقن أونباترو؟

  • يتم استقلاب دواء أونباترو في الكبد وإخراجه من الجسم عن طريق الكلى، ويختلف مدة بقائه في الجسم بين المرضى حسب حالتهم الصحية ووظائف الأعضاء لديهم.
  • تقريبًا يظل دواء أونباترو فعالاً في الدم لمدة تصل إلى 3 أسابيع قبل أن يبدأ تحلله وتحويله إلى مركبات أخرى ثم يتم إخراجه من الجسم.

موانع استخدام دواء أونباترو

موانع استخدام دواء أونباترو

بالحديث عن دواعي استعمال دواء أونباترو، توجد بعض الموانع الطبية والتحذيرات التي يجب مراعاتها قبل استخدام دواء أونباترو، وهي كالتالي:

  1. الحساسية الشديدة لأحد مكونات دواء أونباترو.
  2. مشاكل في الكلى أو الكبد.
  3. الحمل والرضاعة.
  4. تفاعلات مع بعض الأدوية الأخرى المستخدمة.
  5. الأعراض الجانبية التي تحدث من دواء أونباترو.

التفاعلات الدوائية لدواء اونباترو

يجب توخي الحذر عند استخدام دواء أونباترو مع بعض الأدوية الأخرى، فقد تحدث تفاعلات دوائية غير مرغوبة، وفيما يلي بعض الأدوية التي يجب تجنب استخدامها مع أونباترو:

  1. الأدوية التي تؤثر على الكبد، مثل بعض أدوية الألم والالتهابات.
  2. الأدوية التي تتعامل مع النواقل العصبية، مثل بعض أدوية الأكتئاب والقلق.
  3. الأدوية التي تؤثر على وظيفة الكلى، مثل بعض أدوية ضغط الدم.
  4. الأدوية التي تحتوي على المغنيسيوم.

أضرار دواء أونباترو

بغض النظر عن دواعي استعمال دواء أونباترو، قد يسبب دواء أونباترو بعض الآثار الجانبية السلبية، ولكن ليس لدى جميع المرضى، وقد وتشمل:

  1. الألم والانتفاخ والتورم في موقع الحقن.
  2. الصداع والدوار والتعب والحمى.
  3. الغثيان والقيء والإسهال.
  4. اضطرابات النظر والتهيج والحكة في العين.
  5. اضطرابات في الكبد والبنكرياس وتفاقم مشاكل الكلى.
  6. اضطرابات الجهاز التنفسي، مثل ضيق التنفس والسعال والتهاب الحلق.
  7. اضطرابات في الجهاز العصبي، مثل الشعور بالتنميل والوخز في الأطراف والتعب والصداع.

تجربتي مع دواء أونباترو

تجربتي مع دواء أونباترو

  • كانت لدى سيدة تدعى فاطمة مشكلة في الجهاز العصبي والأعصاب الطرفية، التي كانت تسبب لها صعوبة في الحركة والتنقل بسهولة.
  • بعد الكثير من الفحوصات والتشخيصات، تم تشخيصها بالداء النشواني الوراثي، وبما أن هذا المرض لا يمكن علاجه بالكامل، اقترح الطبيب المعالج علاجًا جديدًا يسمى دواء أونباترو.
  • بدأت فاطمة في استخدام دواء أونباترو بجرعات منتظمة وفقًا لتعليمات الطبيب المعالج. في غضون بضعة أسابيع، لاحظت تحسنًا كبيرًا في قدرتها على الحركة والتنقل، وكانت فاطمة مسرورة جدًا بالتحسن الذي حدث في حالتها.
  • مع مرور الوقت، أصبحت فاطمة تتحسن أكثر فأكثر، حتى أنها استطاعت العودة إلى القيام بأنشطتها اليومية بشكل طبيعي تقريبًا، وتابعت استخدام دواء أونباترو بانتظام، وبدأت تشعر بأنها تعيش حياة أفضل وأكثر صحة.
  • ومع ذلك، فإن فاطمة كانت تعاني من بعض الآثار الجانبية الطفيفة لدواء أونباترو، مثل الغثيان والتعب، ولكنها تعاملت مع هذه الأعراض بشكل جيد ولم تؤثر على حياتها بشكل كبير.
  • بشكل عام، كانت فاطمة سعيدة جدًا بتحسن حالتها الصحية بفضل دواء أونباترو، وتشجع الآخرين الذين يعانون من الداء النشواني على استخدام هذا الدواء لتحسين حالتهم الصحية وتحسين جودة حياتهم.

سعر دواء أونباترو

  • يعتبر دواء أونباترو من الأدوية المكلفة جدًا، حيث يبلغ سعر الجرعة الواحدة (5 ملليلتر) حوالي 10,313 دولار أمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو سعر يختلف من دولة لأخرى.

بديل أونباترو

  • يعتبر دواء أونباترو علاجًا فريدًا ولا يوجد حتى الآن بديل مباشر له. ومع ذلك، هناك بعض العلاجات الأخرى التي تستخدم لعلاج الداء النشواني، مثل دواء تافاميديس (Tafamidis) ودواء أنوتيرسين (Inotersen).

أسئلة شائعة حول دواء Onpattro

فيما يلي أهم الأسئلة المتداولة حول حقن أونباترو:

1. كم يعيش مريض الداء النشواني؟

  • يعتمد متوسط العمر المتوقع لمرضى الداء النشواني على عدة عوامل، بما في ذلك النوع الجيني وشدة الأعراض؛ ومع ذلك، فإنه قد تحسن بفضل تطوير العلاجات المتاحة للمرض، مثل دواء أونباترو.

2. ما هو علاج الداء النشواني بالاعشاب؟

  • لا يوجد علاج معتمد بالأعشاب لمرض الداء النشواني، حيث يتطلب علاج هذا المرض استخدام العلاجات الحديثة المعتمدة عالميًا.

3. ما هي الفواكه المناسبة لمرضى الداء النشواني؟

  • لا توجد فواكه خاصة بمرضى الداء النشواني، ولكن ينصح بتجنب بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والأطعمة الغنية بالسكريات المضافة والأطعمة المصنعة التي تحتوي على مواد حافظة.
في خاتمة مقال دواعي استعمال دواء أونباترو، يمكننا القول أن دواء أونباترو هو دواء فعال وفريد من نوعه في علاج مرض الداء النشواني الوراثي، مما يحسن من جودة حياة المرضى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ