كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 14/03/2021

الموقع الجغرافي لجميع دول الاتحاد السوفيتي وتاريخ نشأتها

تضم دول الاتحاد السوفيتي 15 جمهورية مما يسمى باسم اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية، وهذه الجمهوريات تم تأسيسها من خلال الثورة المسؤولة عن تقسيمهم.
تتمثل دول الاتحاد السوفيتي في طاجيكستان وتركمانستان وقيرغيزستان وكازخستان وأذربيجان وأرمينيا وأوزبكستان وجورجيا وبيلاروسيا وروسيا وأوكرانيا إستونا وليتوانيا ولاتفيا ومولدوفا.
الموقع الجغرافي لجميع دول الاتحاد السوفيتي وتاريخ نشأتها

تأسيس دول الاتحاد السوفيتي

يتكون الاتحاد السوفيتي من خمس عشرة دولة دستورية شيوعية يغلب عليها نظام الحكم الذاتي، وتعتبر موسكو التي كانت تنضم إلى جمهورية آسيا عاصمة لها، حيث شملت حدوها أغلب منطقة أوراسيا.

  • نشأ الاتحاد السوفيتي في الإمبراطورية الروسية نتيجة اندلاع الثورة الروسية التي قامت في عام 1917 وتحولت فيما بعد إلي حرب أهلية روسية وذلك عندما قام البلاشفة بقيادة فلاديمير لينين بالإطاحة بالحكومة المؤقتة التي حكمت البلاد لفترة سابقة من نظام الحكم الملكي للإمبراطورية الروسية.
  • حيث بدأت الحرب الأهلية بين الجيش الأحمر البلشفي والعديد من قوات الحرس الأبيض ذلك الجيش الذي ساعد في القضاء علي الشيوعية وقد أطلق عليهم البلاشفة من العمال والفلاحين اسم الإرهاب الأبيض.
  • ثم توسع الجيش الأحمر في البلاد وحصل علي تولي السلطة وأنشأ السويفيتات في عام 1922 وانتصر البلاشفة وقاموا بتوحيد الجمهوريات لتشكيل الاتحاد السوفيتي من جمهورية روسيا ودول القوقاز وأكرانيا وبلغت بيلاروس.

الموقع الجغرافي للاتحاد السوفيتي

يعد الاتحاد السوفيتي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، إذ بلغت مساحته نحو 22.276.060 كيلو متر مربع، وتعتبر روسيا الوريث الأساسي للاتحاد السوفيتي.

  • تشغل هذه المساحة الهائلة حوالي سدس المساحة الكلية من مساحة الكرة الأرضية اليابسة فقط، دون حساب مساحة البحار والمحيطات، وكان هذا الحجم يماثل حجم القارة الأمريكية الشمالية بأكملها، كما شكل القسم الأوربي من الاتحاد السوفيتي ربع مساحة الاتحاد وكان مركزاً للازدهار الاقتصادي والثقافي للبلاد.
  • أما شرقاً امتد الجانب الشرقي لأسيا إلى سواحل المحيط الهادي وامتد جنوباً إلى حدود أفغانستان، وقد كان الاتحاد السوفيتي يملك أحول حدوداً في العالم حيث كان يوجد في الاتحاد السوفيتي أكبر بحيرة مياه عذبة، وهي بحيرة بايكال التي لا تزال حتى الآن جزءاً من روسيا.
  • أما الدول التي كان كانت تحد الاتحاد السوفيتي من جميع الجهات هي أفغانستان، الصين، رومانيا، تشيكوسلوفاكيا، بولندا، فنلندا، تركيا، أيران، منغوليا، كوريا الشمالية، النرويج.

تاريخ دول الاتحاد السوفيتي

يعد الاتحاد السوفيتي كما ذكرنا وريثاً للإمبراطورية الروسية وما جاء بعدها من حكومة انتقالية غير رسمية، واستمرت لفترة قصيرة بقيادة جيورجي لفوف ومن جاء بعده أليكساندرا كيرينسكي، وكان ذلك منذ نهاية حكم القياصرة الروس الذي كان بزعامة نيكولاي الثاني حيث انتهي حكمه في مارس عام 1917، حيث خرجت ألغي حكم الإمبراطورية عن حكم البلاد وتولي الحكم حكومة انتقالية لم تستمر في الحكم أكثر من ستة أشهر أل أن تم القضاء عليها بواسطة فلاديمير لينين.

وفي عام 1917 وحتي عام1922 وجدت النواة الأساسية لاتحاد السوفيتي حيث عملت جمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية على إعلان الاتحاد السوفيتي رسمياً في السادس عشر من يوليو لعام 1956، حيث قد بلغ عدد الدول الاتحادية ست عشرة دولة.

وهناك فترة عرفت في التاريخ بالحرب الباردة كان الاتحادي السوفيتي والولايات المتحدة يمثلان القوتان العظمي اللذان سيطرا على الأجندة الدولية بكل نواحيها سواء العلمية أو الاقتصادية أو العلاقات الدولية وغيرها حتى شملت السيطرة علي الألعاب والمسابقات الدولية مثل بطولات العالم في مجال الرياضة والألعاب الأولمبية كما امتدت سيطرتها أيضاً التقدم العلمي وخاصة البحث العلمي واستكشاف الفضاء.

الثورة وتأسيس الدولة السوفيتية

على الرغم من البغاء العبودية من كل أنحاء الإمبراطورية الروسية، إلا أن قانون الإصلاح الجديد لم يمنح الفلاحين البسطاء حقوقهم بقدر ما أعطاهم من حرية مما أدي إلي تكوين طائفة من الثوار من نظام الحكم الظالم وكان هذا في ديسمبر عام 1825.

وبالرغم من إنشاء المجلس المحلي عام 1906 إلا أن قيصر روسيا قد أخمد كل المحاولات التي أقيمت لتحويل البلاد من نظام الملكية المطلقة إلي نظام الملكية الدستورية، ولذلك فشلت جميع المحاولات، مما أدي إلي إثارة حالة من التذمر والغضب الشعبي العام وظهور حالة من الاضطرابات الداخلية وخاصة بعد انهزام جيوش الإمبراطورية هزيمة ساحقة كانت من نتائجها نقص الأطعمة والمؤن وبالأخص في المدن الكبرى.

ومن النتائج المترتبة على سوء حالة البلاد وتراجعها في مختلف المجالات، قيام ثورة شاملة في كافة الأنحاء غرفت بثورة فبراير، مما أسفر عن القضاء على النظام القيصري في مارس 1917، وحل محلها حكومة روسية مؤقتة التي قامت بإجراء انتخابات محلية لتكوين المجلس التشريع الروسي عن طريق لاقتراع الشعبي بالإضافة إلي الاستمرار في الحرب العالمية الأولي بجانب قوة الخلفاء.

وفي نفس الوقت نمت اتحادات العمال وذلك لضمان حقوق الطبقة العاملة، حيث تعاظم دور هذه الاتحادات فقد عمل علي لم شمل الثوار وعمل علي توفير مكان مناسب لعقد اجتماعاتهم، ولم تستقر الأمور للاتحاد السوفيتي إلا بعد نشوء حرب أهلية بين الجيش الأحمر وحركة البيض دامت لأربع سنوات بدأت هذه الحرب من عام 1917 وحتي عام 1923 وتوسعت الحرب.

حيث حدث تدخل أجنبي من جانب القوي العظمي في ذلك الوقت حيث قامت هذه القوات بإصدار حكم الإعدام علي القيصر نيكولاي الثاني وعائلته وفي مارس عام 1921 اشتعلت حرب ثانية علي الجهة الشرقية عرفت بالحرب الروسية البولندية التي تدعمها الحركات الانفصالية في أوكرانيا وبيلاروس.

انتهت هذه الحرب بتوقيع معاهدة عرفت بمعاهدة ريغا بين روسيا السوفيتية وبولندا’ لكن الأوضاع السائدة التي كانت منشرة أنداك لم تهدأ بالقدر الكافي مما جعل الاتحاد السوفيتي يدخل في نزاعات مسلحة مع دولا أخري كانت تسعى إلى الاستقلال مثل لاتفيا وليتوانيا وفنلندا.

توحيد دول الاتحاد السوفيتي

تم عقد مؤتمرا في الثامن والعشرين من ديسمبر لعام 1922م، حضره وفد من جمهورية روسيا السوفيتية وجمهورية القوقاز وجمهورية أوكرانيا وجمهورية بيلاروس السوفيتية وضعوا فيه اتفاقية تهدف إلي تأسيس اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية وكذلك الإعلان عنها.

  • بحضور كلا من ميخائيل كالينين وميخا تسخاكايا ممثلاً عن جمهورية روسيا وميخائيل فرونز ممثلا عن دولة القوقاز أليكسانر شيرفياكوف ممثلا عن جمهورية بيلاروس وجريجوري بيتروفسكي ممثلا عن أوكرانيا.
  • فقد قام جميع الأطراف بالتوقيع غلي ما جاء في الوثيقة ولك عند انعقاد أول جلسة لمجلس السويفت الأعلى لاتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية وكان هذا في الثلاثين من ديسمبر لعام 1922.
  • اعترفت الإمبراطورية البريطانية رسمياً بالاتحاد السوفيتي وذلك في الأول من فبراير من عام 1924 كما تم في نفس العام وضع الدستور السوفيتي لتحديد القوانين وشرعيتها بين الجمهوريات.
  • تم وضع الخطط الإصلاحية التي تفيد في إعادة الهيكلة في مجال الاقتصاد والصناعة والسياسية وبالفعل تم بداية تنفيذ خطط الإصلاح في عام 1917 ومن أهم الخطط التي تم تنفيذها خطة غويلرو التي كانت تهدف إلى إيصال الكهرباء لكل أنحاء الجمهورية السوفيتية حيث تم إنشاء 30 محطة طاقة تعمل على توليد الكهرباء من خلال استخدام الطاقة الكهرومائية.
وختاما فإن دول الاتحاد السوفيتي الذي يتكون من خمس عشرة جمهورية يمثل قوة عظمى في العالم، ذلك الكيان العملاق الذي يعمل على النمو والتقدم في كافة المجالات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ