آخر تحديث: 03/05/2021

رجيم الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع
تسعى جميع الأشخاص إلى الحصول على جسم رشيق ومتناسق ذو وزن قليل، أغلب الرجال دائما يعانون من الدهون الزائدة في منطقة الكرش لذلك يلجئون إلى رجيم الصيام المتقطع.
النساء في أغلب الأحيان تعاني من الدهون الزائدة في مناطق مختلفة، ولأهمية التخلص من الدهون سوف نقوم بذكر كل المعلومات التي ستحتاجها للبدء في إتباع رجيم الصيام المتقطع.

طرق إتباع رجيم الصيام المتقطع

يوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للقيام بعمل رجيم المتقطع، ويختار كل فرد الطريقة التي تناسب احتياجاته اليومية، وهنا سوف نذكر هذه الطرق:

 الطريقة الأولى

وهي أن يقوم الفرد بالصيام (التوقف عن تناول الطعام) لمدة 16 ساعة، ثم يبدأ بتناول الطعام في خلال 8 ساعات فقط، ويمكن تحديدها حسب حياة الفرد، تعد هذه الطرق من أكثر الطرق انتشارا وأكثرهم فاعلية.

الطريقة الثانية

وهي أن يقوم الفرد بالصيام لمدة 12 ساعة، ثم يبدأ بتناول الطعام الصحي (خالي من الدهون والسكريات والنشويات) في خلال 12 ساعة، يفضل أن يتبعه الأشخاص الذين يتبعون هذا النوع من الرجيم لأول مرة، بالإضافة إلى أنه يقوم بتحويل الدهون المختزنة داخل الجسم إلى طاقة يستغلها الجسم في القيام بالأنشطة الحيوية اليومية، وبالتالي يتم إنقاص الوزن.

الطريقة الثالثة

وهي أن يقوم الفرد بالصيام لمدة 24 ساعة متواصلة كل أسبوع، ولكن الصيام عن تناول الأطعمة فقط مع إمكانية تناول المشروبات الخالية من السكر، ولكن هذا النوع من أنظمة الصيام المتقطع غير محبب لأنه من الأنظمة القاسية جدا كما يمكن أن تكون مصحوبة بالشعور بالإرهاق والصداع الشديد.

 الطريقة الرابعة

وهي أن يقوم الفرد بالصيام لمدة يوم  (الامتناع عن تناول الأطعمة)، وأن يتناول الطعام الذي يريده في اليوم الذي يليه ولكن يجب ألا تزيد الوجبة عن 500 سعرة حرارية، قام موقع "ويب طب" بنشر معلومة مهمة عن هذه الطريقة وهي أنها تعمل على تقوية القلب والجهاز الدوري.

الطريقة الخامسة

وهي أن يقوم الفرد بالصيام لمدة يومين متباعدين خلال الأسبوع) لا يتبعه كثير من الأشخاص وذلك لأن فعاليته لم تثبت حتى الآن.(

الطريقة السادسة

وهي أن يقوم الفرد بتناول طعامه بصورة طبيعية ولكن يتناول وجبتين فقط بدلا من ثلاثة، أو القيام بتناول الوجبة عند الإحساس بالجوع.

 الطريقة السابعة

وهي أن يقوم الفرد بتناول الخضروات والفواكه بكميات قليلة خلال 20 ساعة، ثم يقوم بتناول وجبة واحدة كاملة تحتوي على الدهون والكربوهيدرات والبروتينات التي يحتاجها الجسم خلال اليوم للقيام بالأنشطة الحيوية  (يشتط أن تكون الوجبة خلال 4 ساعات من الليل(، يفضل أن لا يقوم الأشخاص باتباع هذه الطريقة لأنها تقلل كفاءة الجهاز المناعي للجسم وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض السرطان.

فوائد رجيم الصيام المتقطع لصحة الجسم

لهذا النوع من الرجيم العديد من الفوائد التي يمد بها الجسم وتتمثل فيما يلي:

  • يعمل على القضاء على الدهون المتراكمة في منطقة البطن، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى حساب عدد السعرات الحرارية الموجودة في وجبة الطعام، وهذا يجعل عمليات الهدم والبناء (عملية الأيض) تحدث بصورة صحيحة مما يؤدي إلى التخلص من الدهون وإنقاص الوزن.
  •  يعتبر هذا الرجيم من أفضل الأنظمة التي يجب أن يتبعها المرضى الذين يعانون من مرض السكري من الدرجة الثانية، وذلك لأنه يعمل على تقليل مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين وبالتالي تقليل نسبة السكر الموجودة في الدم.
  • يعتبر هذا الرجيم من أفضل الأنظمة التي يجب أن يتبعها المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الدم، وذلك لأنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية الموجودة في الدم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بالأمراض الخاصة بالقلب.
  •  يعمل هذا النوع من الرجيم على تقليل خطر الإصابة بالالتهابات التي تحدث في الجسم وتؤدي إلى المعاناة من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرهم.
  •  أكدت الدراسات العلمية والتي قامت بنشرها موقع "هيلث لاين" أن رجيم الصيام يعمل على تقليل خطر الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة.
  • يعمل على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر (يظهر عند التقدم في العمر)، وذلك لأنه يقوم بزيادة نمو الخلايا العصبية.
  • يعمل على محاربة ظهور الشيخوخة.
  • يعمل على زيادة هرمونات النمو، والتي بدورها تساعد في بناء عضلات الجسم.

أضرار رجيم الصيام المقطع على صحة الجسم

على الرغم من أن لرجيم الصيام المتقطع العديد من الفوائد فهو لديه العديد من الأضرار أيضا، وتتمثل هذه الأضرار فيما يلي:

يجب على الأشخاص أن تقوم بمعرفة إذا كانت تعاني من نقص في الأنيميا أم لا، لأنه لا يمكن للأشخاص الذين يعانون من نقص في الأنيميا أن يتبعوه لأنه يعد خطرا على حياتهم.

قلة تناول الطعام تجعل الأشخاص غير قادرين على التركيز في أداء أنشطتهم الحيوية، بالإضافة إلى الضعف العام والشعور بالتعب وعدم القدرة على القيام بأي مجهود.

 يمكن أن يصيب الأشخاص ببعض المشكلات في الجهاز الهضمي والاضطرابات المعوية.

 يجب على الأشخاص أن يتناولوا الطعام الصحي في وقت الإفطار لكي لا يحصلوا على نتيجة عكسية  (زيادة وزن الجسم بدلا من إنقاصه).

 قد يصاب الشخص بالإمساك وذلك طبيعي جدا نتيجة لتغير الوجبات الغذائية، وللتغلب على هذه المشكلة يجب شرب الماء بكمية كبيرة وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

نصائح لنجاح رجيم الصيام المتقطع

يجب عليك معرفة أهم الخطوات التي يجب اتباعها لنجاح رجيم الصيام والحصول على النتائج المرغوب بها، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

 يجب عليك ألا تقوم بالأنشطة البدنية العنيفة أثناء فترة الصيام لكي لا ترهق جسدك، بالإضافة إلى ذلك عليك أن تريح جسدك عندما تشعر أنك بحاجة إلى الراحة.

يجب أن تحتوي الوجبات التي تتضمنها ساعات الصيام على الطعام الذي تحبه لكي لا تشعر بالشره أو الحرمان أو الرغبة في إفساد النظام، ولكن يجب أن تكون كمية قليلة لكي لا تحصل على نتيجة عكسية وهي زيادة وزن الجسم.

 استخدام كل من الثوم والخل والأعشاب الصحية في وجبات الطعام، وذلك لأنهم يقومون بسد الشهية ويعطون الإحساس بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام لفترات زمنية طويلة.

تناول الفشار والبطيخ، وذلك لأنهم من الأطعمة الصحية التي لا تحتوي على سعرات حرارية كثيرة وتعطي الإحساس بالشبع.

 الانتباه إلى شرب الماء بكميات كبيرة جدا في اليوم، لأن ذلك يساعد على إنقاص الوزن ويحافظ على صحة الجسم ونضارة البشرة، بالإضافة إلى شرب الأعشاب الساخنة بصورة مستمرة  (تكون خالية من السكر).

يمكنك أن تقوم بتناول 2 كوب من سلطة الخضروات، وذلك لأنها تعمل على تحسين عملية الهضم لأنها غنية بالألياف والبروتينات التي يحتاجها الجسم.

يجب عليك الانتباه لكمية البروتينات التي تتناولها خلال الوجبات، وذلك لكي لا يفقد الجسم كتلته العضلية أثناء الرجيم، بالإضافة إلى بناء كتل عضلية جديدة.

الوجبات التي يمكن تناولها أثناء رجيم الصيام 

 الوجبة الأولى وتتمثل في 3 بيضات وكوب لبن وفول سوداني لا يزيد عن 20 جرام وخبز أسمر لا يزيد عن 50 جرام وسلطة خضروات.

 الوجبة الثانية وتتمثل في صدور دجاج مشوية خالية من الدهون لا يزيد وزنها عن 300 جرام وأرز خالي من الدهون لا يزيد وزنه عن 100 جرام وسلطة خضروات.

 الوجبة الثالثة وتتمثل في جبن قريش قليل الدسم لا تزيد عن 200 جرام وكوب لبن وسلطة خضروات.

وأخيراً.. رجيم الصيام المتقطع من أفضل أنواع الرجيم التي تساهم في خسارة الوزن بشكل سريع، حيث إنها تعتد على حرق الجسم للدهون الموجودة في أصعب الأماكن بالجسم مثل المعدة والفخذين.