آخر تحديث: 11/11/2021

زراعة الخضروات في حديقة المنزل وأهم أنواع الخضروات

زراعة الخضروات في حديقة المنزل وأهم أنواع الخضروات
يوجد العديد من الطرق والوسائل لـ زراعة الخضروات في حديقة المنزل، وسوف نتعرف في هذا المقال على الطرق والوسائل المتاحة والكيفية  لفعل هذا النشاط.
ما هي الخضروات؟ وما هو تعريفها؟ وما هي العوامل التي تساعد على زراعة الخضروات في حديقة المنزل؟ وما هي أهمية زراعتها في المنزل؟ كل هذا سنعرفه في هذا المقال.

ما هو تعريف الخضروات؟

يمكن أن نقوم بتعريف الخضروات على أنها نوع من أنواع النباتات التي تكون خضراء اللون وتُزرع بواسطة البذور الصغيرة.

ويمكن تصنيف الخضروات على أن يوجد البعض منها حولي والبعض الآخر له حولين ويوجد منها نوع معمر، وللخضروات الكثير من الاستخدامات والمنفعة والاستفادة سواء كان للإنسان أو الحيوان وما إلى ذلك، فيوجد أنواع منها نقوم بزراعتها لكي نستفيد من أوراقها، ونوع آخر نستفاد من أزهاره أو أوراقه والمجموعة الخضرية الموجودة فيه، ويوجد أنواع منها نزرعها للاستفادة من درناتها وجذورها.

يرتبط الفطر بالخضروات وهذا بالرغم من أن الفطر يرتبط بالفطريات، ولكنه في بعض الأحيان يرتبط بالنباتات والخضروات.

وهناك أنواع من أنواع الخضروات يمكن أن يستفاد منها الإنسان بشكل مستقل في أجزائها، ومن هذه الأنواع الأوراق مثل الخس والملفوف وورق العنب على الرغم من أن ورق العنب هو نوع من أنواع الفواكه.

أو جزء آخر من أجزاء النباتات كالسيقان مثل الهليون أو الجذور مثل الجزر أو الشمندر أو الجزء الذي يسمى بالبصيلات كالبصل والثوم.

أو جزء يسمى بالبذور، مثل: الفاصوليا والبازلاء، ومن الطبيعي أن يتواجد الثمار مثل الفليفلة واليقطين أو قرع العسل.

أنواع الخضروات

يوجد العديد والعديد من أنواع الخضروات وسنحاول أن نذكر معظمها في الآتي:

  • أولاً: (الليمون): يعتبر الليمون نوعاً من أنواع الخضروات المهمة والتي يوجد فيها الكثير من الفيتامينات، مثل فيتامين د وفيتامين ج، وأيضاً يحتوي على عناصر معدنية كثيرة مثل البوتاسيوم والكالسيوم وغيرهم من العناصر المعدنية، ومن أهمية الليمون للجسم أنه يساعد الإنسان على حماية الجدار الموجود حول الأوعية الدموية ويقويه أيضاً وتكمن هذه الأهمية الكبيرة بأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السترين، يقوم أيضاً الليمون بمساعدة الجسم على منع الإصابة بمرض البلاجرا، كما يدخل في صناعة وتحضير الكثير من الأطعمة وهذا لأنه له طعم حامض ونكهة حامضة مميزة حيث يوضع على السلطة وعلى السمك وما إلى ذلك، ولليمون أهمية كبيرة في التخفيف من مرض الأنفلونزا وأيضاً يخفف من نزلات البرد.
  • ثانياً: (الخس): من النباتات الورقية المستقلة، تكمن أهمية الخس الكبيرة في أنه يوجد به العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثله كمثل أي نوع من أنواع الخضروات، ومن الفيتامينات الموجودة فيه فيتامين B1 ,D, C, A  ويوجد غيرهم من الفيتامينات التي تساعد الجسم على أن يكون صحياً وسليم، وأيضاً يوجد به الكثير من المعادن المهمة للجسم مثل الفسفور والحديد والكلور والكالسيوم، الخس يتم تحضيره بأكثر من طريقة في الطعام مثل تقطيعه على السلطة حيث يساعد تناول الخس في تليين المعدة وهذا لأن الخس يوجد به ألياف سليلوزية فهذه الألياف تقوم بتنظيم حركة الأمعاء، ومن أهمية الخس للإنسان أنه يضاعف عملية الإدرار.
  • ثالثاً: (الخيار): يعتبر الخيار من الخضراوات الهامة جداً للإنسان، إذ يوجد به نسبة مرتفعة من الماء ولهذا ينصح الأطباء بتناوله كثيرا بالنسبة لمرضى الحصوات، للخيار استخدامات عديدة منها أنه يوضع على البشرة فيعطيها نضارة، ويمكن أن يكون مخلل، ويدخل في السلطة.

خطوات زراعة الخضروات في حديقة المنزل

تتميز زراعة الخضروات بحديقة المنزل بأنها توفر المال وهي عملية سهلة ولكن من الضروري أن تتم الخطوات بشكل سليم ومنظم وهذا لإنتاج خضروات صحية ومفيدة، ومن أهم هذه الخطوات:

  • وجود الحديقة في مكان ليس مغطى ويكون معرض للشمس يومياً لفترة تكون ست ساعات.
  • من الضروري أن يكون سمك التربة التي نزرع فيها لا يقل عن خمسة عشر سنتيمترات.
  • من الضروري أيضاً تحضير التربة التي نزرع بها ووضع السماد المناسب لها.
  • يجب عليك أن تطلع على أنواع الخضروات وتختار الأنواع التي يتطلب زراعتها في مكان صغير داخل التربة، وهذا الاختيار يكون سواء كانت أعشاب او خضروات أو نباتات
  • يجب عليك أن تضع مسافة بين الغرسات لا تقل عن عشرة سنتيمترات إلى ثلاثون سنتيمتر، وهذا لكي تضمن أن يتم زراعة الشتلات ونموها بطريقة سليمة وبالأخص لتضمن نمو الخضروات بطريقة صحيحة.
  • يجب عليك تقسيم الحديقة الخاصة بمنزلك إلى شكل مربعات، وبعد ذلك تزرع في كل مربع نوع واحد من أنواع الخضروات.

الأدوات التي تحتاجها لزراعة الخضراوات في حديقة المنزل

كما قلنا مسبقاً أن زراعة الخضروات في حديقة المنزل عملية سهلة، وبالتالي فإنها لا تحتاج إلى أدوات كثيرة أو أشياء سعرها مرتفع وما إلى ذلك، ولكنها تحتاج إلى:

  • عدد من مرشات المياه، لسقاية الزرع وهكذا.
  • إحضار عدد من الأواني لكي يوضع بها الزرع.
  • بالطبع يجب إحضار أي أدوات للقيام بعملية الحفر.
  • وأخيراً يجب إحضار أسمدة يوجد فيها بوتاسيوم ونيتروجين.

طريقة زراعة بعض أنواع الخضروات في حديقة المنزل

هناك العديد من أنواع الخضروات التي تتم زراعتها في المنزل ولكل نوع طريقته الخاصة ومن هذه الأنواع:

  • الطماطم: تتم زراعة بذور الطماطم في إناء صغير، ثم القياء برش الماء عليها من 1:3 مرات يومياً، وتكون بالطبع معرضة للشمس، وبعد أن تنمو قليلا تنفصل الشتلات كل شتلة في إناء مستقل، ثم يتم تزويدها بالسماد لتغذيتها، مرحلة نموها تكون من 3:10 أيام.
  • الفلفل: من أمثلة زراعة الخضروات في حديقة المنزل السهلة وسريعة النمو هو الفلفل، أولاً تشتري بذور الفلفل ثم تضعها في إناء ملئ بالتربة، ثم تتركه في الشمس ثم بعد أن ينمو تنقله إلى تربة حديقة المنزل.
  • الثوم: عليك أن تقوم بتقسيم فصوص الثوم إلى اثنين، ثم تدفنها في التربة ويكون سمك التربة 5سم، ثم بعد ذلك تقوم بتغطية التربة بالقش والسماد، وتكون المسافة بين كل ثمرة 1سم.
  • البصل الأخضر: نقوم بأخذ الجزء الأبيض الذي يوجد فيه الجذور في البصل، ويوضع بعد ذلك إناء زجاجي أبيض شفاف غير ملون لتصل الشمس إليه دون عائق، ثم غطي الجذور بالماء وبعد أيام ستظهر براعم البصل الصغيرة الخضراء، ويمكنكم تناوله بدون أي مبيدات أو مواد ضارة بسهولة عند نضجه.
في نهاية المقال، نرجو أن نكون قد تحدثنا عن طرق الزراعة وأنواع الخضراوات بمزيد من العناصر كافية والنقاط المهمة في هذا الموضوع وهو زراعة الخضروات في حديقة المنزل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ