كتابة : حوريه
آخر تحديث: 10/03/2022

زيت جوز الهند للشعر ما بين الفوائد والأضرار

زيت جوز الهند للشعر ما بين الفوائد والأضرار
هناك وصفات عديدة للشعر قد تتكون من زيت جوز الهند فهل لزيت جوز الهند فوائد كثيرة للشعر؟ لهذا سنتحدث في هذه المقالة من خلال موقع مفاهيم عن هذا الموضوع بالتفصيل.
تستخدم العديد من الفتيات منتجات العناية بالشعر ومن أهم هذه المنتجات الزيوت الطبيعية التي تفيد الشعر بشكل كبير، فما هي فوائد زيت جوز الهندأبرز فوائد زيت جوز الهند العضوي لصحة الإنسان للشعر؟ وما هي أضراره؟ لهذا سنتطرق في السطور القادمة عن الإجابة عن هذه الأسئلة.

زيت جوز الهند

لقد ازدادت شعبية زيت جوز الهند في السنوات الأخيرة، والسبب يرجع إلى فوائده الصحية الكثيرة والمتعددة، ومن الجدير بالذكر أنه من الزيوت المشبعة بالدهون حيث أن نسبة الدهون فيه تصل إلى 90%، ولكن هناك العديد من الأشخاص يعتمدون عليه في الطهي، و في صناعة الحلويات، والشامبو، والقهوة، والمنتجات المعبأة.

ومن المعروف أن هذا الزيت يحتوي على سعرات حرارية أقل بنسبة 2.6% وذلك إذا تم مقارنته بالدهون الأخرى، لذلك فهو يساهم في تخفيف الوزن، كما أنه يزيد من نسبة الكولسترول الذي يفيد الجسم، ويسيطر أيضا على نسبة السكر في الدم.

ويمكن الاعتماد عليه لأنه يقاوم الاكتئاب لاحتوائه على مضاد للأكسدة، ويساعد على تخفيف الإجهاد، كما أنه يحمي من مرض الكبد الدهنيعلامات وأعراض الإصابة بمرض الكبد الدهني.

واذا تم استنشاقه فهو يحارب مرض الربوأسباب مرض الربو وطرق علاجه .. هل الإصابة بالربو تؤثر على الزواج ؟، هذا بالإضافة إلى فوائده التجميلية، فهو يعمل على تحسين البشرة، كما أنه يغذي الشعر.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

يستعمل زيت جوز الهند إما لوحده أو يمكن إدخاله في مكونات مصل الشعر أو شامبو الشعر أو بلسم الشعر والكثير من المنتجات الاخرى، ومن أهم فوائد زيت جوز الهندما هي فوائد زيت جوز الهند.. هل يستخدم زيت جوز الهند في علاج خطوط السيلوليت؟ للشعر هي:

يرطب الشعر الجاف

يتغلغل الزيت في الشعر نفسه ولا يبقى على الطبقة الخارجية فقط، وهذا أهم مميزاته عن باقي الزيوت، وبالتالي يمد الشعر بالرطوبة وملمسًا أطرى للشعر.

يعمل زيت جوز الهند على طرد المياه، وبالتالي إذا لم نطرد الماء فقد يمنع هذا التأثير امتصاص الشعر للماء ومع مرور الوقت يجف الشعر، لذلك يفضل الابتعاد عن استخدام هذا الزيت بشكل دائم ولفترات طويلة حتى لا يجفف الشعر.

يرطب فروة الرأس

هناك بعض الاشخاص الذين يعانون من فروة رأس جافة وذلك بسبب استخدامهم لمنتجات تضر بالفروة أو بسبب أمراض، منها إكزيما الشعر.

لذلك يمكن لزيت جوز الهند أن يساعد على ترطيب فروة الرأس مما يقلل من الجفاف والحكة، لكن يجب أولًا استشارة طبيب الجلدية قبل أن يتم الاستخدام على فروة الرأس.

يقلل من نفشة الشعر

تحدث نفشة الشعر عندما يتم امتصاص الشعر للرطوبة أو الماء وبالتالي يظهر الشعر بشكل غير مرتب، لذلك يقوم زيت جوز الهند بمنع امتصاص الشعر للماء وبالأخص في الجو الرطب مما يقلل من نفشة الشعر.

لذلك يفضل وضع بضعة قطرات من زيت جوز الهند قبل الخروج بالذات إذا كان الجو رطبًا.

يعزز نمو الشعر

هناك اعتقاد أن زيت جوز الهند سواء استخدم لوحده أو مع زيوت أخرى، منها: زيت عشب الجوز أو زيت أملا، ففي جميع الحالات يفيد في تعزيز نمو الشعر وفي زيادة كثافته.

وهذا ما أكدته بعض الأدلة إلى أن فوائد زيت جوز الهندأبرز فوائد زيت جوز الهند العضوي لصحة الإنسان للشعر من ناحية يساعد على حماية الشعر من التلف، وبالتالي يقلل ويعالج تساقط الشعرأضرار حبوب برايورين ومكوناتها الطبية وجرعاتها العلاجية.

يحافظ على الشعر من أضرار المواد الكيميائية

يتغلغل زيت جوز الهند ويعمل على تعبئة الفراغات في الشعر المتضرر، وبالتالي يحد من دخول المواد الأخرى للشعر، لهذا يمنع المواد الكيميائية الضارة من أن تلتصق بالشعرة وتتلفها.

لذلك يمكن للشخص قبل السباحة في مياه المسبح أن يضع زيت جوز الهند حتى يحافظ على الشعر من أضرار الكلور، كما أنه يحمي الشعر من التلوث الهوائي.

يضفي اللمعان للشعر

  1. يقوم زيت جوز الهند بمنح السعر مظهراً لامعاً وصحياً، لهذا يمكن وضع بضع قطرات منه على الشعر الجاف.
  2. كما يمكن أن نستبدل مصل الشعر الذي يحتوي في غالب الأمر على السيليكون بمواد طبيعية أكثر، منها زيت جوز الهند.

ينعش ويسهل تصفيف الشعر بين الغسلات

أصحاب الشعر الجاف يعانون عند غسل الشعر بشكل مستمر لذلك يجب المباعدة بين الغسلات حتى نتجنب الجفاف الشديد للشعر.

لكن هذا الأمر يجعل الشعر يفقد مظهره المنعش الصحي، لذلك نقوم بوضع قطرات بسيطة من زيت جوز الهند لتصفيف الشعر بين الغسلة والأخرى.

معالج الشعر من القمل

هناك العديد من الأبحاث التي تؤكد إلى ان استخدام زيت جوز الهند مع زيوت أخرى كزيت اليانسونفوائد اليانسون للرجال أقوى منشط جنسي ومهدئ للأعصاب مثلا.

سوف يفيد في علاج قمل الشعر، كما أن له تأثير مقارب للعلاجات الكيميائية للقمل.

أضرار زيت جوز الهند للشعر

على الرغم من الفوائد العديدة لزيت جوز الهند، إلا أنه يوجد أضرار لزيت جوز الهند للشعر يجب أن نتعرف عليها حتى لا يزداد الأمر سوءا نذكر منها ما يلي:

تلف وهشاشة الشعر

  • زيت جوز الهند لا يتناسب مع جميع أنواع الشعر، فهو مثلا يناسب الشعر الخشن الذي يفتقد إلى البروتين الطبيعي المتواجد في الشعر وهو الكيراتين.
  • وذلك لأنه يساعد في المحافظة على البروتين المتواجد في بصيلات الشعر.
  • ولكن إذا تم استخدام زيت جوز الهند للشعر الناعم أو الشعر الذي يتعرض لمعالجة مفرطة.
  • فهذا الأمر سوف يتسبب في ردة فعل عكسي يجعل بصيلات الشعر تتلف ويزيد الأمور سوءًا.

تساقط الشعر

  • إذا تم استخدام زيت جوز الهند فهو سيتسبب في سقوط الشعر أكثر من الطبيعي، وذلك لأن زيت جوز الهند يعمل على تسهيل عملية سقوط الشعر المنفصل عن فروة الرأس.
  • وهنا يصبح تساقط الشعر أكثر عند الأشخاص الذين يعانون من الشعر الخشن والجاف ويرجع هذا الأمر إلى تلف وهشاشة بصيلات الشعر.

زيادة دهنية الشعر

  • قد يؤدي الاستخدام الكثير لزيت جوز الهند وبالأخص من قبل ذوي الشعر الناعم إلى جعل الشعر دهني وباهت، وذلك لأن زيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك.
  • وهذا الحمض هو من أحد الأحماض الدهنية التي تتغلل في جذور وبصيلات الشعر وتعمل على تغطية الشعرة بالكامل، وهذا الأمر قد يتسبب في جعل الشعر دهني بشكل مبالغ فيه.

رد فعل تحسسي في فروة الرأس

  • قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه زيت جوز الهند لكن هذا الأمر من النادر حدوثه.
  • وقد تتمثل الحساسية في أن يظهر على الشخص طفح جلدي، كما يتسبب في تهيج وحكة بفروة الرأس.
اخيرا.. قدمنا لكم في هذه المقالة زيت جوز الهند للشعر، فعلى الرغم من فوائده إلا أن له أضرار، وحتى نتجنب جميع أضرار زيت جوز الهندأبرز فوائد زيت جوز الهند العضوي لصحة الإنسان للشعر ينصح باستشارة مختص كما يجب أن نختار المنتج المناسب لنوعية الشعر، ويفضل استخدام كميات محددة من زيت جوز الهند وبشكل تدريجي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ