كتابة :
آخر تحديث: 23/05/2022

أفضل زيت لتفتيح البقع الداكنة

تعد البقع الداكنة من أكثر المشاكل التي تؤثر على نفسية المرأة وقد يسبب ذلك في فقدانها الثقة بنفسها وجمالها، إلى جانب أنه يجعلها أكثر حزنا، مما يجعل المرأة تبحث عن حلول للتخلص من ذلك الأمر المزعج، لذا سوف نقدم لكم في موقع مفاهيم أفضل زيت لتفتيح البقع الداكنة،كما سوف نقدم لكم العديد من الحلول الطبيعية والطبية، مع تقديم بعض النصائح للحفاظ على البشرة.
أفضل زيت لتفتيح البقع الداكنة

زيت لتفتيح البقع الداكنة

قبل الحديث عن أفضل الزيوت التي تساعد على تفتيح البشرة والأماكن الداكنة دعونا أولا نتعرف على البقع الداكنة وأسباب ظهورها.

البقع الداكنة

تعرف البقع الداكنة علميا باسم فرط التصبغ: وهي عبارة عن تغيير لون الجلد من اللون الطبيعي إلى اللون الداكن الذي يميل إلى الاسمرار، ويتراوح لون تلك البقع ما وبين البني الفاتح والداكن، وعلى الرغم من عدم وجود آثار صحية مؤلمة لتلك البقع إلا أنها قد تسبب العديد من المشاكل النفسية.

أسباب ظهور البقع الداكنة

تحدث البقع الداكنة نتيجة زيادة إفراز صبغة الميلانين في مناطق معينة من الجسم، وهي عبارة عن مادة مسؤولة عن إعطاء كلا من الجلد والشعر وكذلك العينين لونها المميز، يحدث فرط في نشاطها نتيجة لتحفيز من بعض العوامل مثل:

  • كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة: وفي تلك الحالة تسمى البقع باسم التصبغات الشمسية أو العدسية، كما تنتج عن التعرض للإشعاعات الضوئية الصناعية والتي تهدف إلى اسمرار البشرة، وتحدث البقع في كلا من الوجه، الذراعين، الكتف.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجلدية: مثل الإصابة بالصدفية، والأكزيما، ظهور حب الشباب، وجود بقع نتيجة التئام الجروح بعد التعرض إلى إصابات مثل الحروق, لدغات الحشرات، جروح.
  • تغييرات هرمونية: وهي عبارة عن مجموعة من التغيرات التي تحدث في الجسم نتيجة التعرض بعض العوامل مثل، الكلف وهي حالة طبية تصيب معظم النساء خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، وتعرف باسم قناع الحمل، تناول حبوب منع الحمل لفترة زمنية طويلة.
  • الإصابة ببعض الأمراض: مثل مرض أديسون، فرط نشاط الغدة الدرقية، الإصابة بمرض السكري والذي ينتج عنه حدوث تغيير في لون الجلد في بعض مناطق الجسم، الإصابة بمرض الشواك الأسود، الإصابة بداء ترسب الأصبغة الدموية.
  • مستحضرات التجميل: تسبب كثرة استخدام مساحيق التجميل المصنوعة من المواد الكيميائية في حدوث اضطرابات في لون البشرة وظهور بعض المشاكل الجلدية.
  • الأدوية: كثرة تناول حبوب مضادات الالتهاب الستيرويدية.

أفضل زيت لتفتيح البقع الداكنة

زيت-لتفتيح-البقع-الداكنة

كلما زاد التقدم في العمر كلما حدث ارتخاء للبشرة والجلد وغزت بذلك التصبغات والبقع الداكنة التي تشوه جمال البشرة، وكي يتم التخلص من ذلك فإن أفضل الطرق هي استخدام المواد والزيوت الطبيعية مثل: -

  • زيت اللافندر: وهو من أفضل الزيوت المستخدمة في تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة، ويرجع ذلك نتيجة لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والفطريات، حيث يساعد في علاج بعض المشاكل الجلدية مثل علاج التصبغات والمظلات الناتجة عن حب الشباب، وكذلك حروق الشمس، حيث يسهم أيضا في استعادة البشرة جمالها ونضارتها، وهو من الزيوت المناسبة لجميع أنواع البشرة، الدهنية، والجافة والعادية، ويتم استخدامه عن طريق: إضافة قطرات من زيت اللافندر إلى حمام البخار، مما يسهم ذلك في تفتيح وتطهير البشرة بعمق والتخلص من الشوائب.
  • زيت جوز الهند: يعمل جوز الهند على تفتيح البشرة واستعادة حيويتها، وهو أيضا يعد من الزيوت المناسبة لجميع أنواع البشرة، كما يعمل زيت جوز الهند على علاج الطفح الجلدي وتخفيف آثار الحروق، نتيجة لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات، فهو يساعد أيضا في تنظيف البشرة وتفتيحها، إلى جانب استخدامه ككريم مرطب عن طريق: أخذ ملعقة صغيرة من جوز الهند وتدليكها على الوجه بشكل دائري بلطف مرة واحدة يومياً قبل النوم.
  • زيت الليمون العطري: وهو عبارة عن زيت يتم استخلاصه من قشر الليمون، يعمل على تجديد البشرة وتوحيد لونها، كما يحافظ على نضارتها نتيجة لاحتوائه على خصائص حمضية، ويتم استخدامه عن طريق: إضافة بضع قطرات من زيت الليمون مع ملعقة من الماء أو استخدام زيت اللوز أو الجوجوبا في إناء فارغ ومزجهم جيداً، ثم يوضع الخليط على الجسم مع التظليل بشكل جيد يوميا.
  • زيت السمسم: ترجع أهمية زيت السمسم في احتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة وأوميجا 3 وهي دهون غير مشبعة، تعمل في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة، كما تعالج مشاكل البشرة بمختلف أنواعها، ويسهم زيت السمسم في علاج الأكزيما والصدقية، وعلاج الحروق وكذلك يقلل من خطر ظهور البقع الداكنة، عن طريق: قومي بعمل عجينة مكونة من زيت السمسم ودقيق الأرز، ثم ضعي الخليط بشكل جيد على الوجه في حركة دائرية، واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم قومي بشطفه باستخدام الماء الدافئ.
  • زيت الأركان المغربي: وهو من أفضل الزيوت التي تساعد على تفتيح البشرة والتخلص من البقع السوداء، كما أن له العديد من الفوائد الخاصة بعملية التبييض، ويستخدم أيضا في التخلص من مشاكل البشرة المزعجة مثل ظهور التجاعيد والنمش، كما أنه يعمل على توقف إفراز هرمون الميلامين الذي يسبب اسمرار البشرة، لذا يسمى بالذهب السائل، فهو من الزيوت الغنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية، ويتم استخدامه عن طريق: يتم تخفيفه لأحد الزيوت الطبيعية مثل الصندل، ثم يوضع على البشرة يوميا.
  • زيت اللوز الحلو: من الزيوت الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد في حماية البشرة وتعزيز نموها والمحافظة على صحتها ونضارتها، كما يسهم في إزالة البقع الداكنة وبعمل على مكافحة التجاعيد والنمش، ويتم استخدامه عن طريق: إحضار إناء فارغ ووضع ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع ملعقة من الحليب إلى جانب إضافة ملعقة من قشور البرتقال، يتم تقليل جميع المكونات معا بشكل جيدو قومي بتوزيع الخلطة على الوجه والرقبة بشكل متناسق، اتركي الخلطة على الوجه لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ، مع تكرار تلك الوصفة مرتين في الأسبوع على الأقل.
  • زيت الخروع: من الزيوت المضادة للأكسدة والتي تحتوي على فيتامين A، ويعمل على إزالة البقع الداكنة وتحفيز نمو الخلايا الجديدة، إلى جانب أنه يعمل على إزالة آثار الحروق وحب الشباب، ويتم استخدامه عن طريق: ضعي قطرات من زيت الخروع على المكان المراد تفتيحه مع التدليك الجيد للزيت حتى تقوم البشرة بامتصاصه، وتكرار تلك الخطوة مرتين يومياً.
  • زيت بذور العنب: يحتوي على العديد من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة مما يعمل ذلك على تحفيز إنتاج الكولاجين، كما يعمل على إزالة الدهون الزائدة ومنع تكون البثور وتفتيح البشرة عن طريق: مزج الزيت بزيوت أخرى طبيعية أكثر تركيزا مثل زيت الورد أو الليمون، ثم ضعيه على بشرتك وافركيه جيداً.

نصائح للحفاظ على البشرة

إليكم بعض النصائح التي تحافظ على صحة وجمال البشرة:

  • عدم التعرض لأشعة الشمس.
  • الإكثار من تناول المياه.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • أخذ وقت كاف من النوم.
  • استخدام منتجات طبيعية في تنظيف وتقشير البشرة.
  • عدم استخدام الزيوت الثقيلة على البشرة الدهنية، وإنما يتم تخفيفه أولا.
  • استخدام الزيوت أثناء الليل.
  • التنظيف الجيد للبشرة قبل استخدام الزيوت.
من هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا في الحديث عن أفضل زيت لتفتيح البقع الداكنة، حيث ذكرنا لكم مجموعة من أهم الزيوت الطبيعية المتوافرة في كل منزل والتي تم تطبيقها عمليا في التخلص من مشاكل البشرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع