آخر تحديث: 10/05/2021

سبل تحسين علامات أطفالك في المدرسة

سبل تحسين علامات أطفالك في المدرسة

عند توصل الآباء برسالة من درس طفلهما في المدرسة هذا يعني أن الطفل لا يحصل على الدرجات المتوقعة منه, لذا يجب على كل أب و أم اتباع خطوات ناجحة لتحسين أداء الطفل في الدراسة, لكن بعض الوالدين يعتبرون أن مساعدة الطفل على تحصيل درجات جيدة أمر معقد وصعب و يتطلب الكثير من الجهد, غير أنه هناك الكثير من السبل التي يجب اتباعها خطوة بخطوة تساعد في تحسين علامات أطفالك وتطوير أدائه في الامتحانات.

 

التنظيم

يفشل الأطفال في معظم الأحيان في اختبار مهم في الحياة ألا وهو التنظيم, حيث لا يمتلكون خبرة كبيرة في تنظيم الوقت بشكل مناسب والموازنة بين أمور الحياة و إعطاء لكل شيء حقه من الوقت, فالطفل يرغب دائما في الخروج مع الأصدقاء و اللعب و التنزه ويحصل بالمقابل على علامات جيدة, لذا يجب على الآباء توجيه الأبناء و مساعدتهم في ضبط الوقت وتنظيمه.

أسلوب التعليم

اسلوب التعليم

لكل طفل أسلوبه الخاص في التعلم فمنهم من يمتلك ذاكرة سمعية يعتمد على السمع ويتذكر دروسه دون تدوينها, والبعض الأخر يمتلك قدرات تحليلية, و البعض الأخر لديه قدرات صورية, لذا على الوالدين تحديد الطريقة التي يفهم بها الطفل و يستوعب بها الأمور, لأن هذه الخطوة ستساعدهم في اتباع الطريقة المناسبة لمساعدته في الحصول على نتائج مرضية.

الثقة بالنفس

الثقة في النفس

يعاني أغلب الأطفال بالإحباط وقلة الثقة بالنفس بعد حصولهم على درجات ضعيفة وغير مشرفة، وهذا حقا أمر طبيعي, فقط محاولة الآباء مساعدة الطفل في إعادة الثقة بنفسه بتحفيزه و عدم توبيخه وتشجيعه على أن النتائج القادمة ستكون الأفضل, هذه الخطوة ضرورية جدا ومهمة و لا يجب إغفالها أبدا.

تحديد الأهداف

تحديد الأهداف

أثناء البدء في مساعدة الطفل على الآباء تحديد الأهداف، لكن مع مراعاة أن الطفل لا يمكنه أن يتحسن في وقت قياسي وقصير أو أن يتحصل على نتائج كبيرة في مدة معينة، بل إن أفضل الطرق لتحديد هذه الأهداف هي أن يطلب الأبوين من الطفل أن يظهر تحسن في أقرب اختبار..

التحدث للمدرسين

التحدث للمدرسين

إن مدرس الطفل في المدرسة من أكثر الأشخاص الذين يمكنهم تحديد نقاط القوة ونقاط قوته عند كل طالب، ولهذا يجب على الأبوين التحدث مع مدرس الطفل للتعرف على المشاكل التي يواجهها الطفل في المدرسة, وهذا أمر سيساعد الولدين بالتعرف على العراقيل التي يواجهها الابن ومساعدته بكل سهولة لتجاوز الأمر.

المكافئة والثناء

المكافئة والثناء

عند حصول الطفل على النتائج الإيجابية و المرضية في الاختبارات، لا يجب على الوالدين تجاهله وأن يبينوا للطفل بأن هذا الأمر طبيعي بل يجب أو يظهروا مدى سعادتهما بالنتائج التي تحثل عليها الطفل, وأنه قام بمجهود جسدي ممتاز للحصول على هذه النتائج, و على الابوين مكافئة الطفل على الأداء الذي قام به و النتائج التي تحصل عليها فهذا سيشعره بالحماس أكثر و لن يصيب بالإحباط.

 

نصائح أخرى لتحسين درجات طفلك

نصائح

إليك نصائح أخرى يمكن للآباء العمل بها لتحسين درجات طفلها وهي كالتالي :

  • عند حصول طفلك على علامة سيئة ضعي في بالك أن درجة سيئة مرة في العمر لن تدمر مستقبل طفلك, و تذكر دائما أن أسلوب تعاملك مع الموقف سوف يترك أثرا كبيرا على نفسيته لذا تصرف بكل إيجابية.
  • التحدث مع طفلك وتحديد سبب ضعف علاماته ومعرفة إن كان لديه شعور بضغط ما أو عدم اهتمامه بمادة معينة أو اللامبالاة أثناء المحاضرة والتركيز في الدرس.
  • التعرف على سبب حصول طفلك على علامة غير مشرفة وضعي احتمالات على ذلك مثلا ليس لديه الوقت الكافي أثناء الامتحان, أم أنه لم يذاكر جيدا, أم أنه لا يفهم مادة معينة, ثم ابدأ في وضع خطة للتعامل مع هذا المشكل.
  • محاولة معرفة نقاط زملاء طفلك في المدرسة بطريقة غير مباشرة فقط لتعرف هل المشكلة عامة على الفصل وانعدام الشرح التام للمادة وصعوبة الامتحان أم أن المشكل يخص طفلك فقط.
  • عند حصول طفلك على نقاط ممتازة في الاختبار القادم لا تغفل مدحه ومنحه هدية على المجهود الذي قام به هذا سيساعده لتقوية الثقة بنفسه وتشجيعه على الدراسة والمراجعة أكثر.
  • مراجعة الدروس مع طفلك خطوة بخطوة ومساعدته في حل واجباته المدرسية و مساعدته في حفظ واستيعاب بعض الدروس.
  • قد تساعد الحصص الإضافية وتنظيم أوقات المذاكرة في تحسين أداء طفلك في بعض العلوم.

من هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا نتمنى ان يكون قد نال إعجابك واستحسانك لا تنسى أن تشاركه مع جيرانك أو أصدقائك وحتى عائلتك إن كانوا يعانون من مشكل تحصيل أطفالهم على نقط سيئة في المدرسة.