كتابة :
آخر تحديث: 31/03/2022

فوائد شاي رويبوس العشبي وأعراضه الجانبية

يتميز شاي رويبوس بأنه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي معروفة بمكافحتها خلايا الجذور الحرة المسبب للإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن شاي رويبوس العشبي.
فوائد شاي رويبوس العشبي وأعراضه الجانبية

ما هو شاي رويبوس العشبي؟

يعد شاي رويبوس العشبي هو عبارة عن شاي أحمر اللون يتم الحصول عليه من خلال شجرة تنمو في الشواطئ الغربية الموجودة في جنوب أفريقيا والتي تعرف باسم Aspalathus Linearis ومن الجدير بالذكر أن شاي الريبوس لا يرتبط نهائيا بشاي الأخضر أو الشاي الأسود وعادة ما يتم تحضير شاي الريبوس من خلال تخمير أوراق شجرة Aspalathus Linearis إلى أن يتم تحويل هذه الأوراق إلى اللون البني المحمر.

كما تجدر الإشارة إلى أن هناك نوع من شاي الريبوس الأخضر وهو الذي لم يتم وضع أوراقه في مرحلة التخمر ويجب التنويه إلى أن هذا الشاي يتميز بغلاء سعره وذلك عند مقارنته بالشاي العادي ويرجع ارتفاع سعره إلى احتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والعددي من الفوائد الصحية التي يوفرها للجسم والتي سوف نتعرف عليها لاحقا ويمكن تناول شاي الريبوس بمفرده كما يمكن إضافة إليه الحليب والسكر كما يمكن صنع مشروبا مثلجا من شاي الريبوس والاسبريسو والكابتشينو كما يمكن صنع منه اللاتيه.

فوائد شاي الريبوس العشبي الصحية

يتميز شاي الريبوس باحتوائه على كمية كبيرة من عنصري الفلورايد والنحاس بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة الأمر الذي يجعله يقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية والتي من أبرزها ما يلي:

  • مضادات للأكسدة: يتميز هذا الشاي باحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة الأمر الذي يجعله يقوم بدور هام في منع زيادة حركة الجذور الحرة في الجسم والذي ينجم عن زيادة نشاطها الإصابة بأمراض السرطان وأمراض القلب هذا بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة تحارب عمل الإجهاد التأكسدي الأمر الذي يؤدي إلى تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة حيث إنه يعمل على الحفاظ على صحة البشرة وإكسابها عومة رائعة مثل بشرة الأطفال ويتميز شاي الريبوس الأخضر باحتوائه على كميات أعلى من مضادات الأكسدة أكثر بكثير مما يحتوي عليه الشاي الأحمر ومن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها شاي الرويبوس هي مادة الكيرسيتين ومادة الاسبالاثين والتي تعد أهم مضادات الأكسدة تقدم العددي من الفوائد الصحية لجسم الإنسان وذلك لأنها تحد من زيادة حركة الجذور الحرة في الجسم والتي تعمل زيادة حركتها على إلحاق التلف بخلايا الجسم الأمر الذي ينجم عنه إصابة الجسم بالعديد من الأمراض.
  • تحسن عملية الهضم: يحسن شاي الريبوس من عملية الهضم ويرجع ذلك إلى خلوه من الكافيين وخالي من مادة التانينات التي تسبب حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي وهذين العنصرين موجودين في أنواع الشاي الأخرى كما أن شاي الريبوس يحتوي على عدد كبير من العناصر المضادة لعملية التشنج الأمر الذي يجعله يحد من الإصابة بالإسهال كما أنه يقلل من حدوث اضطرابات المعدة ويتميز شاي اليربوس بعدم احتوائه على حمض الأكساليك الأمر الذي يجعله مناسبا للأفراد الذين هم أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى.
  • ملء بالمغذيات الدقيقة: يتميز الشاي الأحمر لأنه غني بالعديد من العناصر الغذائية المتمثلة في المعادن والفيتامينات حيث أنه يتميز باحتوائه على معدن الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم كما يحتوي على كمية لا بأس بها من النحاس والمنغنيز والزنك بالإضافة إلى أنه مصدرا جيدا للماغنسيوم ولهذا إذا كنت تعاني من مشكلة تساقط الشعر فعليك بتناول شاي الريبوس وذلك لأنه يوفر للجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص ما يحتاج إليه من عناصر لازمة لصحته.
  • تعزيز المناعة: يلعب شاي الريبوس عند تناوله دورا هام في تعزيز صحة الجهاز المناعي ورفع كفاءته وذلك بسبب ما يحتوي عليه من مضادات أكسدة والعديد من المعادن التي تقوي جهاز المناعة وتزيد من عمله بشكل جيد.
  • مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا: يتميز شاي اليربوس باحتوائه على كمية كبيرة من مادة البوليفينول الأمر الذي يجعله يعمل على تسريع التئام الجروح وتخفيف حدة الألم فضلا عن شاي الريبوس يتميز باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات وخصائص مضادة للفيروسات وخصائص مضادة للطفيليات مما يجعله يقوم بدور هام في مكافحة العدوى بجميع أنواعها.
  • جيد للبشرة: يتميز شاي الرويبوس باحتوائه على مادة ألفا هيدروكسي والتي تعمل على منح البشرة جمال ونضارة فائقة كما أن هذه المادة تمنع إصابة الخلايا بالتلف فضلا عن شاي الريبوس يحتوي على مادة بلبيوفلافونايويد التي تعمل على زيادة مرونة البشرة وإعادة شبابها بالإضافة إلى أنها تقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.
  • خالي من الكافيين: يتميز شاي الريبوس بأنه خالي من مادة الكافيين وهذا يعد مناسبا لاستهلاكه من جهة الأطفال والحوامل كما يعد مناسبا للأفراد الذين لديهم حساسية تجاه هذه المادة ومن الجدير ذكره أنه على الرغم من أن الكافيين قد يقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية إلا أن هناك آثارا جانبية قد تنجم عند تناوله منها حدوث مشاكل في النوم وزيادة نسبة القلق كما أنه يمكن أن يترك آثار جسدية خطيرة مثل رعشة الأطراف وزيادة خفقان القلب.
  • منخفض في التانينات: يتميز شاي الريبوس باحتوائه على نسب منخفض من التانينات إلى هي عبارة عن مركبات تحدث بشكل طبيعي في الأطعمة النباتية حيث أن هذه المادة تتواجد في الشاي الأخضر والشاي الأسود، ومن أضرار هذه المادة أنها تتداخل مع امتصاص الحديد في الجسم.
  • مهم لصحة القلب: ويرجع ذلك إلى احتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة المهمة لصحة القلب وصحة الأوعية الدموية بالإضافة إلى أن شاي الريبوس يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم الأمر الذي يجعله يحافظ على صحة القلب علاوة على ما ذكر أن عند تناول شاي الريبوس فإنه يعمل على تثبيط إنزيم الأنجيوتنسين الذي يعد هو المسؤول عن ارتفاع ضغط الدم الأمر الذي يحافظ على صحة الأوعية الدموية وعدم إصابتها بالتمدد.
  • تحسين مستوى السكر في الدم: ويرجع ذلك إلى احتوائه على مضاد الاسبالين المضاد للأكسدة والذي يعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض الالتهاب الوعائي كما أنه يحمي الأوعية الدموية من إصابتها بالتصلب فضلا عن هذه المادة تساعد في قمع التهاب الأوعية الدموية الذي ينجم عن ارتفاع معدل السكر في الدم.

الأعراض الجانبية لشاي الريبوس

يعد استهلاك شاي رويبوس العشبي أمن جدا على حياة جميع الفئات العمرية إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية النادر الحدوث والتي منها ما يلي:

  • زيادة إنتاج أنزيمات الكبد الأمر الذي يؤدي إلى حدوث مشاكل في الكبد.
  • زيادة هرمون الإستروجين الأنثوي.
  • يجب الحذر من تناول هذا النوع من الشاي للأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الهرمونات وخاصة الأشخاص المصابون بسرطان الثدي حيث أن هذا الشاي يزيد من زيادة الأعراض وتفاقم المشكلة.
ختاماً، يعد شاي رويبوس العشبي من أفضل أنواع الشاي الذي يمكن لجميع الفئات العمرية تناوله بدءا من الأطفال وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة وخاليا من الكافيين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

فوائد شاي رويبوس العشبي وأعراضه الجانبية