كتابة : Ossama
آخر تحديث: 01/07/2019

شبه جزيرة سيناء المصرية

شبه جزيرة سيناء المصرية ، والمعروفة أيضاً باسم "أرض الفيروز" وتعني "فيروز" ، هي تشكيل مثلث في الطرف الشمالي الشرقي لمصر ونهاية إسرائيل الجنوبية الغربية ، تبدو وكأنها غطاء يشبه المفتاح في أعلى البحر الأحمر. ويشكل جسرًا بريًا بين الكتل البرية الآسيوية والأفريقية.

تعتبر شبه جزيرة سيناء ، التي تعتبر عادة جزءًا جغرافيًا من آسيا ، الطرف الشمالي الشرقي لمصر وتجاور إسرائيل وقطاع غزة من جهة الشرق, تنقسم سيناء إدارياً إلى محافتين " شمال سيناء وجنوب سيناء "احتلت القوات الإسرائيلية شبه الجزيرة خلال حرب الأيام الستة في يونيو 1967 ، لكنها أعيدت إلى مصر في عام 1982 بموجب شروط معاهدة السلام المبرمة بين مصر وإسرائيل عام 1979.

شبه جزيرة سيناء المصرية

تاريخ شبه جزيرة سيناء

كانت شبه جزيرة سيناء مأهولة بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ وكانت دوما طريقا تجاريا , كما كانت شبه جزيرة سيناء جزءًا من مصر منذ الأسرة الأولى في مصر القديمة ، حوالي 3100 قبل الميلاد ، على الرغم من وجود فترات من الاحتلال الأجنبي على مدى 5000 سنة الماضية , كانت تسمى سيناء "بلد الفيروز" من قبل المصريين القدماء ، والتي تم تعدينها في شبه الجزيرة.

في العصور القديمة ، مثل المناطق المحيطة بها ، كانت حلقة مفرغة من المتهربين والفاتحين ، بما في ذلك ، وفقا للأسطورة التوراتية ، يهود خروج موسى من مصر والإمبراطوريات الرومانية والبيزنطية والآشورية القديمة .

خلال الفترة المسيحية ، أصبحت سيناء موطنا لعدد كبير من النسك ، وخاصة في المنطقة الجنوبية الجبلية, في عام 530 م بدأ الإمبراطور البيزنطي جستنيان بناء دير سانت كاترين على المنحدرات السفلية لجبل سيناء, وكان الدير بمثابة موقع للحج في جميع أنحاء العصور الوسطى, بعد 1517 سيناء شكلت جزءا من الإمبراطورية العثمانية وكانت تدار من قبل مسؤول أرسل من القسطنطينية (اسطنبول الآن), وتدهورت الأوضاع في سيناء ، وأصبح السفر صعبًا بعد أن أصبحت مصر مستقلة عن الحكم التركي المباشر في أوائل القرن التاسع عشر كانت منطقة العريش مسرحًا للقتال بين الأتراك والبريطانيين خلال الحرب العالمية الأولى ، وفي نهاية الحرب ، تم تسليم سيناء إلى مصر.

جغرافية شبه جزيرة سيناء

تحد قناة السويس وخليج السويس شبه جزيرة سيناء من الغرب, وتقع صحراء النقب في إسرائيل على حدودها الشمالية الشرقية وخليج العقبة على شواطئها إلى الجنوب الشرقي, تغطي شبه الجزيرة الحارة والقاحلة التي يغلب عليها الصحراء 23،500 ميل مربع, تعتبر سيناء واحدة من أعرق محافظات مصر بسبب ارتفاعاتها العالية والتصميمات الطبيعية الجبلية, يمكن أن تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء في بعض مدن وبلدات سيناء إلى 3 درجات فهرنهايت.

ساكنة شبه جزيرة سيناء

في عام 1960 ، سجل التعداد المصري لسيناء عدد سكان يبلغ حوالي 50.000 نسمة, حاليا هي جزء كبير من صناعة السياحة ، يقدر عدد السكان حاليا بـ 1.4 مليون نسمة, أصبح السكان البدو في شبه الجزيرة ، وهم الأغلبية ، أصبحت سيناء وجهة سياحية بسبب موقعها الطبيعي ، والشعاب المرجانية الغنية في الخارج والتاريخ التوراتي, جبل سيناء هو واحد من أكثر الأماكن قدسيى في الديانات الإبراهيمية .

السياحة في شبه جزيرة سيناء

ومن الوجهات السياحية الأخرى الشهيرة دير سانت كاترين ، الذي يعد أقدم دير مسيحي في العالم ، ومنتجعات شواطئ مدن شرم الشيخ ودهب ونويبع وطابا , يصل معظم السياح إلى مطار شرم الشيخ الدولي ، عبر إيلات وإسرائيل ومعبر طابا الحدودي ، برا من القاهرة أو بالعبارة من العقبة في الأردن .

في فترات الاحتلال الأجنبي ، كانت شبه جزيرة سيناء ، مثل بقية مصر ، تحتلها إمبراطوريات أجنبية وتسيطر عليها ، في تاريخ أكثر حداثة كانت الإمبراطورية العثمانية من 1517 إلى 1867 والمملكة المتحدة من عام 1882 إلى عام 1956 , غزتها إسرائيل واحتلت سيناء خلال أزمة السويس عام 1956 وخلال حرب الأيام الستة عام 1967م, وفي عام 1973 ، شنت مصر حرب لاستعادة شبه الجزيرة ، التي كانت موقعًا لقتال عنيف بين القوات المصرية والإسرائيلية, بحلول عام 1982 ، كنتيجة لمعاهدة السلام بين إسرائيل ومصر عام 1979 ، انسحبت إسرائيل من شبه جزيرة سيناء باستثناء منطقة طابا المتنازع عليها ، والتي أعادتها إسرائيل لاحقاً إلى مصر في عام 1989.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ