آخر تحديث: 16/10/2020

صناعة المنظفات في المنزل

صناعة المنظفات في المنزل
تعد صناعة المنظفات في المنزل من الأشياء التي تفضل كل سيدة تعلمها حيث يمكن تصنيعها بمواد طبيعية وغير مكلفة، وهناك أنواع متعددة من المنظفات التي يمكن تصنيعها ومنها سائل الأطباق
وسائل غسول اليدين وجل غسيل الملابس وكلها منتجات يحتاجها كل منزل ليتم تنظيفه على أكمل وجه وتحتاج عملية صناعة المنظفات بعض الخطوات والتكاليف البسيطة جداً

صناعة المنظفات العامة في المنزل

المنظفات العامة هي منظفات تصلح لأغراض متعددة منها تنظيف البقع من الملابس أو تنظيف سلة القمامة أو تنظيف الحمام وغيرها من الأغراض ويمكن أن تصنعه كل سيدة في المنزل عن طريق بعض الخطوات البسيطة كما يلي:

المكونات عبارة عن كوب من الماء وكوب من الخل وقشور ليمون وبعض أعواد اكليل الجبل.

وتتم طريقة التصنيع عن طريق خلط الماء مع الخل ووضعهم في زجاجة بخاخ ثم يوضع اكليل الجبل والليمون فوقهم ثم نترك المكونات منقوعة لمدة أسبوع قبل أن تستخدم.

ومن المنظفات العامة أيضاً ما يلي:

صناعة منظف الزجاج في المنزل

يمكن صناعة منظف للزجاج بمجموعة مكونات بسيطة وهي عبارة عن اثنان كوب من الماء ونصف كوب خل أبيض وربع كوب من الكحول بتركيز سبعون بالمائة، ويضاف لهم قطرتان من زيت البرتقال العطري أو لا يتم إضافتهم على حسب الرغبة.

طريقة التحضير

خلط الماء والخل والكحول ووضعهم في زجاجة بخاخة ثم يضاف زيت البرتقال إلى الخليط وترج الزجاجة جيداً قبل أن تستخدم، ثم يرش المنظف على قطعة من القماش ويتم مسح الزجاج بها أو المرايا للحصول على نظافة ولمعان ورائحة جذابة.

صناعة منظف أفران الغاز في المنزل

تشتكي الكثير من السيدات من اتساخ أفران الغاز ووجود الصدأ بها ويرغبن دائماً في الحصول على منظف جيد، والأمر لم يعد بالصعوبة البالغة لأن كل سيدة تستطيع أن تصنعه بنفسها في المنزل عن طريق إحضار بعض المكونات والتي تتمثل في:

ربع كوب من الماء أو التقليل على حسب الكمية المراد تصنيعها ونصف كوب من صودا الخبز، ونصف كوب من الخل.

طريقة التصنيع

نقوم بخلط صودا الخبز مع الماء لتتكون عجينة يمكن أن يتم دهانها، وتوزع العجينة في كل مكان يحتاج إلى تنظيف في الفرن وفرك البقع ثم تترك العجينة على الفرن لمدة يوم كامل.

ونضع الخل في زجاجة بخاخة ثم نرش منه على كل الأماكن التي تم دهانها فتتكون رغوة ثم نقوم بمسح الفرن بقطعة من القماش مبللة وبعدها بقطعة جافة لتجفيف الفرن.

صناعة بودرة التنظيف في المنزل

يمكن صناعة بودرة منظفة للبقع ولتنظيف الصابون الملتصق على أحواض الاستحمام أو على المغسلة.

ويمكن أن تصنع من بعض المكونات البسيطة التي تتمثل في ملعقة من البوراكس وملعقتين من صودا الخبز وملعقة من الملح وتخلط المكونات جيداً ثم يؤخذ منها كمية قليلة وتنظف بها الأماكن المتسخة.

صناعة الصابون لليدين والجسم

يفضل الكثير من الناس استعمال الصابون السائل لليدين وللجسم أكثر من الصابون القطع حيث يتميز الصابون السائل بسهولة تنظيفه للجسم ورغوته الوفيرة ورائحته العطرة.

والآن سوف نتعرف على كيفية صناعة الصابون القطع حيث يمكن لأي سيدة أن تقوم بصنعه في المنزل عن طريق بعض المكونات والتي تتمثل في:

كوب من زيت الزيتون وكوب من زيت جوز الهند بالإضافة لكوب من أي زيت أساسي مثل زيت اللوز أو زيت عباد الشمس أو زيت القرطم، وربع كوب من هيدروكسيد الصوديوم ولتر إلا ربع من الماء البارد المقطر.

طريقة التحضير

بعد ارتداء القفازات وتغطية المكان الذي سوف يتم الصناعة فيه بورق الجرائد او أي حاجز، ونقوم بوضع هيدروكسيد الصوديوم في الماء ويقلب بملعقة خشبية حتى تمام الذوبان مع أهمية الرجوع للخلف أثناء عملية التقليب للحماية من استنشاق الأبخرة.

نقوم بخلط جميع الزيوت التي أحضرناها ونضعها في مخبار مدرج بحيث يكون الزيوت بمقدار نصف لتر، ثم نقوم بتسخين الزيوت في الميكروويف أو يمكن تسخينها في حمام مائي حتى تصل حرارتها إلى مائة وعشرون درجة مئوية.

بعد ذلك تترك الزيوت لتنخفض ولتصبح درجة حرارتها بين الخمسة وتسعون والمائة وخمسة درجة، وبعد ذلك نضع الزيوت في وعاء ثم يضاف الغسول ببطء ويتم التقليب لمدة خمس دقائق لتمتزج المكونات معاً

يجب الاستمرار في التقليب حتى يصبح الخليط ذو قوام سميك ونقوم بإضافة الزيوت العطرية أو الأعشاب وبعد ذلك يصب الخليط في قالب ويغطى بغلاف من البلاستيك للحفاظ على درجة حرارة الخليط.

نترك الصابون لمدة يوم كامل مع متابعة قوامه فإن كان ليناً يمكن تركه فترة اضافية اثنى عشر ساعة أو أكثر، ونقوم بوضع قالب الصابون على ورق الخبز ونقطعه بالشكل المرغوب.

نقوم بترك الصابون ليجف تماماً لمدة شهر مع أهمية تقليبه مرة في الأسبوع ليتعرض للهواء من جميع الجوانب، وأخيراً نقوم بلف قطع الصابون بالورق الشمعي ثم يحفظ في وعاء مغلق بإحكام لحين استخدامه.

مشروع صناعة المنظفات في المنزل

تعد فكرة مشروع صناعة الصابون السائل من الأفكار الناجحة ويعد المشروع من المشاريع المربحة والتي توفر عائد مادي هائل بشرط أن تطبق الشروط والخطوات بطريقة صحيحة، ويمكن صناعة أنواع متعددة من المنظفات وبيعها.

مثل الصابون السائل وصناعة منظف السيراميك ومنظف السجاد والموكيت بالإضافة إلى صناعة ورنيش الأرضيات المصنوعة من الخشب.

ويمكن تنفيذ المشروع عن طريق تخصيص غرفة بالمنزل أو استئجار مكان لوضع به أدوات المنتج ويجب أن يكون المكان مجهز بالمياه وبالكهرباء.

كما يجب أن يحتوي على مكان للتهوية ومكان للصرف الصحي ومن الأفضل أن يكون المنزل أو المكان المستأجر قريب من محلات المنظفات.

المواد اللازمة لعمل مشروع صناعة الصابون السائل

إذا أردنا عمل مائة كيلو من الصابون السائل فإننا نحتاج للماء وسلفونيك وصودا كاوية ولون صناعي ورائحة جيدة، وتتم الطريقة كالآتي:

نضيف خمسة عشر كيلو من السلفونيك على ثمانون لتر من الماء ثم نقلب لمدة نصف ساعة ثم تضاف اثنان ونصف كيلو من الصودا الكاوية في خمسة لترات من الماء ثم تذاب جيداً وتضاف للخليط الأول.

ثم يترك الخليط نصف ساعة أخرى مع أهمية العلم بأن التقليب يكون بعصا خشبية قوية.

يجب احضار ورق قياس حامضية الصابون وتتم معرفة حامضية الصابون عن طريق وضع نقطة على الورقة وننتظر قليلاً فإن أصبحت بلون أخضر مصفر أو أصفر مخضر يكون الخليط حامضي.

أما إن تحولت للون البنفسجي أو الأزرق يكون الخليط قلوي ويجب إضافة سلفونيك بالتدريج حتى يصبح الخليط حمضي فإن أصبح اللون أحمر يجب إضافة مقدار من الصودا الكاوية وبعد كل مرة يجرى عمل اختبار للحامضية إلى أن يصير حامضي.

يعد مشروع صناعة المنظفات في المنزل من المشاريع الناجحة والتي تحتاج لعمل دراسة بأسعار المواد المطلوبة للتأكد من إمكانية عمله دون إحداث خسائر مادية، ويمكن لأي شخص أن يقوم بذلك المشروع فقط بعد التدريب الجيد وتوفير كافة الإمكانيات والمواد والعبوات لتحقيق نجاح كبير.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط