آخر تحديث: 10/05/2021

طرق إزالة الصدأ من الملابس

طرق إزالة الصدأ من الملابس
تعرض قطعة قماش أو أدوات للصدأ من الأمور التي قد تحدث هكذا وبدون سابق إنذار، لكن الأهم من معرفة كيفية إصابة الملابس أو الأدوات المعدنية ببقعة صدأ، هو معرفة الطرق الفعالة والناجحة في إزالة الصدأ من الملابس.

طرق إزالة الصدأ من الملابس

بقعة الصدأ وصمة عار على الملابس لابد من التخلص منها عوض التفكير في التخلص من الثوب نفسه، لهذا نقدم لكم مجموعة من الطرق الفعالة والمجربة في إزالة الصدأ من الملابس.

استخدام عصير الليمون والملح ضد الصدأ

هذه الطريقة تعتمد على مكونان متوفران في كل منزل وسهل تطبيقهما، يكفي أن نقوم بوضع عصير الليمون على بقعة الصدأ ثم نقوم بإضافة القليل من الملح فوق البقعة مع تركها لبضع ثواني ثم فرك مكان البقعة قليلا، بعدها نقوم بغسل الثوب بالماء والصابون عادي مع الفرك ثم يشطف بالماء جيدا.

 استخدام البصل لمحاربة الصدأ

من الحيل القديمة التي استخدمتها الجدات ونفعت خاصة مع الملابس الجلدية ويمكن استخدامها مع الاكسسوارات الجلدية كحقيبة اليد مثلا وهي:

طريقة استخدام البصل في التخلص من بقعة الصدأ فهي سهلة و لا تتطلب سوى توفر بصلة وسكين، نقوم بقطع البصلة شطران ثم نقوم بحك مكان بقعة الصدأ بالبصل حتى تزول البقعة تماما، وبعدها نقوم بتنظيف الجلد بواسطة قطعة قماش مبللة، فالبصل طريقة سهلة ومضمونة ولن تكلفك شيئا.

حمض الأكساليك لإزالة بقعة الصدأ من الصوف الأبيض

حمض الأكساليك من المركبات الكيميائية الخطيرة على صحة الإنسان في حال استخدامها دون توخي الحذر وشروط السلامة، لكنها أيضا مادة فعالة في إزالة الصدأ لهذا وجب أخذ احتياطات السلامة عند استخدام حمض الأكساليك بارتداء ملابس وقائية تحميك من ملامسة هذا الحمض بطريقة مباشرة سواء عن طريق الجلد أو الفم.

في حال إصابة الصوف الأبيض بالصدأ فيمكنك استخدام حمض الأكساليك، ونذكر هنا الصوف الأبيض وليس الملون وذلك لكون هذا الحمض مادة فعالة في التنظيف والتبييض بالإضافة إلى إزالة الصدأ.

الليمون والماء الساخن والأمونيا

من الطرق أيضا الفعالة في التخلص من بقعة الصدأ نقترح عليكم هذه الوصفة المكونة من عصير الليمون الحامض والماء الدافئ والأمونيا، وطريقة الاستخدام هي كالتالي:

أولا نقوم بغلي الماء، ثم نقوم بغطس قطعة الملابس المصابة ببقعة الصدأ ثم نضيف قطرات من عصير الليمون الحامض على مكان البقعة، ثم نقوم بشطف قطعة الملابس في مياه مختلطة مع الأمونيا. بعدها نقوم بغس القماش عادي بعد التأكد تماما من القضاء على أثار الصدأ.

استخدام ماء جافيل لإزالة بقعة الصدأ

ماء جافيل وكما نعلم هو من المنتجات المبيضة التي ينصح باستخدامها بحذر لكونها تفسد الملابس الملونة، لكنه منتج جيد وممتاز مع الملابس البيضاء لتخليصها من البقع المتسخة كيفما كان نوعها حتى ولو كانت بقعة من الصدأ.

الخل وصودا الخبز للتخلص من الصدأ

لإزالة بقعة الصدأ باستخدام منتجات متوفرة في كل منزل من الحيل المعتمدة، فنجد من بين هذه الحيل استخدام الخل وصودا الخبز للتخلص من بقعة الصدأ من على الملابس.

طريقة اعتماد هذه الوصفة سهل ويمكن وصف مراحلها في خطوات:

  1. نقوم بنقع البقعة في الخل الأبيض.
  2. فرك البقعة باستخدام فرشاة لينة.
  3. بعدها نقوم برش بقعة الصدأ بصودا الخبز.
  4. تشطف جيدا ثم ندعها حتى تجف.

استخدام نبات الراوند لمحاربة بقعة الصدأ

طريقة استخدام نبات الراوند للتخلص من بقعة الصدأ من الملابس سهل ويمنحك نتائج مذهلة، الطريقة كالتالي:

  1. نقوم بغسل وتقشير الراوند.
  2. نقوم بقطع سيقان الراوند قطع يسهل تمريرها في الخلاط.
  3. نطبق هريس الراوند على بقعة الصدأ بكميات وفيرة، ثم نتركها لعدة ساعات.
  4. بعدها نقوم بغسل قطعة القماش بالماء البارد.

طرق إزالة الصدأ من الأدوات

من الأشياء الغير المستحبة والتي قد تكون مصدر إزعاج لنا هي إصابة أدواتنا المعدنية للصدأ بسبب تعرضها للماء باستمرار كأدوات الحديقة مثلا، أو بعض الأشياء مثل قفل الباب، البراغي.. إلخ. خاصة في المناطق التي تتواجد على ساحل البحر حيث تتعرض كل الأشياء المعدنية باختلاف أنواعها لنسبة رطوبة عالية تجعلها تتأكسد بشكل أسرع.

الطريقة الفعالة للتخلص من بقع الصدأ من الأدوات والأشياء المعدنية القابلة للتأكسد والتصدأ، نقدم لكم مكون متوفر ولا يكلفكم شيئا، وهو الخل الأبيض. طريقة استخدامه هي كالتالي:

  • قم بنقع الأداة الصدئة في محلول الخل الأبيض لليلة كاملة على الأقل.
  • بعدها قم بغسل هذه الأداة بالماء جيدا ومسحها بمنشفة جافة.

إن بقعة الصدأ من البقع المزعجة التي يجب التخلص منها عوض التخلص من القطعة المتأذية من الصدأ، سواء كانت قطعة قماش نرتديها أو تؤثث فضاء منزلنا، أو قطعة معدنية كأدوات معدنية نستخدمها في أمور عديدة مثل البراغي، المقص... .

أكيد توجد عدة منتجات جاهزة تباع في الأسواق تستعمل في إزالة الصدأ و التآكل من الملابس، لكن تكلف ماديا وغير آمنة كيماويا لهذا نفضل استخدام منتجات و طرق متوفرة في كل منزل وسبق إثبات فعاليتها بالتجربة و شاع استخدامها بين الناس من القدم.