كتابة :
آخر تحديث: 25/11/2023

ماهي صودا الخبز؟ هل صودا الخبز هي النشا؟ شكل علبة صودا الخبز؟

يمكن أن نطلق على صودا الخبز اسم "المكون السحري"، ذلك أنه على الرغم من كونه بسيطًا وغير مكلف، إلا أنه أيضا منتج مذهل له العديد من الاستعمالات اليومية المفيدة، ربما تكون قد تناولته عندما تؤلمك معدتك أو لتنظيف الأواني أو كما متعارف للطبخ، لذلك أعد لكم موقع مفاهيم موضوعًا شاملًا سيجيب عن ماهي صودا الخبز وأبرز استعمالاتها وكل ما يمكن معرفته عنها.
ماهي صودا الخبز؟ هل صودا الخبز هي النشا؟ شكل علبة صودا الخبز؟

ماهي صودا الخبز؟

  • صودا الخبز هي مركب كيميائي قاعدي ينتج عند دمجه مع حمض تكون فقاعات صغيرة لغاز ثاني أكسيد الكربون في الخليط، وذلك يؤدي إلى تضخمها أو ارتفاعها، وتشمل الأحماض الشائعة المستخدمة لإحداث هذا التفاعل الخل وعصير الليمون واللبن والزبادي.
  • تنتج صودا الخبز أيضًا غازًا عند التفاعل الناتج عن الحرارة، لأنه ليس من الضروري وجود حمض لحدوث هذا التفاعل، يكفي التعرض لدرجات حرارة أعلى من 80 درجة مئوية.

استخدامات صودا الخبز

بعد الإجابة عن ماهي صودا الخبز لنتعرف على استخداماتها:

  1. تستعمل صودا الخبز أساسًا بغرض تخمير العديد من المعجنات كالخبز، الكعك والفطائر وغيرها، بالإضافة إلى الأطعمة المقلية. تساعد صودا الخبز تلك العجائن للانتفاخ ولتحافظ على شكلها طوال الوقت الذي تستغرقه الخميرة لتكوين الغاز.
  2. وبما أن صودا الخبز تنتج الغازات بسرعة، فليس من اللازم ترك الخليط يرتفع لفترات طويلة. عندما يتعرض الخليط للحرارة، يصبح صلبًا ويتم وضع التمدد الناجم عن فقاعات الغاز في مكانه.
  3. إذا تركنا خليطًا يحتوي على صودا الخبز في درجة حرارة الغرفة، فسوف يبدأ في الارتفاع شيئا فشيئا ويصبح رقيقًا قليلاً حيث تتفاعل الأحماض والقواعد في الخليط.
  4. يحدث الارتفاع الثاني الأكثر وضوحا في الفرن عندما يتعرض الخليط للحرارة. تعمل الحرارة على تسريع التفاعل الحمضي القاعدي وكذلك تحلل صودا الخبز، وكلاهما ينتج غاز التخمير.
  5. غالبًا ما يكون عمل تخمير صودا الخبز سريعًا جدًا بحيث يمكن ملاحظته في الوقت الفعلي.

كيفية تخزين صودا الخبز؟

  • بعد فتح العلبة، قم بتخزين صودا الخبز في كيس محكم الإغلاق. واحتفظ بها في مكان بارد ومظلم مثل المخزن، وأبقها بعيدًا عن الموقد وخزانة التوابل وذلك لمنعها من امتصاص الروائح غير المرغوب فيها.
  • في الواقع تبقى صودا الخبز لفترة طويلة، لكنها قد تفقد فعاليتها على التخمير بعد حوالي ستة أشهر. في حين، من الممكن استخدام صودا الخبز منتهية الصلاحية للتنظيف المنزلي، ولكن ليس للطهي.

كيف تتحقق من أن صودا الخبز طازجة؟

لاختبار مدى صلاحية صودا الخبز، ما عليك سوى إضافة القليل منها إلى كمية صغيرة من الخل في وعاء. إذا تشكلت رغوة قوية، فإن صودا الخبز لا تزال فعالة. يمكن أن ينتج عن هذا التفاعل كمية كبيرة من الرغوة، لذا تأكد من القيام بذلك في وعاء غارق.

هل صودا الخبز هي النشا؟

قد يخلط البعض بين صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم والنشا أو النشادر أو الأمونيا لأن كلاهما يدخل في صنع المعجنات الحلويات، ولكن الجدير بالذكر أن صودا الخبز ليست هي النشا، وإنما الفرق بينهما يكمن فيما يلي:

وجه المقارنة صودا الخبز النشا
الشكل/ الملمس مسحوق أبيض ناعم الملمس مسحوق أبيض ناعم الملمس يصدر صوت زقزقة عند حك جزئياته ببعضها البعض
التركيب الكيميائي بيكربونات الصوديوم NaHCO₃ الأمونيوم أو النشادر (C6H10O5) n
الاستخدام الأساسي رفع المعجنات وتسريع عملية تخمره يجعل المعجنات والحلويات هشة وليست بها تراكم في الدقيق
آلية عمله لا يتفاعل إلا بوجود مواد محفزة قابل للذوبان مع المكونات الأخرى

شكل علبة صودا الخبز؟

شكل علبة صودا الخبز في السعودية يتمثل في هذه الصورة المجمعة لأهم أنواع علب صودا الخبز:

شكل علبة صودا الخبز في السعودية

فوائد صودا الخبز للصحة

ماهي صودا الخبز وما هي أبرز فوائدها الصحية:

1. التخلص من حموضة المعدة

  • تعتبر صودا الخبز من مضادات الحموضة الشائعة لحرقة المعدة وعسر الهضم، لأنها يمكن أن تعدل نسبة حموضة المعدة. إذا كنت تود التخلص من حموضة المعدة قم بإضافة نصف ملعقة صغيرة في نصف كوب من الماء للمساعدة في تخفيف حرقة المعدة.
  • مع ذلك تجدر الإشارة إلى أن صودا الخبز غنية بالصوديوم، حيث أن نصف ملعقة صغيرة فقط تحتوي على 630 مليجرام من الصوديوم. وبالنظر إلى المبادئ التوجيهية الغذائية للحكومة الأمريكية فهي توصي باستهلاك ما لا يزيد عن 2300 مليجرام من الصوديوم يوميا، وملعقة صغيرة من صودا الخبز توفر حوالي ربع هذا الحد.
  • كما نوصي بالتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي قبل تناول صودا الخبز لحرقة المعدة أو عسر الهضم لأنها يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية، ويجب ألا تتناول صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم لأكثر من أسبوعين دون استشارة طبيبك.

2. تعزيز التمارين الرياضية

  • بعض نتائج البحث المثيرة للاهتمام حول فوائد صودا الخبز، أثبتت أنه من الممكن أن استهلاك صودا الخبز قد يعزز تمارينك الرياضية.
  • وفقا لمراجعة عام 2021 من قبل الجمعية الدولية للتغذية الرياضية، فإن تناول صودا الخبز قبل التمرين يمكن أن يزيد من فعالية التمارين الرياضية.
  • أوصى المؤلفون بما مقداره 300 ملغ من صودا الخبز لكل كيلوغرام من وزن الجسم، تؤخذ ما بين 60 و180 دقيقة قبل التمرين.

3. التخفيف من الالتهابات

  • قد تكون صودا الخبز أيضًا سلاحًا مهمًا ضد أمراض المناعة الذاتية في المستقبل، تظهر الأبحاث أنه عند تناولها، يساعد العمل المضاد للحموضة في صودا الخبز على تحويل الخلايا المناعية المسببة للالتهابات في الجسم إلى تلك التي تقاوم الالتهاب.

4. صودا الخبز لإنقاص الوزن

  • مع أنه لا توجد تجارب بحثية تؤكد فعالية صودا الخبز لإنقاص الوزن وتحفيز الجسم على حرق المزيد من الدهون، إلا أنه قد تساعدك على الاستفادة بشكل أكبر من التمرين.
  • لكن يبقى هناك العديد من العوامل التي تدخل في العلاقة بين التمرين وفقدان الوزن، وهذا ليس شيئًا يمكنك الاعتماد عليه لإحداث فرق كبير بما يكفي. والأكثر من ذلك، بالنظر إلى ارتفاع نسبة الصوديوم في صودا الخبز، فمن الممكن أن يؤدي الإفراط في استهلاكها إلى الشعور بالانتفاخ.

5. ماهي صودا الخبز واستخداماتها الأخرى؟

يمكن الاستعانة بصودا الخبز في العديد من الاستعمالات على غرار ما يلي:

  1. منظف طبيعي: يمكن استخدام مزيج من صودا الخبز والماء كمنظف فعال غير كاشف. يمكن استعمال هذا الخليط لمسح بقايا الطعام القديمة من داخل الثلاجة. يمكنك أيضا رش صودا الخبز في البالوعة بالماء الساخن لتنعش المواسير وتنظيف أحواض الاستحمام والمغاسل وستارة الدش وإزالة علامات الاحتكاك من الأرضيات. كما أنه مزيل فعال للروائح الكريهة من الدرجة الأولى. قم برش صودا الخبز على السجادة، واتركها لمدة من الزمن، ثم قومي بتنظيفها بالمكنسة الكهربائية وبذلك تتخلصين من الروائح الكريهة العالقة. كما يمكن استخدامه لتنظيف الأواني والمقالي بأمان عندما يكون الطعام المطبوخ عالقًا في المقلاة.
  2. غسول للملابس: ستؤدي إضافة نصف كوب من صودا الخبز إلى دورة الشطف إلى إنعاش الملابس دون استخدام المواد الكيميائية الموجودة في المنتجات الأخرى.
  3. مهدئ للدغات الحشرات: كلنا نعلم كم هي مزعجة الحكة الناتجة عن لدغات الحشرات، يمكنك أن تجد أن تتخلص منها ببساطة من خلال وضع عجينة من صودا الخبز (اخلط صودا الخبز مع القليل من الماء حتى تحصل على القوام الصحيح) على اللدغة عدة مرات في اليوم.
  4. التخلص من الغثيان: بالنسبة للسيدات يسبب الحمل غثيان الصباح والانزعاج الناتج عنه، كما يمكن لحمض المعدة المصاحب للقيء أن يتآكل في مينا الأسنان. إذا كنت تعانين من قيء متقطع أو منتظم، اشطفي فمك بملعقة صغيرة من صودا الخبز الممزوجة بالماء. يمكنك أيضًا القيام بذلك عندما يتسبب المرض (مثل التسمم الغذائي) في القيء.
  5. علاج لالتهابات الأظافر: إذا كنت تعاني من التهاب خفيف في الأظافر، يمكنك التفكير في نقع صودا الخبز والماء، ذلك لأن لها خصائص مضادة للفطريات.

الآثار الجانبية لصودا الخبز

هناك بعض الآثار السلبية التي يجب الإشارة إليها في حالة الإفراط في تناول صودا الخبز:

  • يمكن أن يؤدي تطبيقها على أسنانك على المدى الطويل إلى تآكل مينا الأسنان، كما هو الحال مع الجمع بين صودا الخبز والحمض كمبيض أسنان DIY.
  • بفضل محتواه العالي من الصوديوم، يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الصوديوم إلى القيء والإسهال، بالإضافة إلى مشاكل أكثر خطورة مثل النوبات والفشل الكلوي.
  • عند استخدامه كمضاد للحموضة، يمكن أن يؤدي فعليا إلى تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي إذا كان ينتج الكثير من الغازات.
  • في حالات نادرة، تناوله بعد وجبة كبيرة يمكن أن يسبب في تمزق المعدة.
ختامًا، كان هذا كل ما يمكن معرفته عن ماهي صودا الخبز وأبرز استخداماتها وفوائدها بالإضافة إلى سلبياتها، لكنه جدير بالذكر من جديد أنه بسبب محتواها العال من الصوديوم، سيتوجب عليك مراجعة طبيبك قبل تناوله لا سيما إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

ماهي صودا الخبز؟ هل صودا الخبز هي النشا؟ شكل علبة صودا الخبز؟